منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135376
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

علم النفس الباب الأول الذكاءات المتعددة ثانوية عامة Empty علم النفس الباب الأول الذكاءات المتعددة ثانوية عامة

الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 - 11:52



علم النفس - الباب الأول| الذكاءات المتعددة
الذكاءات المتعددة

◄نشر جاردنر Gardner عالم النفس الأمريكي – نظريته عن الذكاءات المتعددة عام 1983 ، "وفيها يرفض فكرة الذكاء الواحد، ويؤكد العديد من القدرات العقلية لدى كل فرد، أطلق عليها (الذكاءات البشرية) ".
علم النفس الباب الأول الذكاءات المتعددة ثانوية عامة 1
وهي سبعة أنواع ، تحت ثلاثة تصنيفات:
التصنيف الأول:
وهو نموذج المدارس: وهما نموذجان:
1)الذكاء الرياضي المنطقى: ويطلق عليه التفكير العلمي، ويظهر في:
أ ) موهبة الفرد على التفكير المُجرد واستخدام الرموز والأرقام.
ب) وذلك في مجال (الرياضيات – الفيزياء).
2) الذكاء اللغوى:
أ ) يتضمن تكوين الجُمل – فهم معاني الكلمات.
ب) ويتضمن القدرة على التعبير بطلاقة.
ج ) ويوجد لدى الكتاب والشعراء والمحاضرين.
علم النفس الباب الأول الذكاءات المتعددة ثانوية عامة 2
التصنيف الثانى:
وهو يتعلق بالفنون: وهو ثلاثة نماذج:
3)الذكاء المكانى: ويتضح في:
أ ) موهبة الفرد في (الملاحظة، التصوير، ومعرفة الأشكال والأحجام والألوان، والقدرة على الرسم).
ب) ويوجد لدى المهندسين، ومستخدمي الخرائط، والملاحين في البحر والجو.
4)الذكاء الحركي (الجسدي):
أ ) وهي القدرات التي تتطلب استخدام الجسد (إما كله أو جزء منه).
ب) ويتضمن الإشارات والحركات الجسدية.
ج) وقد يتوافق الذكاء الحركي الجسدي، مع القدرة الموسيقية.. وغيرها.
5)الذكاء الموسيقى: ويشمل:
أ ) شدة الإحساس بالموسيقى، ونغمات وطبقات الصوت.
ب) ويظهر لدى العازفين والموسيقيين، ويتداخل مع القدرة اللغوية.
علم النفس الباب الأول الذكاءات المتعددة ثانوية عامة 3
التصنيف الثالث :
وهو يتعلق بالذكاءات الشخصية: وهو نوعان:
6)الذكاء الشخصى:
أ ) ويعتمد على المعرفة الداخلية للجوانب الشخصية للفرد.
ب) ويظهر في إدراك الفرد لمشاعره وانفعالاته وفهم سلوكه.
علم النفس الباب الأول الذكاءات المتعددة ثانوية عامة 7
7)الذكاء الاجتماعى: ويشمل:
أ ) القدرة على التواصل مع الآخرين.
ب) القدرة على معرفة الفروق بين الآخرين.
ج) القدرة على معرفة دوافعهم وحالاتهم المزاجية.
د ) القدرة على قراءة رغبات ومقاصد الآخرين (ويظهر لدى رجال الدين والسياسيين والمعالجين النفسيين).

علم النفس - الباب الأول| الذكاءات المتعددة
علم النفس الباب الأول الذكاءات المتعددة ثانوية عامة 6
◄ملحوظة: يؤكد (جولمان : 1995) على هذين النوعين من المواهب، وذلك لأهمية الشعور بالتعاطف والتواصل مع الآخرين، بناءً على معرفتنا لذواتنا.. وقد قام بجمع الموهبتين فيما يسمى باسم (الذكاء الانفعالي).
علم النفس الباب الأول الذكاءات المتعددة ثانوية عامة 4
◄في عام 1999 – 2000 قام جاردنر بتوسيع نظريته بإضافة ثلاثة ذكاءات، وهي:
1)ذكاء التعرف على الطبيعة: ويتعلق بالموهبة في:
أ ) دراسة الطبيعة وتصنيفها في شكل مجموعات.
ب) مثل النباتات (كالزهور، والثمار) أو الحيوانات .. الخ.
2)ذكاء الروحانية (الإلهامية):
وهو يرتبط بقوة الاعتقاد والإيمان، وتأثيره على الأحداث، والارتباط بالخالق.
3)الذكاء الوجودى:
أ ) وهو دراسة علم الوجود – والتفكير والتأمل – والإعجاز في خلق الكون.
ب) ويهتم بالقيم والمبادئ – وقضايا الحياة – وأبعاد الكون.
علم النفس الباب الأول الذكاءات المتعددة ثانوية عامة 5
◄دور الأسرة في تنمية الذكاءات: يمكن أن ننمي الآتي من خلال:
1)الذكاء الرياضي:
◄من خلال إتاحة الفرصة للأطفال (للتجريب واستخدام الآلة الحاسبة).
2)الذكاء المكانى:
علم النفس الباب الأول الذكاءات المتعددة ثانوية عامة 8
◄من خلال السماح للطفل بالإبداع في مختلف أنواع الفنون، وتزويده بأدوات الرسم.
3) الذكاء الحركي (الجسدي):
◄من خلال اشتراك الطفل في نشاطات رياضية.
4)الذكاء الاجتماعى:
من خلال تشجيع الطفل على الأنشطة الاجتماعية، والمناقشة، وحل المشكلات.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى