منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135372
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة Empty مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة

الإثنين 18 نوفمبر 2013, 20:20
مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة



تاريخ ثانوية عامة | مراجعة على الوحدة الثانية
محمد علي وبناء الدولة الحديثة

بما تفسر:

1 - تدهور الزراعة في مصر قبل عهد محمد علي؟
◄عدم امتلاك الفلاحين للأراضي التي يزرعونها.
◄تراخي الفلاحين في أداء عملهم لأنهم لم يحصلوا إلا على الحد الأدنى من حاجات المعيشة .
◄كثرة الضرائب واستبداد الملتزمين في تحصيلها.
◄عدم الاهتمام بمشروعات الري مما أدي إلى تحول كثير من الأراضي الزراعية إلى صحراء.

2 - اهتمام محمد علي بالتعليم ؟
◄لتحقيق التنمية الاقتصادية
◄لخدمة المجهودات الحربية
◄ارتبط التعليم في عهد محمد علي ← بأهداف سياسة الاحتكار الاقتصادي وبناء القوة الذاتية والتوسع الخارجي والحروب التي دخلها محمد علي.
◄اهتم محمد علي بالتعليم علي اختلاف درجاته.

3 - اختيار أسوان لتكون مقر مدرسة الضباط ؟
◄لأنها بعيدة عن جو المؤامرات في القاهرة وتجنبا لإثارة خواطر الناس ضد قيام فرنسي أجنبي بتنظيم الجيش المصري.

4 - عدم وجود سياسة خارجية لمصر قبل عصر محمد علي ؟
◄لأن مصر كانت خاضعة للحكم العثماني منذ 1517 م فكان السلطان العثماني هو المتحدث باسم الدولة مع العالم الخارجي وما يعقده من اتفاقيات دولية تلتزم بها مصر.

5 - ضم محمد علي السودان في الربع الأول من القرن 19 ؟
1- مطاردة المماليك الهاربين من مذبحة القلعة .
2- اكتشاف مناجم الذهب والماس .
3- تنمية التجارة وتجنيد السودانيين في الجيش .
4- تحقيق الوحدة الطبيعية لوادي النيل.

6 - تقدم الصناعات الحربية وانتعاشها في عهد خلفاء محمد علي ؟
◄في أواخر عهد عباس وأوائل عهد سعيد حدث انتعاش لبعض الصناعات الحربية بسبب دخول مصر في حرب القرم بين تركيا وروسيا ( 1853 – 1856 ).
◄في عهد إسماعيل استمر انتعاش تلك الصناعات بسبب:
- زيادة الجيش.
- رفع القيود عن بناء المعدات الحربية.
- تجديد المصانع القديمة وإقامة مصانع جديدة.

7 - يعتبر مجلس شورى النواب هيئة استشارية وليست تشريعية؟
◄إنشائه إسماعيل ليكون مجرد واجهة تضفي علي الحكم رونقا وبهاء وكان هيئة استشارية وليست تشريعية للأسباب الآتية:

1- أن المجلس كان منحة من الحاكم ولم يكن حركة مطالبة جماهيرية.
2- حصر حق الترشيح في شرائح اجتماعية معينة من العمد والمشايخ وقليل من أصحاب المصالح التجارية والصناعية .
3- لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان نصيب في عضويته .

8 - تطلع محمد علي لضم الشام اسبق من السودان ؟ محاولات محمد علي لضم الشام؟
لأنه:
1- في عام 1810 طلب محمد علي من السلطان التنازل له عن الشام مقابل مبلغ مالي فرفض السلطان
2- أثناء الحروب الوهابية طلب محمد علي من السلطان أن يمنحه حكم الشام بدعوى أهميتها في إخضاع الوهابيين ولكن السلطان رفض
3- بعد استيلاء محمد علي علي بلاد العرب والسودان فكر في ضم الشام كجزء من مشروعه التوسعي (اكتمال الوحدة العربية )
4- خاض محمد علي حرب المورة أملا في الحصول علي الشام ولكن السلطان أعطاه كريت فقرر ضمها بالقوة
5- السبب المباشر.. رغبة محمد علي في إرجاع الفلاحين المصرين الهاربين إلى الشام هروبا من الضرائب و الخدمة العسكرية وذلك بعد رفض والي عكا الاستجابة لطلب محمد علي بإرجاعهم

9 - اختلاف مظاهر النهضة الثقافية في مصر عن النهضة في الشام خلال القرن19 ؟

لأن في مصر
◄بدأت علي يد أبنائها
◄قامت علي أساس أحياء التراث الإسلامي وتحديث الفكر وأتباع وسائل البحث الحديثة والعلوم الحديثة .
◄عملت علي تدعيم الوحدة الوطنية وبروز شعار مصر للمصريين
أما في الشام
◄استمدت أصولها من المؤسسات الثقافية الأجنبية
◄وقامت علي أساس منهج أتشير الكاثوليكي والبروتستانتي
◄مما أدى إلي الانقسامات المذهبية والطائفية

10 - تقدم وسائل النقل والمواصلات في عهد محمد علي ؟لانه قام بـــ
1- تمهيد الطرق البرية.
2- بناء أسطول تجاري في البحرين الأحمر والمتوسط.
3- إصلاح المواني خاصة ميناء الإسكندرية.
4- القضاء علي القرصنة في البحر الأحمر.
5- لذلك فضلت شركة الهند الشرقية الإنجليزية استخدام طريق البحر الأحمر لمرور تجارتها بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح.

11- اتجاه إسماعيل إلى إنشاء الجمعية الخيرية الإسلامية 1878 ؟
◄وذلك للقيام بإنشاء المدارس الخاصة ولإعانة الفقراء لمواجهة طغيان المدارس الأجنبية في مصر.

12- كانت تسوية لندن فرماني 1841 نكبة سياسية وعسكرية واقتصادية على مصر ؟
أولاً: نكبة سياسية بسبب
◄انهارت الرابطة العربية واقتصرت دولة محمد علي علي مصر وراثيا
◄فشلت محاولة الاستقلال عن الدولة العثمانية أصبحت مصر ملزمة بدفع الجزية السنوية للسلطان
ثانياً: نكبة عسكرية بسبب
◄أصبحت قوات محمد علي البرية والبحرية جزء من قوات السلطان
◄وتطبيقا لفرماني 1841 بالا يزيد عدد الجيش المصري عن 8 1آلف جندي وعدم بناء سفن حربية إلا بإذن السلطان
ثالثاً: نكبة اقتصادية بسبب
◄التزام محمد علي بتطبيق كافة المعاهدات التي وقعها السلطان مع الدول الأوربية( معاهدة بلطة ليمان ).
◄انهيار سياسة الاحتكار مما اثر سلبيا علي الزراعة والصناعة والتجارة .
◄دفع مصربربع إيراداتها للسلطان.

13- ازدياد استبداد وتركيز السلطات في عهد عباس وسعيد؟
بسبب:
- استمرار الحكم المطلق
- إهمال مجلس المشورة
- تخفيض عدد الدواوين إلي أربعة ( الداخلية – المالية – الحربية – الخارجية) بعد إن كانت سبعة بسبب انكماش مصر اقتصاديا وسياسيا بعد سقوط الاحتكار.

14- ازدهار الصناعة المصرية في ظل الاحتكار ؟
(الأساليب التي اتبعها محمد علي لتطوير الصناعة في مصر )
1- إقامة مصانع حكومية تتبع الدولة ( قطاع عام ) لتوفير الصناعات المطلوبة واستقدام خبراء من الخارج في مختلف الصناعات.
2- إجبار مشايخ الحارات علي جمع الصبية للعمل في مصانع الدولة إجباريا فأصبحت بمثابة مدارس صناعية.
3- إرسال بعثات للدول الأوربية منذ عام 1809 لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الصناعية.

15- ازدهار الجيش في أوائل عهد إسماعيل وانتكاسه في أواخر عهده ؟
1 ـ أرسل بعثة حربية لفرنسا من خيرة الضباط لاقتباس الخبرات .
2 ـ اهتم بتجديد الأسطول فنشطت ترسانة الإسكندرية وجدد المدرسة الحربية بالإسكندرية .
3 ـ أنشئت صحيفتان للشئون العسكرية لتثقيف عقول العسكريين (أركان حرب الجيش المصري –الجريدة العسكرية المصرية 1873.)
4ـ اهتم بالأسطول التجاري فانشأ الشركة العزيزية للملاحة
5- لكن أواخر عصر إسماعيل ضعف الجيش بسبب الأزمة المالية وارتباك شئون الحكومة والتدخل الاجنبى حتى وقع تحت سيطرة انجلترا 1882

بــم تفسـر

1 - فشل حملة فريزر على مصر 1807 ؟
بسبب:
1- المقاومة الشعبية الباسلة بقيادة عمر مكرم في رشيد والحماد .
2- موت محمد بك الألفي قبل وصول الحملة .
3- مصالحة محمد علي للمماليك في الصعيد وعودته بجيشه ومحاصرته للإسكندرية حتى طلب فريزر الصلح والجلاء مقابل الإفراج عن الأسرى ووافق محمد علي.

2 - ضعف موقف المماليك بعد خروج الفرنسيين من مصر ؟
بسبب:
1- قلة عددهم لموت عدد كبير منهم في المعارك مع الفرنسيين.
2- انقسامهم بين جماعتي مراد بك وإبراهيم بك .
3- اختلافهم في معالجة الأمور في مصر عقب جلاء الحملة .حـــــيث
◄فريق بزعامة محمد بك الألفي يرى التعاون مع الإنجليز .
◄فريق بزعامة عثمان بك البرديسي يرى التعاون مع فرنسا .
◄فريق التزم الحياد ويميل للأتراك بزعامة عثمان بك حسن .

3 - أهمية اجتماع زعماء الشعب بدار المحكمة الكبرى مايو 1805 ؟
1- لأن الولاة كانوا يعزلون بقوة الجند ورؤساء الفرق العسكرية أما في هذه المرة كان العزل والاختيار شعبيا .
2- وجود شرط للولاية فوضعت قاعدة للحكم الدستوري ( وهو إلا يفعل محمد علي أمرا دون الرجوع إليهم وإلا عزلوه).
3- أن العزل و التعيين تم في دار المحكمة أي ساحة القضاء فاتخذ معنى الاحتكام للعدالة والتمسك بالحق.

4 - ظهور قوة الشعب المصري أوائل القرن 19 ؟
1- تبلورت الزعامة الشعبية أثناء الحملة الفرنسية بسبب الاشتراك في الدواوين فاتسعت خيراتها .
2- ثبتت قوتهم من خلال الاستفادة من الصدام بين القوي الثلاث (الأتراك – الإنجليز – المماليك )
3- ظهور شخصيات مثل السيد عمر مكرم– محمد السادات – عبد الله الشرقاوي – أحمد المحروقي .
4- وقد نجحت قوة الشعب المصري في التخلص من الفرنسيين والمماليك والإنجليز وتعيين محمد علي حاكما علي مصر.

5- مقتل طاهر باشا ؟
بسبب:
1- عجزه عن دفع رواتب الجند .
2- قيامه بفرض الضرائب والإتاوات علي الأهالي مما أثار من سخط الشعب .
3- محاباة طاهر باشا لفرق الجند الألبان والارناؤود علي حساب الفرق العثمانية لذلك قتل على يد فرق الانكشارية

6 - نجاح محمد علي في التودد والتقرب للشعب المصري ؟
◄لأنه أنضم بجنده إلي العلماء والمشايخ والأهالي في ثورتهم ضد البرديسي
◄تعهده ببذل قصارى جهده لرفع ضرائب البرديسي عن الناس
◄هاجم مراكز المماليك في القاهرة وحاصر بيوت زعمائهم وإجبارهم للهروب للصعيد وبذلك كسب محمد علي عطف الشعب وثقة زعمائه.

8 - توقف التنمية الذاتية للمجتمع المصري في عهد خلفاء محمد علي ؟
1- توقف مشروعات التنمية التي كانت تتم في إطار نظام الاحتكار .
2- فتح الأسواق المصرية أمام المنتج الأجنبي تطبيقا لمعاهدة بلطة ليمان .
3- دخول رأس المال الأوربي مجال الاستثمارات في مصر .

مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة 1

9 - رحيل الإنجليز عن مصر عام 1803 ؟
◄مصاحبة محمد بك الألفي الإنجليز للتفاوض معهم لإعادة المماليك إلي السلطة مقابل منح الإنجليز بعض الامتيازات في مصر.
◄توطيد مركز خسرو باشا في حكم مصر
◄تجدد الصراع بين المماليك والعثمانيين في مصر
◄استطاع المماليك احتلال المنيا فجعل الملاحة في النيل تحت سيطرتهم.
◄تطبيق معاهدة بلطة ليمان
◄سقوط نظام الاحتكار وبدأت منتجات أوروبا تدخل السوق المصري
◄دخول الاستثمارات الأجنبية مصر في مجال توظيف المال والإنتاج
◄سيادة مناخ الحرية الاقتصادية وان كان لصالح الأجانب أكثر منه لصالح المنتج المصري

10 - سقوط الاحتكار على الزراعة ؟
1- أصبح الفلاحون يزرعون ما يشاءون من الغلات .
2- ألغيت ضريبة الدخولية 12% .
3- حق المنتفع في توريث الأرض أو هبتها أو وقفها .
4- ازدهرت زراعة القطن لشدة الطلب عليه خاصة بعد الحرب الأهلية الأمريكية
5- دخول الاستثمارات وظهور مشكلة الديون
6- فأصدر إسماعيل قانون المقابلة 1871 م ( بأن يدفع الفلاح ستة أمثال الضريبة مرة واحدة مقابل إعفائه من نصف الضريبة بصفة مستمرة وحقه في ملكية الأرض مما ساعد استقرار الفلاحين وزيادة الإنتاج ).

ما النتائج المترتبة علي:

1 - توسعات اسماعيل في الجنوب؟
1- هزيمة الجيش المصري وخسارة حوالي 3 مليون .
2- أصبح إسماعيل مصدر خطر على مصالح الدول الأوروبية .
3- أعاد إسماعيل إلى أذهان الدول الأوروبية خطر جده محمد علي.

2 - الحروب الوهابية 1811 – 1819 ؟ أدت إلي:
◄نجاح محمد علي في إسقاط الدولة السعودية الأولي.
◄وطدت مركز محمد علي في مصر ورفع قدره من تابع إلى حاكم مستقل.
◄تواجد مصر عسكريا وسياسيا في شبه الجزيرة وإسناد مشيخة الحرم الملكي لمحمد علي وولاية جده لأبنه إبراهيم .
◄اتسع مجال مصر ليشمل الحجاز ونجد وعسير وجزء من اليمن والخليج العربي.
◄تكوين الرابطة العربية في مواجهة الرابطة العثمانية .
مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة 4
3 - حرب اليونان 1821 – 1828 م ؟ أدت إلي:
◄نجح محمد علي في مواجهة الثورة.
◄كسب الجيش المصري الخبرات الميدانية.
◄كسب محمد علي ضم كريت لولاية مصر.
◄ارتفع شأن مصر المتميز في إطار الدولة حيث تم التفاوض مع محمد علي مباشرة دون السلطان لإنهاء الحرب 1828م.
◄نتيجة التفاوض المباشر مع الدولة الأوربية أدت إلي نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر.

مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة 1

4 - معاهدة لندن 1840 بالنسبة للتعليم في مصر؟
1- ساءت أحوال المدارس وأغلق بعضها .
2- تقلصت البعثات الأوروبية وتوقفت تقريبا .
3- ألغي ديوان المدارس.
4- بدأ إنشاء المدارس الأجنبية "مدارس التبشيرية " تمشيا مع الاستثمارات الأجنبية في مجال الاقتصاد.

5 - حروب محمد علي في السودان ؟
1- بناء مدينة الخرطوم وكسلا وفامكه.
2- تعيين حاكم عام علي السودان برتبة حكمدار يجمع بين السلطتين المدنية والعسكرية .
3- تقسيم السودان إلي مديريات مثل مصر.
4- إدخال محاصيل مصرية إلي السودان مثل القمح والفاكهة والخضراوات.
5- اكتشاف منابع النيل وأواسط أفريقيا.

6 - فرماني فبراير ويونيه عام 1841 ؟
ربط مصر بعدة قيود وهي:
◄يتلقى حكام مصر من أبناء محمد علي فرمان الولاية من السلطان.
◄التزام مصر بتنفيذ كل الاتفاقيات التي يبرمها السلطان.
◄أن تضرب النقود في مصر باسم السلطان وتجبي الضرائب باسمه.
◄يرسل للسلطان ربع إيرادات الحكومة المصرية.
◄لا يزيد عدد الجيش في وقت السلم عن 18 ألف جندي.
◄لا تبني مصر سفن حربية.
◄وبذلك تأخر استقلال مصر استقلالا نهائيا عن السلطة وظلت مصر مرتبطة بالدولة العثمانية حتى تولي إسماعيل باشا الحكم.

7 - صلح كوتاهية 1833م ؟ أدي الى:
1- بسط محمد علي نفوذه على الشام وأدنه.
2- تأكيد سلطانه على جزيرة كريت والحجاز ومعظم شبه الجزيرة العربية.
3- اكتمال الرابطة العربية في مواجهة الرابطة العثمانية.
4- اعتزم محمد علي استقلاله التام عن الدولة العثمانية.

8 - سقوط نظام الإحتكار علي المجتمع المصري ؟ أدت إلي:
1- تدهور طبقة طوائف الحرف لعدم قدرتها علي منافسة المنتج الأجنبي المستورد حتى تم إلغاء نظام الطوائف فيما بعد عام 1891.
2- تناقص دور التاجر المحلي وزيادة نفوذ التجار الأجانب .
3- انتشار مظاهر الحياة الأوربية في مصر خاصة بالقاهرة والإسكندرية لكثرة الأجانب
4- ظهور طبقة ملاك الأراضي الزراعية وتطلعهم للمشاركة في الحياة السياسية

9 - معركة نزيب 1839م؟
1- انتصار الجيش المصري علي الجيش العثماني .
2- قام قائد الجيش العثماني بتسليم الأسطول لمحمد علي ، مما أدي إلي زيادة القوة البرية والبحرية لمحمد علي .
3- خافت الدول الأوربية ممن زيادة قوة محمد علي وتهديده للتوازن الدولي .
4- ولذلك تحالفت ضده وفرضت عليه معاهدة لندن 1840م.

10 - إرسال محمد علي البعثات إلي أوربا ؟
1- تعلم الفنون العسكرية وبناء السفن .
2- تعلم أصول الصرف والري وتعلم الهندسة والميكانيكا .
3- نقل مظاهر الحضارة الأوربية إلي مصر .
4- إنشاء مدرسة الألسن ونشاط حركة الترجمة من اللغات الأوربية إلي اللغة العربية .
5- زيادة القوة الاقتصادية والعسكرية لمصر .
6- نجاح محمد علي في إقامة المشاريع العملاقة في كل المجالات .


تاريخ ثانوية عامة | مراجعة على الوحدة الثانية

قارن بين

1 - نظام الالتزام ونظام الاحتكار من حيث المعني.

مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة 1

2 - نظم الحكم والسياسة في عهد محمد علي وإسماعيل.
نظم الحكم في عهد محمد علي
قام على الحكم المطلق الفردي ولم يكن هناك فاصل بين السلطة التشريعية والتنفيذية ، وأقام الدواوين الآتية :
1- الديوان العالي للنظر في شئون الحكومة قبل تنفيذها
2- الدواوين (الوزارات) كالحربية والبحرية
3- المجلس العالي( 1834) يتكون من نظار الدواوين ورؤساء المصالح ( 2 علماء ، 2تجار ،2 أعيان عن كل مديرية و2 لشئون الحسابات).
4- مجلس المشورة إقامة عام 1829 هو بمثابة جمعية عمومية نيابة عن الأمة يتكون من 156 عضوا ( 33 من كبار الموظفين والعلماء ، 24 من مأموري الأقاليم و 99 من كبار الأعيان) .
وسلطته استشارية في التعليم والإدارة والأشغال.
5- في عام 1847 أقام محمد علي 3 مجالس جديدة: المجلس المخصوص للنظر في الشئون الكبرى للحكومة ولإصدار اللوائح والقوانين - المجلس العمومي - الجمعية العمومية للنظر في شئون الحكومة العمومية.
مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة 2
نظم الحكم في عهد إسماعيل
1- امتداد للحكم المطلق وشاركه الأجانب في الحكم بسبب الأزمة المالية في صندوق الدين والمراقبة الثنائية والوزارة المختلطة .
2- كان مجلس النظار 1878 م.. هيئة تنفيذية لما يقوله إسماعيل.
3- إنشاء مجلس شورى النواب 1866.. هيئة استشارية وليست تشريعية لأنه منحه من الحاكم وحصر حق الترشيح على شرائح معينة وخلا من المتعلمين من غير الأعيان.

مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة 3

4 - القضاء في عهد محمد علي وفي عهد سعيد

مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة 2

5 - التعليم في عهد محمد علي وإسماعيل

مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة 3
مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة 4

كان لسياسة محمد علي الاقتصادية في النصف الأول من القرن 19 أثرها على الأوضاع الاقتصادية وتشكيل البناء الاجتماعي في مصر.."

* في ضوء ذلك وضح *
1 - السياسة الاقتصادية التي اتبعها محمد علي.
◄اتبع محمد علي سياسة الاحتكار وهو أن تقوم الحكومة (محمد علي) بتحديد نوع الغلات التي تزرع ونوع الصناعات التي تنتج وتحديد أثمان شرائها من المنتجين وأثمان بيعها في السوق. أي ( التوجيه الاقتصادي تحت إشراف الدولة) ليضمن الدخول في سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من الدول .
2 - أسباب انهيار هذه السياسة الاقتصادية؟
1- وقوف الدول الأوروبية ضد الاحتكار حيث أن الاحتكار أغلق أسواق مصر أمام البضائع الأوروبية.
2- بعد الثورة الصناعية زادت حاجة أوروبا إلي أسواق مصر لتصريف إنتاج أوروبا الكبير ، لذلك عقدت بريطانيا مع السلطان العثماني اتفاقية ( بلطة ليمان 1838) بضرورة إلغاء نظام الاحتكار ويبدأ التنفيذ في عام 1839.
3- رفض محمد علي هذه الاتفاقية ولكنه اضطر إلى تنفيذها بعد عقد اتفاقية لندن 1840 وبذلك سقط نظام الاحتكار وبدأت منتجات أوروبا تدخل السوق المصري.

3 - أثرها على تشكيل المجتمع المصري؟
◄انتهي نفوذ المماليك كطبقة حاكمة وحل محلها أسرة محمد علي والأتراك.
◄قل دور علماء الأزهر والزعامة الشعبية وانتقل مركز القيادة لخريجي المدارس الجديدة وأعضاء البعثات .
◄ظهور طبقة الأعيان.
◄ظهور طبقة عمال المصانع مع استمرار طوائف الحرف.
◄تدهورت طبقة التجار لاحتكار الحكومة التجارة.
◄ظهور البدو كقوة اجتماعية مستقرة بمنحهم الأراضي.

4 - أثرسقوط هذه السياسة على التجارة؟
◄سمح للمنتجين بإقامة حلقات لبيع منتجاتهم.
◄سمح للأجانب بالاتجار في مصر والتصدير للخارج وتوريد ما تحتاجه البلاد من منتجات.
◄تسهيل المواصلات بإنشاء خط حديدي بين الإسكندرية والقاهرة ، والقاهرة والسويس
◄وتوسيع شبكة البريد والبرق وإنشاء شركتان للملاحة النيلية والبحرية ومشروع قناة السويس.

( لقد عرض مشروع قناة السويس على حاكم مصر ولكنه رفضه قائلا : لا أريد بسفورا آخر في مصر )

* في ضوء هذه العبارة وضح ما يلي *
1 - من قائل هذه العبارة ؟
◄قائلها هو محمد علي .
2 - لماذا رفض الحاكم هذا المشروع ؟
◄خوفا من تدخل الدول الأوروبية في مصر
◄ولضمان حرية الملاحة الدولية وحتى لا يحدث ما حدث في البسفور والدردنيل.
3 - ما أهم شروط الامتياز ؟
1- تستغل الشركة القناة لمدة 99 عام من تاريخ افتتاحها .
2- تنازل الحكومة المصرية للشركة عن كل الأراضي المطلوبة لحفر القناة والترعة العذبة مع الإعفاء من الضرائب.
3- التنازل عن جميع الأراضي القابلة للزراعة المحيطة بالمنطقة.
4- للشركة حق انتزاع الأراضي المملوكة للأفراد واللازمة لعمليات الحفر مقابل تعويض مالي عادل
5- للشركة امتياز استخراج المواد الخام دون ضرائب.
6- تقدم الحكومة المصرية أربعة أخماس العمال من المصريين.
7- تحصل مصر على 15% من أرباح الشركة.
8- إعفاء الشركة من الرسوم الجمركية على جميع الآلات والمواد التي تستوردها.
9- حصلت مصر على 44 % من أسهم الشركة من اصل 400،000 سهم

4 - ما رأيك في شروط الامتياز؟
◄معظم هذه الشروط لصالح الشركة ومجحفة بحقوق مصر مما أثار غضب الشعب وسخطه وتحملت مصر خسائر فادحة في الأموال والأرواح .
◄رأي محمد علي أن آماله لن تتحقق إلا إذا استندت إلي قوة عسكرية ثابتة " الجيش والأسطول" لذلك بذل جهده في تكوين جيش عظيم وأسطول قوي.

1 - جهود محمد علي في تكوين الجيش الحديث.
أولاً: إعداد الضباط
◄في عام 1815 كانت أ ول محاولة لإعداد ضابط نظامين للجيش عندما أمر بتدريب فرقة من الجنود التي اشتركت في الحروب الوهابية
◄ولكنهم رفضوا الخضوع للتدريب الحديث بل حاولوا خلعه فتراجع عن المحاولة.
◄وفي عام 1820 فتح مدرسة للضباط في أسوان لتخريج ضباط عسكريين علي النظام الحديث معتمدا علي خبرة الكولونيل سيف ( سليمان باشا الفرنساوي ) لتدريبهم
◄وقد لقي كثيرا من المتاعب في تدريب عسكر المماليك علي النظام والطاعة وتكونت أول هيئة من الضباط بعد ثلاثة سنوات.

ثانياً: إعداد الجنود " التجنيد"
◄قررمحمد علي الابتعاد عن تجنيد عناصر الترك والارناؤود لتمردهم وابتعد عن تجنيد المصريين لاحتمال ثورتهم عليه وخوفا علي الزراعة.
◄لجأ محمد علي إلي تجنيد السودانيين ولكن فشلت التجربة فمات منهم الكثير لعدم ملاءمة الجو لهم.
◄اضطر محمد علي إلي الاعتماد علي المصريين 1824 ونجحت التجربة واستقدم طائفة من كبار الضباط من فرنسا لتنظيم الجيش
◄وأرسل عددا من الشبان لأوربا وحلوا محل الأجانب في المدارس الحربية.

2- جهود محمد علي في تكوين الأسطـــول ؟
◄بدأ ظهور البحرية المصرية عام 1811 عندما شرع محمد علي الدخول في الحروب الوهابية لنقل الجنود إلي الحجاز
◄فأنشأ ترسانة في بولاق ثم في الإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية .
◄أنشأ محمد علي مدرسة بحرية ومستشفي بحرية وأرسل البعثات من الضباط البحريين إلي فرنسا وإنجلترا لإتمام علومهم عمليا علي ظهر السفن الأوربية.

3 - أسباب حرب الشام الثانية بين محمد علي و السلطان العثماني ( موقعة نزيب ) ؟
◄اعتبر السلطان صلح كوتاهية هدنة مسلحة لذلك أستعد السلطان لمواجهة محمد علي عسكريا و عقد اتفاقا سريا مع روسيا يولية 1833( خنكار اسكله سي ) – وهي معاهدة دفاعية هجومية بمقتضاها يساعد كل منهما الآخر أمام الخطر الخارجي أو الداخلي.
◄عملت إنجلترا علي تشجيع السلطان لإخضاع محمد علي حتى يمكنه تطبيق معاهدة بلطة ليمان التجارية 1838 التي وافقت عليها فرنسا.
◄فشل الصلح بين محمد علي السلطان بسبب موقف إنجلترا المحرض علي القتال فتجدد القتال ثانية.
◄استطاع محمد علي هزيمة السلطان في موقعة نزيب يونية عام 1839 وبعدها قام قائد الأسطول العثماني بتسليم أسطوله لمحمد علي دون قتال وبذلك تفوق محمد علي على الدولة العثمانية برا وبحرا.

4 - نصوص معاهدة لندن 15 يوليه 1840
1- إعطاء محمد علي وخلفائه حكم مصر وراثيا وحكم فلسطين ( عكا ) طول حياته فقط.
2- إخلاء كريت والحجاز وأدنه وإعادة الأسطول للسلطان.
3- إذا لم يقبل محمد علي هذا القرار في مدة عشرة أيام يحرم من ولاية عكا وإذا استمر رفضه مدة عشرة أيام أخرى يصبح السلطان له حق في حرمانه من ولاية مصر.
4- أن يدفع محمد علي جزية سنوية للسلطان.
5- أن يلتزم محمد علي بتطبيق كافة المعاهدات التي أبرمتها الدولة العثمانية مع الدولة الأوربية بما فيها بلطة ليمان.
6- أن تصبح قوة محمد علي البرية والبحرية جزء من قوات السلطان.
7- إذا رفض محمد علي هذه الشروط يلجأ المتحالفون إلي استخدام القوة ضده والتزامهم بحماية عرش السلطان.

5 - ماذا يحدث لو ؟
إذا استمر محمد علي باشا في رفض معاهدة لندن 1840 ؟
◄لتحالفت الدول الأوربية ضده عسكريا.
◄لعزلته الدولة العثمانية.
◄لقضت الدول الأوربية على جيشه وقواته.

6 - أذكر أهم الفرمانات التي حصل عليها إسماعيل لتحقيق أهدافه؟
1 - فرمان 1866 يتضمن:
◄تغيير نظام الوراثة ليصبح الحكم في أكبر أبناء إسماعيل .
◄زيادة عدد الجيش إلى 30 ألف جندي.
◄حق مصر في ضرب النقود. ومنح الرتب المدنية حتى الرتبة الثانية.
2 - فرمان 1867 ويتضمن:
◄حصول إسماعيل على لقب خديوي بدلا من لقب والي وبذلك تمتع حاكم مصر ببعض الاستقلال في إدارة شئون البلاد الداخلية والمالية.
◄حق عقد المعاهدات الخاصة بالبريد والجمارك ومرور البضائع والركاب داخل البلاد.
3 - فـرمان 1872 ويتضمن:
◄إعطاء إسماعيل حق الاستدانة من الخارج دون الرجوع للسلطان.
4 - فرمان 1873:
أعطى لمصر حقوقها الكاملة في الاستقلال ما عدا
◄دفع الجزية السنوية للسلطان.
◄عدم عقد المعاهدات السياسية.
◄صناعة المدرعات الحربية.
◄حق التمثيل الدبلوماسي.

7 - اثبت صحة جرى محمد علي تعديلا اداريا لمصر ؟ حيث:
1- قسم محمد علي البلاد إلي سبع مديريات ( محافظات ) متساوية المساحة علي كل منهما مدير.
2- قسم كل مديرية إلي مراكز علي كل مركز مأمور
3- وينقسم كل مركز إلي أقسام يرأس كل قسم ناظر.
4- يضم كل قسم نواحي وقري علي كل ناحية شيخ بلد أو عمدة ومعه الخولي والصراف والشاهد والمأذون.
5- كان العنصر التركي يتولى كل الوظائف الإدارية عدا وظيفة شيخ الناحية أو العمدة والوظائف المالية.

أيد بالأدلة صحة ما يلي
1 - جرى محمد علي تعديلا إداريا لمصر؟ حيث:
◄قسم محمد علي البلاد إلي سبع مديريات ( محافظات ) متساوية المساحة علي كل منهما مدير.
◄قسم كل مديرية إلي مراكز علي كل مركز مأمور
◄وينقسم كل مركز إلي أقسام يرأس كل قسم ناظر.
◄يضم كل قسم نواحي وقري علي كل ناحية شيخ بلد أو عمدة ومعه الخولي والصراف والشاهد والمأذون.
◄كان العنصر التركي يتولى كل الوظائف الإدارية عدا وظيفة شيخ الناحية أو العمدة والوظائف المالية.

2 - لعبت الحروب الخارجية دورا هاما في تقدم الزراعة والصناعة بعد سقوط الاحتكار ؟
أولاً: الزراعة:
◄تقدم زراعة القطن بعد سقوط الاحتكار بسبب الحرب الأهلية الأمريكية.
ثانيًا: الصناعة
◄تقدمت الصناعة بسبب دخول مصر في حرب القرم بين تركيا وروسيا 1853 – 1856 في أواخر عهد عباس وأوائل عهد سعيد.
◄تقدمت صناعة الأسلحة بسبب توسعات إسماعيل في افريقيا.

3 - كان بناء الدولة الحديثة في عهد محمد علي نتيجة للتفاعل بين الشرق والغرب
◄لأنه اعتمد على المصريين ولكنه أرسل البعثات واستقدم الخبرات
◄اعتمد على المصريين في الزراعة وأرسل البعثات واستقدم الخبرات
◄انشأ المدارس للمصريين ولكنه اعتمد على الغرب الأوربي في إرسال البعثات
◄اعتمد على الكولونيل سيف الفرنساوي في تدريب الجيش وهكذا في جميع المجالات

4 - اهتمام محمد علي بتطوير الزراعة؟
◄إدخال أساليب الزراعية الحديثة لزيادة الإنتاج باستقدام المدربين الماهرين.
◄الاهتمام بالتعليم الزراعي وأنشأ مدرسة زراعية
◄تحسين طرق الري بشق ترعة المحمودية وإنشاء القناطر الخيرية
◄ونتج عن ذلك تحويل أراضي الوجه البحري من ري الحياض إلي الري الدائم.
◄إدخال غلات جديدة " التوت – النيلة الهندية "
◄تحسين زراعة القطن حتى بدأت مصر تصدره عام 1827

8 - شهد عصر إسماعيل حركة ثقافية متنوعة حيث انشأ إسماعيل:
1- تكونت جمعية المعارف 1868م لنشر والتأليف والطبع كتب التاريخ والأدب والفقه.
2- تأسست دار الكتب 1870م والجمعية الجغرافية عام 1875 للعناية بالأبحاث الجغرافية.
3- تأسست الجمعية الخيرية الإسلامية عام 1878م للقيام بإنشاء المدارس الخاصة وإعانة الفقراء لمواجهة طغيان المدارس الأجنبية في مصر.
4- أنشئت الصحف العلمية والأدبية والسياسية وأطلقت لها حرية الرأي وكان لها فضل إنارة الأذهان ونشر العلوم والمعارف كما ظهرت بعض الصحف الأجنبية.

10 - لمصر دور حضاري في الشام (إصلاحات محمد علي في الشام)
◄نشر الأمن وفرض النظام وتثبيت سلطته.
◄إخضاع الأمراء الإقطاعيين ونزع السلاح منهم.
◄تنشيط الزراعة والتجارة وفرض التجنيد الإجباري.

ضــــع عــــلامــة ( √ ) أو (×) مع ذكر السبب :

1 - زاد الإنتاج الصناعي بعد إلغاء نظام الاحتكار. (×)
◄قل الإنتاج الصناعي بعد سقوط الاحتكار حيث تم إغلاق المصانع التي كانت تخدم الجيش والأسطول . وقد كان من شروط معاهدة لندن1840 وفرماني فبراير ويونيه 1841 عدم زيادة الجيش عن 18 ألف جندي وعدم صناعة سفن إلا بإذن السلطان .

2 - أدت سياسة طاهر باشا إلي قتله. (√)
◄لأنه فرض الضرائب الكثيرة علي المصريين وانحاز إلي الألبان والارناؤود وهذا أدي إلي غضب الانكشارية فقتلوه وعينوا بدلا منه احمد باشا والي المدينة المنورة .
3 - عمل سعيد باشا علي العناية بالجيش في إطار الشروط الدولية. (√)
◄حيث اهتم بالجيش وجعل التجنيد إجباريا علي كل الطبقات ولفترة قصيرة.

4 - تعد محاولات الخديوي إسماعيل الاستقلالية عن الدولة العثمانية أولي المحاولات في العصر الحديث. (×)
◄لان سبقتها محاولة علي بك الكبير عام 1769م ثم محاولة محمد علي باشا .

5 - جعل المماليك من أنفسهم مجالاً لاستقطاب القوة المتنازعه (الاتراك والإنجليز والفرنسيون). (√)
◄لأختلافهم في معالجة الأمور ففريق الألفى يرى التعاون مع انجلترا وفريق البردسيى يرى الاستعانة بفرنسا وفريق ثالث رأى التوقف عن القتال والتزام الحياد وموالاة الأتراك بزعامة عثمان بك حسين.

6 - سافر محمد بك الألفى مع الإنجليز عام 1803م هرباً من حكم محمد علي (×)
◄لأن الألفى قرر السفر مع الإنجليز بدعوى عرض قضية مصر والحصول على مساعدتهم ضد العثمانيين.
7 - لم يكن خورشيد مطمئن لموقف محمد علي. (√)
وفى سبيل ذلك حاول التخلص منه من خلال ما يلي:
◄طلب من محمد علي التوجه للصعيد لمحاربة المماليك.
◄طلب من السلطان إرسال فرق عسكرية لتدعيم سلطة الدولة.
◄طلب من السلطات استدعاء فرق الأرناؤط والألبان فرفض محمد علي استصدار فرمان بتعيين محمد علي والياً على جدة 31 مايو عام 1805م فرفض محمد علي.
8 - ساعد التنافس والإنقسام بين القيادات الشعبية محمد علي في التخلص من عمر مكرم. (√)
أ- ساعد انقسام القيادات الشعبية حول تقدير عمر مكرم بين الناس وأخذ منافسوه يدسون له عند محمد علي.
ب- عمل محمد علي على استغلال تنافس الزعماء على المصالح المادية مثل التنافس بين الشيخ عبد الله الشرقاوى ومحمد الأمير.

9 - لم يهتم الخديوي إسماعيل بتعليم البنات. (×)
◄لأنه اهتم بتعليم البنات فأنشأ مدرستان للبنات بالقاهرة (مدرسة السنية – القربية) وكذلك سمح للبنات دخول مدرسة الولادة بعد إن كانت مقتصرة على الحبشيات.

10 - تمت حروب محمد علي ضد الوهابيين بناءاً على طلب السلطان. (√)
◄لأنها كانت وسيلة لتوطيد مركز محمد علي ورفع مركزه من حاكم تابع إلى حاكم مستقل فاستجاب لطلب السلطان بالقضاء على الحركة الوهابية.

11 - وقفة الدول الأوربية ضد محمد علي عطفاً على السلطان العثمانى. (×)
◄حتى لا يزداد نفوز محمد علي على السلطان العثمانى مما يهدد مصالح أوربا واختلال التوازن الدولى.

12 - نجح محمد علي في تجنيد السودانيين. (×)
◄لجأ محمد علي إلى تجنيد السودانيين ولكنها فشلت لعدم ملائمة الجو ولعدم قدرتهم على تحمل التدريبات فمات معظمهم.

13 - كان الجيش المصرى في عهد عباس مصرياً خالصاً. (×)
◄لأن الجيش لم يكن موضع اهتمام عباس وسمح للأرناؤود بالتجنيد ليكونوا خاصة جنده.

14 - أردت تسوية لندن عام 1840م إلى انهيار الوحدة العربية. (√)
◄لأنها حرمت مصر من انتصاراتها الخارجية وابقتها في حدودها قبل التوسع ولكن جعلت لها شخصية دولية.

15 - كانت حروب الحبشة عام 1875م في صالح مصر. (×)
◄لأنها كانت في غير صالح مصر من خلال:
أ- هزيمة إسماعيل وخسارة 3 مليون جنيه في وقت كانت الخزينة المصرية تعانى ضائقة مالية.
ب- جعلت من إسماعيل مصدر خطر على أوربا فأثارت أزمة الديوان.


عدل سابقا من قبل أم زينب في الخميس 04 يونيو 2015, 09:20 عدل 1 مرات
avatar
كمال عبد الكريم
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 105
نقاط : 4840
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة Empty رد: مراجعة تاريخ على الوحدة الثانية ثانوية عامة

السبت 01 مارس 2014, 00:44
الف شكر على الجهد المبذول
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى