منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135362
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

نحو المنصوبات اللغة العربية ثانوية عامة Empty نحو المنصوبات اللغة العربية ثانوية عامة

الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 20:54



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

اللغة العربية - نحو| المنصوبات
أولا : المفعول به
القاعدة
1 - المفعول به : أسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل ويكون :
أ- أسما ظاهرا « مفرد أو مثنى أو جمعا » مثل: يقرأ المؤمن .
ب- كما يكون ضميرا بارزا منفصلا كما في « إياك نعبد » أو متصلا كالياء أو الهاء أو الكاف في « أكرمتني – أكرمتك - أكرمته » .
2 - الفعل الذي ينصب المفعول به:
◄قد يكون متعديا لمفعول واحد وقد يكون متعديا لمفعولين .
3 - الفعل المتعدي لمفعولين نوعان :
أ- ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر : ومن هذه الأفعال «ظن – خال – حسب - زعم» وتسمى « أفعال الرجحان». و «علم – وجد – رأي بمعني علم» وتسمي «أفعال اليقين». و «جعل - صير» وهما «للتحويل» .
ب- ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر ومن هذه الأفعال «كسا – منح – ألبس – أعطى – منع – وهب».
ج- يجوز تقديم المفعول على الفاعل مثل : « ألقى القصيدة أخوك » وقد يتقدم على الفعل مثل « إياك نعبد » .

تدريب على المفعول به:
◄بين نوع الفعل [ رأى] فى الجملتين وأعرب كلمة ( منتصراً)
(رأيت الحق منتصراً – رأيت الجندى منتصراً)

س: بين نوع الفعل ( جعل) فى الجملتين واعرب الاسم بعده
◄جعل الله السموات سبعاً.
◄جعل الطالب يذاكر دروسه .
س: فرق بين الأفعال فى الجمل الآتية : شاهد الإجابة بالفيديو
◄ذهب الطالب إلى الامتحان .- قرأ الطالب الكتاب – أعطى الطالب أخاه مالاً.

ثانيا : المفعول المطلق
◄المفعول المطلق مصدر منصوب من لفظ الفعل ، يأتي للتوكيد ، أو يأتي النوع أو يأتي لبيان العدد.
1) شرحنا الدرس شرحا وافيا – أو شرح العلماء .
◄مبين للنوع (إذا جاء بعده صفة أو مضاف إليه).
2) ضربت العدو ضربتين – مبين للعدد (إذا كان دالاً على العدد).
3) «وكلم الله موسى تكليما» مؤكد للفعل (ماعدا ذلك).
تدريب على المفعول المطلق:
س: ( ومهدت له تمهيداً ) أعرب كلمة تمهيداٍ ثم أجب على هذا السؤال : هل يتغير إعراب كلمة ( تمهيداٍ ) لو أننا استبدلنا فى غير القرآن – مهدوا له – يمهد له – أنا ممهد له بكلمة ( مهدت)

ثالثا : ما ينوب عن المصدر في باب المفعول المطلق
◄ينوب عن المصدر في باب المفعول المطلق ألفاظ بينها وبينه صلة ولكنها ليست من لفظه وتكون منصوبة ، ومن هذه الألفاظ.
1 - الصفة:
◄مثل : تتقدم الحياة سريعا – إذا جاءت الكلمة غالبا على وزن ( فعيلاً)
2 - « كل – أحسن – بعض – غاية – أسم الإشارة »
◄مثل المؤمن يعبد الله أحسن العبادة – وتكون هذه الكلمات نائبا عن المفعول المطلق بشرط ( أن يكون بعدها مصدر الفعل السابق لها) ويرعى الأيتام هذه الرعاية.
3 - الضمير العائد على المصدر
◄مثل أحب الله حبا لا أحبه أحدا من العالمين – وهذا الضمير يكون مسبوقا بمفعول مطلق والمفعول المطلق مسبوقا بفعل من نفس الحروف .
4 - مرادف المصدر:
◄مثل فهمت الدرس فهما .ويكون المرادف اسما نكرة هو بالنسبة للفعل السابق له مرادفه.
5 - عدد المصدر:
◄مثل ركعت أربع ركعات .إذا كان بعد العدد تمييز به نفس حروف الفعل .

تدريب على النائب عن المفعول المطلق :
أعرب الكلمات التي تحتها خط فيما يأتى:
1- أحبك جداً وأمشى معك الهوينى وأعود إليك القهقرى وأتعامل معك كثيراً.
2- فهمت الدرس استيعاباً.
3- فهمت الدرس غاية الفهم - أعظم الفهم – هذا الفهم - كل الفهم .
4- يحسب لها الحكام والمحكومون ألف حساب .
5- "فمن يكفر بعد منكم فإنى أعذبه عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين".

س : عين النائب عن المفعول المطلق فيما يلي وبين نوعه :
أ- « فلا تميلوا كل الميل ».
ب- أشكر الله على نعمه كثيرا.
ج- فرحت بنجاحكم سرورا.
د- اجتهدوا أحسن اجتهاد.
هـ- تزدهر مصرنا سريعا.
و- أكرمتكم ذلك الإكرام.

رابعا : المفعول لأجله
1 - المفعول لأجله مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل ولا يكون من لفظ الفعل أو يأتي للإجابة على السؤال بلماذا ويكون بعده جر ومجرور .
2 - الأصل في المفعول لأجله أن يكون منصوبا ، وقد يجر باللام مثل : تكافئ الدولة العلماء لتقديرهم .
مثال:
◄ذهبنا إلى الامتحان استمتاعا بالأسئلة وعدنا إلى بيوتنا طاعة لربنا .

خامسا : المفعول معه
1 - المفعول معه:
◄اسم منصوب يذكر بعد واو بمعنى « مع » مسبوقة بفعل أو ما يشبه للدلالة على المصاحبة .
أنواع الواو:
◄لا تكون إلا للمعية .
◄لا تكون إلا للعطف « ينفقون من أموالهم سرا وعلانية » .
◄يصح فيها الاثنان للمعية أو العطف .

مثال:
‌أ- إذا كانت الواو نصا في المعية وجب نصب ما بعدها مثل سار الطائر والنيل .
‌ب- إذا كان الفعل لا يقع إلا بين اثنين وجب العطف مثل جاء محمد وعلى .
‌ج- إذا لم تكن الواو نصا في المعية ، وهي التي يصح أن يشارك ما بعدها الاسم قبلها في الحكم نصب الاسم الذي بعد الواو على أنه مفعول معه وجاز عطفه على ما قبلها والعطف أرجح مثل جاء القائد وجنوده .

تدريب على المفعول معه:
س: أعرب ما بعد واو المعية فى الجمل .
◄لا تنه عن خلق وتأتى مثله .
◄ذاكرت والقمر .
◄كل وقت وأذانه.


اللغة العربية - نحو| المنصوبات

سادسا : ظرف الزمان وظرف المكان
1 - الظرف:
◄هو ما وقع فيه الفعل وهو نوعان :
أ‌- ظرف زمان:
◄وهو اسم يذكر لبيان زمان وقوع الفعل.
ب- ظرف مكان:
◄وهو أسم يذكر لبيان مكان وقوع الفعل.

2 - ظرف الزمان والمكان منصوبان .
◄متصرف بمعنى يعرب ظرف. أو حسب الموقع مثل كلمة يوم .
◄غير متصرف بمعنى لا يعرب إلا ظرفا مثل كلمة حيث
مثــال
« شتاء ، ميل » فلا تكون على معنى « في » أحيانا فتعرب على حسب موقعها في الجملة مثل « كان الشتاء باردا » فتعرب « الشتاء » اسم كان ومثل « الميل أطول من الكيلو» فتعرب « الميل » مبتدأ .

تدريب على ظرف الزمان والمكان:
بين نوع ظرف الزمان في الجملتين:
◄سنأتي لك الآن
◄ذاكرت يوما

سابعا: الحال
1 - الحال:
◄نكرة منصوبة تبين هيئة صاحبها وحالة وهي ثلاثة أنواع .
أ‌ - مفردة:
◄وتكون نكرة منصوبة دائما وتطابق صاحب الحال في العدد « الإفراد أو التثنية
ب‌ - أو الجمع
◄وفي النوع « التذكير أو التأنيث » .
مثال:
◄شاهدت الطلاب نائمين .
ت‌- جملة أسمية أو فعلية:
◄ولا بد من اشتمالها على رابط يربطها بصاحب الحال والرابط قد يكون ضميرا وقد يكون الرابط « الواو » وجملة الحال في محل نصب .
مثــال
1) شاهدت المدرس وهو مجاهد .
2) شاهدت المدرس يجاهد الأعداء .
ج- شبه جملة:
◄وهي « الجر والمجرور - الظرف » وتكون محل نصب .
مثال:
◄شاهدت الطالب في المسجد عند العلماء .
◄صاحب الحال لا بد أن يكون معرفة .

ملاحظة هامة:
◄إذا كان صاحب الحال جمع تكسير لغير عاقل جاز في الحال المفردة أن تكون مفردة مؤنثة مثل : سمعت العصافير مغردة .
شروط جملة الحال:
1- هو الإجابة على السؤال بكلمة كيف .
2- يسبق الحال بجملة فعلية.
3- الحال المفرد غالبا اسم مشتق .
4- صاحب الحال يكون معرفة.

تدريب على الحال: أعرب ما تحته خط:
- رأيت الحق واضحا
يمشى الأستاذ بين الطلاب سريعا

ثامنا : التمييز
1 - التمييز:
◄اسم يذكر ليوضح مبهما قبله يصلح لأن يراد به أشياء كثيرة وهذا المبهم « المميز » نوعان :
أ‌- ملفوظ:
◄وهو الذي يظهر في الكلام ويكون من أسماء الكيل أو الوزن أو المساحة أو العدد .
ب‌- ملحوظ:
◄وهو الحكم الذي يلحظ من الكلام ولا ينطق به ويأتي تمييزه محولا عن المبتدأ ، أو الفاعل أو نائب الفاعل ، أو المفعول به .
2 - التمييز الملحوظ
◄منصوب دائما ، أما تمييز الكيل أو الوزن أو المساحة فيجوز نصبه أو جره بمن أو بالإضافة إلى المميز أما تمييز العدد فيتلخص فيما يأتي من « 3 إلى 10 » يكون تمييزها جمعا مجرورا ، ومن « 11 إلى 99 » يكون مفردا منصوبا، أما العددان « مائة وألف » ومضاعفاتهما فتمييزهما مفرد مجرور مثل : اشتريت سبعة كتب بخمسة عشر جنيها ومائة قرش.

س: عين التمييز فيما يلي، وبين نوعه:
أ- « واشتعل الرأس شيبا » ( مريم 4 ) .
ب- « وفجرنا الأرض عيونا » ( القمر 12 ) .
ج- « أنا أكثر منك مالا » ( الكهف 34 ) .
د- « قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا » ( آل عمران 41 ) .
ه- « قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا » ( مريم 10 ) .
و- « إني رأيت أحد عشر كوكبا » ( يوسف 4 ) .
ز- « إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة » ( ص 23 ) .

تدريب على التمييز: أعرب ما تحته خط :
◄الطلاب أجمل الناس شكلا
◄نعم رجلا المؤمن
◄كم طالبا أبدع في الامتحان
◄رأيت أحد عشر مبدعا
◄كفي بالله وكيلا
◄ازداد الطالب علما
◄أحب الناس لاسيما رجلا صادقا
◄ما أجمل الإسلام دينا
◄زرعنا فدانا قمحا

تاسعا : الأسماء الخمسة
ما الأسماء الخمسة :
◄هي : « أب – أخ – حم – فو – ذو بمعنى ( صاحب ) » .
إعرابها :
أ‌- ترفع بالواو ، مثل : « حج أبوك – تفوق أخوك ».
ب‌- تنصب بالألف ، مثل : « أكرم أباك – أحترم حماك » .
ج- تجر بالياء ، مثل : « كل ذي نعمة محسود – اهتم بفيك » .
شروط أعراب الأسماء الخمسة:
1) تأتى بصيغة المفرد .
2) لابد أن تضاف إلى أسم ظاهر أو ضمير ماعدا ياء المتكلم.
3) كلمة ( فو) لابد أن تخلو من الميم وكلمة ( ذو ) تكون بمعنى صاحب .
تدريب على الأسماء الخمسة:
◄أي الكلمات في الجمل الأتية من الأسماء الخمسة
◄آبى رجل عظيم وأبوك غاية فى الاحترام.
◄آباؤنا أكبادنا تمشى على الأرض.
◄من شابه أباه فما ظلم .
◄أبوبكر رجل عظيم .
عاشراَ:
◄المنادى
تدريب على المنادى:
◄بين نوع المنادى فى الجمل الآتية وحكمه من حيث البناء والإعراب:
◄يا مصر يدوم الحب مادام العطاء.
◄يا رجل التفوق ملك لك.
◄يا رجلاً اتق ربك.
◄يا بعيد الدار عن عينى ومن قلبى قريباً.
◄يا صاعداً الجبل حذار فالطريق وعر.

الحادي عشر : الاستثناء
تدريب على الاستثناء: أعرب المستثنى فى الجمل الآتية :
1- كل شئ ما خلا الله باطل: وكل نعيم لامحالة زائل.
2- كل الأسئلة سهلة عدا [ سؤالاً- سؤال].
3- ماقطفت الزهور إلا زهرتين.
4- أجبنا الأسئلة إلا سؤالاً.
5- وما النحو إلا ملاك جميل .

الثانى عشر : التوابع
تدريب على التوابع:
بين نوع التابع فى الجمل الآتية وأعربه :
1- ( ينفقون من أموالهم سراً وعلانية ) .
2- رأيت النجاح نفسه في منامي .
3- النجاح النجاح أيها الطلاب .
4- رأيت طالباً عبقرياً وأستاذا يشرح النحو بمهارة .
5- حكم الفاروق عمر وأبو بكر الصديق بالعدل .
6- ذاكرت الدرس نصفه ويعجبني الأستاذ علمه

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى