منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135364
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

لطلاب الثانوية العامة أقوى مراجعة لامتحان الأحياء 07-05-2014  Empty لطلاب الثانوية العامة أقوى مراجعة لامتحان الأحياء 07-05-2014

الأربعاء 07 مايو 2014, 19:53
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان الأحياء لطلاب الثانوية
الأربعاء 07-05-2014 15:01

 
◄◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا

الدرس في شكل نص مقروء
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان الأحياء لطلاب الثانوية
◄◄◄علل لما يأتي
1- الدعامة الفسيولوجية مؤقتة أما التركيبية دائمة
وذلك لأن الخلية تكتسب الدعامة الفسيولوجية عند امتصاصها للماء وتفقدها عند فقدها للماء أما الدعامة التركيبية فتتمثل في ترسيب مواد صلبة وقوية على جدران الخلايا
2- وجود تجويف داخل جسم الفقرة
وذلك لتكوين قناة يمر من خلالها الحبل الشوكي
3- وجود ثقب كبير بمؤخرة الجمجمة
وذلك حتى يتصل من خلاله المخ بالنخاع الشوكي
4- تتحرك الضلوع الى الأمام والى الجانبين اثناء الشهيق
وذلك لتزيد من مساحة التجويف الصدري
5- حدوث اجهاد للعضلة
وذلك عند بذل العصلة لمجهود كبير فتستفذ الأكسجين الموجود بها فتلجأ الى التنفس اللاهوائي فتحول الجليكوجين المخزن بها الى جلوكوز والجلوكوز الى حمض لاكتيك فيحدث اجهاد للعضلة
6- تلعب ايونات الكالسيوم دورا مزدوجا وهاما عند انقباض العضلة
وذلك لأنها تلعب دورا هاما في تحرر النواقل الكيميائية عند وصول السيال العصبي الى مناطق التشابك العصبي العضلي كما تلعب دورا هاما في تكوين الروابط المستعرضة التي تمتد من خيوط الميوسين الى حيوط الأكتين
7- تعتبر الوحدة الحركية للعضلة هي الوحدة الوظيفية
وذلك لأن انقباض العضلة ما هو إلا مصلة لإنقباض كل وحداتها الحركية
8- استقامة ساق نبات البسلة بالرغم من انها ساق ضعيفة
وذلك بسبب حركة الشد في المحاليق حيث يدور المحلاق في الهواء الجوي حتى يلمس جسم صلب فيلتف حوله باحكام ثم يتموج المحلاق في حركة لولبية فيقصر طوله فيشد الساق ناحية الدعامة فتستقيم الساق رأسيا
9- أهمية الجذور الشادة
جعل الساق الأرضية المختزنة على بعد ملائم من سطح التربة مما يزيد من تدعيم الأجزاء الهوائية لنبات ضد الرياح
10- استمرار سير الدم في الأوعية الدموية
بسبب العضلات المحيطة بجدران الأوعية الدموية
11- قصور نظرية الإنقباض لهكسلي
وذلك لأنها فسرت انقباض العضلات المخططة ولم تستطيع تفسير انقباض العضلات الملساء رغم وجود بعض التقارير والتى تشير الى ان العضلات الملساء تتكون من خيوط بروتينية تشبه خيوط الأكتين
12- التفاف المحلاق حول الدعامة
وذلك بسبب بطئ نمو المنطقة الداخلية التي تلامس الدعامة وسرعة نمو المنطقة الخارجية التي لا تلامس الدعامة
13- ذبول وارتخاء النبات عند العطش الشديد فاذا ما رويت استعادت استقامتها
نتيجة العطش الشديد وفقد خلاياها الماء فاذا ما رويت يدخل الماء الفجوة العصارية بالخاصية الإسموزية فيضغط على البروتوبلازم ويدفعه ناحية الخارج ناحية الجدار الخلوي فيتمدد وتكتسب الخلية دعامة فسيولوجية
14- ترسيب مادة الكيوتين على الخلايا الخارجية للنبات
ليزداد سمك هذه الطبقة وتمنع نفاذ الماء من خلالها
15- ترسيب مادة الفلين في جدر الخلايا او اجزاء منها
لتكوين طبقة مت خلايا فلينية غير منفذة للماء
16- ترسيب مادة السليلوز والجنين في جدر الخلابا
ليكسبها قوة وصلابة كما في الخلايا الكولنشيمية والإسكلارانشيمية مثل ( الألياف والخلايا الحجرية )
17- تعتبر فرضية الخيوط المنزلقة اشهر الفرضيات لتفسير انقباض العضلة
وذلك لأنه اعتمد في تفسيره لإنقباض العضلة على التركيب الدقيق لليفة العضلية وقارن بالمجهر الإلكتروني بين ليفة عضلية في حالة انقباض واخرى في حالة انبساط
1- التكاثر أقل أهمية من سائر الوظائف الأخري
وذلك لأن الكائن الحي يمكن أن يستمر في حياته بشكل طبيعي دون القيام بوظيفة التكاثر حتي بعض الأحياء التي ازيلت أعضاء تكاثرها استمرت في حياتها بشكل طبيعي
2- وفرة وندرة أنواع معينة من الكائنات الحية
وذلك لإختلاف قدرة الأنواع على التكاثر والذي يتأثر بطبيعة حياتها واحجامها وبيئة المعيشة وتعرضها للمخاطر والهلاك
3- تقل القدرة على التكيف مع ظروف البيئة في الأفراد الناتجة من التكاثر اللاجنسي
وذلك لأن الأفراد الناتجة من التكاثر اللاجنسي تكون صورة طبق الأصل من آبائها فلا تستطيع أن تتكيف مع ظروف البيئة ما لم تكن آبائها قد تكيفت مع هذه الظروف
4- التكاثر الجنسي مكلف في الوقت والطاقة
وذلك لأنه يتم بعد عمر معين وإعداد معين مثل اعداد العش أو الجحر وقد يتبادل الأبوان رعاية البيض وحراسة الصغار وقد تبقى الأبناء مع الآباء فترة لتعلم السلوك الإجتماعي كما قد تبقى الأجنة في ارحام الأمهات مما يؤدي الى مشقة اكبر
 
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان الأحياء لطلاب الثانوية
5- لا يعتبر التبرعم انشطار ثنائي
وذلك لأن انقسام النواة والسيتوبلازم في الإنشطار الثنائي الى قسمين متماثلين أما في التبرعم الى قسمين غير متماثلين كما أن الفرد الأبوي في الإنشطار الثنائي ليس له وجود أما في التبرعم فله وجود
6- لا تعاني البكتيريا والأميبا من الشيخوخة
وذلك لأنها تتكاثر عن طريق الإنشطار الثنائي والفرد الأبوي بعد الإنشطار الثنائي ليس له وجود
7- لا يعتبر التجدد في الفقاريات تكاثرا
وذلك لأنه قاصر على التئام الجروح والأوعية الدموية
8- لا يعتبر التجدد في القشريات والبرمائيات تكاثرا
وذلك لأنه قاصر على تعويض الأجزاء المفقودة
9- يحرص مربو محار اللؤلؤ على حرق نجم البحر بعناية
وذلك لأنه آفة خطيرة على محار اللؤلؤ اذ يستطيع النجم الواحد أن يفترس عشر محارات في اليوم الواحد لذلك كان الصيادون يجمعونه ويقطعونه ثم يلقون به في البحر فكان ذلك يعمل دون قصد منهم على زيادة عدده وذلك لأن احد الأذرع مع قطعة من القرص الوسطي يستطيع ان ينمو في فترة وجيزة ويكون نجم آخر ولما ادركو هذه الظاهرة أصبحو يجمعونه ويحرقونه على الشاطئ بعناية
10- وجود علاقة عكسية بين التجدد والرقي
وذلك لأن التجدد في الفقاريات قاصر علي التئام الجروح والأوعية الدموية أما التجدد في القشريات قاصر على تعويض الأجزاء المفقودة أما التجدد في الكائنات البدائية فصورة من صور التكاثر اللاجنسي
11- يعتبر التوالد البكري صورة خاصة من التكاثر اللاجنسي
وذلك لأن الأفراد تنتج من فرد أبوي واحد كما انه يبدأ بمشيج مؤنث
12- يختلف التوالد البكري في نحل العسل عن التوالد البكري في حشرة المن
وذلك لأن التوالد البكري في نحل العسل يعطي ذكور فقط تركيبها الصبغي ن أما التوالد البكري في حشرة المن فيعطي ذكور واناث تركيبها الصبغي 2ن
13- في بعض الأحيان تكون الأفراد الناتجة من التوالد البكري 2ن
يحدث ذلك في حشرة المن عندما تكون البويضة ناتجة من انقسام ميتوزي أو في حالة التوالد البكري الصناعي
14- للتكاثر بالجراثيم بعض المميزات
وذلك لأنه يتميز بوفرة الإنتاج والإنتشار لمسافات بعيدة وتحمل الظروف القاسية
15- يلجأ طحلب الإسبيروجيرا الى التكاثر بالإقتران
وذلك عندما تسوء ظروف البيئة فتجف البركة أوتتغير درجة حرارة الماء أو درجة نقاوته
16- يلجأ طحلب الإسبيروجيرا الى التكاثر بالإقتران الجانبي
وذلك عندما تسوء ظررف البيئة ولا يتوافر سوى خيط واحد أو عندما يكون طول الخيطين غير متساوي
17- الإقتران السلمي أفضل وراثيا من الإقتران الجانبي
وذلك لأن الإقتران السلمي يتم بين خيطين مختلفين وراثيا أما الإقتران الجانبي يتم بين خليتين متماثلتين وراثيا
18- لا يسبق الإقتران في طحلب الإسبيروجيرا انقسام ميوزي
وذلك لأن خلايا الطحلب الأصلية تركيبها الصبغي ن فلا تحتاج الى تنصيف
19- اللاقحة في طحلب الإسبيروجيرا 2ن وتعطي خيط جديد ن
وذلك لأن اللاقحة ناتجة من اندماج خليتين بكل خلية ن وقبل انباتها وعند تحسن الظروف البيئية تنقسم ميوزيا
20- ينعكس توقيت الإنقسام الميوزي في طحلب الإسبيروجيرا
وذلك لأن الإنقسام الميوزي في طحلب الإسبيروجيرا يحدث بعد تكوين اللاقحة أما في باقي الكائنات الحية فيحدث قبل تكوين اللاقحة
21- تتكاثر بعض الكائنات جنسيا ولا جنسيا ولا يعد ذلك تعاقب للأجيال
وذلك لأن التكاثر الجنسي واللاجنسي لا يكون في دورة الحياة الواحدة
22- تظهر اعراض حمى الملاريا على نوبات
وذلك لأن الأعراض تظهر عند انفجار كرات الدم الحمراء وكرات الدم تنفجر مرة كل يومين
23- تتميز دورة حياة بلازموديوم الملاريا بظاهرة تعاقب الأجيال
وذلك لأنه يتعاقب في دورة حياته جيل يتكاثر جنسيا ولا جنسيا داخل جسم البعوضة مع عدة أجيال تتكاثر لا جنسيا داخل جسم الإنسان
24- تتميز دورة حياة نبات الفوجير بظاهرة تعاقب الأجيال
وذلك لأنه يتعاقب في دورة حياته طور جرثومي يتكاثر لا جنسي عن طريق الجراثيم مع طور مشيجي يتكاثر جنسي عن طريق الأمشاج
25 – تتميز دورة حياة البلهارسيا بظاهرة تعاقب الأجيال
وذلك لأنه يتعاقب في دورة حياتها جيل يتكاثر جنسي داخل جسم الإنسان مع جيل يتكاثر لا جنسيا في القوقع
25- يطلق على بعض الأزهار أنها جالسة
وذلك لعدم احتوائها على عنق وتتصل مباشرة بالساق
26- يشيع التلقيح الخلطي عن التلقيح الذاتي
وذلك كما في الأزهار وحيدة الجنس أو عند نضج احد المحيطات الجنسية قبل الآخر أو يكون مستوى المتك اقل من مستوى الميسم
27- في بعض الأحيان يشيع التلقيح الذاتي عن التلقيح الخلطي
وذلك عندما تكون الأزهار خنثي وعند نضح المحيطات الجنسية معا وعندما يكون مستوى المتك في نفس مستوى الميسم
28- تنقسم النواة المولدة ميتوزيا
وذلك لتكوين نواتين ذكريتين تندمج احداها مع البيضة والأخرى مع نواتا الكيس الجنيني
29- حبة القمح ثمرة لا بذرة
وذلك لأن فيها التحمت أغلفة البويضة مع أغلفة المبيض فتكونت ثمرة بها بذرة واحدة تسمى حبة
30- وجود فتحة النقير في كل من البويضة والبذرة
في البويضة يتم من خلالها اخصاب البويضة وفي البذرة تسمح بدخول الماء الى البذرة عند انباتها
 
 
 
◄◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى