منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135380
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة تاريخ محمد على و بناء الدولة الحديثة للصف الثالث الثانوى  Empty مراجعة تاريخ محمد على و بناء الدولة الحديثة للصف الثالث الثانوى

الثلاثاء 17 فبراير 2015, 19:55
مراجعة تاريخ محمد على و بناء الدولة الحديثة للصف الثالث الثانوى
مراجعة تاريخ محمد على و بناء الدولة الحديثة للصف الثالث الثانوى

 بم تفسر – اهتمام محمد على بالتعليم ؟

* لتحقيق التنمية الاقتصادية ولخدمة المجهودات الحربية
* حيث ارتبط التعليم في عهد محمد علي بأهداف سياسة الاحتكار الاقتصادي وبناء القوة الذاتية والتوسع الخارجي والحروب التي دخلها محمد علي.
* اهتم محمد علي بالتعليم علي اختلاف درجاته.

ما نتائج –  إرسال محمد علي البعثات إلي أوربا ..؟

1- تعلم الفنون العسكرية وبناء السفن .
2- تعلم أصول الصرف والري وتعلم الهندسة والميكانيكا .
3- إنشاء مدرسة الألسن ونشاط حركة الترجمة من اللغات الأوربية إلي اللغة العربية .
4- نقل مظاهر الحضارة الأوربية إلي مصر وزيادة القوة الاقتصادية والعسكرية لمصر .

بم تفسر : اقتراح رفاعة رافع الطهطاوى على محمد على إنشاء مدرسة للالسن في مصر 1836م  ؟

* لانه أدرك رفاعة الطهطاوي قيمة الإطلاع علي علوم ومعارف المجتمعات الأوربية فاقترح علي محمد علي إنشاء مدرسة الألسن عام 1836م
* لتدريس اللغات الأوربية والترجمة مما ساعد علي نقل كثير من معارف الغرب إلي مصر.

 ايد : اهتم محمد على ببناء المدراس وتنظيمها ؟

* أقام محمد علي خلال المدة ( 1816 – 1839 ) المدارس التي تخدم خطة التنمية الاقتصادية والعسكرية مثل: ” مدرسة المهندسخانة والطب والولادة والصيدلة والمحاسبة والصنايع والزراعة والبيطرة”.
* التحق بهذه المدارس تلاميذ الأزهر والكتاتيب ثم أصبحت المدارس عامة ومدنية الطابع تختلف عن الثقافة الدينية التي كانت طابع التعليم.
* فظهرت مشكلة ازدواجية الفكر والثقافة إحدى مشكلات الثقافة والفكر في مصر وقد بدات جذورها ايام الحملة الفرنسية
* أدي تعدد المدارس إلي إنشاء محمد علي ديوان المدارس عام 1837 فكانت أول وزارة للتعليم في مصر.

ما النتائج : سقوط الاحتكار على الناحية التعليمية ؟ نتائج معاهدة لندن 1840 بالنسبة للتعليم في مصر

1- ساءت أحوال المدارس وأغلق بعضها.
2- تقلصت البعثات الأوربية وتوقفت تقريبا.
3- ألغي ديوان المدارس.
4- بدأ إنشاء المدارس الأجنبية ” مدارس التبشير” تمشيا مع الاستثمارات الأجنبية في مجال الاقتصاد
5- والتحق بها أبناء المصريين مما أدي إلي زيادة مشكلة ازدواجية الفكر والثقافة وكان ذلك في عهد عباس.

 أيد : اهتم اسماعيل بالتعليم في مصر ؟

سعى لإعادة بناء مصر على النظم الأوربية ووجد أن ذلك لا يتحقق إلا بالتعليم عن طريق:
1- اهتم بتعليم البنات حيث فأقام مدرستان للبنات بالقاهرة ( السنية – القربية )
2- اهتم بالتعليم الصناعي والزراعي والمساحة والمحاسبة وكذلك المدارس الابتدائية والثانوية.
3- الاهتمام بالحفلات المدرسية في نهاية العام الدراسي ويحضرها كبار رجال الدولة وتوزع الجوائز والمكافآت على الناجحين .
4- كثر عدد المدارس الأوربية حوالي 70 مدرسة أفادت في إعداد عناصر كثيرة من رجال الأعمال والمهن وموظفي الحكومة ونال الكثير منهم الحماية الأجنبية وأصبحوا في حكم الأجانب.

ايد :  شهدت مصر نهضة ثقافية في عهد الخديو إسماعيل ؟

اهتم الخديوى اسماعيل بالناحية الثقافية فأنشئت الجمعيات الثقافية بالمختلفة ومنها:
* تكونت جمعية المعارف 1868م لنشر الثقافة بالتأليف والطبع والنشر في التاريخ والأدب والفقه.
* تأسست دار الكتب 1870م والجمعية الجغرافية عام 1875 للعناية بالأبحاث الجغرافية
* تأسست الجمعية الخيرية الإسلامية عام 1878م للقيام بإنشاء المدارس الخاصة وإعانة الفقراء لمواجهة طغيان المدارس الأجنبية في مصر.
* أنشئت الصحف العلمية والأدبية والسياسية( وادى النيل – الاهرام – روضة المدارس ) وأطلقت لها حرية الرأي وكان لها فضل إنارة الأذهان ونشر العلوم والمعارف كما ظهرت بعض الصحف الأجنبية.

ما النتائج المترتبة علي –  ازدهار الحياة الثقافية والتعليمية في عهد اسماعيل ؟

 أدت النهضة التعليمية والثقافية في مصر إلى          
* ارتقاء مستوي الوظائف العامة
* وبروز العلماء في تخصصات مختلفة
* والميل إلي محاكاة الأوربيين في نمط الحياة في المسكن والملابس والمأكل

بم تفسر- كان نظام الحكم فى عهد محمد نظام حكم مطلق الفردى

* لانه استمرارا لما كان عليه الحكم زمن الولاة العثمانيين.
* لم يكن هناك فصل بين السلطتان التنفيذية والتشريعية
* لم يترك للشعب حرية اختيار اعضاء المجالس والدواووين ورأيها استشارى.

بم تفسر – لم تكن المجالس والدواوين التي كونها محمد علي تمثل إقامة نظام دستوري نيابي؟

* لم تكن هذه المجالس نظاما دستوريا نيابيا بل هيئات تنفيذية لأوامر محمد علي في الحكم.
* هذه المجالس تمكنه من تركز السلطة في يده لتنفيذ المشروعات.
قارن بين – نظم الحكم والسياسة في عهد محمد على وإسماعيل .
نظم الحكم في عهد محمد على نظم الحكم في عهد إسماعيل
قام على الحكم المطلق الفردي وأقام الدواوين الآتية :1- الديوان العالي للنظر في شئون الحكومة قبل تنفيذها

2- الدواوين (الوزارات) كالحربية والبحرية
3- المجلس العالي( 1834) يتكون من نظار الدواوين ورؤساء المصالح ( 2 علماء ، 2تجار ،2 أعيان عن كل مديرية و2 لشئون الحسابات).
4- مجلس المشورة إقامة عام 1829 هو بمثابة جمعية عمومية نيابة عن الأمة
وسلطته استشارية في التعليم والإدارة والأشغال.
5- في عام 1847 أقام المجلس المخصوص  للنظر في الشئون الكبرى للحكومة ولإصدار اللوائح والقوانين.
- المجلس العمومي  – الجمعية العمومية
للنظر في شئون الحكومة العمومية
 ادت الأزمة المالية الى ازدياد التدخل الأجنبي فأصبح الأجانب يقاسمونه شئون الحكم وتمثل ذلك في صندوق الدين والرقابة الثنائية والوزارة المختلطة- يعد عصر إسماعيل امتدادا لعصور الحكم المطلق

- وكان مجلس النظار الذي أنشأه 1878م عبارة عن سلطة تنفيذية لما يقوله إسماعيل
- وكذلك الحال بالنسبة لمجلس شوري النواب 1866 فلم يكن أكثر من هيئة استشارية وليست تشريعية.

بم تفسر ازدياد استبداد وتركيز السلطان في عهد عباس وسعيد؟

* استمر الحكم المطلق – إهمال مجلس المشورة
* انخفض عدد الدواوين إلي أربعة (الخارجية – المالية – الداخلية – الحربية) تختص بامور سياسية بعد أن كانت سبعة
* وذلك بسبب الانكماش السياسي والاقتصادي بعد معاهدة لندن ترك النشاط الاقتصادي حرا للافراد 

بم تفسر – يعتبر مجلس شورى النواب هيئة استشارية وليست تشريعية؟

إنشائه إسماعيل ليكون مجرد واجهة تضفي علي الحكم رونقا وبهاء وكان هيئة استشارية وليست تشريعية : للأسباب الآتية
* أن المجلس كان منحة من الحاكم ولم يكن حركة مطالبة جماهيرية.
* حصر حق الترشيح في شرائح اجتماعية معينة من العمد والمشايخ وقليل من أصحاب المصالح التجارية الصناعية .
* لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان نصيب في عضويته .

بم تفسر- لم يختلف عصر اسماعيل عن سابقية رغم النهضة التى شهدها

* كان عصرة من عصور الحكم المطلق الفردى
* انشأ مجلس النظار وكان عبارة عن سلطة تنفيذية لما يقوله
* انشأ مجلس شورى النواب ولم يكن اكثر من هيئة استشارية وليست تشريعية

ايد : اعاد محمد على تقسيم مصر اداريا مرة اخرى ؟

* قسم محمد علي البلاد إلي سبع مديريات( محافظات )متساوية المساحة علي كل منهما مدير.
* قسم كل مديرية إلي مراكز علي كل مركز مأمور
* وينقسم كل مركز إلي أقسام يرأس كل قسم ناظر.
* يضم كل قسم نواحي وقري علي كل ناحية شيخ بلد أو عمدة ومعه الخولي والصراف والشاهد والمأذون.
* كان العنصر التركي يتولى كل الوظائف الإدارية عدا وظيفة شيخ الناحية أو العمدة والوظائف المالية.

قارن بيبن القضاء في عهد محمد على وفى عهد سعيد

القضاء في عهد محمد عليالقضاء في عهد سعيد
لم يتغير النظام القضائي عما كان عليه أيام المماليك والحملة الفرنسية أيام مينووكانت السلطة القضائية تتمثل في الهيئات الاتية :– الديوان الخديوي ( الديوان العالي ) أضاف إليه محمد علي بعض الاختصاصات القضائية .

- جمعية الحقانية 1842 لمحاكمة كبار الموظفين كانت بمثابة محكمة جنايات وجنح .
- مجلس التجارة ( محكمة تجارية ) للفصل في المنازعات التجارية بين الأهالي والأجانب.
جمعية الحقانية أصبحت تعرف باسم مجلس الأحكام وكانت بمثابة هيئة استئناف عليا يتألف من 9 أعضاء و 2 من العلماء أحدهما للمذهب الحنفي والآخر للمذهب الشافعي.المحاكم الشرعية استمرت تقوم بعملها فيما يخص الأحوال الشخصية والملكية

مجالس الأقاليم للفصل في المسائل المدنية والتجارية
قومسيون مصر 1861م  تم إنشائه نتيجة  توافد الأجانب بكثرة بعد إلغاء سياسة الاحتكار ومهمته النظر في القضايا التي ترفع من الأجانب علي المصريين ( ما عدا الملكية والعقارات ) .
- في عهد إسماعيل توحدت المحاكم القنصلية محكمة واحدة عرفت باسم المحكمة المختلطة 1875م
 



مراجعة مادة تاريخ محمد على و بناء الدولة الحديثة للصف الثالث الثانوى

بم تفسر : اهتمام محمد على ببناء القوة الذاتية لمصر ؟

* أدرك محمد علي أهمية القوة العسكرية خاصة بعد حروبه مع الوهابيين 1811
* وحاول بناء قوة عسكرية نظامية بدلا من الفرق العسكرية غير النظامية التي تضم عناصر مرتزقة ومتمردة ومختلطة وكانت هذه هي السمة العسكرية آنذاك

ايد بالادلة – كان الجيش محور سياسة محمد على الإصلاحية؟

* كان الجيش هو محور سياسة محمد علي الإصلاحية وتحديث مرافق الدولة المختلفة اما باقي الإصلاحات فكانت تابعة للجيش
* فمثلا كان إنشاء مدرسة للطب لاعداد أطباء الجيش
* وانشاء المهندسخانة لأعداد خبراء في الصناعات التي ترتبط بالجيش من سلاح وذخيرة
* وعلي هذا كان الجيش اداة لتقدم العمران في مصر بالإضافة إلي مهمته العسكرية

وضح – جهود محمد على في تكوين الجيش الحديث ؟

أولا إعداد الضباط

1- عام 1815م قام بتدريب فرقة من الجنود الألبان التي اشتركت في الحروب الوهابية ولكن المحاولة فشلت بسبب تمردهم وتأمرهم علي خلع محمد علي .
2- عام 1820 انشأ مدرسة حربية في أسوان  لتخريج ضباط عسكريين علي النظام الحديث واستعان بالكولونيل سيف أحد ضباط جيش نابليون الذي اعتنق الإسلام وسمى باسم سليمان باشا الفرنساوي .
ثانيا إعداد الجنود ” التجنيد  قرر محمد علي في اعداد الجنود ما يلي :
- الابتعاد عن تجنيد الاتراك والارناؤود لطبيعتهم المتمردة
- الابتعاد عن تجنيد المصريين تجنبا لاحتمال ثورتهم ضده .
- لجأ إلي فكرة تجنيد السودانيين غير أن تجربة تجنيد السودانيين انتهت بالفشل إذ مات معظمهم لعدم ملائمة الجو لهم .
* قرر محمد علي الاعتماد علي المصريين وتمت التجربة بنجاح 1824م .

- جهود محمد على في تكوين الأسطـــول ؟

* بدأ ظهور البحرية المصرية أوائل عام 1811م عندما شرع محمد علي في الدخول في الحروب الوهابية وذلك لنقل الجنود إلى الحجاز عن طريق البحر الأحمر .
* قام بإنشاء ترسانة في بولاق ثم في الإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية فيما بعد
* انشا محمد علي معسكر لتعليم البحارة من الجنود الأعمال البحرية .
* اقام مستشفي بحرية ومدرسة بحرية علي ظهر احدي السفن لاعداد الضباط البحرية .
* ارسل البعثات من الضباط البحريين إلى فرنسا وانجلترا لاتمام علومهم علي ظهر السفن الحربية الاوربية

 بم تفسر : قيام محمد على ببناء مصانع اسلحة وذخيرة في مصر ؟

1-  حتى يستغني عن استيراد السلاح من الخارج ولا يكون تحت رحمة الدول الأجنبية .
2- أقام ترسانة في القلعة لصنع الأسلحة وصب المدافع .
3- أنشئ مصنعين للبارود بالحوض المرصود بحي السيدة زينب والمقياس بجزيرة الروضة .
4- أقام القلاع والاستحكامات للدفاع عن الثغور البلاد والعاصمة فأصلح قلعة صلاح الدين وقلاع الإسكندرية ورشيد ودمياط

قارن بين الجيش في عهد عباس باشا وعهد سعيد باشا   

عباس :  لم يهتم بالجيش وادخل عدد كبير من الارناؤود في الجيش .
سعيد : جعل  التجنيد في اطار الشروط الدولية حيث  التجنيد اجباريا للجميع علي اختلاف الطبقات ولفترة قصيرة لذلك بدأ الناس يحبون الجندية ولا يعتبرونها نوعا من التفرقة الاجتماعية
-حاول تقوية الاسطول لكن انجلترا طلبت من السلطات منعه .

بم تفسر – ازدهار الجيش في أوائل عهد إسماعيل وانتكاسه في أواخر عهده ؟

1- إرسال بعثة حربية 15 عضوا من خيرة ضباط الجيش إلي فرنسا لاقتباس الخبرات اللازمة .
2- إحضار بعثة حربية فرنسية من الضباط لتنظيم المدارس الحربية المصرية .
3- تجديد الأسطول والمدرسة البحرية بالإسكندرية وأعاد النشاط لترسانة الإسكندرية وانشأ مدرسة بحرية جديدة  .
4- انشأ صحيفتان للشئون العسكرية سنة 1873م لتثقيف عقول العسكريين .
5- الاهتمام بالأسطول التجاري وإنشاء شركة للملاحة التجارية قامت بتنشيط حركة التجارة والموصلات البحرية مع دول أخري .
ضعف الجيش المصري بشكل عام في أواخر عهد إسماعيل بسبب الأزمة المالية والتدخل الأجنبي حتى وقعت مصر تحت سيطرة الانجليز سنة 1882م

بم تفسر: كان بناء الدولة الحديثة في عهد محمد على نتيجة للتفاعل بين الشرق والغرب

* لأنه اعتمد على المصريين ولكنه أرسل البعثات واستقدم الخبرات
* اعتمد على المصريين في الزراعة وأرسل البعثات واستقدم الخبرات
* انشأ المدارس للمصريين ولكنه اعتمد على الغرب الأوربي في إرسال البعثات
* اعتمد على الكولونيل سيف الفرنساوي في تدريب الجيش وهكذا في جميع المجالات

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى