منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135377
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة الباب الثاني منطق – الاستقراء التقليدي و الاستقراء المعاصر ثانوية عامة  Empty مراجعة الباب الثاني منطق – الاستقراء التقليدي و الاستقراء المعاصر ثانوية عامة

الخميس 19 مارس 2015, 21:14

مراجعة الباب الثاني منطق – الاستقراء التقليدي و الاستقراء المعاصر ثانوية عامة

مراجعة الباب الثاني منطق – الاستقراء التقليدي و الاستقراء المعاصر ثانوية عامة

مراجعة الباب الثانى منطق – الاستقراء التقليدي و الاستقراء المعاصر ثانوية عامة


وضح موقف الاستقراء التقليدى من مفهوم  السببية؟

الاستقراء التقليدى:
كان الاعتقاد السائد حتى القرن الماضى أن القانون العلمى سببى  وكان العلماء يجيبون على سؤال
لماذا تحدث الظاهرة ؟
والإجابة تكون بذكر الأسباب  ويكون هذا تفسير للظاهرة .

علل : هاجم العلماء المعاصرون مبدأ السببية؟ 

الاستقراء المعاصر :
بعد  تقدم العلوم الطبيبة  ” الفيزياء ”  تغير السؤال  وأصبح .

كيف تحدث الظاهرة؟

لأن أسباب الظاهرة لا يمكن معرفتها .
ولهذا هاجم العلماء المعاصرون مبدأ السببية وهذا ما أيدته الاكتشافات العلمية الحديثة مثال حركة الإلكترون.
والعلماء المعاصرون لم ينكروا أن تكون القوانين فى العلم سببية بل أنكروا  فقط أن تكون جميع القوانين العلمية وصفية .

وضح موقف الاستقراء التقليدى من مفهوم  الحتمية  ؟

الاستقراء التقليدى:
بما أن الاستقراء التقليدى  يهدف  إلى صياغة قوانين سببية  فلا بد أن يكون
القانون العلمى حتمي
 

بم تفسر : هاجم العلماء المعاصرون مبدأ الحتمية .

الاستقراء المعاصر:
هاجم العلماء المعاصرون مبدأ الحتمية و ذلك بعد تقدم العلم الذى زعزع من قيمة الحتمية ” بعد نظرية  النسبية ”  فالمنهج العلمى المعاصر لا يهدف إلى صياغة قوانين سببية بل يهدف إلى قوانين احتمالية .

كان المنهج التقليدى استقراء خالص . حلل العبارة ؟

كان المنهج التقليدى استقراء خالصاً ولم يستخدم  الاستنباط  و لكن تقدم العلم أدى إلى إعادة النظر فى الاستنباط الرياضى  فكان لا بد من استخدامه فى دراسة العلوم الطبيعية  بجانب الاستقراء  فظهر المنهج العلمى الجديد الذى يجمع بين الاستنباط  و الاستنباط  و هنا يظهر فرق بين الاستقراء التقليدى  و المنهج المعاصر فالأول استقرائى خالص أما الثانى يجمع  بين الاستقراء  و الاستنباط .

حدد خطوات المنهج العلمى العاصر  ؟

لعل أهم ما طرأ على المنهج التقليدى من تغيير هو ترتيب الخطوات المنهجية
1 – الفرض الصورى .2 – ترتيب النتائج التى توصلنا لها من      الاستنباط الرياضى .

3 – التحقق من صحة النتائج  عن طريق التجربة والملاحظة .
كان الاستقراء التقليدى يبدأ بالملاحظة ثم الفرض ثم التجربة للتأكد من الفرض  و الوصول إلى القانون .ولكن الاستقراء المعاصر يبدأ بالفرض ثم التحقق من صحة نتيجة الفرض .

قارن بين : خطوات الاستقراء التقليدى و الاستقراء المعاصر ؟

خطوات المنهج التقليدى :
1- يبدأ بالملاحظة ثم الفرض .
2- يشير الفرض إلى كائنات واقعية محسوسة .
3- الفرض مستمد من الملاحظة .
4- كانت وسيلة اختبار الفرض تتم  بطريقة مباشرة ” التجربة ” .
5- التجربة وسيلة اختبار الفرض  .
*  القانون *
القانون فى المنهج التقليدى يفسر ظاهرة بردها إلى أسبابها .

 خطوات المنهج المعاصر   ”  المنهج الفرض  “

1- يبدأ بالفرض الصورى لم يعد للملاحظة الأولوية .
2- يشير الفرض إلى كائنات  واقعية غير محسوسة لا  تخضع للإدراك الحسى .
3- الفرض مستمد من قوانين سابقة مثال : افترض تورشيللى أن للهواء وزناً يمارس ضغطاً على  الأشياء
4- تم التحقق من صحة الفرض الصورى بطرق غير مباشرة  فيتم التحقق من نتائج الفرض عن طريق استنباط النتائج   فإذا صحت النتاج كان ذلك  فى صالح الفرض
5- التجربة وسيلة اختبار صحة نتائج الفرض الصورى .

  • القانون *

القانون العلمى المعاصر يحاول أن يفسر عدداً من القوانيين العلمية التى سبق التوصل لها .

حدد المقصود بالعلوم الانسانية …موضحا موقف العلماء منها ؟

العلوم الإنسانية هى التى تجعل اهتمامها منصباً على دراسة الإنسان .
و قد اختلف الباحثون حول موقع  هذه العلوم الإنسانية  و انقسموا  فريقين .
*الأول ** الثانى *
يرى أن العلوم الإنسانية علوم مستقلة بذاتها  لأن الإنسان ظاهرة فريدة تختلف عن مادة العلوم الطبيعية .يرى أن العلوم الإنسانية جزء  من العلوم الطبيعية .

 علل صحة أو خطأ العبارة ؟ 

الظاهرة الإنسانية أكثر تشابكاً و تعقيداً من الظاهرة الطبيعية . ( صواب )
الظاهرة الإنسانية أكثر تشابكاً و تعقيداً من الظاهرة الطبيعية .
هناك فرق بين دراسة أثر الحرارة عند تمدد المعدن  و أثر الأصدقاء على سلوك طفل فى الحالة الأولى يمكن التحكم فى العوامل من حرارة وضغط و ..
أما الأخرى  فيصعب فصل أثر الأصدقاء  و  فصله عن العوامل الأخرى . ..
عند تمدد المعدن بالحرارة يمكن التحكم  فى ظروف  وخصائص التجربة .
من الصعب معرفة اثر الأصدقاء على سلوك طفل .
الظاهرة الإنسانية أقل تكراراً من الظاهرة الطبيعية .                       ( صواب )
الظاهرة الإنسانية أقل تكراراً من الظاهرة الطبيعية : -
و أن كانت أصلا لا تقبل التكرار لأنها ظاهرة فريدة من نوعها تحدث  فى الغالب مرة واحدة و بالتالى صعب التوصل لقانون بشأنها .
الظاهرة الإنسانية فريدة تأتى مرة واحدة  و لا  تتكرر .
فمن الصعب تكرار الحرب .
أما العالم فى دراسته للظواهر الطبيعية يمكن أن يعيد تكرار الظاهرة .
ملحوظة : – من الصعب التجريب  فى علم الفلك .

اذكر اثنين من صعوبات البحث فى العلوم الانسانية ؟

1- يتعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الإنسانية .
إذا ضمنا موضوعية الباحث لن نضمن موضوعية المبحوثين  و العكس فيصعب أن يتخلى الباحث عن مشاعره  و أهوائه و  عواطفه و أهوائه الشخصية.
و لو التزم بالموضوعية فلن نضمن موضوعية المبحوثين بسبب اتجاهاتهم الفكرية و السياسية و …
2- صعوبة إخضاع الإنسان للملاحظة .
الإنسان يحس و يشعر لذلك صعب إخضاعه للملاحظة لأنه لو شعر أنه ملاحظ سوف يغير سلوكه و يصبح تصرفه مختلف عن السلوك العادى و هذا يجعل النتائج غير دقيقة

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..



الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى