منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 9179
نقاط : 48833
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Qdrat-efa7e62834

اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016  Empty اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016

الثلاثاء 08 مارس 2016, 13:35
اللغة العربية – أدب ” المسرحية ” للصف الثالث الثانوى 2016



المسرحية

-    هي فن يعرض فكرة أو موضوعا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة وعن طريق الصراع بين هذه الشخصيات يتطور الموقف حتى يبلغ قمة التعقيد ثم يستمر هذا التطور ليفضي إلى انفراج ذلك التعقيد ويصل به إلى الحل المطلوب . وهذا ما يسمى ” هيكل المسرحية ” والذي يتكون من  ( عرض ـ صراع وفيه التعقيد ـ حل في النهاية ) .

أسس بناء المسرحية

1ـ الفكرة : كل مسرحية يجب أن تنهض على فكرة يحاول الكاتب أن يبرهن عليها بالأحداث والأشخاص وقد  تكون الفكرة اجتماعية مثل فكرة مسرحية ” الست  هدى ” لشوقي وقد تكون سياسية مثل  :
” وطني عكا ” للشرقاوى وقد تكون أخلاقية مثل مسرحية ” حفلة شاي ” لمحمود تيمور .

 

2ـ الحكاية : وهذه جسد الفكرة المسرحية وهى تتركز في الصراع الذي يأتى عن طريق توزيع الأحداث بين   الشخصيات ودقة ترتيبها والتدرج بينها .

 

 3ـ الشخصيات : هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ الأحداث ويدور الحوار على ألسنة هذه الشخصيات . وقد    تكون الشخصية حورية أساسية أو ثانوية تشارك في تطوير الأحداث ولكل شخصية جوانبها ( الشكلية) كالطول والقصر و(الاجتماعية) كالثراء والفقر و(النفسية) كالحب والبغض .

 

 4ـ الصراع : من أبرز أسس المسرحية إذ تتصارع الشخصيات حول فكرة وتتخذ إزاءها مواقف اتفاق أو  اختلاف وتمضى في النهاية إلى غلبة وجهة نظر هذه الشخصية وهذا ما يسمى بالصراع المسرحي

 وقد يكون ( اجتماعيا أو خلقيا أو ذهنيا ) مثل مسرحية ” أهل الكهف ” لتوفيق الحكيم ” حيث يدور
الصراع بين الإنسان والزمان .

5ـ الحوار أو الأسلوب : وهى العبارات التي تنطقها الشخصيات في الموقف الواحد وتسمى بالجملة المسرحية  والحوار هو المظهر الحسي للمسرحية كما أن الصراع هو قوامها .

**  وقديما كان هناك التزام بوحدة المكان والزمان والحدث بحيث دور المسرحية في مكان وزمان وحدث رئيسي واحد .

**  أما الآن فلم يعد الكاتب المسرحي يهتم إلا بمراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء حتى تخضع لجاذبية النهاية فيحذف ويسرع ببعض التفصيلات ويؤكد بعضها لأنها عناصر أساسية في الفن المسرحي

س : بين هيكل المسرحية مع التوضيح .

ج  : هيكل المسرحية :

    1ـ العرض : وفيه يتم التعريف بالموضوع والشخصيات .

    2ـ التعقيد  : ويقصد استخدام الطريقة في تتابع الأحداث حتى النهاية .

    3ـ الحل : يكشف العقدة ويأتي في النهاية .

س : لماذا لم يعرف التراث العربي القديم الفن المسرحي

ج  : في العصر الجاهلي :

1ـ الشعر أشبع حاجتهم الفنية .

2ـ حياة الترحال وعدم الاستقرار لم تتوافق مع الفن المسرحي . وفى العصر الإسلامي : لم تتوافق العقيدة
الإسلامية رغم وجود الاستقرار مع الفن المسرحي وخاصة أن جاء من اليونان ( فن مسرحي إغريقي قديم ) ؛  لأنهم صوروا حتى الصراع بين الآلهة نفسها أو مع البشر .

 

س : ساعدت الظروف السياسية والاجتماعية بعد ثورة 1919 م على تطور المسرحية . وضح مظاهر هذا التطور .

ج  : تخلصت المسرحية المصرية مما كان يرافقها من الغناء والاستعراض .

1ـ وجهت الموضوعات المسرحية إلى النقد الاجتماعي الجاد .

2ـ ولدت المسرحية الاجتماعية الخالصة .

س : كان لجورج أبيض وفرح أنطون الفضل في ظهور اتجاه مسرحي جديد في مطلع القرن العشرين . ما هذا  الاتجاه ؟ ممثلا ومبينا موضوعها .

ج  : المسرحية الاجتماعية الخالصة مثال ذلك مسرحية ” مصر الجديدة ” لـ ” فرح أنطون ” وقد قدمها جورج
      أبيض عام 1913 .

موضوعها : حول السلبيات التي تسللت للمجتمع المصري من خلال الاستعمار كالمقامرة والخمر والمجون
وتبديد المال .

 

 س : كان لمحمد تيمور ومحمود تيمور فضل على المسرحية بعد ثورة  1919 م ما فضل كل منهما ؟ وما أهم  أعماله الممثلة لاتجاهاته ؟

ج  : محمد تيمور : كان له فضل ترسيخ المسرحية الاجتماعية من خلال أعماله . مثال ” العصفور في القفص ”  و ” عبد الستار أفندي ” و ” الهاوية ” . * محمود تيمور : أضاف عناية خاصة بالمسرحية التاريخية كمسرحية ” اليوم خمر ” .

س : ازدهرت المسرحية الشعرية على يد أحمد شوقي في بداية الربع الثاني من القرن العشرين .                   

 ما المسرحيات التي ألفها ؟ وما موضوعها ؟ ولماذا ؟

ج  : ست مأساويات وملهاة وهى : مصرع كليوباترا ـ قمبيز ـ على بك الكبير ـ عنترة ـ أميرة الأندلس ـ مجنون  ليلى ) .

* والملهاة هي : الست هدى وموضوعها تاريخي باستثناء ملهاته الاجتماعية

* مخاطبة العاطفة الوطنية والعربية ورغبة في الدفاع عن هؤلاء الذين ظلمهم التاريخ حين صورهم في صورة ينقصها الولاء للوطن وتأثرا بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي .

 

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/adab elmasra7ea.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى