منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28262
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  1393418480781

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  140

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  Empty مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول

الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:34
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip_image001مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول



[size=32]{ مـــراجـــعــــــة }[/size]
 ( تذكـــر )                                   فـي الـحـديـقــة
أسئلة مجاب عنها:-
س1 من الذين زاروا حديقة الأزهار ؟          
جـ1 ) باسم و أصدقائه زاروا حديقة الأزهار  .
س2 ) ماذا شاهد الأصدقاء فى حديقة الأزهار ؟
جـ2 ) شاهدوا الورد الأحمر ، والأصفر ، والأزرق .
س3 ) صف رائحة الورد فى حديقة الأزهار .     جـ3 ) كانت رائحة الورد عطرة .
س4 ) ماذا فعل ( سمير) عندما شاهد الورد ؟
جـ4 ) مدّ ( سمير) يده ؛ ليقطف وردة .
س5 ) ماذا قال باسم لأصدقائه عن الورد ؟
جـ5 ) قال ( باسم ) : الورد يضحك حين نسقيه ، ويبكى لو قطفناه .
س6 ) ماذا قالت ( بسمة ) عن الورد ؟ 
جـ6 ) قالت ( بسمة ) : الوردة إذا قطفتها فهى لكَ ، وإذا تركتها فهى لكَ ولغيرك .
تدريبات / { في الحديقة }
1 ) من موضوع : ( في الحديقة )
( ذات يومٍ زرنا حديقة الأزهار ، شاهدنا الورد الأحمر ، والأصفر ، والأزرق .
كانت رائحة الورد عطرةٌ . مدّ سمير يده ؛ ليقطف وردةً .
باسم : الورد - يا أصدقائي - مثل الأطفال؛ يضحك حين نسقيه ، ويبكى لو قطفناه . )
أ )  هات معنى : شاهدنا – ..............      * مضاد : يضحك – ...............
* وجمع : ( حديقة ) .................             * ومفرد ( الأزهار ) ..............
ب ) من الذين زاروا حديقة الأزهار ؟
      ...................................................................................
جـ ) ماذا شاهدوا في الحديقة ؟            
       ..................................................................................
د ) صف رائحة الورد فى حديقة الأزهار .
    .....................................................................................
هـ ) متى يضحك الورد ؟ ومتى يبكي ؟                                                        ......................................... ، ............................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أكمل مكان النقط مما بين القوسين :-
1 ) زار ............... حديقة الأزهار          ( الأقرباء – الأصدقاء – اللاعبون )
2 ) مدّ ............... يده ؛ ليقطف وردة      ( أحمد – عادل – سمير )
3 ) باسم : الورد يا أصدقائي مثل ................  ( الشيوخ – الكبار – الأطفال )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* استخرج من القطعة :-
1 ) كلمة بها مد بـ ( الياء ) ......................           * الحرف الممدود : ..........
2 ) كلمة بها مد بـ ( الألف ) ....................            * الحرف الممدود : ..........
3 ) كلمة بها ( تنوين ) .......................               * نوع التنوين : ..............     
2- من موضوع : ( في الحديقة )
( باسم الورد يا أصدقائي مثل الأطفال يضحك حين نسقيه ، ويبكي لو قطفناه .
بسمة : الوردة إذا قطفتها فهى لك ، وإذا تركتها فهى لك ، ولغيرك . )
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1 – مرادف : ( قطفناه )                        ( نسقيه – قطعناه – أبصرنا )
2 – جمع : ( وردة )                            ( ورد – أوراد – وردون )
3  - مفرد : ( أطفال )                          ( طفل – طافل – طفيل )
4 – مضاد : ( أصدقاء )                       ( جيران – أعداء – أصحاب )
ب ) بم شبه باسم الورد ؟
       ..................................................................
جـ ) ماذا قالت بسمة ؟
      ...................................................................
د ) هات ما يأتي :-
1 – جملة فعلية : ..................................................
2 – جملة اسمية : .................................................
هـ ) حلل الكلمات الآتية إلى مقاطع صوتية :-
1 – الثـُّعْـلُبُ / ..........................................
2 – يَـبْـكِي / ..........................................
3 – الـنّـخْـلَـةُ / ..........................................


عدل سابقا من قبل حمدي عبد الجليل في الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:38 عدل 1 مرات

________________________________________________
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28262
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  1393418480781

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  140

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  Empty رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول

الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:37
[size=32]{ مــراجــعـــة } [/size]
[size=32]( تـذكـــر )                             عـلــى الـشـاطــئ[/size]
[size=32]أسئلة مجاب عنها :-
[/size]



مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001س1 ) مع منْ يلعب ( باسم ) ؟                          جـ1 ) يلعب ( باسم ) مع أصحابه . 
س2 ) كيف يلعب ( باسم ) مع أصحابه ؟             جـ2 ) يقفزون ويجرون ويضحكون .
س3 ) أين يلعب ( باسم ) و أصحابه ؟        جـ3 ) يلعب ( باسم ) و أصحابه على الشاطئ .
س4 ) ماذا يبنى ( باسم ) وأصحابه بالرمال ؟    
جـ4 ) يبنى ( باسم ) وأصحابه بالرمال بيوتا وقلاعا .
س5 ) كيف يهدم الموج قلاع الرمال ؟        جـ5 ) يغرق الموج القلاع فيهدمها .
س6 ) صف شعور ( باسم ) وأصحابه بعدما تتهدم بيوت الرمال والقلاع .
جـ6 ) لم يغضب ( باسم ) وأصحابه.
س7 ) أين يجلس الأصدقاء إذا اشتد لهيب الشمس ؟
جـ7 ) يجلس الأصدقاء تحت المظلة .
س8 ) ماذا يفعل الأصدقاء تحت المظلة ؟جـ8 ) ينظر الأصدقاء تحت المظلة للبحر وللأمواج .
س9 ) ماذا يقول الأصدقاء  ؟             جـ9 ) يقول الأصدقاء : (( ما أجمل صنع الله )) .
[size=32]تـدريـبـات / عـلــى الـشـاطــئ[/size]
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
(يا بنىَّ ، سم الله وكل بيمينك وكل ممـّا يليك )
 
الكلمة
معناها
ســَـمْ الله
قل : بسم الله الرحمن الرحيم
كلّ بيمينك
كل بيديك اليمنى
كلّ مما يليك
كل مما أمامك
 
 
 
 
 
تدريب :-
1-   بما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
جـ /...............................................................................
2- ( يا بني ) .................     ( أسلوب تعجب – أسلوب نداء – أسلوب أمر )                  
3- انطق وحدد نوع التنوين :- بـ ( الضم – الفتح – الكسر )
( أمواجاً   -  صُنْعٌ   -   بُيوتٍ  -  رمالاً   -  بحورٌ  -  لهيبٍ )
الضم
الفتح
الكسر
   
   
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image002اكتب شبكة مفردات الكلمة :-

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image004
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image005
 
 

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image005
 
 
 
 

تدريبات / على الشاطئ
 
إذا اشتد لهيب الشمس ، نجلس تحت مظلتنا ، ننظر للبحر وللأمواج .
ونقول : (( ما أجمل صنع الله !  ))
أ / هات ما يأتي :-
   مرادف : ( لهيب ) ................                    مفرد: ( أمواج ) .................. 
    مضاد : ( اشتد ) .................                جمع : ( البحر ) .......................
ب / متى يجلس الأصدقاء تحت المظلة ؟ .........................................................
جـ / ماذا نقول عندما ننظر إلى البحر والأمواج ؟
       ..........................................................................................
د / ( ما أجمل صنع الله !  )     ( أسلوب استفهام – أسلوب نداء – أسلوب تعجب )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- اذكر نوع  ( المد – والممدود ) في الكلمات الآتية :-
أ ) ( أموَاج ) حرف المد : ( ............ )         - الحرف الممدود ( ............. )
ب) ( لهِيب )    حرف المد ( ........... )          - الحرف الممدود ( ............. )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع علامة الترقيم المناسبة  ( . ) أو ( ؟ ) أو (!  ) أمام العبارات الآتية :
أ / يذهب الفلاح إلى حقله صباحــًا     (    )  
ب / ما أعظم خلق الله        (    )
جـ /  متى تذهب إلى المدرسة    (     )

________________________________________________
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28262
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  1393418480781

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  140

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  Empty رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول

الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:40
مـراجـعــة  – [size=35]الله[/size] الـقـديــر 
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001                                              للشاعر / أحمد سويلم
                                    
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
الكلمة
المضاد
ندعوه
نرجوه
الجارية
المتدفقة
نبدأ
ننتهي
علاه
رفعته وعظمته
حمدا
شكرا
الكريم
البخيل
سبحانه
تنزه وتقدس
حين
وقت
القادر
العاجز
الكريم
الذي يعطي
نعبده
نخضع له
العليم
الجهول
القادر
القوي
نستعين
نطلب منه العون
السماء
الأرض
العليم
الذي يعلم كل شئ
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image002
العالية
المنخفضة
الجارية
المتوقفة
العالية
المرتفعة
حمدا
ذما
قدرته
قوته
قدرة
عجز
الحكمة
حسن التدبير
كل
بعض
س1 / من قائل هذا النشيد ؟
جـ1 / قائل هذا النشيد الشاعر : ( أحمد سويلم )
س2 / ماذا نقول عندما نبدأ أعمالنا ؟             جـ2 / نقول عندما نبدأ أعمالنا ، بسم الله .
س3 / من الذي ندعوه في علاه ؟                        جـ3 / الذي ندعوه في علاه ، هو الله .
س4 / بما وصف الشاعر الله - عز وجل - في البيت الثاني ؟
جـ4 / وصف الشاعر الله – عز وجل - في البيت الثاني بأنه تنزه وتقدس ، وهو الكريم العليم .
س5 / أين تظهر قدرة الله كما فهمت من النشيد ؟
جـ5 / تظهر قدرة الله في كل شئ خلقه من إنسان وحيوان وطير .
س6 / بما وصف الله الشاعر في البيت الثالث ؟
جـ6 / وصف الشاعر الله -عز وجل- في البيت الثالث أنه رب السماء العالية ، ورب المياه الجارية .
س7 / ماذا يجب علينا نحو الله – تعالى ؟ ومتى يكون ذلك ؟
جـ7 /يجب علينا نحو الله – تعالى – أن نحمده ونعبده ونستعين به ، ويكون ذلك في كل وقت .





تدريبات / [size=35]الله[/size] القدير
أ )                       نـبـدأ بـسـم الله          ندعوه ف علاه
                         سبحانه الكريم           الـقـادر الـعليم
1) هات معنى : - ( سبحانه ) ...........         مضاد :- ( الكريم ) ..............
           جمع :- ( القادر ) ............            مفرد :- ( أشياء ) ............... 
2) اذكر صفات الله – تعالى – كما جاءت في البيت الثاني .
          .........................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب ) حلل الكلمات الآتية إلى مقاطع صوتية :-
1) السَّمَاءُ :-    ......................        2) الـقَـادِرُ :-    .......................
3) الجَارِيةِ :-  .......................        4) سُبْحَانَهُ :-  .......................    
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 جـ ) هات ما يأتي :-
1) كلمة بها مد ( بالألف )  ...........  حرف المد ....... الحرف الممدود ........ 
2 ) كلمة بها مد ( بالواو ) ........... حرف المد .......   الحرف الممدود ........ 
3 ) كلمة بها مد ( بالياء ) ........... حرف المد .......    الحرف الممدود ........ 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د ) ضع اسم الإشارة المناسب مكان النقط :-
1) ........... حدائق جميلة .                     2) ........... بنات مهذبات
3) ...........  مهندسان مجدان .                4) ........... وردة متفتحة .
5) .......... أطباء يعالجون المرضى .          6) .......... عامل مخلص . 
تدريبات على نشيد
{ الله القدير }
أولا :-             رب السَّماء ..........            رب ......... الجارية
                    في كل ......... قدرته           في كل نفس .........                                                                                           
                     حمدا له في كل ......           نعبده و .............
أ ) أكمل مكان النقط مما حفظت من النشيد .
ب) هات ما يأتي :-
1 – معنى :- ( حمداً ) ..............       2 – مضاد :- ( قدرته ) ...........
   4 – مفرد :- ( السماوات ) .............   5 – جمع :- ( نفس ) .............
جـ ) بم وصف الشاعر السماء ؟
      .....................................................
د ) ماذا يجب علينا نحو الله – تعالى – الخالق ؟
    .........................................................
هـ ) قائل النص هو الشاعر :- ................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا :- هات من الآبيات السابقة ما يأتي :-
1 – كلمة بها حرف مضعف ( شدة ) :-
 الكلمة ( .......... )  -  الحرف المضعف (      )- حركة الضبط على الشدة (     )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 – ضع علامة الترقيم المناسبة :- (! -  ، - ؟ - . )
* ما أروع المنظر (    )                * حضر أخي من السفر (  ) فسعدت لذلك .
* قرأت قصة مسلية (   )              * متى تذهب إلى المدرسة (    )
1 – قال الشاعر :-
     نـبـدأ باسم الله             ندعوه في علاه
     سبحانه الكريم           الــقــادر الـعـلـيـم
أ ) هات ما يأتي :-
   1 – معنى :- ( علاه ) ..............           
   2 – مضاد :- ( العليم ) ................
   3 – جمع :- ( اسم ) .................            
   4 – مفرد :- ( القادرون ) .................. 
ب ) ماذا نقول عندما نبدأ أعمالنا ؟
     ....................................................................
جـ ) بما وصف الشاعر الله – تعالى – في البيت الثاني ؟
     .......................................................................
د ) عنوان النشيد هو : ...................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 - استبدل الكلمات الآتية بأصوات مناسبة :- ( على وزن الكلمة )
فناء ، سماء ، ............ ، ............ ، .............
عــاد ، قـــاد ، ..............، ............. ، .............
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ) ادمج المقاطع الصوتية الآتية :-
* سبـ / حــا / نـ / ـــه : ـــ .................................
* السـ / سـ / ـما / ء : ـــ .................................

________________________________________________
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28262
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  1393418480781

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  140

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  Empty رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول

الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:41
تـدريـبـات عـلـى الــوحــدة الأولــى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا :- القراءة :- 1 - من موضوع ( في الحديقة )
( باسم الورد يا أصدقائي مثل الأطفال يضحك حين نسقيه ، ويبكي لو قطفناه .
بسمة : الوردة إذا قطفتها فهى لك ، وإذا تركتها فهى لك ، ولغيرك . )
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1 – معنى : ( قطفناه )                        ( زرعناه – قطعناه – شاهدناه )
2 – جمع : ( الوردة )                          ( الورد – الأوراد – الوردتان )
3  - مفرد : ( الأطفال )                        ( الطفل – الطافل – الطفيل )
4 – مضاد : ( أصدقاء )                     ( جيران – أعداء – أصحاب )
ب ) بم شبه باسم الورد ؟
       ..................................................................
جـ ) ماذا قالت بسمة ؟
      ...................................................................
د ) هات ما يأتي :-
1 – كلمة بها مد بـ ( الياء ) ............. حرف المد ....... الحرف الممدود .........
2 – كلمة بها مد بـ ( الألف ) ........... حرف المد ....... الحرف الممدود ..........
3 – أسلوب نداء : ......................................
هـ ) حلل الكلمات الآتية إلى مقاطع صوتية :-
1 - أصْدِقَاء / ..........................................
2 – يَضْحَكُ / ..........................................
 
 
1     – من موضوع :- ( على الشاطئ )
( نبني بالرّمل بيوتاً وقلاعاً ، يغرقها الموج فلا نغضب ،إذا اشتد لهيب الشّمس نجلس تحت مظلتنا ، ننظر للبحر وللأمواج . )
أ ) هات مرادف : ( قلاعاً ) ..................    جمع :- ( الموج ) ................
       مفرد :- ( بيوتاً ) .....................     مضاد :- ( نغضب ) ................
ب ) من الذين يبنون البيوت والقلاع ؟
        .................................................................
جـ ) ماذا يفعل الأصدقاء عندما يشتد لهيب الشمس ؟
     ....................................................................
د ) هات ما يأتي :-
1 – كلمة بها حرف مضعف ( مشدد ) :- ............    الحرف المشدد ...........
2 – كلمة بها ( تنوين ) ................   حركة ضبط التنوين :- ...................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أساليب وتراكيب :-
أكمل :- الجملة الاسمية تبدأ بـ ...........................
* حول الجملة الفعلية إلى جملة أسمية :-
1 – يلعب الولد في النادي .
.........................................
2     – يعمل الرجل الصالح الخير .
.........................................





:- المحفوظات :-
أ ) أكمل مكان النقط مما بين القوسين :
( شيء – الجارية – السماء – نفس )
رب ............ العالية                  رب المياه ...............
في كل ...........قدرته                 في كل ............ حكمته
ب ) بم وصف الشاعر المياه ؟
    .......................................................
جـ ) عنوان هذا النشيد هو :- ......................
د ) بم وصف الشاعر الله في البيت الأول ؟
       ...................................................................
هـ ) اختر من بين القوسين :-  قائل النشيد هو :- ................         
( أحمد شوقي – أحمد سويلم – إبراهيم حافظ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا :- الأساليب والتراكيب :-
أ ) ضع اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين مكان النقط :-
1 - .............. أشجار مثمرة .               2 - ............. فلاحان مجتهدان .
3 - ............. معلمات مخلصات .          4- .............. وردتان متفتحتان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثن ، ثم اجمع الجملة الآتية :-
( هذا الفلاح نشيط )
* المثنى : ..........................................
* الجمع : ..........................................

________________________________________________
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28262
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  1393418480781

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  140

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  Empty رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول

الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:45
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001الوحدة الثانية :-
 تدريبات - خير الناس
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image002
الكلمة
المعنى
الكلمة
الجمع
الكلمة
المضاد
الجدُّ
أبو الأب أو الأم
جدّ
جدود / أجداد
قال
سكت
الزمان
الوقت
القرية
القرى
خرج
عاد
عاد
رجع
مصنع
مصانع
بنى/أقام
هدم
الأصدقاء
الأصحاب
قديم
قدماء/قدامى
مفيدة
ضارة
بنى
أقام
خير
أخيار
خير
شر
مفيدة
نافعة
الزمان
الأزمان/الأزمنة
أفضل
أسوأ
خير الناس
أنفع الناس
مستشفى
مستشفيات
المرضى
الأصحاء
أفضل
أحسن
العمل
الأعمال
أطفال
شيوخ
 
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image003
 
 
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
(( خــيـرُ النــّـاس أنفعــهـــم للنــــّـاس ))
 
الكلمة
معناها
خير
أفضل
أنفعهم
أفيدهم
 
 
 
 
 
 
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image004
 
س1 ) ماذا كان يحكى الجدُّ ؟
جـ1 ) حكي الجدّ عن ثلاثة أصدقاء خرجوا من القرية ثم عادوا إليها . 
س2 ) متى خرج الأصدقاء الثلاثة من القرية ؟
جـ2) في قديم الزمان خرج الأصدقاء الثلاثة من القرية  .
س3 ) متى عاد الأصدقاء مرة أخرى للقرية ؟
جـ3 ) رجع الأصدقاء إلى القرية بعدما مرت الأيام و كبروا .
س4 ) ماذا بنى الصديق الأول في القرية ؟              
  جـ 4 ) بنى الصديق الأول مدرسة .
س5 ) لماذا بنى الصديق الأول فى قريته مدرسة ؟
جـ5 ) بنى الصديق الأول فى قريته مدرسة ليتعلم فيها الأطفال .
س6 ) ماذا بنى الصديق الثاني فى القرية ؟
جـ6 ) بنى الصديق الثاني في قريته مستشفى .
س7 ) لماذا بنى الصديق الثاني فى قريته مستشفى ؟
جـ7 ) بنى الصديق الثاني فى قريته مستشفى لعلاج المرضى  .
س8 ) ماذا أقام الصديق الثالث فى القرية ؟
جـ 8 ) أقام الصديق الثالث مصنعا لملابس الأطفال .
س9 ) صف ما قام به الأصدقاء الثلاثة فى قريتهم من أعمال .
جـ9 ) كل ما قام به الأصدقاء أعمال مفيدة للقرية .
 
 
تـدريـبـات عـلــى خـيـرُ الــنَّـاسِ
1)  مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image005
 
 
أ /  هات معنى : ( أصدقاء ) .....................  ،  مضاد : ( خرج ) .................
          مفرد  : ( الأيام ) ...................     ، جمع   : ( القرية ) ...................
ب ) من الذي كان يحكي ؟
     ...........................................................................   
جـ / من الذين خرجوا من القرية ؟ 
      ...........................................................................
د /  ماذا أقام الصديق الأول  ؟
     ...........................................................................
هـ ) متى عاد الأصدقاء إلى القرية ؟
     ...........................................................................



أ / أكمل ما يأتي : معنى ( بنى ) ................  ، مفرد ( المدارس ) .................. 
                      مضاد ( عاد ) ..............   ،  جمع ( مستشفى ) ....................
ب / لماذا بنى الصديق الأول مدرسة ؟
     .................................................................................
جـ ) وماذا بنى الصديق الثاني ؟
      ................................................................................
جـ / أكمل : أقام الصديق الثالث مصنعــًا لملابس..........................
د ) ضع علامة (    )  أمام الإجابة الصحيحة :-
أ/ مرادف كلمة ( أفضل ) فى جملة ( أي هذه الأعمال أفضل )
                             الجملة :-   ( ...........................  )
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001          أقدم                            أحدث                         أحسن  
 
ب / مضاد كلمة ( بنى ) فى جملة ( بنى الأول مدرسة لأطفال القرية )
      الجملة :-   ( ............................................................. )
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image002مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image002         رفع                              هدم                           فتح
 
جـ / مفرد كلمة ( الأيام ) فى جملة ( مرت الأيام )
       الجملة :-  ( ....................................  )
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image003مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image003مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image003          اليوم                       اليومان                              اليومية

________________________________________________
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28262
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  1393418480781

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  140

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  Empty رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول

الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:47
الـدرس الـثـانـي / الأرضُ هـى الـكــنـزُ
( تــذكـــر )
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001
 
الكلمة
المعنى
الكلمة
الجمع
الكلمة
المضاد
كنز
الشيء الثمين
الفلاح
الفلاحون
جمع
فرق
ابحثوا
فتشوا
كنز
كنوز
الأرض
السماء
رجعوا
عادوا
أب
آباء
ضحك
بكى
خيرات
نعم
الأرض
الأراضي
رجعـوا
ذهبوا
أبناءه
أولاده
ابن
أبناء
كثيرة
قليلة
ضحك
ابتسم
خير
خيرات
تركت
أخذت
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image002
 
 
س 1 ) ماذا قال الفلاح لأولاده عندما جمعهم ؟
جـ 1 ) قال لهم : تركت لكم فى هذه الأرض كنزا ابحثوا عنه . 
س 2 ) بماذا أمر الفلاح أبناءه ؟       جـ 2 ) أمر الفلاح أبناءه بالبحث عن الكنز  .
س 3 ) ماذا فعل الأبناء عندما طلب منهم والدهم البحث عن الكنز ؟
جـ 3 ) بحث الأبناء على الكنز فلم يجدوه .
س 4 ) أين بحث الأبناء عن الكنز ؟      جـ 4 ) بحث الأبناء عن الكنز فى الأرض .
س 5 ) هل وجد الأبناء الكنز ؟                     جـ 5 ) لا . لم يجد الأبناء الكنز .
س 6 ) ماذا قال الأبناء للأب عندما رجعوا ؟
جـ 6 ) قال الأبناء : لم نجد كنزًا فى الأرض يا أبى .
س 7 ) ما الكنز الذي كان يقصده الأب  ؟
جـ 7 ) يقصد الأب بالكنز : الأرض بخيراتها .

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image003
 
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ) من موضوع :- ( الأرض هى الكنز )
(جمع الفلاح أبناءه ، وقال لهم :تركت لكم فى هذه الأرض كنزًا ابحثوا عنه .
بحث الأبناء عن الكنز فلم يجدوه ، فرجعوا إلى أبيهم وقالوا :
لم نجد كنزًا فى الأرض يا أبى .)
أ ) هات ما يأتي :-
معنى : ( كنزا ) ......................              مضاد : ( جمع )  .....................
مفرد : ( أبناء ) .....................              جمع : ( الأرض ) .....................
ب ) لماذا جمع الفلاح أبناءه ؟
    ....................................................................
جـ ) ماذا طلب الفلاح من أبنائه ؟
    ....................................................................
د ) ماذا فعل الأبناء عندما لم يجدوا الكنز ؟
   .....................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حول الجملة الاسمية إلى فعلية ، وحول الجملة الفعلية إلى اسمية :-
1 ) جمع الفلاح أولاده .          
     ....................................................
2 ) أبي عاد من العمل .          
     ....................................................
3 ) حصل التلميذ المتفوق على الجائزة .
     ....................................................
4 ) عامل النظافة النشيط يهتم بعمله .
      ...................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ) استبدل  بكلمات على نفس الوزن :-
* قال ، نال ، .......... ، ...............
* أب ، دب ، ......... ، ...............

________________________________________________
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28262
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  1393418480781

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  140

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  Empty رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول

الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:50
{ مـــراجــــعـــــــة }
الدرس الثالث : نـــَحــنُ لــَهـــا فــــِـداءٌ 
  
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001               للشاعر / أحمد إسماعيل
               ( تـــذكـــر )             
                                    
الكلمة
المعنى
الكلمة
الجمع
الكلمة
المضاد
الحبيبة
المحبوبة
ماء
مياه
الحبيبة
العدوة
خصيبة
صالحة للزراعة
دواء
أدوية
شفاء
مرض
يزينها
يجملها
بلد
بلاد
يزينها
يقبحها
ضفاف
شواطئ
النخلة
النخيل
عزيزة
رخيصة
شفاء
علاج
حقل
حقول
دواء
داء
عزيزة
غالية
ضفة
ضفاف
خصيبة
جدباء
فداء
تضحية
عزيزة
عزيزات
عزيزة
رخيصة
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image002


أسئلة مجاب عنها :-
س1 ) بماذا وصف الشاعر بلادنا ؟
جـ1 ) وصف الشاعر بلادنا بأنها حبيبة ،وحقولها خصيبة .
س2 ) أين يقع النخيل ؟                  
 جـ2 ) يقع النخيل على ضفاف النيل . 
س3 ) ما أنواع الفواكه الموجودة على ضفاف النيل ؟
جـ3 ) الفواكه الموجودة على ضفاف النيل : التين والعنب والبرتقال  .
س4 ) بم وصف الشاعر حقول بلادنا ؟
جـ4 ) وصف الشاعر حقول بلادنا بأنها خصبة يزينها النخيل  .
س5 ) ماذا يزين ضفاف النيل ؟         
   جـ5 ) يزين ضفاف النيل الحقول الخصبة .
س6 ) ماذا يزرع على ضفاف النيل ؟
جـ6 ) يزرع النخيل والتين والزيتون والقمح والليمون .
س7 ) بم وصف الشاعر هواء بلادنا ؟
جـ7 ) هواء بلادنا شفاء وعلاج لنا  .
س8 ) بم وصف الشاعر ماء بلادنا ؟
جـ8 ) وصف الشاعر ماء بلادنا أنه دواء  .
س9 ) لماذا نحن فداء لبلادنا ؟
جـ9 ) نحن فداء لبلادنا لأننا أبناؤها .
س10 ) بم نضحي من أجل بلادنا ؟
جـ10 ) نضحي من أجل بلادنا بأرواحنا .
س11 ) من الشاعر قائل هذا النص ؟
جـ11 ) الشاعر : أحمد إسماعيل .
تدريبات / نحن لها فداء
أ )   هــَـواؤُهــَــــا .............            ومـــــَا ؤُهـــــــَا ...........
عـــَـزيـــــزةٌ عــَـلــيْــنـَـا             ................. إلـــَـيــْـنــَـا
     نـــَحــنُ لــَهـا .............               نـــَحــنُ .......... فــــِـداء
1 ) أكمل مكان النقط مما حفظت من النشيد .
2 ) هات ما يأتي :-
* معنى :- ( شفاء ) .................         * مضاد :- ( حبيبة ) ...............
* جمع :- ( دواء ) ...................          * مفرد :- ( نحن ) .................
3 ) بماذا وصف الشاعر الهواء ؟
     ................................................................................
4 ) ما واجبنا نحو بلادنا كما ذكر الشاعر في البيت الثالث ؟
   ..................................................................................
5 ) أكمل على نفس الوزن :-
* شفاء ، سماء ، ............... ، ................. ، ...................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6 ) حلل إلى مقاطع صوتية :-
* (بـــِـلادُنـَـا) :- ...........................
* ( الـنِّيـلُ ) :- ............................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7 ) هات كلمة بها تنوين من الآبيات السابقة 
كلمة بها تنوين :- ( .............. )              نوع التنوين :- ( ............ )



أ /  هات معنى : ( خصيبة ) ..............  ،  مضاد : ( يزينها ) ................
          مفرد  : ( النخيل ) ..............  ،   جمع :- ( ضفة )  .................
جـ / ماذا يزين ضفاف النيل ؟  ...................................................
د /  أكمل  : تشرب النخلة وشجرة الزيتون من ماء  ...............................
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 )
 
 
 
 
 
 
أ /  هات معنى : ( ضفاف ) .....................   ،  مضاد : ( يزينها ) .....................
          مفرد  : ( يزينها ) .....................    ، جمع :- ( النخلة ) ......................
جـ / بم وصف الشاعر حقول بلادنا ؟  ...................................................
د/ ماذا يزين ضفاف النيل ؟ ...............................................................
هـ /  أكمل مكان النقط مما حفظت من النشيد :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ) ضع الكلمات التالية في مكانها المناسب :-
( التين – المياه – النخيل – ضفاف – المركب – القمح )
الـحـقــول
الـنــيـــل
......................
......................
......................
.......................
.......................
.......................

________________________________________________
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28262
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  1393418480781

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  140

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  Empty رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول

الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:52
الوحدة الثالثة { مـــراجــعــــة }[size=32]        [/size] الدرس الأول/ الــديــك الـذكــــي
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001[size=32]                                              ( تـذكــر )[/size]
الكلمة
المعنى
الكلمة
الجمع
الكلمة
المضاد
يلتقط
يأخذ
الديك
الديوك/الديكة
يقف
يسير
الحبّ
الحبوب كالقمح
ذيل
ذيول/أذيال
خلف
أمام
صاح
رفع صوته
الثعلب
الثعالب
أصحاب
أعداء
المكار
الخدّاع
الكلب
الكلاب
جاء
ذهب
الدار
البيت
الإوزة
الإوز
بسرعة
ببطء
هيــّـا
تعالوا
الطائر
الطيور
بعيدًا
قريبـًا
قفز
نطّ / وثب
الكتكوت
الكتاكيت
فرحت
حزنت
جاء
حضر
البطة
البط
يلتقط
يترك
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image002
 
س1 ) ما لون الديك ؟                      جـ1 )   الديك لونه أحمر . 
س2 ) ماذا كان يفعل الديك ؟               جـ2 )  كان الديك يلتقط الحبّ  .
س3 ) من كان مع الديك في الدار ؟            جـ3 ) كان مع الديك الدجاج والكتاكيت والإوز والبط .
س4 ) بم صاح الديك ؟                           جـ4 ) صاح الديك : هذا ذيل الثعلب .
س5 ) كيف عرف الديك أن الثعلب خلف الدّار ؟
جـ5 ) عرف الديك أن الثعلب خلف الدّار ، عندما رأى ذيله .
س6 ) لماذا أمر الديك الطيور أن تصيح ؟
جـ6 ) أمر الديك الطيور أن تصيح ؛ لتنبيه الكلب حتى يبعد الثعلب .
س7 ) متى جاء الكلب ؟                             جـ7 ) جاء الكلب بسرعة ، بعد سماع صياح الطيور  .
س8 ) ماذا فعل الثعلب عندما رأى الكلب ؟                       جـ8 ) هرب الثعلب .
س9 ) صف الطيور بعد هروب الثعلب .        جـ9 ) فرحت الطيور ورقصت وغنت بعد هروب الثعلب .
تدريبات / الديك الذكـي
(الدّيك الأحمر كان يلتقط الحبَّ ، وحوله الدجاجُ والكتاكيت والبطّ والإوزّ .
صــاح الدّيك : هذا ذيل الثعلب ! الثعلب المكار يقف خلف الدّار .
هـيـَّا صيحوا يا أصحابُ . )
أ ) هات ما يأتي :-
1 ) معنى : ( صاح ) ................          2 ) مضاد : ( خلف ) ....................
3 ) مفرد : ( الدجاج ) ................        4 ) جمع : ( الثعلب ) .....................
ب ) ماذا كان يفعل الديك الأحمر ؟
....................................................................................................
جـ ) ماذا طلب الديك من أصحابه ؟
....................................................................................................
د ) كيف عرف الديك أن الثعلب خلف الدار ؟
...................................................................................................
هـ ) استخرج من الفقرة :-
1 ) اسم إشارة :- ............                        * والمشار إليه:- ............ 
2 ) كلمة بهامد بـ ( الياء ) ...............         * الحرف الممدود :- ..........
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ز ) ضع أداة الاستفهام المناسبة مكان النقط :-
( كيف – أين – من - لماذا  )
1 ) ........... حضر عندكم اليوم ؟       2 ) ............ نجتهد في العمل ؟
3 ) .......... تقع مدرستك ؟                    4 ) ............  حال عمك ؟
تدريبات / الديك الذكـي
 ( سمع الكلب صياحَ الطيور . قفز الكلب وجاء بسرعةٍ . هرب الثعلب المكار ، وجرى بعيدًا . فرحت الطيورُ ، ورقصت وغنت . )
أ ) هات ما يأتي :-
1 ) معنى : ( صياح ) .................        2 ) مضاد : ( بسرعة ) .................
3 ) مفرد : ( الطيور ) ................        4 ) جمع : ( الثعلب ) ....................
ب ) ماذا فعل الكلب عندما سمع صياح الطيور ؟
    .................................................................................................
جـ ) ماذا فعلت الطيور عندما هرب الثعلب المكار بعيدا ؟
     ................................................................................................
د ) استخرج من الفقرة :-
1 ) كلمة بها ( تنوين ) ..................             * حركة التوين : .................
2 ) اسما : ..............               3 ) فعلا : ....................
هـ ) حلل إلى مقاطع صوتية :-
1 ) صِيَاحَ : ...........................         * عدد المقاطع  (      )
2 ) الثّعلَبُ : ..........................         * عدد المقاطع  (       )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و ) ضع أداة الاستفهام المناسبة مكان النقط مما بين القوسين :-
( ما – متى – كم – أين )
1 ) .......... مقعدا في الفصل ؟      2 ) .......... تضع الكتب ؟
3 ) .......... تلعب في النادي ؟      4 ) .......... لون التفاحة ؟

________________________________________________
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28262
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  1393418480781

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  140

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  Empty رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول

الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:54
[size=32]{ مـــراجــعــــة}[/size]
الـدرس الـثـانــي – الأرنــب الـصـغـيـر
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001
                                    مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image002
الكلمة
المعنى
الكلمة
الجمع
الكلمة
المضاد
سلام
أمن
أسد
أسود
تعيش
تموت
تقفز
تنط
جائع
جياع
سلام
حرب
فجأة
على غير توقع
الجحر
الجحور
أمان
خوف
خطف
أخذ بسرعة
فكرة
فكر
جائع
شبعان
جرى
أسرع
الأرنب
الأرانب
أسرعت
أبطأت
غرق
هلك
الصغير
الصغار
الصغير
الكبير
الذكي
سريع الفهم
البحيرة
البحيرات
ذهب
رجع
رأي
شاهد وأبصر
صورة
صور
غرق
نجا
عندي
لدي
الذكي
الأذكياء
الذكي
الغبي
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image003


أسئلة مجاب عنها :-
س1 ) ماذا تأكل الأرانب ؟                   
جـ1 ) الأرانب تأكل الحشائش  .
س2 ) ماذا كانت الأرانب تفعل ؟    
جـ2 ) كانت الأرانب تأكل الحشائش ، وتلعب ، وتقفز .
س3 ) ما الخطر الذي فاجأ الأرانب ؟        
جـ3 ) هجم على الأرانب أسدٌ جائعٌ .
س4 ) ماذا فعلت الأرانب عندما هجم عليها الأسد ؟     
جـ4 ) أسرعت الأرانب إلى الجحر .
س5 ) ماذا قال الأرنب الصغير ؟       
جـ5 ) قال الأرنب الصغير : عندي فكرة .
س6 ) ماذا قال الأرنب الصغير للأسد ؟
جـ6 ) قال له : أحضرت لك أرنبا كبيرا لتأكله ولكن أسدًا آخر خطفه منى عند البحيرة .
س7 ) ماذا فعل الأسد بعد سماع كلام الأرنب الصغير ؟
جـ7 ) جرى الأسد إلى البحيرة ، فرأى صورته في الماء  .
س8 ) ماذا فعل الأسد عندما رأى صورته في الماء ؟
جـ8 ) قفز الأسد في البحيرة فغرق .
س9 ) لماذا قفز الأسد في البحيرة ؟
جـ9 ) قفز الأسد في البحيرة لأنه اعتقد أن صورته هى الأسد الآخر .
س10 ) ماذا فعلت بقية الأرانب بعد غرق الأسد ؟
جـ10 ) شكرت الأرانب الأرنب الصغير الذكي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و ) اكتب خريطة مفردات الكلمة :-

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image004
 
 

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image005
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image006مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image007
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image008
 
 
 
 
 
 
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image009 
 
 
 
 

أ /  هات معنى : ( فجأة ) .............   ،  مفرد  : ( الأرانب ) ...................   
   جمع   : ( أسد ) ....................     ، مضاد  : ( تعيش ) ......................
جـ / ماذا كانت تفعل الأرانب ؟  .......................................................................
د /  ماذا فعلت الأرانب بعد أن هجم عليها الأسد  ؟ .......................................................................
هـ / أكمل مما بين القوسين :
1     ) أسرعت الأرانب إلى :          ( البحيرة – الجحر – الماء )
2     ) جرى الأسد إلى       :          ( الغابة – الشجرة – البحيرة )
3     ) قفز الأسد في          :         ( الحشائش – الجُحر – البحيرة )
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image010ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
 
 
 
أ / أكمل ما يأتي :
 معنى ( خطف ) ................          * جمع ( الأرنب ) .................. 
 مضاد ( ذهب ) ................          * جمع ( الصغير )  ....................
ب / إلى أين ذهب الأرنب الصغير ؟
 .......................................................................
جـ / ماذا قال الأرنب الصغير للأسد ؟
 .......................................................................
د / ما نهاية الأسد ؟
.......................................................................
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image011                                  
 
 
{الأرنب الصغير : عندي فكرة ، ذهب الأرنب الصغير إلى الأسد ، وقال له : أحضرت لك أرنبــًا كبيرًا لتأكله، لكن أسدًا آخر خطف منى الأرنب عند البحيرة .}
أ ) هات ما يأتي :-
1 ) مرادف : ( عندي ) ................      2 ) مضاد : ( كبيراً ) .............  
3 ) جمع : ( فكرة ) .................        4 ) مفرد : ( البحيرات ) ..............
ب ) أين ذهب الأرنب الصغير ؟
    ....................................................................................
جـ ) ماذا قال الأرنب الصغير للأسد ؟
     ...................................................................................
د ) ماذا فعل الأسد عندما رأى صورته في الماء ؟
    ....................................................................................
هـ ) استخرج من الفقرة السابقة :-
1 ) كلمة بها تنوين : ...............              نوع التنوين : ................
2 ) اسما : ..................                   * فعلا : ....................
3 ) جملة اسمية : ...................................................
4 ) كلمة بها مد بـ ( الياء ) ..............    * الحرف الممدود : .............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ز ) ضع ضمير الغائب المناسب مما بين القوسين مكان النقط : -
( هما – هـن – هم – هو )
1 ) ........... مهندسات مجتهدات .         2 ) ............. فلاحان مجتهدان .
3 ) ........... رجال صالحون .              4 ) .............. جندي شجاع .

________________________________________________
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28262
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  1393418480781

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  140

مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  Empty رد: مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول

الجمعة 23 ديسمبر 2016, 20:56
{ مــراجــعــة }
الـدرس الـثـالـث : غــرد يـا عـصـفـوري
للشاعر / محمد يوسف المحجوب
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image001مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image002
 
الكلمة
المعنى
الكلمة
الجمع
غرد
غنّ
عصفور
عصافير
البستان
الحديقة
البستان
البساتين
اصدح
ارفع صوتك
اللحن
الألحان
الألحان
الأصوات الجميلة
مضاد / لعب
جٍــد
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image003
 أسئلة مجاب عنها :-
 
س1 ) ماذا يطلب الشاعر من عصفوره  ؟          
 جـ1 ) الشاعر يطلب من عصفوره أن يغنى . 
س2 ) أين يلعب العصفور ؟                   جـ2 ) يلعب العصفور في البستان  .
س3 ) بماذا يغرد العصفور ؟          جـ3 ) يغنى العصفور بأعذب الألحان بصوته الجميل .
س4 ) منْ الذي يغرد ؟                         جـ4 ) الذي يغرد هو العصفور.
س5 ) ما الطلب الذي كرره الشاعر من العصفور ، كما فهمت من النشيد ؟
جـ5 ) الطلب الذي كرره الشاعر من العصفور ، أن يغني ، وأن يرفع صوته الجميل بأعذب الألحان .
س6 ) منْ قائل النشيد ؟        جـ6 ) الشاعر / محمد يوسف المحجوب .
تـدريـبـات / غــرد يــا عـصـفــوري
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image004 
 
 
 
 
أ ) أكمل المحذوف مكان النقط .
ب ) هات ما يأتي :-
1 ) معنى : ( غــرد ) ..............            2 ) مضاد : ( لعب ) .............
3 )جمع : ( البستان ) ...............          4 ) مفرد : ( الألحان ) ...........
ب ) ماذا طلب الشاعر من العصفور ؟
    ..................................................................................
جـ ) أين كان يغرد ويلعب العصفور ؟
  ....................................................................................
د ) من قائل النشيد ؟
   ...................................................................................
هـ ) اختر الصواب مما بين القوسين :- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ) يا عصفوري – أسلوب : ...................     ( استفهام – نداء – تعجب )
2 ) غردْ – أسلوب : ...................              ( تعجب – نهي – أمر )
3 ) ما أجمل صوت العصفور ! : ..............     ( نداء – تعجب – استفهام )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ز ) هات كلمات على نفس الوزن :-
1 ) ألحان ، ألوان ، ........... ، .............
2 ) برد ، ورد ، .............. ، ..............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و ) ضع خطا تحت الكلمات التي بها حرف يُنطق ولا يُكتب . 
( ولد – هذا – عصفور – لكن – هو – هؤلاء )
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  C:\Users\B329~1\AppData\Local\Temp\msohtml1\05\clip_image005 تـدريـبـات / غــرد يــا عـصـفــوري
 
 
 
 
 
أ ) اكتب البيت المحذوف من النشيد .
ب ) هات ما يأتي : -
1 ) معنى : ( اصدح ) ...............          2 ) مضاد : ( ارفع ) ...............
3 ) مفرد : ( العصافير ) .............         4 ) جمع : ( البستان ) ............
5 ) اسما : ................                      * فعلا : ........................
6 ) مد بالواو من النشيد : .................          * الحرف الممدود : (       )
جـ ) اسم النشيد هو : .....................................
د ) أكمل - ينادي الشاعر على : .........................
هـ ) أين كان يغرد العصفور ؟
    ..........................................................
و ) ما رأيك في صوت العصفور ؟
    ..........................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أكمل بما هو مطلوب .
1 ) ........... العصفور فوق الشجرة .                    ( فعل )
2 ) .......... صوت جميل .                                 ( اسم إشارة )
3 ) .......... فلاح نشيط .                                  ( ضمير غائب )
4 ) ......... تقع المدرسة ؟                                ( أداة استفهام )


إعداد /
الأستاذ / حـمـدي عـبـد الـجـلـيـل ديــاب
مـدرسة الخصوص الرسمية لغات

________________________________________________
مراجعة شاملة ( لغة عربية )الصف الثاني - ترم أول  12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى