منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» السديم مذكرة العلوم المحببة لحضراتكم للصف الأول الإعدادى ترم أول2015
أمس في 23:49 من طرف محمود على على

» ملزمة علوم مدعمة بالصور شرح مبسط بدون تعقيد ترم أول2013 للأول الإعدادى
أمس في 23:40 من طرف محمود على على

» محافظ المنوفية يعتمد تنسيق الدور الثاني للشهادة الإعدادية بالمدارس الفنية
أمس في 21:55 من طرف أم زينب

» محافظ السويس : نقل المدرسين لجميع المراحل قبل 24 أغسطس
أمس في 21:50 من طرف أم زينب

» طريقة استخراج بطاقة رقم قومى بدون أستمارات أو أختام من النت "الكترونى لتوفير الوقت والجهد ولا سيما " الحاج والحاجة" كبار السن
أمس في 17:27 من طرف ابن النيل

» التعليم - المدارس اليابانية قد تتأخر أسبوع عن موعدها ولن نعلم الأطفال المصريين اللغة اليابانية
أمس في 16:53 من طرف ابن النيل

» الثانوية العامة - 9 آلاف و200 طالب بالثانوية العامة استفادوا من التظلمات إعلان نتيجة الدور الثاني أول الأسبوع المقبل
أمس في 16:28 من طرف ابن النيل

» طارق شوقى يكرم دكتورة هناء قاسم " بترك القرائية و رئاسة التعليم الأساسى
أمس في 16:16 من طرف ابن النيل

» التعليم - تؤجل البت فى قرار بداية الدراسة و الثانوية التراكمية و حذف الحاسب الآلى من المجموع للأسبوع القادم بدلاً من الخميس بعد الغد
أمس في 15:46 من طرف ابن النيل

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 22 أغسطس 2017
أمس في 09:14 من طرف ماما هنا

» مذكرة الأستاذ حسن لغة عربية للصف الأول الإعدادى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 23:26 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف السادس الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 23:16 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف الخامس الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:52 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف الرابع الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:43 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ حسن بالقرائية لغة عربية للصف الثالث الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:34 من طرف ابن النيل

» الدليل الأول للمعلم و ولى الأمر فى القراءة والكتابة صالح أيضا للبرامج العلاجية وأفضل من معلم القراءة من وجهة نظر المعلم القدوة
الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:12 من طرف محمدداود

» مذكرة الأستاذ الأمين بالقرائية لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:04 من طرف ابن النيل

» سلسلة موضوعات القرآن الكريم
الإثنين 21 أغسطس 2017, 21:45 من طرف ماما هنا

» مذكرة برنس القرائية لغة عربية للصف الأول الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 21:41 من طرف ابن النيل

» طبعة جديدة لنج مذكرة حساب أولى ابتدائى ترم أول2018 الأستاذ الفقى
الإثنين 21 أغسطس 2017, 21:29 من طرف ابن النيل

» تعديلات دراسات الثالث الإعدادى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 21:20 من طرف ابن النيل

» للإبداع رجال – مذكرة دراسات الصف الرابع تعديلات حقيقية ترم أول2018 للنجم الأوحد مصطفى شاهين
الإثنين 21 أغسطس 2017, 21:04 من طرف ابن النيل

» النجم في قواعد اللغة الانجليزية الازمنة كاملة 2014 للثالث الثانوى
الإثنين 21 أغسطس 2017, 20:55 من طرف mokhlesoo

» للإبداع رجال – مذكرة دراسات الصف السادس تعديلات حقيقية ترم أول2018 للنجم الأوحد مصطفى شاهين
الإثنين 21 أغسطس 2017, 20:42 من طرف ابن النيل

» منهج الكمياء كامل 2016
الإثنين 21 أغسطس 2017, 20:03 من طرف mokhlesoo

» كفر الشيخ - صرف مرتبات أغسطس للعاملين بالتربية والتعليم قبل العيد
الإثنين 21 أغسطس 2017, 20:02 من طرف ابن النيل

» عاجل المحكمة العليا في السعودية اليوم، الإثنين، تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة
الإثنين 21 أغسطس 2017, 19:39 من طرف ابن النيل

» ننشر إعلان شركة المياه لشهر أغسطس "وظائف شاغرة" لكل المؤهلات والتخصصات بمرتبات مجزية
الإثنين 21 أغسطس 2017, 19:19 من طرف ابن النيل

»  algebra- اول إعدادي مراجعات منتصف الفصل الدراسي الأول منهج 2014.rar
الإثنين 21 أغسطس 2017, 17:18 من طرف عبد الله خيري

» الموقع الرسمى للتموين مفتوح الآن " تسجيل مواليد جديدة و إضافة الزوجة"
الإثنين 21 أغسطس 2017, 17:10 من طرف ابن النيل


علوم بيئية استنزاف الموارد الطبيعية ثانوية عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علوم بيئية استنزاف الموارد الطبيعية ثانوية عامة

مُساهمة من طرف أم زينب في الأحد 24 نوفمبر 2013, 20:06





علوم بيئية | استنزاف الموارد الطبيعية
من نتائج السعي إلي إشباع مختلف الحاجات البشرية مع الزيادة السريعة في السكان أن تزايدت الضغوط على البيئة باستنزاف مواردها وبالتالي بدأ الإنسان يعاني من الآثار المباشرة وغير المباشرة ومن أمثله ذلك :

استنزاف التربة الزراعية وأسبابها :
تكونت التربة الزراعية بوادي النيل خلال ملايين السنين نتيجة ما يجلبه نهر النيل من طمي من جبال الحبشة ، وكان المصريون القدماء أول من تعلموا الزراعة عقب فيضان النيل لمرة واحدة ، وكانوا لا يزرعون نفس المحصول لعامين متتاليين ونحن الآن نُعرِّض التربة الزراعية للاستهلاك للأسباب التالية :-
أ - زراعة محصول واحد على نفس التربة يتكرر لسنوات متتالية (فوائد مؤقتة) مما يؤدي إلى إنهاك التربة وافتقارها إلي بعض العناصر الغذائية.
ب- استبدال الأسمدة الكيمائية بالأسمدة العضوية التي كانت تنشط عمل الكائنات الحية الدقيقة التي تُكسب التربة خصائص فيزيائية مرغوبة وتدخل في سلاسل الغذاء أما الأسمدة الكيميائية فتؤدي إلى تدهور التربة وجعلها أكثر تعرضاً للانجراف.
(جـ) الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية والفطرية أدي إلي القضاء على حشرات نافعة كانت تتغذي على أخرى ضارة والقضاء على الديدان التي تسبب تهوية التربة وفقدان البكتريا العقدية لمميزاتها الشكلية والوظيفية حيث كانت تقوم بتثبيت النيتروجين الجوي وتحويله إلى مركبات نيتروجينية في التربة.

الرعي الجائر:
”هو التركيز على رعي مجموعة من الحيوانات في منطقة معينة فترات طويلة “
توفر المراعي الطبيعية الغذاء لقطعان الماشية التي يربيها الإنسان ويعتمد عليها كثروة حيوانية تمده بالغذاء البروتيني ويؤدي الرعي الجائر إلي تدهور النبات الطبيعي الذي يرافقه دائما تدهور التربة والمناخ.. فتتعري التربة.. ويحدث انجراف شديد بفعل مياه الأمطار والرياح .. وتصبح الأرض قاحلة عاجزة عن امتصاص مياه الأمطار .

مثال:
مراعي البادية بالسعودية ، والساحل الشمالي المطل على البحر المتوسط ولعلاج هذه المشكلة يتم تنظيم الرعي .
◄الإسراف في قطع الأشجار :
◄الأشجار تؤدي خدمات عديدة للبيئة منها :
◄مصفاة طبيعية لغاز CO2 الناتج عن الصناعة وتمدنا بالأكسجين في المناطق الصناعية.
◄مصدات للرياح لحماية المزروعات ، كما أنها توفر الظل والخشب (في المناطق الزراعية) .
◄الأوراق المتساقطة تتحلل مكونه (الدبال) الذي يعطي خصوبة للأرض الزراعية.
◄درجة حرارة ثابتة للحيوانات البرية التي تجد داخل الغابة ملجأ ومكاناً مناسباً لحياتها .
◄القطع الجائر يؤدي إلي تدهور البيئة وتوجهها نحو الجفاف مما يؤدي إلي (رد الفعل):
أ- نقص كمية المواد الأولية اللازمة لبعض الصناعات مثل الأخشاب والألياف الصناعية والورق.
ب- تشرد الحيوانات (مستوطنة الغابات) والقضاء على النظام الإيكولوجي.
ج- تدهور التربة لتعرضها لعوامل الجفاف
د- تعرض المناطق المحيطة بالغابات المستنزفة للسيول



الحل:
◄زراعة أشجار محل الأشجار التي تُقطع وترشيد قطع الأشجار.
◄يؤدي القطع الجائر إلي تدهور الغابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مما أثر على المحاصيل الزراعية . وكذلك تدهور المناطق الداخلية في سوريا ولبنان والأردن والجزائر وتونس والسودان .

الاستهلاك المتزايد للماء:
◄الماء العذب يمثل نسبة محدودة 1% من المياه على الأرض وتشكل مياه البحار والمحيطات 97% والثلوج القطبية والثلاجات 2% ومصر ودول أفريقية أخرى تعتمد على الماء الذي يوفره نهر النيــــــل ونسرف في استخدام الماء عن طريق :
أسبابه:
1- الري بالغمر .
2- الاستخدام الآدمي غير الرشيد.
3- الزيادة المستمرة في أعداد المستهلكين (النمو السكاني ).

العلاج:
◄ترشيد الاستهلاك - الري بالرش أو بالتنقيط - وعدم الإسراف في الاستخدام الشخصي وبذلك نستخدم ما نوفره من ماء النهر في زراعة مساحات جديدة .
◄الصيد الجائر للحيوانات البرية :
◄اختفاء الحيوان يكون نتيجة قتل أو صيد مجموعة منه إلي الحد الذي تصبح فيه أعدادها قليلة جداً غير قادرة على استمرار التكاثر (لتوفير الغذاء والكساء)ومثال ذلك حيوانات الفراء كالمنك أو الجاموس الأمريكي (البيسون)..
فمثلاً:
◄اختفاء 45 نوعاً من الطيور خلال القرنين (19) و(20) نتيجة الصيد بالشباك والأسلحة المتقدمة . وكذلك 40 نوعاً من الثدييات .
الحل:
◄صيد الحيوانات في مواسم معينة ، إقامة المحميات .
استنزاف المعادن (موارد غير متجددة)
◄يستخدم الإنسان ما تحويه القشرة الأرضية من كنور معدنية ولكن مع زيادة السكان وتقدم التكنولوجيا أصبح نصيب الفرد منها يزداد بسرعة هائلة (3 أمثال) ولذلك يجب :
أ- إيجاد بدائل للمعادن (اللدائن)
ب- إعادة استخدام المعادن عن طريق صهرها وإعادة تشكيلها .
◄استنزاف الوقود الحفرى: ( الفحم ، البترول ، الغاز الطبيعي)
◄موارد غير متجددة لوجودها بكميات محدودة إذ تكونت في باطن الأرض في ملايين السنين وما يستهلك منها لا يمكن تعويضه .
◄كان الفحم هو صاحب الصدارة في القرن الماضي لاستخدامه في الآلات البخارية ولكن حل محله البترول ( علل) لأن البترول طاقته أعلى وتلوثه أقل ، كما أنه سهل النقل والتخزين وتكلفة استخراجه أقل من الفحم .
◄واستهلاك الفرد للطاقة يزداد في الدول المتقدمة بنسبة 3% سنوياً.
◄البترول ليس مولدا للطاقة فحسب ولكنه أساس العديد من الصناعات الكيميائية (البتروكيمياويات) ولذلك استنزافه سيؤدي يوماً إلي نضوبه .
◄ومن أمثله البتروكيماويات : الدواء والمنظفات الصناعية والطلاء والأصباغ واللدائن.

الحل:
◄توليد الطاقة من الوقود النووي ، المساقط المائية ، طاقة الشمس ، الرياح ، المد والجزر وغيرها...
◄أنسبها لمصر الطاقة الشمسية والرياح لأن كلاهما متوافر طوال العام .

ملحوظة :
استخدام طاقة الوقود النووي محدودة نظراً لمخاطرها وتكاليفها المرتفعة .

تجريف التربة الزراعية



المقصود بالتجريف
إزالة الطبقة العليا من سطح التربة فتصبح غير صالحة للزراعة (بغرض الكسب السريع).
◄وتجريف الأرض المزروعة في مصر بالإضافة لبناء السد العالي (حجب الطمي) يظهر الأثر الناتج من السلوك الخاطئ للإنسان نحو البيئة .
◄ كما أدي التجريف إلي تخريب وتدمير الأراضي الزراعية التي تكونت خلال آلاف السنين.

الحل:
◄صناعة الطوب من الطفلة والأسمنت – سنت الدولة قوانين صارمة تمنع البناء بالطوب الأحمر.


علوم بيئية | استنزاف الموارد الطبيعية

الزحف العمرانى:
◄يتزايد السكان في مصر زيادة كبيرة (معدل النمو السكاني 1,25 مليون سنوياً) أدي إلي زحف السكان على الأرض الخضراء الخصبة لبناء المساكن وما يتم من استصلاح للأراضي يضيع في مقابل مساحات من الأراضي الخصبة كذلك ما أضافه السد العالي من أراضي زراعية أهدره الإنسان بالزحف العمراني ( حوالي 30.000فدان سنوياً).

العلاج:
1- إنشاء المدن الجديدة في الأراضي الصحراوية وتوفير المرافق والمساكن والمدارس بها.
2- أصدرت الدولة تشريعات لمنع البناء على الأراضي الزراعية .



مواجهة مشكلة تناقص الموارد
1 - ترشيد الاستهلاك :
◄الري بالرش أو التنقيط ، ترشيد الاستخدام الشخصي للماء .
◄تجنب القطع الجائر للغابات وغرس أشجار جديدة .
◄تجنب الرعي الجائر للحشائش والصيد الجائر للحيوانات .
◄عدم إنهاك التربة الزراعية بنوع واحد من المحاصيل وإتباع نظام الدورات الزراعية .
◄تنظيم استخدام المخصبات ، المبيدات ، وترشيد استهلاك البترول .

2 - استخدام البدائل:
◄استخدام الفحم (توفره بكميات كبيرة) وحل مشكلة التلوث التي تنتج عن استخدامه.
◄استخدام الطاقة الشمسية بدلاً من البترول والغاز الطبيعي.
◄استخدام الوقود النووي مع توفير الاحتياطات والضمانات اللازمة لحماية الإنسان والبيئة من خطورته .
◄الانتفاع من ماء البحر (مصدر للماء العذب)..
◄سيارات تسير بالكهرباء وإن كانت ذات سرعة أقل لكنها توفر قدرة من الوقود.
◄استخدام الألياف الصناعية بدلاً من القطنية لتوفير مساحة أكبر من الأراضي الزراعية لزراعة الحبوب.
◄استخدام مواسير بلاستيك بدلاً من المواسير المعدنية .
◄إنشاء مزارع للأسماك والقشريات والمحار في شواطئ البحار والبحيرات توفيراً للبروتين .

3 - إعادة تدوير المواد:
◄معالجة الماء المستعمل ليستخدم في أغراض ري الغابات الخشبية .
◄صهر المعادن المصنوعة وإعادة تشكيلها كهياكل السيارات البالية والخردة.
◄معالجة الزيوت المستخدمة وإعادة استغلالها.



4 - تحويل المخلفات إلي موارد:
◄تحويل المواد العضوية التي تشكل 75% من القمامة إلي سماد عضوي
◄تحويل مخلفات الحيوان إلي غاز الميثان المستخدم كوقود (بيوجاز).
◄تحويل مخلفات الزراعة لصناعة الورق أو العلف أو الأسمدة العضوية .
◄تحويل نواتج ثانوية لصناعة في صناعة أخري .
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15614
نقاط : 132330
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علوم بيئية استنزاف الموارد الطبيعية ثانوية عامة

مُساهمة من طرف ابوغادة في الجمعة 23 مايو 2014, 15:25

مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور

ابوغادة
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 12
نقاط : 1224
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى