منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

قراءة الأرقام العربية الأصيلة اللغة العربية ثانوية عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قراءة الأرقام العربية الأصيلة اللغة العربية ثانوية عامة

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 13 ديسمبر 2013, 20:19





اللغة العربية - قراءة | الأرقام العربية الأصيلة
التلخيص:
◄لم يعرف التاريخ حضارة إلا ولها نظام للترقيم ، وقد عرف العرب نظاما قديما للترقيم يعرف بحساب الجُمل مازال يستخدم في الرياضيات أما الترقيم العربي المعمول به الآن فيرجع إلى 204 هـ عندما اخترعه محمد بن موسى لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا لمدة تزيد على أثنى عشر قرنا ، ولهذا فإن تراث أمتنا قد كتب بها.



وتتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر:
1ـ الاقتصار على عشرة أشكال فقط.
2ـ استحداث نظام الخانات.
3ـ اتجاه زيادة القيمة باتجاه الكتابة العربية.

◄إن أرقامنا العربية جزء من لغتنا العربية فهي متجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة ، أما الأرقام الغربية فغير متجانسة مع حروف اللغة العربية.

◄ولقد اثبت قياس درجة انتماء الأرقام العربية الأصلية أنها تنتمي بالكامل إلى حروفنا العربية ، وأن الأرقام الغربية تنتمي جزئيا إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت.

◄هناك ادعاء سائد وهو أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة هذا الادعاء.

◄لقد أطلق المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية لفظ (عربية) تقريرا لجغرافية المنشأ ولاتباع عناصر المنظومة العربية.

◄ولقد طوّع رقمنا العربي الأصيل ليلائم الحرف اللاتيني ويبقى لنا أن نفخر أن أغلب ما يستعمل من أرقام في كل اليابسة عربي المنظومة.

◄لقد قامت مجامع اللغة العربية بدراسات انتهت إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة حفاظا على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظا على نواصل التراث العربي القديم بزماننا الحاضر فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وهى أكثر كفاءة من الأرقام الغربية.

◄إن التمسك بالشكل العربي الأصيل للأرقام تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا، أما قبول الأرقام الغربية فهو تمهيد لنبذ الحروف العربية.




اللغة العربية - قراءة | الأرقام العربية الأصيلة

تدريبات



س: ما فائدة الترقيم في حياة الإنسان؟
ج: فائدة الترقيم في حياة الإنسان هو حساب وإحصاء كل ما يجرى حوله من حساب للسنين والفلك والطبيعيات فهي خير شاهد على التقدم الحضاري في كل أمة.

س: اذكر نظاما قديما للترقيم العربي، ثم قارن بينه وبين الترقيم الحالي.
ج: نظام الترقيم قديما يعرف بحساب الجمل وما زلنا نستخدمه في الرياضيات " فأبجد هوز حطي كلمن" هي جزء من نظام حساب الجمل الذي تأخذ حروفه العربية أرقاما تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الحديثة.

س: ما المقصود من حساب الجمل ؟ وفيم يستخدم ؟
ج: المقصود بحساب الجمل حساب الأحرف الهجائية المجموعة في (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت تخذ ضظغ) وعليه تبنى التواريخ الشعرية حيث مقابلة الأرقام بحروف الأبجدية كما يلي : { 1 } أ ( ب ) 2 ( ج ) 3 ( د ) 4 ( هـ ) 5 وهكذا ... وهذا النظام ليس حديثا بل عرفه العربي قديما.

س: لم عرفت الأعداد في أنحاء الدنيا باسم الأرقام العربية ؟
ج: تقريرا لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوربية الشكل.

س: يزعم البعض أن الأرقام العربية هندية الأصل .. فبم ترد عليهم ؟
ج : إن هذه افتراء وذلك لوجود المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا ، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة هذا الافتراء على أرقامنا العربية.

س: نظام الترقيم اختراع فيه اختراق من صاحب هذا الاختراع وما اسم المخطوط الذي ذكر فيه؟
ج: صاحب هذا الاختراع "محمد موسى الخوارزمي" الذي اخترعه سنة 204 هجرية حيث أورده في محظوظته "الجبر والمقابلة".

س: ما العنصر الثالث لمنظومة الأرقام العربية؟
ج: العنصر الثالث : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر إلى تسعة يكتسب قيمة من رسمه وقيمة أخرى من موضعه.

س: ما الفرق بين الأرقام العربية والأرقام الغربية ؟
ج: الأرقام العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية لأنها متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة . وأما الأرقام الغربية المستعملة في أوربا فقد ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف قرن ، وهى غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية.

◄الأرقام العربية تنمى بالكامل إلى حروفنا العربية فقط . أما الأرقام الغربية فإنها تنتمى جزئيا إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في الوقت ذاته ..

س: تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر ، فما هي؟
ج: تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر هي:
1ـ الاقتصار على عشرة أشكال فقط.
2ـ استحداث نظام الحانات.
3ـ اتجاه زيادة القيمة باتجاه الكتابة العربية.

س: الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا العربية. وضح ذلك.
ج: الأرقام العربية متجانسة في ذاتها جزء من نسيج لغتنا العربية ومتجانسة معها ، لأنها قيمتها تتجه إلى الزيادة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية فهذه الأرقام العربية أكثر ملائمة لحروفنا العربية وانتماء إليها.

س: ما الدور الذي قامت به مجامع اللغة العربية؟ ولماذا؟
ج: تقوم مجامع العربية بالقاهرة وبغداد وعمان بدراسات انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام الغربية الأصيلة من أجل:
◄الحفاظ على اللغة الغربية ـ الحفاظ على هويتنا ـ الحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزماننا الحاضر وذلك لأن أرقامنا العربية أكثر ملائمة لحروفنا العربية وانتماء إليها والتصاقا بها كما أنها أكثر كفاءة من الأرقام العربية.

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15766
نقاط : 133397
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى