منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 27516
نقاط : 180805
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 42
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

مقال :زوجات الرؤساء وعالم السياسة

في الجمعة 30 مايو 2014, 07:43




"سيدة مصر الأولى".. لقب ظهر بقدوم الرئيس أنور السادات إلى حكم مصر، وانشغال زوجته جيهان بالعمل السياسى والمجتمعى والخدمى، فلم يكن قبل ذلك لزوجتى الرئيسين السابقين دورا فى العمل السياسى، ولا يغيب عن أذهان المصريين الذى كانت تقوم به سوزان مبارك زوجة الرئيس الأسبق مبارك. 

عائشة نجيب

أما "‬عائشة هانم" زوجة أول رئيس مصرى يحكم البلاد منذ فجر التاريخ الرئيس محمد يوسف نجيب الذى عاشت معه فترة حكم مصر، هى السيدة ‬التى استقبلت زوجات الحكام وكبار المسئولين الذين زاروا مصر خلال فترة توليه رئاسة الجمهورية على مدار ‬19 شهرا من ‬18 يونيو ‬1953 ‬حتى تاريخ إقالته فى ‬14نوفمبر ‬1954.

تزوج محمد نجيب من السيدة عائشة لبيب أو عائشة هانم كما كان يطلق عليها، ‬وأنجب منها أولاده الذكور الثلاثة فاروق وعلى ويوسف‬، وكانت أخت صديقه المهندس محمود لبيب.

تحية عبد الناصر 

أما تحية محمد كاظم زوجة الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر فقد تزوجها فى عام 1944، تعرف عليها فى الإسكندرية، وكان صديق والدها تاجر سجاد، ميسور الحال، وعاش معها حياة سعيدة قبل وبعد توليه حكم مصر، وأنجب منها "منى وهدى وخالد وعبد الحكيم وعبد الحميد" توفيت فى عام 1992 ودفنت بجوار زوجها الزعيم الراحل حسب وصيتها.

وعاشت تحية كاظم زوجة عبد الناصر فى الظل ولم يكن يعنيها طوال 18 عاما كان فيها زوجها ملء السمع والبصر إلا أنه "زوجى الحبيب.. أى لا رئاسة الجمهورية ولا حرم رئيس الجمهورية" كما تقول فى إحدى مذكراتها.

جيهان السادات

أما جيهان صفوت رءوف زوجة الرئيس المصرى الراحل محمد أنور السادات، فهى سياسية وباحثة وسيدة مجتمع مصرية، وكان لها مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها فى المجتمع المصرى فى ذلك الوقت. 
شاركت جيهان زوجها كل الأحداث المهمة التى شهدتها مصر بدءاً من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981، وكان لها أدوار مهمة فى مصر ومشروعات لم تقام إلا على يد السيدة جيهان على رأسها مشروع تنظيم الأسرة، ودعم الدور السياسى للمرأة وتعديل بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذى لا يزال يعرف فى مصر حتى الآن بقانون جيهان.

لم يقتصر دورها على ذلك فحسب، بل امتد بعد رحيل زوجها، وحملت على عاتقها المسئولية الوطنية، ففى المرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد، أعلنت دعمها للمشير عبد الفتاح السيسى فى انتخابات الرئاسة، وبررت ذلك بأنه يشبه الرئيس الراحل فى تدينه، وعلى حد قولها "هيراعى ربنا فى كل خطوة يخطوها"، مشيرة إلى أن ذلك أكبر ضمانة لديها يؤكد إخلاصه وتفانيه فى العمل من أجل مستقبل مصر.

سوزان مبارك 

سوزان صالح ثابت، زوجة محمد حسنى مبارك الرئيس الرابع والأسبق لجمهورية مصر العربية ووالدة كل من علاء مبارك وجمال مبارك.

تفرغت للعمل الاجتماعى فى مجال حقوق المرأة والطفل ومجال القراءة ومحو الأمية، وترأست المركز القومى للطفولة والأمومة، كما ترأست اللجنة القومية للمرأة المصرية، وتولت منصب رئيس المؤتمر القومى للمرأة، وتعد المؤسس والرئيس لجمعية الرعاية المتكاملة التى تأسست عام 1977 بهدف تقديم خدمات متنوعة ومختلفة فى المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية لأطفال المدارس، كما ترأست جمعية الهلال الأحمر المصرى.

دشنت مشروع مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1993، وهو مشروع بالتعاون مع الهيئة المصرية للكتاب بهدف طبع الكتب من جميع فروع العلم والأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصرى واحد. يبدأ مهرجان القراءة للجميع فى فصل الصيف من كل عام، وقد حقق المشروع نجاحا.

كان لسوزان دور قوى فى العمل السياسى بخلاف مثيلاتها من زوجات الرؤساء السابقين، حيث أقنعت الرئيس مبارك بعزل مسئولين ووزراء حتى إنها كانت السبب الرئيسى فى إقالة رئيس الوزراء كمال الجنزورى عندما شرع فى تقليص ميزانية رئاسة الجمهورية.

ليس ذلك فحسب بل إنها كانت تختار بنفسها عدداً من الوزراء والمحافظين، حتى صار لها وزراء تابعون لها شخصياً وبعض هؤلاء مازالوا ضمن الحكومة.

ومع بداية ثورة 25 يناير الماضى اختفت سوزان من المشهد العام لتظل بعيدة عن الأحداث الساخنة فى مصر إلى أن عادت للظهور مؤخراً فى بعض الزيارات لزوجها وأبنائها، ورغم اختفائها نالت سوزان مبارك هجوماً حاداً من المواطنين بل اتهموها بأنها أحد أسباب خراب مصر، كما ظهرت سوزان مبارك مؤخرا برفقة زوجها فى مستشفى المعادى العسكرى.

نجلاء مرسى

نجلاء على زوجة الرئيس المعزول محمد مرسى ولدت فى حى عين شمس بالقاهرة وحصلت على الثانوية العامة، ودرست فى لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية فى بيت الطالب المسلم كمترجمة فورية للأمريكيات اللاتى أشهرن إسلامهن، وعملت مترجمة فى المركز الإسلامى بكالفورنيا بالولايات المتحدة، وكانت أحد الأعضاء الفاعلين فى تنظيم الإخوان.

هى ابنة خال الرئيس المصرى السابق الدكتور محمد مرسى وتزوجت منه عام 1979 ولديها أربعة أولاد وفتاة هم: أحمد وشيماء وأسامة وعمر وعبد الله، ورفضت أن يطلق عليها لقب السيدة الأولى حيث اعتبرت أنها ستكون خادمة مصر الأولى ولها العديد من النشاطات الخيرية والتعليمية إلى جانب نشاطها فى الدعوة الإسلامية، ولم تظهر زوجة مرسى فى وسائل الإعلام إلا بعد عزله فى 3 يوليو 2013 فى ميدان رابعة العدوية، وظهرت بعد ذلك فى إحدى مسيرات الإخوان بمدينة الزقازيق، وهى ترفع شارة "رابعة" من شباك سيارتها الخاصة، أثناء المرور من أمام المسيرة.

انتصار السيسى

تنتظر السيدة انتصار عامر زوجة المشير عبد الفتاح السيسى حمل لقب "سيدة مصر الأولى" بصفتها زوجة الرئيس السابع لمصر.

وحصلت السيدة انتصار على اهتمام إعلامى كبير، بعد أول ظهور لها بصحبة المشير عندما كان وزيرًا للدفاع وقتها فى فبراير الماضى، خلال حفل تكريم قدماء قادة الجيش المحالين للتقاعد.

وكانت معلومات قد أكدت أن زوجة المشير عبد الفتاح السيسى، لا تفضل الظهور إلا للضرورة القصوى، وتؤمن دائماً أن المكان الطبيعى للمرأة خلف زوجها وأبنائها وأن نجاح الزوج والأبناء هو أسمى آيات النجاح للمرأة.

وتحدث المشير عن زوجته قائلاً: "لدى زوجة فاضلة جداً عشرة العمر كله وباخد رأيها فى كل شىء وتملك وعى المرأة المصرية، ولا أريد إزعاجها بالعمل السياسى"

________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى