منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» تسكين طلاب إعدادى فى المدارس الثانوية بعد العيد و الثانوى العام فى القاهرة من220
أمس في 23:31 من طرف أبو بطة الشقية

» الداخلية تضع خطة الخروج الآمن للملاحظين والمنتدبين للجان الثانوية العامة فى أخر يوم فى امتحانات الثانوية العامة وإشراف القيادات على رجعوهم آمنين لمحافظاتهم
أمس في 21:12 من طرف أبو بطة الشقية

» عاجل - البرلمان يتفق مع الوزير أن يكون الحد الأدنى للمعلم المساعد 2300 جنيه
أمس في 20:59 من طرف أبو بطة الشقية

» أقوى شيتات تعليمية لأطفال KG2 ونافعة فى تأسيس الطفل الملتحق بالصف الأول الإبتدائى مادة إنجلش
أمس في 15:05 من طرف elrayek

» كتاب لتعليم القراءة والكتابة بالقرآن " نور البيان"
أمس في 15:04 من طرف elrayek

» مذكرة تدريبات لغة انجليزية للأطفال تخص المستويات التى لها خلفية من قبل.
أمس في 15:03 من طرف elrayek

» تعليم الرسم بالخطوات لكل معلم عنده مشكلة فى الرسم للأطفال على السبورة و للمبتدئين
أمس في 15:03 من طرف elrayek

» قصص الحروف الأبجدية لرياض الاطفال
أمس في 15:02 من طرف elrayek

» اسطوانات تعليم الاطفال القراءة والكتابة والحساب والرسوم الهندسية
أمس في 15:01 من طرف elrayek

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 23 يونيو 2017
أمس في 12:48 من طرف ماما هنا

» انتهاء تصحيح و رصد درجات الثانوية العامة14 يوليو و النتيجة 19 و أول مرحلة للتنسيق 22 يوليو2017
أمس في 11:07 من طرف أبو بطة الشقية

» ملزمة جديدة ورد عربى كل فرع بمفرده للثانى الإعدادى ترم أول رابط2014
الخميس 22 يونيو 2017, 16:39 من طرف هانى ابو خديجة

» طريقة عمل الكحك والبسكوت والبتيفور والغريبةللعيد بالخطوات والتفاصيل
الخميس 22 يونيو 2017, 16:05 من طرف ماما هنا

» نتيجة النجاح فى عينة الثانوية العامة 2017 مادة التفاضل والتكامل 79.3%
الخميس 22 يونيو 2017, 15:48 من طرف ابن النيل

» نتيجة النجاح فى عينة الثانوية العامة 2017 مادة الجبر والفراغية 79%
الخميس 22 يونيو 2017, 15:43 من طرف ابن النيل

» أهم الأخبار ليوم الخميس، 22 يونيو 2017
الخميس 22 يونيو 2017, 14:42 من طرف ماما هنا

» طلاب أدبى " الفلسفة والمنطق" سهل و كمان مباشر
الخميس 22 يونيو 2017, 12:35 من طرف ابن النيل

» طلاب علمى علوم عن امتحان الجيولوجيا " سهل و جميل جدًا"
الخميس 22 يونيو 2017, 12:28 من طرف ابن النيل

» طلاب علمى رياضيات امتحان الإستاتيكا" طويل وعايز دكاترة فى كلية الهندسة تحله"
الخميس 22 يونيو 2017, 11:47 من طرف ابن النيل

» تعليم البرلمان يشكر الوزارة على القضاء على تسريب الإمتحانات و الإنتصار على شاومينج " بالضربة القاضية"
الخميس 22 يونيو 2017, 11:38 من طرف ابن النيل

» حزن شديد على وجوه طلاب علمى رياضيات بسبب امتحان الإستاتيكا
الخميس 22 يونيو 2017, 11:22 من طرف ابن النيل

» دكتور رضا حجازى - طلاب بلجنتين بالدقهلية وسوهاج سربوا أسئلة الفلسفة والاستاتيكا وجارى تطبيق القانون عليهم
الخميس 22 يونيو 2017, 10:39 من طرف ابن النيل

» وزارة التعليم -جارى تتبع الطلاب الذين ارسلوا امتحانات الإستاتيكا و الجيولوجيا و الفلسفة لصفحات الغش من خلال الكود و عقابهم عقاب رادع
الخميس 22 يونيو 2017, 10:16 من طرف ابن النيل

» مراجعة السادس الإبتدائى2015 الجديدة لغة انجليزية أخر العام مضاف لها امتحان بتوزيع درجاته
الخميس 22 يونيو 2017, 00:58 من طرف abomai

» مذكرة لغة إنجليزية - للصف الأول الإعدادى ترم ثانى2015 لسة بنار الفرن
الأربعاء 21 يونيو 2017, 23:58 من طرف abomai

» ننشر عنوان 45 مدرسة يابانية فى 24 محافظة بالتفصيل
الأربعاء 21 يونيو 2017, 22:24 من طرف ابن النيل

» نقل 3378 معلما لمحافظاتهم ضمن مسابقة الـ30 ألف معلم
الأربعاء 21 يونيو 2017, 21:43 من طرف ابن النيل

» المدارس اليابانية فى مصر - إمضاء ولى الأمر على اقرار عدم إعطاء ابنه درس خصوصى و يعمل ولى الأمر فى خدمة التلاميذ 20 ساعة داخل المدرسة و القبول من 4 سنوات رياض أطفال
الأربعاء 21 يونيو 2017, 21:32 من طرف ابن النيل

» بالشرح المفصل - أمثلة ونماذج توضيحية لرواتب الموظفين والضريبة الجديدة المفروضة عليهم
الأربعاء 21 يونيو 2017, 18:39 من طرف ابن النيل

» أماكن و شروط اختبارات القدرات للحاصلين على الثانوية العامة2017 و فكرة عن الدورات التدريبية
الأربعاء 21 يونيو 2017, 18:22 من طرف ابن النيل


الضرب في المدارس.. آفة التعليم ومصنع الانحراف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الضرب في المدارس.. آفة التعليم ومصنع الانحراف

مُساهمة من طرف أم زينب في السبت 14 فبراير 2015, 21:07

الضرب في المدارس.. آفة التعليم ومصنع الانحراف
الضرب في المدارس.. آفة التعليم ومصنع الانحراف


أصدرت وزارة  التربية والتعليم عام 2008 قرارا بمنع التعنيف الجسدي للطلاب بجميع أنواعه، متحججين في قرارهم بأن الضرب في المدارس يؤدي إلى آثار سلبية قد تؤثر على شخصية الطالب على المدى البعيد، أو تجعله يتخوف من المدارس وينعزل عن التحصيل العلمي، في وقت تعاني فيه المنطقة العربية من تراجع مستويات التعليم وانتشار الأمية.
كانت دار الإفتاء المصرية قد أصدرت فتوى عام 2012، حرمت فيها الضرب المبرح للتلاميذ في المدارس من قبل المعلمين، الذي قد يؤدي إلى ضرر جسدي أو نفسي للطالب.
وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هناك المئات من المعلمين مازالوا يعاقبون التلاميذ بأشكال قاسية، وكان آخرها ما شهدته مدرسة السنية الثانوية بنين من اعتداء مدرس على طالب بالضرب حتى شق رأسه، على إثرها فصله محافظ القاهرة على الفور.
يقول مجدي الجوهري، الخبير القانوني، إن الضرب في المدارس ممنوع وفقا لحقوق الإنسان ووثيقة حقوق الطفل التي تمنع تعرض الطفل للإيذاء البدني أو التوبيخ، مشيرًا إلى أن التعليم في مصر لا يعاني فقط من أزمة المناهج، وإنما تمتد الأزمة إلى عقلية المدرس الذي يجهل كيفية التعامل مع الطفل وفقا لحقوقه الخاصة في ظل انعدام التدريب على التعامل مع الأطفال وفقا لمبدأ حمايتهم من التعرض للإيذاء.
وأضاف “الجوهري” أن قانون الطفل والدستور يمنعان الإساءة للطفل، حيث يعاقب القانون بـ3 سنوات سجن لمن يعتدي بالضرب على الطفل ويحدث به إصابة، في حين تكون عقوبة المعتدي الذي لم يحدث إصابة السجن 6 أشهر، باعتبار أنه ارتكب جريمة تعريض الطفل للخطر، فيما تكون عقوبة التعذيب المتعمد للأطفال 5 سنوات سجن.
من جانبها، أكدت الدكتورة منال العماوي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن الضرب دون سبب أسلوب خاطئ ينمي لدى الطالب الإحساس بالظلم، ويبعث في نفسه رغبة عارمة بالانتقام، لافتة إلى أنه كلما زاد الظلم ولد الانحراف، ومضيفة أن التربية فن وأخلاق وحسن تعامل.
وأوضحت “العماوي” أن ثمة معلمين ومدرسين في العديد من المدارس لا يراعون مشاعر الطلاب، ولا يقدمون الرعاية لهم أو يهتمون بشؤونهم، مؤكدة أن الحل يكمن في وضع رقابة متخصصة من قبل الإدارات التعليمية للإشراف على الطلاب في المدارس وملاحظة سلوك المعلمين معهم.
ومن الناحية الأخرى، قال حسين السويدي، الخبير السياسي، إن المعاملة السئية لطالب في المدارس، تخلق جيلا جبانا يخاف من السلطة الأعلى طالما استطاعت معاقبته، ويخالف القوانين إذا ما تأكد أنه بمنأى من العقاب. ‏
وطالب جميع المعلمين والمعلمات اعدم امتهان كرامة الطلاب، كون العقاب البدني والنفسي يؤدي إلى تبلد الحس الذهني وفقدان المعنى الصادق للإحساس بالمسؤولية، وتكوين اتجاهات سلبية لدى الطلاب تجاه المدرسة والمعلمين والمعلمات، الأمر الذي يتعارض مع مفهوم العقاب التربوي الذي يهدف إلى معالجة الممارسات الخاطئة من الطلاب.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15561
نقاط : 132058
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى