منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 6513
نقاط : 35777
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله



نائب وزير التعليم : مصر ستقدم خبراتها للأشقاء في جنوب السودان في مجال التعليم الفني

في الجمعة 27 فبراير 2015, 15:00
نائب وزير التعليم : مصر ستقدم خبراتها للأشقاء في جنوب السودان في مجال التعليم الفني

قال محمد يوسف نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، عضو الوفد الوزاري المرافق للدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري إلى دولة جنوب السودان، إن مصر سوف تقدم خبراتها للأشقاء في جنوب السودان في مجال التعليم الفني من خلال تدريس المناهج المصرية وتوفير الخبرات والأدوات اللازمة.

وأضاف يوسف أنه وقع بروتوكول تعاون مع وزير التربية والتعليم بولاية غرب بحر الغزال في جنوب السودان دكتور عادل سرور من أجل تفعيل التعاون بين الجانبين في مجال التعليم الفني، مشيرا إلى أن البروتوكول يقضى بتوفير الدعم اللازم لتطوير المدارس الزراعية والصناعية والتجارية بمدينة "واو" (عاصمة ولاية غرب بحر الغزال)، إضافة إلى مدينة جوبا العاصمة، كمرحلة أولى نحو تطوير التعليم الفنى بمختلف ولايات دولة جنوب السودان الشقيقة.
وأوضح نائب وزير التعليم أن مصر سوف تقوم بإرسال المدرسين المتخصصين لتدريس المنهج المصري في مختلف مجالات التعليم الفنى مع التركيز على التعليم الزراعي باعتبارها المهنة الأساسية لغالبية السكان في هذه المرحلة.
وأشار إلى أنه سيتم إرسال المعدات والأجهزة اللازمة لإقامة معامل وورش ملحقة بالمدارس لتعليم الطلاب كيفية تصنيع المنتجات الزراعية التى تعتمد على الفواكه والنباتات المشهورة كالخبز المصنوع من الذرة وعصير ومربى المانجو والأناناس والأفوكادو، وغيرها من الفواكه الاستوائية.
وأفاد الدكتور محمد يوسف بأن تعليم الطلاب على إعداد وتصنيع الغذاء يشجعهم على الإقبال على المدارس والتعليم وعدم الهروب منها حيث إن نسبة التسرب من التعليم في هذه البلاد كبيرة جدا بسبب الفقر الشديد الذى يجعلهم يبحثون عن مصدر للرزق والطعام بدلا من التوجه إلى المدرسة.
ولفت إلى أن مصر ستوفر منحا مجانية لإعداد كوادر من المدرسين الجنوبيين بمراكز ومعاهد التدريب في مصر، كما سيتم توفير منح للطلاب المتفوقين لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية حسبما اتفق مع وزارة التعليم العالي.
يذكر أن وفد وزارة التربية والتعليم رافق الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري في زيارته الرسمية لدولة جنوب السودان التى استغرقت أربعة أيام، وتكون الوفد من 30 خبيرا من وزارات الري والزراعة والتعليم والثقافة والكهرباء، وتفقد الوفد العديد من المشروعات التي تقوم بها مصر في جوبا وولاية غرب بحر الغزال، خاصة الموقع المقترح لبناء سد "واو" عاصمة ولاية غرب بحر الغزال والذي انتهت مصر من إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية اللازمة له وقدمتها هدية لحكومة جوبا خلال الزيارة في مؤتمر واحتفالية كبيرة أقيمت لهذا الغرض.

________________________________________________




استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى