منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

تعديلات منهج مادة التاريخ للصف الثانى الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعديلات منهج مادة التاريخ للصف الثانى الثانوى

مُساهمة من طرف أم زينب في الأحد 19 أبريل 2015, 16:27

تعديلات منهج مادة التاريخ للصف الثانى الثانوى حذف دور المرأة فى المجتمع الإسلامى وعلم المعاجم.. وتحويل الملكة بلقيس وأسماء بنت زيد الأنصارية إلى معلومات عامة.. والاقتصار على فتحين بالعصرين الأموى والعباسى
الأحد، 19 أبريل 2015 - 07:19 ص

 
أكدت الدكتورة ثناء أحمد جمعة، مدير مركز المناهج، بوزارة التربية والتعليم أن كتب العام المقبل ستشهد تخفيفاً كبيراً، بالإضافة إلى اعتمادها على مهارات الإبداع والفهم والبحث، قائلة، على سبيل المثال فى مادة التاريخ للصف الثانى الثانوى تم تقليل حجم الكتاب وحذف 12 صفحة منه، ومن المتوقع أن يخفف أكثر من ذلك.

اعتماد المناهج على مهارات التفكير والإبداع



وأشارت إلى أن الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، مهتم باعتماد المناهج على مهارات التفكير والإبداع حتى يتم الاستفادة من حصص الأنشطة بالمدارس، لافتة إلى أنه مع كبر حجم المنهج يتم اقتطاع معظم حصص النشاط بالمدرسة لحرص المعلمين على الانتهاء من المناهج قبل انتهاء العام الدراسى.

وقالت مديرة مركز المناهج، أن التخفيف الذى تم فى المناهج روعى فيه عدم الإخلال بالمعنى داخل الدرس، موضحة بعض الفقرات تم تخفيفها أو تحويلها لمعلومات إثرائية.

وحصل "اليوم السابع" على التعديلات والمحذوفات التى أجرها مركز المناهج على كتاب التاريخ للصف الثانى الثانوى، تحت عنوان "مصر والحضارة الإسلامية" حيث يعد المنهج ضمن الكتب التى شملها التطوير العام الماضى وقام المركز بتنقيح المنهج وحذف بعض العبارات والدروس والموضوعات وتحويل البعض الأخر إلى معلوما إثرائية.

حذف دور المرأة فى المجتمع الإسلامى



وتضمنت الفقرات والمعلومات التى تم تحويلها لمعلومات إثرائية مسئولية حاكم وشهامة رجل وسياسة أمير وصفات قائد وقسوة محتل وشهادة على الفتح، كما تضمنت المحذوفات دور المرأة فى المجتمع الإسلامى سواء السياسى أو الحربى أو الدعوى والعلمى والاجتماعى، ومن أبرز الشخصيات التى تم تحويلها إلى معلومة وليست موضوعا للطالب يختبر فيه (الملكة بلقيس والصحابية نسيبه بنت كعب والتى شاركت فى عدد من غزوات "النبى"- صلى الله عليه وسلم- وأسماء بنت زيد الأنصارية وزمرد خاتون ورفيدة الأنصارية).

وأضافت ثناء فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المنهج احتوى على عصر الخلفاء الراشدين وعصر الدولة الأموية والدولة العباسية، مؤكدة أنه تم الاقتصار على فتحين فقط فى كل عصر من هذه العصور مثل فتوحات بلاد العراق اقتصرت على ذات السلاسل والقادسية ونموذج لفتح المدائن، بحيث اقتصر كل عصر على فتحين ونموذج فقط له.

وأشارت ثناء إلى أن المنهج الجديد تضمن أيضا تخفيف بعض المعلومات والفقرات فى الوحدة الرابعة من الكتاب فى دروس العلوم الانسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى حذف المعاجم أحد العلوم الواردة بالمنهج.

وأوضحت ثناء فى تصريحاتها لـ"اليوم السابع" أن الوحدة الأولى "حضارات شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام كان المنهج يضم جزئين ملامح تاريخية عن بعض ممالك مدن شبه الجزيرة العربية ومظاهر الحضارة فى شبه الجزيرة العربية، حيث تم تخفيف الجزء الأول وهو الملامح التاريخية واقتصاره على شكل تخطيطى لمدن جنوب شبه الجزيرة العربية كمدخل للدرس باعتبار الجزئية تصنف ضمن التاريخ القديم للجزيرة العربية.

واستطردت ثناء أحمد مدير مركز المناهج، أن تعديل وتطوير المناهج مستمر، موضحة أن هناك لجان من الميدان وورش عمل تعقد من جانب الموجهين والمعلمين لتنقيح المناهج وتطويرها بالشكل الذى يتناسب ورؤية الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم بتركيزها على البحث والفهم وليس الحفظ والتلقين، والمعايير الوطنية والعالمية.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15681
نقاط : 132710
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى