منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

وزارة التربية والتعليم تجرى استطلاع رأى للطلاب حول جودة الوجبة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزارة التربية والتعليم تجرى استطلاع رأى للطلاب حول جودة الوجبة المدرسية

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 24 أبريل 2015, 21:34

وزارة التربية والتعليم تجرى استطلاع رأى للطلاب حول جودة الوجبة المدرسية
الخميس، 23 أبريل 2015 - 06:56 م

 
أكد الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة ستقوم بإجراء استطلاع موسع للتعرف على رأى الطلاب فى التغذية المدرسية بأنواعها ومدى الاستفادة منها.

وشدد وزير التربية والتعليم، خلال اجتماع الوزير، اليوم بممثلى الوزارات المعنية بالتغذية المدرسية، وهى الصحة والتموين والزراعة، وبحضور صبحى عبد الرحمن مدير الإدارة العامة للتغذية المدرسى، على الاهتمام بالتغذية المدرسية للتلاميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة، وخاصة الوجبات المطهية فى المدارس الداخلية، مؤكدا أنه سيقوم خلال الفترة القادمة بمتابعة هذه المدارس، وإحكام الرقابة عليها خلال الفترة القادمة.

وأضافت وزارة التربية والتعليم، فى بيان لها، أن الوزير اطلع على عينات مختلفة من التغذية المدرسية من بينها الفطيرة المدرسية، واللبن والبسكويت.

توفير ثلاجات مستوفية للشروط الصحية


من جانبها أكدت الدكتورة مايسة حمزة مدير الإدارة العامة لمراقبة التغذية بوزارة الصحة على ضرورة عمل متابعة مستمرة للمرور على مصانع الوجبات المدرسية، والتأكد من استيفائها الاشتراطات اللازمة وإعداد تقارير بذلك، وفى حالة وجود نقص بهذه الاشتراطات يتوقف المصنع عن التوريد، لافتة إلى أن أهم شىء هو النظام داخل المصنع والنظافة والتخزين.

وأشارت إلى أهمية عنصر التخزين بالنسبة للبن المقدم ضمن التغذية، وضرورة توافر ثلاجات مستوفاة للاشتراطات الصحية، كما أشارت إلى أهمية أن تكون وسائل النقل مستوفاة للاشتراطات أيضا.

وبالنسبة للوجبات المطهية ونصف المطهية كالخبز والبيض، أكدت ضرورة سلامة ونظافة المطابخ، التى تجهز بها هذه الوجبات، وعمل متابعة دائمة لها وتوقيع غرامات على المورد فى حالة مخالفتها للاشتراطات الصحية، وتدريب مشرفى التغذية داخل المدارس على الفحص الظاهرى للوجبة، فضلا عن ضرورة أن يكون لديهم شهادات صحية، تؤكد خلوهم من الأمراض، التى يمكن أن تنتقل عن طريق الغذاء.

الزراعة تحمل المورد مسئولية تخزين الوجبات



ومن جانبه أكد علاء عرفة مدير معهد بحوث تكنولوجيا التغذية بمركز البحوث الزراعية أهمية تحمل المورد مسئولية التخزين بالكامل، لافتا إلى أن معهد بحوث تكنولوجيا الغذاء أعد برنامجا تدريبيا خاصا بــ27 موجه فى جميع المديريات، تم خلاله التوعية بأسس التغذية السليمة واحتياجات الطالب وكيفية استلام الوجبات والمعايير التى يجب مراعاتها، وعرض أن يتم تكرار هذا البرنامج أو إضافة متدربين آخرين كمشرفى التغذية على مستوى المحافظات.

ومن جانبه أشار نبيه عبد الحميد، المشرف الفنى على المشروع الخدمى للتغذية المدرسية بوزارة الزراعة، إلى أن هناك 16 مصنعا فى 15 محافظة تعمل فى إطار هذا المشروع، ويبلغ عدد العاملين بهذه المصانع 3000 عامل على درجة عالية من المهارة والتدريب، مشيرا إلى حرص هذا المشروع على التوزيع اليومى للوجبات بلا تخزين، لافتًا إلى وجود لجنة ثلاثية داخل كل مصنع للتأكد من صلاحية المنتج ومطابقته للمواصفات.

وأضاف نبيه أن الفطيرة المدرسية بها كافة المكونات اللازمة لصحة الطفل كالحديد واللبن والبيض والسكر ومواد الطاقة.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15660
نقاط : 132573
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى