منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135363
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

علم نفس الطفولة المبكرة والمتأخرة للصف الثالث الثانوى 2016 Empty علم نفس الطفولة المبكرة والمتأخرة للصف الثالث الثانوى 2016

الإثنين 14 ديسمبر 2015, 20:52
علم نفس الطفولة المبكرة والمتأخرة للصف الثالث الثانوى 2016
علم نفس الطفولة المبكرة والمتأخرة للصف الثالث الثانوى 2016

الطفولة المبكرة  /   الطفولة المتأخرة


 مظاهر النمو الجسمى


الطفولة المبكرة




الطفولة المتأخرة




  –    يمتاز النمو الجسمي بالسرعة .





  –    يتضاعف وزن الطفل في نهاية السنة الثانية  ثلاث أمثال  وزنه عند الميلاد .





-      يزداد الطول .





-      تنمو العضلات .





 -     توثر صحة الطفل الجسمية على نموه الجسمي و العقلي و …





   -   تزداد قدرة الطفل على تخزين المعلومات التي يحصل عليها من حواسه .





-      تزيد قدرته على تفسير المعلومات  واعتماده على الخبرات الواردة من العالم الخارجي .


-      يأخذ معدل النمو الجسمي في التباطؤ من  6  و حتى   12   .





-      بنضوج الجهاز العصبي تنمو الأعضاء الدقيقة  كعضلات الأصابع.





-      يلزم تدريب الطفل على الأعمال الدقيقة كالكتابة و قص الأوراق و اللعب بالصلصال.





-      يجب أن يتاح للطفل فرصة التعبير عن نشاطه الجسمي و خاصة البنين الذين يجدون لذة كبيرة في ممارسة الألعاب ذات التعبير العضلي العنيف .


مظاهر النمو العقلى


الارتقاء العقلي في مرحلة الطفولة المبكرة





جان





بياجيه




يطلق على الارتقاء العقلي في مرحلة الطفولة المبكرة





اسم مرحلة العمليات العقلية العيانية  ” أى المحسوسه “





التي تعتمد على الخبرة الحسية .




تفكير





مادي حسي


لا يمكنه التفكير في الأمور المعنوية المجردة





( كالحق و الجمال و الخير والشر )





بل يفكر في الأمور الشخصية و الماثلة أمام حواسه .


التمركز حول الذات




إدراك الأشياء من خلال ذاته





لا يدرك  وجهة نظر الآخرين.




اللعب التوهمي


يوصف اللعب بأنه توهمي يقوم بأنواع  من اللعب خيالي





مثال ” تخيل العصا حصان “.


 
 

التخيل


التخيل بصري  ” يعتمد على الصور البصرية “





بينما في المراحل التالية يعتمد على الألفاظ  و ليس الصور البصرية





الطفل عندما يتخيل فإنه يبدأ من الواقع  و يضيف إليه من عنده .





مثال : فإذا رأى سيارة تصدم شخص و تلقيه أرضا فإنه يروى للآخرين أنه رأى سيارة تصدم شخصا فإذا بالشخص يطير في الهواء ليسقط فوق إحدى الأشجار و هذه الخاصية  هي التي جعلتنا نسمى لعبه في هذه السن





اللعب الإيهامي أو التوهمى .


الارتقاء العقلي في مرحلة الطفولة المتأخرة 


 




 

زيادة النمو العقلي




زيادة النمو العقلي علي عكس النمو الجسمي نتيجة لنمو المخ  والجهاز العصبي و يصبح إدراك الطفل أكثر دقة  و تطور .





ومن علامات هذا  التطور تمايز القدرات  فبعد أن كانت الحياة العقلية في المهد تناسقا بين الحس والحركة وإدراكا محدودا معتمدا على هذا التناسق أضيف إليها في مرحلة الطفولة المبكرة ذاكرة قصيرة وخيال منطلق .




العمليات العقلية


تتمثل في الانتباه و التركيز و التخيل


 

التفكير المجرد




التفكير تطور من فهم الموضوعات الحسية إلى الموضوعات المعنوية المجردة





فيستطيع الطفل أن يفكر تفكيرا مجردا ولكن بصورة محدودة .





التفكير المجرد هو الذي يعتمد على المدركات الكلية فالطفل يدرك بعض المفاهيم مثل (العدل والظلم والأمانة والصدق) كمفاهيم مجردة غير مرتبطة بمواقف خاصة أو بملابسات معينة  .




التذكر


في النصف الأول التذكر آليمن هذه المرحلة حتى أن الذاكرة في هذه السن أقوى منها عند الرشد.





في التاسعة الأطفال يستطيعوا أن يتذكروا  أي  مادة تعليمية حتى و لو لم يفهمها  في النصف الثاني من هذه المرحلة يبدأ عنصر الفهم يدخل كأحد العوامل التي تساعد على التذكر .


التخيل


مرتبط بالواقع و مقيد بقوانين الطبيعة  و بما يمكن أن يفعله الإنسان بالفعل.


مظاهر النمو الاجتماعى


 

سنتي المهد




الطفولة المبكرة




الطفولة المتأخرة




-    يعجز الطفل عن الاعتماد على نفسه.





-    يرتبط ارتباطا وثيقا بالأم التي تشبع حاجاته من غذاء  و….





-    يتعود رؤية بقية  أفراد الأسرة و يتفاعل معهم .



 


-    يحاول الطفل أن يقوم ببعض الخدمات الشخصية لنفسه مثل تغيير ملابسه و …..و هو يؤدى هذه الأعمال تأكيدا لذاته .





-    كان اللعب في المرحلة السابقة انعزاليا فلعبه في هذه المرحلة فرديا بمعنى أنه قد يلعب مع الآخرين في مكان واحد و قد يتبادل معهم الحديث و لكنه مع ذلك يحتفظ بلعبه و يرفض أن يشارك مع غيره في لعبة جماعية





-   يتعلم الطفل أن يحاكى الأدوار الاجتماعية (دور الأب  و الأم) في التفكير و السلوك و المشاعر .


-    يحقق مزيد من  الاستقلال و الاعتماد على النفس و القدرة على إنشاء علاقات اجتماعية مع أفراد خارج الأسرة.





-    يشارك الجماعة و يشعر بالانتماء لها و يكتسب العادات و التقاليد و القيم .





-    الألعاب الجماعية و يظهر الترقي الاجتماعي في اللعب فبعد إن كان لعبه انعزاليا في المهد ،  فرديا في الطفولة المبكرة يصبح لعبا جماعيا بمعنى أنه يستطيع أن يشارك في الألعاب الجماعية كعضو في فريق .





        و هكذا يمثل تطور لعب الطفل  





        نموا اجتماعيا


مظاهر النمو الانفعالى


سنتي المهد




الطفولة المبكرة




الطفولة المتأخرة





تقل انفعالات الوليد بسب رغبته في إشباع حاجاته الأولية و قد يغضب أو يبكى إذا لم تشبع حاجته إلى الطعام  و يفرح  و يسر إذا أشبعت هذه الحاجة.






تتصف هذه المرحلة بشدة انفعالات الطفل لذا أطلق عليها بعض علماء النفس





مرحلة الطفولة الصاخبة





نتيجة الثورة الانفعالية التي تصاحب طفل ما قبل المدرسة الابتدائية .





تتمثل مظاهر هذه الثورة في





-     الحدة في الانفعالات فكل انفعال عنده شديد  عنيف  يفرح بشدة و يغضب بشدة.





-     التقلب الفجائي من حالة الفرح الشديد إلى حالة الغضب الشديد .





-     لا يعترف إلا بما هو حاضر و لا يفهم معنى التأجيل والانتظار .





-     قد تكون هذه الشدة في الانفعالات نتيجة مولد طفل جديد في الأسرة.





-     في العام الرابع تنتهي الثورة الانفعالية و ذلك لنموه العقلي و الاجتماعي  و تكوين (الأنا الأعلى ) و تكوين العواطف لديه إدراك الطفل لبعد الزمن .



تتميز بالهدوء  والثبات الانفعالي





هذه المرحلة تتوسط مرحلتين كلاهما عنيف من الناحية  الانفعالية و هما الطفولة المبكرة و المراهقة و كأن انفعالات الطفل تمر بفترة استراحة تهدأ فيها.





 العوامل التي ساعدت الطفل على إنهاء الثورة الانفعالية





-     اتجاه الطفل إلى العالم الخارجي بعد أن كان منحصر داخل نفسه مركزا كل اهتماماته على تحقيق مطالبة و رغباته .





-     دخول المدرسة و ممارسة الأنشطة .





-     تنظيم انفعالات الطفل في شكل عواطف أو عادات انفعالية مما يجعل الطفل في خدمة أهدافه الاجتماعية و ليست في خدمة مطالبة الطفلية .





-     التطور الخلقي و الاجتماعي يجعله على استعداد للتنازل عن بعض رغباته أو تأجيلها .


علم نفس الطفولة المبكرة والمتأخرة للصف الثالث الثانوى 2016
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى