منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

قرار جديد لوزارة التعليم - على جميع مدارس مصر عدم إجراء أى اختبارات تحريرية لأطفال الحضانات "رياض الأطفال" بكل أنواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قرار جديد لوزارة التعليم - على جميع مدارس مصر عدم إجراء أى اختبارات تحريرية لأطفال الحضانات "رياض الأطفال" بكل أنواعها

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في السبت 23 يناير 2016, 16:53

قرار جديد لوزارة التعليم - على جميع مدارس مصر عدم إجراء أى اختبارات  تحريرية أو واجبات  لأطفال الحضانات "رياض الأطفال" بكل أنواعه




ياســـمين بدوي
السبت 23.01.2016 - 03:18 م

تخصيص معلمتين وعاملة لكل فصل ومعلمة موسيقى بكل روضة أطفال

حظر إجبار الأطفال على الكتابة المنهجية

حظر عقد أي امتحانات تحريرية للأطفال لحمايتهم من الصدمة

في خطوة غير معتادة، حظيت مرحلة رياض الأطفال باهتمام بالغ من جانب وزارة التربية والتعليم، حيث أرسلت الوزارة خطابات وفاكسات رسمية توصي المديريات بالاهتمام بتلاميذ هذه المرحلة، واحترام مواثيق حقوق الطفل.



وأرسل قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم فاكسا عاجلا لجميع المديريات التعليمية، يوصي بمتابعة فصول رياض الأطفال والوقوف على ما بها من سلبيات، وتقديم مقترحات لحلها، وتقديم الدعم الفني وتصويب جميع الممارسات الخاطئة مع الالتزام بما 

ورد في قانون الطفل وتعديلاته.



وشددت الوزارة على ضرورة تخصيص معلمتين وعاملة لكل فصل ومعلمة موسيقى بكل روضة أطفال، وعدم جواز استخدام أي كتب إضافية خارجية لهذه المرحلة، مع التأكيد على خضوع رياض الأطفال التابعة والملحقة بالمدارس الرسمية أو الخاصة لخطط وزارة التربية والتعليم لإشرافها التربوي والفني والإداري.



كما أكدت على حظر إجبار الأطفال على الكتابة المنهجية، وعدم جواز إعطائهم واجبات منزلية أو عقد امتحانات أو إعطاء 

درجات للأطفال.



يذكر أن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، سبق وأرسل أيضا خطابا رسميا لجميع المديريات التعليمية، أكد خلاله حظر عقد أي امتحانات تحريرية للأطفال بمرحلة رياض الأطفال بأي حال من الأحوال.



وأوضح "حجازي"، في خطابه الرسمي، أن هذه التعليمات تأتي من منطلق الحرص على الأطفال وعدم تعرضهم لصدمة الامتحان، وحفاظا على حقوقهم المنصوص عليها باتفاقية حقوق الطفل وغيرها من المواثيق الدولية ذات الصلة النافذة في مصر.



وفي نوفمبر الماضي، عقدت سلوى عطا الله، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والجودة، والدكتورة هاما منصور، مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والمشروعات، ورشة عمل، لتفعيل برنامج رياض الأطفال بالتعاون مع الإدارة العامة لرياض الأطفال وعدد من قيادات الوزارة.



وناقشت ورشة العمل، برامج الخطة التنفيذية المقدمة من الإدارة العامة لرياض الأطفال، ومدى تناسبها مع الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى (2014- 2017).



وتوصلت الورشة إلى عدد من النتائج، على رأسها رفع معدلات القيد للأطفال فى سن 4 إلى 6 سنوات لنسبة 35%، ومخاطبة الهيئة العامة للأبنية التعليمية بتقديم إحصاء لعدد القاعات التى تم منحها فى عام 2015-2016، ولإعداد قاعدة بيانات، وإعداد إحصائية للفراغات المتاحة بمدارس التعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى بنات للعمل كقاعات لرياض الأطفال، ووضع آليات لزيادة مساهمة المجتمع المدنى لرفع الوعى بأهمية مرحلة رياض الأطفال، خاصة فى المناطق المحرومة والفقيرة من خلال حملات توعية وندوات لتوفير قاعات وتجهيزات.



كما أوصت الورشة بضرورة الاهتمام باللغة العربية فى سن رياض الأطفال، لما لها من أثر فى إشباع احتياجات الطفل لغويا، والتعبير المباشر عما يشعر به ويتطلع إليه.



 

________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا
avatar
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27516
نقاط : 180829
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 42
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى