منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

معلمو العلوم " كتاب الأف اختراع ممتاز و ينمى فى التلاميذ الإبتكار و الإبداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلمو العلوم " كتاب الأف اختراع ممتاز و ينمى فى التلاميذ الإبتكار و الإبداع

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الأحد 06 أغسطس 2017, 18:04

معلمو العلوم " كتاب الأف اختراع ممتاز و ينمى فى التلاميذ الإبتكار و الإبداع

أشاد عدد من معلمي العلوم بفكرة كتاب "1000 اختراع واختراع" والتي أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن تنفيذها، خلال كلمته باحتفالية عيد العلم اليوم.



وأكد معلمو العلوم أن هناك حالة من عدم الرغبة من الطلاب في تعلم العلوم والرياضيات، وأنه لا بد من عوامل محفزة للتلاميذ والطلاب لترغيبهم في دراسة العلوم في سن مبكرة.



وقال محمد علي مدرس علوم بالمرحلة الابتدائية إن الطفل في تلك المرحلة يبحث عن صورة لشخصية تكون قدوة له ليحاول أن يحذوا حذوها، وأن تدريس قصص حياة كل هذا الكم من العلماء للأطفال قد يكون سببًا من أسباب ترغيبهم في حب العلم والعلماء، ومعرفة التاريخ المشرق للأمة العربية والإسلامية.



وكتاب "1000 اختراع واختراع"، الذي أعلن وزير التربية والتعليم أنه سيتم تعميمه على جميع طلاب المدارس بمرحلة التعليم الأساسي، يهدف إلى تعريف الطلاب بالمخترعين العرب خلال السنوات الماضية، حتى يكون حافزًا للأطفال على الإبداع والابتكار.



وأعلن الدكتور طارق شوقي أن الكتاب تم الانتهاء من تجميع مادته وطباعته في الإمارات عن طريق الشيخ محمد بن راشد، قائلا: "عندما رأيته أعجبتني فكرته ومحتواه والهدف منه، لذا كان لا بد من الاستفادة به داخل المدارس". 



وقال شوقي إن الجانب الإماراتي أعرب عن رغبته في حصول وزارة التعليم على نسخة من الكتاب وطباعته في مصر، موضحًا أن الكتاب يتألف من 300 صفحة ويحتوي على ألف اختراع في مختلف التخصصات، ويتحدث عن نهضة الحضارة الإسلامية والعربية وكيف كانت، وما زالت، تمتلك من العلماء والعباقرة في مختلف المجالات، ما يؤهلها لأن تكون قاطرة للعلوم على مدار العصور.



وأضاف أن كتاب "ألف اختراع واختراع" يتناول أهم هذه الاختراعات العلمية من طب وصيدلة ومعمار وفلك ورياضيات وكيمياء وغيرها فضلا عن صور ومخطوطات صممت بطريقة توزاري الـ"ناشونال جرافيك"، وأن تكون كل هذه الاختراعات التي أبدعها العلماء العرب والمسلمون في العصور المختلفة ليست بعيدة عن الطالب المصري، لا سيما وأن الكتاب يستعرض كيف كان يعيش المسلمون، وكيف كانوا يصممون مدنهم ويطورون آليات الزراعة عندهم، وكيف كانت أحوال الأسواق والتعاملات المالية وكذلك المنشآت التعليمية.
avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3437
نقاط : 15411
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى