منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

التعليم تصدر قرار بعودة معلمى المدارس اليابانية من حيث اتوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعليم تصدر قرار بعودة معلمى المدارس اليابانية من حيث اتوا

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الأحد 22 أكتوبر 2017, 19:01

التعليم تصدر قرار بعودة معلمى المدارس اليابانية من حيث اتوا

أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أنه اعتمد، اليوم الأحد، الخطاب الرسمي المقرر إرساله للمديريات، والذي يوصي بضرورة إنهاء الإجراءات اللازمة، لعودة المعلمين الذين كان قد تم قبولهم بالمدارس اليابانية، للعودة مرة أخرى للعمل بمدارسهم الأصلية.

وقال حجازي، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إنه بالنسبة للتلاميذ المقبولين بالمدارس اليابانية الثمانية التي أعلنت عنها الوزارة الفترة الماضية بمحافظات "القاهرة، الإسكندرية، المنوفية، السويس، بني سويف، المنيا، وأسيوط"، فقد بدأت اليوم عمليات سحب ملفاتهم المقدمة بالمدارس اليابانية، حيث سيعود الطلاب الذين كانوا قد حولوا للمدارس اليابانية، لمدارسهم الأصلية وسيستكملون الدراسة بمدارسهم المقيدين بها لحين تشغيل المدارس اليابانية وسيتم إصدار تعليمات لتسخير جميع الإمكانيات لهم، أما بالنسبة للطلاب المقبولين بمرحلة رياض الأطفال فيتم توزيعهم على المدارس التجريبية في المناطق المحيطة طالما تنطبق عليهم الشروط للقبول بالمدارس التجريبية.

جدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن مساء الخميس الماضي، أنه تقرر تأجيل بدء الدراسة فى المدارس اليابانية، وذلك لإعادة النظر فى كيفية اختيار الطلاب والمعلمين، لضمان تقديم جودة تعليمية متميزة، مشيرًا إلى أن الرئيس أوصى بعدم البدء في تشغيل تجربة المدارس اليابانية قبل الوصول للمستوى المطلوب، وأضاف أن الرئيس شدد كذلك على عدم البدء فى الدراسة بالمدارس اليابانية يوم الأحد المقبل، حتى يتم الوصول لدرجة أعلى من الدقة والشفافية في اختيار الطلاب والمعلمين، لضمان اﻻستمرارية فى التجربة".

وعلى جانب آخر.. أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة لم تصدر أي قرارات توصي بعودة نظام الامتحانات الشهرية بمعناها التحريري والتقييمي القديم الذي كان متعارفا عليه بالمدارس في الماضي.

وقال "حجازي" في تصريح خاص لموقع "صدى البلد"، إنه من حق المعلمين في المدارس أن يقوموا بعمل تقييمات شفهية وعملية وأنشطة تعاونية للطلاب، مشيرًا إلى أن الوزارة ستؤكد على مديري عموم المواد بموافاة الوزارة بطرق التقييم التي يتبعها المعلمون بالمدارس، مع التشديد على أنه لا نية لعودة نظام الامتحانات الشهرية التحريرية بمعناها القديم.

وكانت حالة من الغضب أصابت أولياء الأمور مؤخرًا بعد أن فوجئوا ببعض المدارس تطبق نظام الاختبارات الشهرية بالمدارس بعد قرار إلغاء امتحان الميدتيرم، وطالبت حملة نبني بلدنا بتعليم ولادنا عبر الفيس بوك بتدخل وزير التربية والتعليم لوقف هذا الإجراء الذي أكدت جميع الأسر أنه غير قانوني.

ومن جانبها.. عقدت عبير العراقي مدير عام الإدارة العامة للمراكز الاستكشافية اجتماعًا مع مديري فروع المراكز الاستكشافية على مستوى الجمهورية.

وأكدت عبير العراقى أنه تم خلال الاجتماع استلام الخطة السنوية للمراكز الاستكشافية، والتى تبدأ من منتصف شهر أكتوبر وتنتهي بنهاية العام ويتم التركيز عليها فى فترة نصف العام، محددة فيها مؤشرات الأداء ومراعاة الفروق بين الفروع من حيث الإمكانيات.

وأشارت العراقى إلى أنه تم تسليم الفروع أجهزة جديدة حديثة تواكب التكنولوجيا فى حدود المتاح لهذا العام ( فاكس، وداتا شو، وأجهزة كمبيوتر، وطابعة وبعض الأجهزة العلمية).

ووجهت العراقى أثناء الاجتماع مديرى الفروع على متابعة وتنشيط وتفعيل التربية الاستكشافية داخل المدرسة من خلال النادى الاستكشافي بكل مدرسة.

كما تم مناقشة معايير تقييم المدرسة الاستكشافية وشمولها لكل عناصر المدرسة حيث أكد مديرو الفروع على تهافت المدارس على المشاركة، واكتشاف مواطن الإبداع لكل مدرسة فى حدود إمكانياتها المتاحة.

وتم مناقشة بعض المعوقات لدى بعض الفروع، ومناقشة كيفية إيجاد الحلول بطرق ابتكارية، كما تم توجيه الجميع بضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل كل الأنشطة ودمجهم بأقرانهم.

وقد وجهت مدير عام المراكز الاستكشافية بضرورة مساعدة الطلاب للوصول لبنك المعرفة والاستفادة من الكم الهائل من المعارف الموجودة عليه، كما حثت على أهمية دورهم الأساسي فى تحفيز الطلاب للنشاط ، ورفع مهارات الطلاب والمعلمين فى حل المشكلات، والاستكشاف لمهارات الطلاب العلمية.

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن جميع مدرسي وطلاب مدارس القاهرة وقفوا دقيقة حدادًا على أرواح شهداء الشرطة في طابور الصباح.

وأوضحت المديرية في بيان لها، أنه وفقًا لتوجيهات فريدة مجاهد مدير المديرية لمديري الإدارات التعليمية بالقاهرة تم تخصيص عشر دقائق من الحصة الأولى عن فضل الشهادة وجزاء الشهيد وتعاليم الأديان السماوية عن نبذ العنف والإرهاب وتنمية روح المواطنة والانتماء لوطننا الغالي.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مسابقة الإبداع الفني لعام 2017 وذلك في إطار تخصيص الأمم المتحدة عام 2017 عام التنمية السياحية المستدامة وبالتعاون مع منظمة Po Leung Kuk بهونج كونج، وذلك في إطار توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بدعم الطلاب الموهوبين وتصعيدهم علي المستوى العالمي لتشجيعهم على الابتكار والإبداع للوصول الي التنافسية العالمية في الأعمال الفنية المبتكرة .

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن شروط الإشتراك في المسابقة أن تكون الفئة العمرية وفقًا للسن: المجموعة 1 من أو بعد 1 /9 /2011، والمجموعة 2 من 1 /9 /2008 حتي 31 /8 /2011، والمجموعة 3 من 1 /9 /2005 حتي 31 /8 /2008، والمجموعة 4 من 1 /9 /2002 حتي 31 /8 /2005، والمجموعة 5 من 1 /9 /1998 حتي 31 /8 /2002.

وأضافت الوزارة في بيانها، أنه يتعين علي كل مشارك ألا يتقدم بأكثر من عمل واحد ( يتضمن ذلك اشتراكه في عمل جماعي )، كما يتعين علي كل مدرسة ألا تقدم أكثر من خمس أعمال بكل فئة عمرية، ولا يسمح باشتراك أكثر من أربع طلاب في كل عمل جماعي، ولا يلتفت للأعمال غير الملتزمة بالشروط المذكورة، ومن حق الجهه المنظمة الاحتفاظ بالاعمال المقدمة لأي أغراض تعليمية ولن يتم إعادتها.

وأشارت الوزارة إلى أنه يقدم العمل الفني بطرق ووسائل متعددة (الرسم – التلوين – الطباعة – الكولاج – النحت – الأعمال ثلاثية الأبعاد)، مؤكدةً أن مقاس العمل ثنائي الأبعاد كحد أقصي 84 سم * 120 سم ، ومقاس العمل ثلاثي الأبعاد كحد أقصي 84 سم * 100 سم * 120 سم، ويتعين علي المشاركين تحميل استمارة التقدم الخاصة بالمسابقة عن طريق الموقع الإلكتروني واستيفائها وإرفاقها بالعمل الفني مع طباعة شعار المسابقة خلف العمل الفني وحفظ كل ذلك علي اسطوانة برفقة هذا العمل
http://edu.poleungkuk.org.hk/match/artcompetition

أما عن الجوائز (جميع الدرجات لكل فئة عمرية)، فأوضحت الوزارة أن الجوائز من الدرجة الأولى والثانية سيتم منح كل منهم هدية تذكارية (ميدالية أو كأس) وشهادة وألبوم يضم مجموعة الأعمال الفائزة في المسابقة وسيتم دعوتهم لحضور مراسم تسليم الجوائز والجوائز من الدرجة الثالثة سيتم منح كل منهم شهادة وألبوم يضم مجموعة الأعمال الفائزة في المسابقة.

وأخيرًا أعلنت الوزارة أنه تمت مخاطبة المديريات بالتنبيه على موجهين العموم لتنفيذ المسابقة من خلال الإدارات التعليمية والمدارس.

avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3637
نقاط : 16262
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى