- أبو بطة الشقيةعضو نشيط
- عدد المساهمات : 13166
نقاط : 55550
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة
ملخص تدريب معلمى الصف الأول الإبتدائى رؤية التعليم فى مصر 2.0 على النظام التعليميى الجديد 2019 "قرائية العاصمة"
الإثنين 20 أغسطس 2018, 07:16
ملخص تدريب معلمى الصف الأول الإبتدائى رؤية التعليم فى مصر 2.0 على النظام التعليميى الجديد 2019 "قرائية العاصمة"
نظام منهج الصف الأول الابتدائي
الجزء الأول : " جلسة تعريفية " أبعاد المنهج : البعد الأول : تعلم لتكون ، البعد الثانى : تعلم لتعرف ، البعد الثالث : تعلم لتعمل ، البعد الرابع تعلم لتعيش . المنهج الجديد عبارة عن محاور : من داخل الفصل أى المكان سيدرس الطلاب منهج به أربع محاور : ١_ من أكون ٢_العالم من حولى و هذا فى الترم الأول ٣_ كيف يعمل العالم ٤_ التواصل ، و ذلك فى الترم الثانى و كل محور تحته أربع فصول و كل فصل تحته بما لا يزيد عن عشر دروس (يعنى المحور نلف نلف و نرجع له تانى ) و المفروض أن الترم ثلاثة شهور و كل محور يستغرق شرحه ست أسابيع . و ما هى النوافذ ؟ و لماذا سميت نوافذ و ليست مادة ؟ لأنها غير مستقلة فالكتاب اسمه (ديسكفر) بمعنى اكتشف أو الباقة و النظام الجديد ٢/٠ web tools عبارة عن مجموعة أدوات و موارد رقمية . الجزء الثاني: القيم و المهارات الحياتية : بالنسبة للبعد الأول تعلم لتكون مهارات ذاتية ، و البعد الثانى تعلم لتعرف مهارات علمية و البعد الثالث تعلم لتعمل مهارات مهنية و البعد الرابع تعلم لتعيش مهارات التعايش ، منها ثلاثة اكتشف و أربعة اتعلم و ثلاثة شارك و المحتوى متعدد التخصصات له نافذتان أساسيتان هما اللغة العربية و الرياضيات و هناك مناهج أخرى منفصلة تتطلب التخصص و على مدير المدرسة أن يختار الأكفأ فى التنفيذ و المناهج المنفصلة قد تكون دين أو انجليزى أو أنشطة و هناك مقترح أو تصور لجدول النوافذ سنقوم بنشره إن شاء الله و النافذة فترة كاملة و نصف فترة و فى كل درس سنجد الأربعة محاور و كل درس مكون من اكتشف / تعلم/ شارك ، و الفصول ستكون فى كل سنوات التعليم . الجزء الثالث : تقديم النوافذ و محاور المحتوى متعدد التخصصات ، كيف يمكننا تقييم تعلم الطالب ؟ عن طريق الأدوات الرقمية مثل : قوائم التحقق(الاستراتيجيات) و التقييم التكوينى و التقييم النهائي . الجزء الرابع مهارات القراءة و الكتابة باللغة العربية و الرياضيات و التوكاتسو . و تعرف اللغة على أنها أصوات و ألفاظ و تراكيب تسير وفق نظام خاص بها و لها دلالات ، و المهارات و مستويات اللغة هى التحدث و القراءة و الاستماع و الكتابة منها : المقروءة : صوت ، كلمة ، جملة ، نص و منها المكتوبة : حرف ، كلمة ، جملة ، نص و المنطوق هو الصوت و المكتوب هو الحرف . و أما مكونات مهارات القراءة : فهم المفردات و الطلاقة و المبدأ الأبجدي والوعى الصوتى. و أما عن أنظمة الرياضيات اليومية بالنسبة لنافذة الرياضيات فالتقويم الميلادى و الهجرى ( النتيجة) التى نعرف منها تاريخ اليوم مهمة جدا داخل الفصل و الوسائل التعليمية الحسية ضرورية و نأسف على الإطالة فالهدف هو نشر ثقافة نظام التعليم الجديد بدقة للجميع و تعميم الفائدة و كل عام وحضراتكم جميعا بخير
- فاكس ديسكفر و تعليمات مشدةة من دكتور عمر ينقل معلم الصف الأول الإبتدائى مع فصله للصف الثانى و اختيار معلمى الأول الإبتدائى قبل 31 يوليو 2019 ومن يخالف من المديرين و الموجهين يحال شئون قانونية
- نص تظلم معلمى الصف الأول الإبتدائى " مصرفناش حوافز النظام الجديد و الإدارات مشغله فلوسنا و مستفيدة من أرباحها
- عاجل – الوزارة تضع ضوابط تدريب معلمى رياض الأطفال والصفوف الأولى ابتدائى على النظام الجديد "2018-2019" بواسطة كوادر القرائية بالإدارات
- فاكس بقرار جديد يلغى السابق " تصعيد معلمى الصف الأول الإبتدائى مع فصولهم للصف الثانى و تدريب مجموعة جديدة من المعلمين فى الإجازة الصيفية للتدريس للصف الأول الإبتدائى 2019-2020 مشهود لهم بالكفاءة و يختارهم مدير المدرسة مع موجهى المواد
- وزير التعليم – مفيش أى كتاب خارجى سيمسح له بالطباعة اعتبارًا من كى جى و الصف الأول الإبتدائى هذا العام مرورًا بالمراحل الأعلى التى سيتم تطبيق النظام الجديد عليها بالتدريجسيسمح
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى