منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 40423
نقاط : 232424
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 47
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

أمطار غزيرة على المحافظات خلال ساعات خبراء الأرصاد : : شتاء هذا العام أشد قسوة يصاحبه أعاصير مدمرة وتطور للفيروسات Empty أمطار غزيرة على المحافظات خلال ساعات خبراء الأرصاد : : شتاء هذا العام أشد قسوة يصاحبه أعاصير مدمرة وتطور للفيروسات

الجمعة 17 ديسمبر 2021, 13:36
أمطار غزيرة على المحافظات خلال ساعات خبراء الأرصاد : : شتاء هذا العام أشد قسوة يصاحبه أعاصير مدمرة وتطور للفيروسات
قال الدكتور جمال علام، خبير البيئة والأرصاد الجوية: "كنا نتخوف من عدم قدوم فصل الشتاء بسبب التغيرات المناخية التي تتعرض لها مصر والعالم".




اختفاء فصلي الخريف والربيع
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي" الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير بقناة "المحور": "هناك فصلان من الفصول الأربعة اختفيا بسبب التغيرات المناخية، وأصبحنا لا نرى فصلي الربيع والخريف، وكنا نتخوف من سيناريو اختفاء موسم الشتاء بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وسيادة درجات الحرارة المرتفعة على سطح الكرة الأرضية".




درجة حرارة الأرض
ولفت إلى أن درجة حرارة الأرض لا يجب أن تزيد عن درجة واحدة مئوية كل مائة عام لكن كل الدراسات المناخية تشير إلى احتمالية زيادة حرارة الأرض الـ1.5 درجة مئوية قبل 2040.






طقس الأسبوع المقبل
وعن طقس الأسبوع المقبل، قال "علام": "البلاد ستتعرض لطقس شديد البرودة، ومن المتوقع انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، لذلك يجب ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة".


youtube
شتاء متطرف
وتابع: "الشتاء هذا العام سيكون أكثر تطرفًا؛ لأن مدته أقل من السنوات الماضية، والمقدمات في دول العالم تؤكد أنه سيكون شديد القسوة في انخفاض الحرارة وسقوط أمطار بكميات كبيرة تصل إلى سيول وأيضًا قد تحدث أعاصير ورياح شديدة جدًّا وستؤثر بالطبع على الزراعة ولكن الخوف حدوث تطور للفيروسات مع هذه الموجات المناخية".






وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الجمعة؛ حيث يسود طقس مائل للبرودة نهارًا، بارد فى أول الليل، شديد البرودة في آخره على كافة الأنحاء.  



ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة على جنوب الدلتا والقاهرة الكبرى قد تمتد إلى مدن القناة  وشمال الصعيد وأمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الدلتا على فترات متقطعة.




وقالت الهيئة: إنه من المتوقع أن يسود مائل للبرودة على القاهرة الكبرى والوجه البحري نهارًا، شديد البرودة ليلًا.




كما توقعت أن يسود طقس مائل للبرودة نهارًا على السواحل الشمالية الغربية وعلى السواحل الشرقية، بارد ليلًا، وتضم السواحل الشمالية "مطروح والإسكندرية ودمياط والعريش ورفح".




وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يسود طقس مائل للدفء على جنوب سيناء نهارًا، بارد ليلًا.




وتوقعت أيضًا أن يسود طقس مائل للدفء على شمال الصعيد وعلى الجنوب نهارًا، بارد ليلًا، ومحافظات الصعيد تضم "الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان".






وتوضح هيئة الأرصاد المصطلحات التالية:
القاهرة الكبرى: "القاهرة، الجيزة، القليوبية".
إقليم الإسكندرية: "الإسكندرية، البحيرة، مطروح".
إقليم الدلتا: "الدقهلية، دمياط، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية".
إقليم القناة: الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، الشرقية، شمال سيناء، جنوب سيناء".
إقليم شمال الصعيد: "الفيوم، بني سويف، المنيا".
إقليم وسط الصعيد: "أسيوط، الوادي الجديد".
إقليم جنوب الصعيد: "سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر".
السواحل الشمالية: "مطروح، الإسكندرية، دمياط، العريش، رفح".
الساحل الشمالي الغربي: "مرسى مطروح، السلوم، الضبعة، سيدي عبد الرحمن، النجيلة، سيدي براني".
الساحل الشمالي الأوسط: "الإسكندرية، العلمين، مارينا، برج العرب، الحمام".
ساحل الدلتا الشمالي: "رشيد، جمصة، بلطيم، رأس البر، دمياط،عزبة البرج".
الساحل الشمالي الشرقي: "بورسعيد، العريش، رفح".


وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقَّعة:


قال الدكتور شاكر أبو المعاطي رئيس قسم الأرصاد الجوية التابع لوزارة الزراعة ، إن هناك انخفاضا كبيرا فى درجات الحرارة ، حتى وصلت درجات الحرارة الصغرى هذا الأسبوع إلى 9 درجة مئوية بالتالي حدث شعور بالبرد خاصًة فى أول ساعات الليل ، موضحًا أن الطقس الأسبوع الماضي كان مائل للدفء لكن هذا الأسبوع يكون مائل للبرودة .






درجات الحرارة تصل لحد الصقيع


وأشار "أبو المعاطي" خلال تصريحات لـ "صدى البلد" ، إلى أن درجات الحرارة تصل إلى حد الصقيع على بعض المحافظات مثل محافظة سيناء ، منوهًا إلى أننا ما زالنا فى فصل الموسم الشتوي الفعلي جغرافيًا يبدأ يوم 21 ديسمبر لذا من المتوقع مزيد من الانخفاض فى درجات الحرارة حتى انتهاء الموسم .




وأضاف " رئيس قسم الأرصاد الجوية التابع لوزارة الزراعة" أنه من المتوقع أن يكون هناك سقوط أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا، تكون خفيفة على القاهرة الكبرى والوجه البحري على فترات متقطعة، قد تمتد إلى مدن القناة وشمال الصعيد أيضا ، ويصاحب موجة الأمطار خلال طقس اليوم، نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال الصعيد أيضا، تستمر حتى غد السبت.


وقدم عدة نصائح للمواطنين أهمها من القيادة بسرعات عالية على الطرق التي تتساقط عليها الأمطار، وتنصح بالقيادة بهدوء وتوخي الحذر، و عدم ملامسة أعمدة الإنارة أو الاقتراب منها ، والابتعاد عن النوافذ الزجاجية والأبواب المعدنية أثناء سقوط الأمطار خاصة الرعدية ، مع تخفيف إضاءة السيارة وترك مسافات بين السيارة والأخرى ، والتواجد داخل المباني السكنية خلال هطول الأمطار ، إضافة إلى الابتعاد عن المباني والشرفات المتهالكة ، وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة للحماية من نزلات البرد.


وأضاف رئيس قسم الأرصاد الجوية التابع لوزارة الزراعة  ، أن هذا الجو مناسب لبعض المحاصيل الفاكهة المتساقطة مثل العنب وكذلك الزيتون يستوفى احتياجاته من البرودة ، كما أن النباتات بها وسائل دفاعية ضد التقلبات .


وناشد "أبو المعاطي" المزارعين بضرورة التوقف عن الري خلال الأيام المقبلة حتى تحسن الجو خلال بداية الأسبوع القادم، كما يجب رش مبيد علاجي على المحاصيل ، مع الرش الوقائي بعد موجه تقلب الطقس .  


تشهد الأحوال الجوية، خلال طقس اليوم، أجواء مائلة للبرودة علي شمال البلاد حتي شمال الصعيد نهارا، باردة في أول الليل شديد البرودة في آخر.


وبحسب بيان هيئة الأرصاد الجوية، حول طقس اليوم، أشارت إلى استمرار تكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة على البلاد يصاحبها سقوط الامطار علي السواحل الشمالية ومناطق من الدلتا تكون متفاوتة الشدة وعلي فترات متقطعة خلال اليوم.


وكانت هيئة الأرصاد الجوية، قالت إن طقس اليوم والساعات القادمة، على البلاد حتي غدا السبت، سوف يشهد سقوط أمطار على مناطق متفرقة بالبلاد، ما بين الخفيفة والمتوسطة يصاحبها نشاط للرياح أيضا على عدة مناطق.


وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن طقس اليوم، يكون مائلا للبرودة نهارا، على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما يكون الطقس باردا في أول الليل شديد البرودة في أخره على كافة الأنحاء.


وبحسب هيئة الأرصاد الجوية، فإن طقس اليوم، يشهد سقوط أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا، تكون خفيفة على القاهرة الكبرى والوجه البحري على فترات متقطعة، قد تمتد إلى مدن القناة وشمال الصعيد أيضا.


ويصاحب موجة الأمطار خلال طقس اليوم، نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال الصعيد أيضا، تستمر حتى غدا السبت.






القاهرة الصغرى 11 والعظمى  18


طنطا:  12:  18


دمنهور: 12 :17


الإسكندرية: 13 : 17


مطروح: 10 : 16


بورسعيد: 12 : 17


دمياط: 12 : 18


السويس:  12 : 19


العريش: 12 : 19


طابا: 12 : 19


شرم الشيخ:15 : 22


الفيوم: 08 : 18


بنى سويف:  08 : 18


أسيوط:  06 : 19


سوهاج: 07 : 19


الأقصر:  11 : 20


أسوان:  11 : 21


الوادى الجديد: 09 : 21


شلاتين:  12 : 28


حلايب الصغرى: 13 : 27

________________________________________________
مناهج 2022 الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى