منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 40417
نقاط : 232399
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 47
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

شوقي  والتعليم يرد على النواب: مشكلة كثافة الفصول وعجز المعلمين تتفاقم بسبب الزيادة السكانية ومش عايز أدخل فى اللعبة دى.. مش مسئول عن الوجبات المدرسية".. ونفسى أستثنى المعلمين من إلغاء التعيينات بالحكومة Empty شوقي والتعليم يرد على النواب: مشكلة كثافة الفصول وعجز المعلمين تتفاقم بسبب الزيادة السكانية ومش عايز أدخل فى اللعبة دى.. مش مسئول عن الوجبات المدرسية".. ونفسى أستثنى المعلمين من إلغاء التعيينات بالحكومة

الأربعاء 29 ديسمبر 2021, 04:46
شوقي  والتعليم يرد على النواب: مشكلة كثافة الفصول وعجز المعلمين تتفاقم بسبب الزيادة السكانية ومش عايز أدخل فى اللعبة دى.. مش مسئول عن الوجبات المدرسية".. ونفسى أستثنى المعلمين من إلغاء التعيينات بالحكومة


شوقي  والتعليم يرد على النواب: مشكلة كثافة الفصول وعجز المعلمين تتفاقم بسبب الزيادة السكانية ومش عايز أدخل فى اللعبة دى.. مش مسئول عن الوجبات المدرسية".. ونفسى أستثنى المعلمين من إلغاء التعيينات بالحكومة 10607710
منهج رابعة ابتدائى الأفضل أكاديميا بشهادة المؤسسات الدولية

ندرس الاستعانة بخريجى كليات التربية لإنهاء أزمة نقص المعلمين

وزير التعليم للنواب: منهج رابعة ابتدائى الأفضل أكاديميا بشهادة المؤسسات الدولية

طارق شوقى يدعو نفسه إلى مجلس النواب كل شهر لمناقشة مشاكل التعليم



فى كلمة طويلة تخللتها المقاطعة بين حين وآخر من قبل النواب، رد  الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على جميع تساؤلات الأعضاء خلال جلسة عامة شهدت انتقادات حادة لسياسة وزارة التربية والتعليم، ونالت مناهج الصف الرابع الابتدائى ونقص المعلمين والوجبات المدرسية النصيب الأكبر من حجم الانتقادات".

وقال الوزير إن أهم 3 محاور سمعها من أعضاء مجلس النواب اليوم، تتعلق بموضوع كثافات الفصول وعجز المعلمين ثم الكفاءة والتوزيع، وموضوع المناهج".



وتابع وزير التربية والتعليم: "سنة 2016 كان تقرير المنتدى الاقتصادى العالمى، وكنا فى المركز قبل الأخير، فى المركز 139 من 140، وقولنا محتاجين، ننتشل التعليم بتاعنا من هذا المركز، فى 2016 كان فيه عجز معلمين وكثافة فصول، اه كان فيه، وكان معاه مناهج قديمة ومفيش جودة ،كان ممكن نسيب الموضوع زى ما هو، لكن كنا مصرين على محاولة الارتفاع من هذا المركز، وكنا وراثين مشكلة كثافة مئات الآلاف من الفصول وكان فيه عجز معلمين، عشان كدا الدكتور محمود أبو النصر وزير التعليم الأسبق، كان بيعمل مسابقة 30 ألف معلم، وفضل الموضوع مستمر، حاولنا نسيطر على الموضوع دا بأدوات ووسائل".

مجلس النواب (13)

وأكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم  حرصه على التواجد بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، وأضاف: "كان لدى التزام رئاسى اليوم، واعتذرت للرئيس لأنه كان من المهم التواجد بالجلسة اليوم"، معتبرا أن كثرة عدد طلبات الإحاطة والأسئلة دليل على الاهتمام بتعليم أولادنا.


وتابع: "يسعدنى الرد على كافة اسئلتكم ومشاركتكم هموم الناس وأتمنى أن نعتبر أنفسنا شركاء، وأننا فى جبهة واحدة وليس جبهتين فكلنا مصريين ولدينا أبناء بالتعليم".


وأضاف: "لم أكن أعمل بالسياسة  قبل تولى وزارة التربية والتعليم"، مضيفا: "سأتكلم معكم بلغة مباشرة واضحة ونرجو أن نسمع بعض، واللى هنقدر نحله هنقولكم عليه واللى مش هنقدر هنقولكم محتاجين مساعدة".


وأردف طارق شوقى: "عندنا موارد بنشتغل بها وقوانين تحكمنا، وبالنسبة لموضوع كثافات الفصول، هيئة الأبنية التعليمية تعمل بناء على موازنة، والبرلمان وافق عليها، وأى موضوع فيه فلوس يكون طرف فيه وزاراتي المالية والتخطيط، ومن 2014 حتى الآن نعمل فى هذا الموضوع، وتم إنشاء أكثر من 94 ألف فصل بتكلفة 31 مليار جنيه، هل دا حل لا، دا اخر مليم معانا، لو معايا 5 أضعاف الرقم دا أكون أسعد وزير فى العالم، وكنت هبنى مدارس كتير جديدة، والفصول التى تم إنشائها تستوعب 3.8 مليون تلميذ، ووسيتم إنشاء نحو 284 ألف فصل فى مبادرة حياة كريمة".

مجلس النواب (17)

واستكمل الوزير: "كل الأرقام دى وعندنا عجز، لأن التلاميذ الذين زادوا علينا 5 ملايين تلميذ، وحضراتكم سمعتوا سيادة الرئيس وهو يتحدث عن كيف تلتهم زيادة السكان كل ما نقوم به، لو معندناش كثافة كل سنة ويزيد حوالى 700 أو 800 ألف طالب، وإحنا داخلين مستلمين فصول ناقصة وعجز معلمين والمشكلة تتفاقم، وإحنا بنزيد، ومكلة الأبنية التعليمية معقدة أكثر ممكن يكون، عندك فلوس ومعندكش أراضى، والزيادة المضطردة فى المواليد".



كما قال الوزير: "كنا فى فنلندا، وسألنا عن نصيب الطالب فى التعليم المجانى من موازنة الدولة، قالوا إنهم بيصرفوا على الطالب 20 ألف يورو فى السنة، يعنى على أضعف تقدير 400 ألف جنيه، عندنا 4 آلاف، بنسبة 100 على 1، المقارنة متنفعش".

وطلب المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب بحذف كلمة  "مش عايز ادخل فى اللعبة دى" من المضبطة التى جاءت على لسان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، وكان وزير التربية والتعليم دخل فى مناقشات مع النواب بالجلسة عندما أعلن أنه لا توجد أى تقارير رسمية تؤكد أن هناك تسمم للوجبات المدرسية وعندما قاطعه النواب معترضين على هذا النفى، قال الوزير للنواب: "هاتولى تقرير رسمى"، وعندما تكرر ت المقاطعة من النواب  بالاعتراض، قال الدكتور طارق شوقى:" لو هنعلق على كل كلمة مش هينفع.. انا مش عايز ادخل فى اللعبة دى"، وهو ما دفع رئيس المجلس إلى طلب حذف العبارة  بعد اعتراض النواب.

مجلس النواب (16)

وطالب رئيس مجلس النواب من وزير التربية والتعليم بالاسترسال فى التعليق وعدم مناقشة النواب والالتزام بالموضوعية.


واضاف وزير التربية والتعليم : "نشكر الرئيس على دعمه  لمشروع الوجبة المدرسية  حيث زادت ميزاينة الوجبة المدرسية 4 أضعاف، احنا راضيين عن الوجبة التى تقدم ل 12 مليون  طالب".


وتابع وزير التربية والتعليم قائلا  :" هل فيه مشاكل ؟.. على الورق الرسمى لا يوجد مشاكل لكن هناك ادعاءات  كثيرة وهناك محافظين  بيرصدوا المشاكل، وهذا الامراسألوا فيه  وزارة الصحة والأمن الوطنى"


وبشأن الوجبات الغذائية، أكد الدكتور طارق شوقى أنه لا يوجد لديه أى تقارير رسمية تفيد بوجود تسمم فى الوجبات المدرسية، مضيفًا أن كل ما يقال عن ذلك إدعاءات على السوشيا ميديا.

وتابع قائلا: "وزارة التربية والتعليم ليست مسئولة عن تقديم الوجبة المدرسية، وليس لها علاقة بها"، مضيفا: "أنا اللى بستلم الخدمة ولا أقدمها إحنا الزبون والمسئول عن تقديم الخدمة وزارة الصحة".

وزير التربية والتعليم، عن وجود مناقشات بين كل من وزارات التعليم والمالية والتخطيط وغيرها من الوزارات لعمل خطة يتم تنفيذها لإنهاء أزمة المعلمين خلال 3 أو 4 سنوات".، قال الوزير:" الـ120 ألف معلم لم تكن مسابقة أساسية  وكل ما فى الأمر أننا قمنا بعمل قاعدة بيانات مثلما يحدث الأمم المتحدة، لكن هناك فهم خاطئ حيث إعتبرت بعض الناس قاعدة البيانات وعد بالتعين" متسائلا :  كيف للوزير أن يوعد بالتعيين".

مجلس النواب (7)

وتابع :" نحن نجرى حوارا مع التخطيط والمالية وغيرهم من الوزارات لعمل خطة وخلال 3 أو 4 لحل هذه المشكلة لأن المعلم  شرط أساسى لمنظومة التربية والتعليم".

وأوضح أنه لو تمت تعيينات ستكون الأولية لأصحاب الخبرة من مسابقة 36 ألف معلم، قائلا :"نريد معلمين ونريد حلول وهذا هو الوضع الذى نعيشه، إفرض عملت مسابقة..نعم ستكون الأولوية ل36 ألف  لكن لمن يجتاز المسابقة منهم ونحن نريد الأجود من المعلمين".



تحدث الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عن أزمة الـ36 ألف معلم الذين اجتازوا مسابقات التعليم، قائلا: "لا يوجد تعينيات فى الجهاز الإداري أنا عاوز ولكن مفيش لا فلوس ولا تعينيات".



وأضاف "شوقى" خلال رده على النواب بالجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفى الجبالى: "لا يوجد معانا فلوس، لا يوجد تعينات بالجهاز الإدارى للدولة ليست بأيدى ولا يوجد قانون يعاقب على فكرة عدم التعيينات وهذا الأمر أريدكم معايا، وأنتم بتوع القوانين".



وتابع: "بقولكم نفسى استنثي المعلم والطبيب من قرار عدم التعينيات، مضيفا: "ممكن نطالب الاستثناء للمعلمين والأطباء طول الوقت نريد منهم وهذه أبعاد المشكلة ونشوف حل".



وأشار : العجز ليس 36 ألف بل العجز فى 323 ألف فى المدرسين وبالنسبة لوزير المالية ليس عنده ما يضيفه فى الوزارة، ولذلك نلجأ لفكرة عقد 6 أشهر، مشيرا إلى أن هناك تعاون مع المجلس الأعلي للجامعات وكليات التربية لحل أزمة نقص المعلمين مشيراً إلى أن الوزارة تدرس الاستعانة بخريجى كليات التربية، مشيرا إلى نه فى شغل حلو وحوار وخطة لإنهاء أزمة نقص المعلمين".

وعلق وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على التساؤلات الخاصة بصعوبة المناهج قائلا: "فيما يخص المناهج لأول مرة يكون لدينا إطار عام لبناء المناهج عامًا تلو الأخر ونبقى عارفين رايحين على فين، ومنهج الصف الرابع الابتدائى أفضل منهج أكاديميا فى تاريخ الوزارة وذلك بشهادة مؤسسات دولية وهو منهج يوازي المناهج الدولية".



وتابع شوقي:" التعليم الجديد مش كتب جديدة ولكن فلسفة مختلفة، والفلسفة يصعب الحكم عليها فى يوم وليلة، ولكنها نقلة كبيرة للتحول نحو منظومة كبيرة، واى دولة حققت مراكز متقدمة فى التعليم استغرقت حوالى من 20 إلى 30 عاما و مشروع التطوير الجديد مش هزار ومش نزهة"".




مجلس النواب (1)



مجلس النواب (2)



إعلان


مجلس النواب (3)



مجلس النواب (4)



مجلس النواب (5)



مجلس النواب (6)



مجلس النواب (Cool

________________________________________________
مناهج 2022 الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى