منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 40103
نقاط : 231207
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 47
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

بعد منع الدخول بالكتاب في امتحانات الثانوية العامة.. التعليم تطمئن أولياء الأمور Empty بعد منع الدخول بالكتاب في امتحانات الثانوية العامة.. التعليم تطمئن أولياء الأمور

الخميس 21 أبريل 2022, 17:53
أثار قرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بمنع دخول طلاب صفوف النقل الثانوي والثانوية العامة، بالكتاب المدرسي أو التابلت، واستبدالهم بورقة مفاهيم، غضب أولياء الأمور والطلاب.
بعد منع الدخول بالكتاب في امتحانات الثانوية العامة.. التعليم تطمئن أولياء الأمور 8801610
وقالت رودي نبيل، ولية أمر طالبة بالصف الثاني الثانوي العام، ماذا يعني امتحانات بنظام open book، ومن غير book، وتابعت أن “ورقة المفاهيم مالهاش أي فائدة”.


وأكدت نبيل، قائلة: “كان لازم الكلام دا يوضح من أول السنة أو أن يكون بنظام البوكليت”.


وأضافت، أن عدم دخول التابلت لجان الامتحان من أكثر القرارات الصائبة، لأن وجوده يصعب السيطرة على الغش.


وأشارت ولية الأمر، إلى أن الامتحان للصفين الأول والثاني الثانوي بين الورقي والإلكتروني يتسبب في “لغبطة الطلاب”.


وطالبت بمراعاة وقت الامتحان، وتابعت: "لا بد أن يكون كافي، والأسئلة واضحة لا تتحمل إجابتين، مع مراعاة المساواة بين صعوبة الامتحان بين العلمي والأدبي.


كما طالبت بوجود ورقة بيضاء مكتوب عليها اسم الطالب، ليدون بها ما يريد، لتقليل الأخطاء بالبابل شيت.


بينما أشارت داليا الحزاوي، إلى أنها رصدت ردود أفعال أولياء الأمور من قرارات المؤتمر الصحفي، وكان هناك حالة من القلق والتوتر الشديد من قرار إلغاء دخول الطالب للامتحان بالكتاب المدرسي لأن الطلاب اعتادوا أغلبهم في طريقه مذاكرتهم على وجود الكتاب المدرسي للرجوع عليه في الأجزاء المطلوب الحفظ بها كالقوانين أو التعاريف والخرائط والتواريخ، خصوصا أن نظام الامتحان الكتاب المفتوح حسب تصريحات الوزارة سابقا، يعتمد على الفهم والاستنتاج ولا يوجد فيه حاجة للحفظ.


وأضافت الحزاوي: أن هناك تخوفات كثيرة لأولياء الأمور بخصوص ورقة المفاهيم في أنها لا تكن كافية ولا شاملة ووجودها صوري فقط.


وناشدت الوزارة: أن تفكر الوزارة مرة أخرى في منع دخول الكتاب المدرسي، خصوصا أن ذلك تم إقراره قبل الامتحان بفترة غير كافية حتى يستطيع الطالب الحفظ، وإذا كان هناك اتجاه لمنع الكتب المدرسية يكون بداية من العام القادم حتى يكون الطالب على علم مسبق.


وطالبت الحزاوي: أن يكون هناك تدريب على نظام الامتحان بالبابل شيت حتى يتمكن الطالب من معرفة شكل ورقة الأسئلة وطريقة التظليل وكيفية تعديل الإجابة إذا أراد، بحيث تحسب الإجابة المعدلة ويحصل الطالب على الدرجة كاملة.


واختتمت أن هناك مطلب إذا كان هناك إصرارا على ورقة المفاهيم، أن تكون شاملة ووافية ومفيدة للطالب، وأن ورقة المفاهيم مجازا يطلق عليها ورقة، لافتا إلى أنه المطلوب ورق مفاهيم يغطي كل ما يحتاجه الطالب من أجزاء الحفظ حتى يستطيع الإجابة على الأسئلة، كما طالب أن يكون هناك ورق أبيض كافي كمسودة للطالب حتى يستطيع عمل خطوات الحل بها للوصول للإجابة.


ومن جانبها قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب سابقا، ونائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق، إن قرارات الثانوية العامة بداية من توقيتها، وهو قبل الامتحان بوقت كافي يعتبر شيء جيد، لتجهيز الطلاب بشكل كافي.


وأضافت نصر، أن كل القرارات جيدة إلا قرار واحد وهو استبعاد الأسئلة المقالية، من امتحانات الثانوية العامة.


وأشارت إلى أن الامتحان بالكامل بالاختيار من متعدد لا يقيس مهارات الطالب، ولا الاختلاف بين الطلاب.


ورحبت بعودة الطلاب للمدارس وعقد كل الامتحانات بالمدارس، قائلة «شيء جيد».


وكشفت نصر، أن "عودة الأسئلة المقالية لصفوف النقل شيء جيد جدا، لدراسة مهارات الطالب والاختلاف بين الطلاب، وكنت اتمنى تطبيقها على طلاب الثانوي العام".


وعن عدم دخول الامتحان بالكتاب والتابلت، قالت يعتبر شيء جيد، خاصة في ظل وجود ورقة المفاهيم، وتابعت “أكيد تم دراستها جيدا”.


بينما قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، سيجتمع خلال الأيام القليلة المقبلة مع اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحانات الثانوية العامة، للاتفاق على شكل ورقة المفاهيم المقرر تسليمها للطلاب داخل اللجنة، وشكل كل ورقه وفقا لاختلاف للمواد الدراسية.


وأعلن الدكتور طارق شوقي، في المؤتمر الصحفي، أمس، إن اسئلة امتحانات الثانوية العامة، ستكون وفقا لنظام التقييم الجديد والأسئلة التي تقيس مهارات الإبداع والفهم لدى الطلاب.


وفيما يخص ورقة المفاهيم، قال المصدر، ستكون مختلفة من مادة لأخرى، وفقاً لطبيعة كل مادة بما فيها صالح الطلاب، لتكون بديلا عن الكتاب المدرسي، وسيتم توزيعها على الطلاب مع بدء اللجان الامتحانية للاستعانة بها في الامتحان.


وطمأن المصدر، أولياء الأمور، عن تخوفهم أن تكون ورقة المفاهيم مثل ما تم توزيعه السنوات الماضية للصفين الأول والثاني الثانوي، قائلا ورقة المفاهيم، لطلاب الثانوية العامة تختلف كُليا عن ورقة المفاهيم التي وزعت من قبل علي طلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالعام الماضي، وتابع “ستوفر على الطالب كل ما كان يجب أن يحفظه، وستكون مفيدة ووافية للطلاب”.


كما طمأنهم أنها في مادة مثل الكيمياء والفيزياء، سيتم توافر جميع القوانين التي تتعلق بالأسئلة الموجودة بالامتحان، وكذلك المواد الأدبية.


وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن ورقة المفاهيم لطلاب الصف الثالث الثانوي العام هذا العام ستكون بديل حقيقي للكتاب المدرسي.


أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أمس انطلاق امتحانات الثانوية العامة 26 يونيو القادم على أن تنتهى يوم 21 يوليو، ويتخللها إجازة عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أنه تم تأجيل انعقاد الامتحانات لمدة أسبوعين عن الموعد الذى كان محدد سلفا فى الخريطة الزمنية.


كشف الوزير خلال المؤتمر الصحفى أن الاختبارات هذا العام ورقية وطريقة الاجابة بابل شيت متطور على أن تكون الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد حتى يكون التصحيح إلكتروني بالكامل دون تدخل بشري.


شدد الوزير أنه لن يسمح باصطحاب الكتاب المدرسى أو أجهزة التابلت للطلاب داخل اللجان لضمان الهدوء وعدم الغش أو البلبلة داخل اللجان وحتى نضمن تكافؤ الفرص، مشيرا إلى أن الوزارة سوف تسلم الطلاب ورقة مفاهيم داخل اللجان لكل مادة قام بوضعها القائمين على الامتحانات.


وبالنسبة للمواد غير المضافة للمجموع فسوف تعقد الامتحانات فى اللجان المدرسية وليس بالمنزل قبل يومين من انطلاق الامتحانات الموافق في 20 ،21 يونيو.

________________________________________________
مناهج 2022 الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى