منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 40417
نقاط : 232399
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 47
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

حديث الساعة -كيف تتأثر مصر برفع أسعار الفائدة في أمريكا؟ Empty حديث الساعة -كيف تتأثر مصر برفع أسعار الفائدة في أمريكا؟

الخميس 05 مايو 2022, 09:44
حديث الساعة -كيف تتأثر مصر برفع أسعار الفائدة في أمريكا؟
أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي- البنك المركزي- اليوم الأربعاء رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5% في أكبر زيادة للعائد منذ 22 عاما في محاولة لكبح التضخم.
حديث الساعة -كيف تتأثر مصر برفع أسعار الفائدة في أمريكا؟ 2018_111
وبينما يسعى الفيدرالي لمواجهة التضخم، تترقب الأسواق الناشئة وبينها مصر تداعيات تلك الخطوة، فيما ستحاول التقليل من تأثيراتها السلبية سواء على سعر العملة أو استثمارات الأجانب في أدوات الدين، وفقا لما قاله محللون لمصراوي.


رفع الفائدة في مصر
وترى منى مصطفى، محللة في شركة عربية أونلاين، أن قرار الفيدرالي الأمريكي هو مثل " تأثير الدومينو" أي أن غالبية البنوك المركزي ستتجه نحو رفع أسعار الفائدة وبينها مصر بشكل مؤكد.


وقالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث في شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، إن قرار الفيدرالي سيدفع الأسواق الناشئة لرفع أسعار الفائده بالتبعية.


وتتوقع السويفي أن يلجأ البنك المركزي في مصر لرفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس أي بنسبة 1%.


فيما توقع أيمن أبو هند خبير الاستثمار ومؤسس ومدير الاستثمار بشركة "أدفايزبول ويلث إنجنز، أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة ما بين 1 إلى 1.5%.


ولم يحدد الخبراء توقيتا لقرار المركزي، لكنه من المقرر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية في 19 مايو الجاري، لكن قد يستبق المركزي هذا الموعد ويجري اجتماعا استثنائيا قبل هذا الموعد مثلما فعل في مارس الماضي.


وأعلن بنوك البحرين والكويت والإمارات رفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.


الديون والتضخم
تقول منى مصطفى إن تأثير رفع الفائدة على الدولار سيكون ملحوظا على الأسواق الناشئة وبينها مصر، خاصة فيما يتعلق بالديون الدولارية لأن رفع الفائدة يقوي سعر الدولار وهذا سينتج عنه ضعف العملات في الأسواق الناشئة مقارنة بالعملة الأمريكية، إضافة لزيادة فاتورة الاستدانة.


وأضافت أن "الاستثمار في أدوات الدين الحكومية والسندات السيادية سينخفض بشكل ملحوظ وستتأثر سلبا".


وأضافت "التأثير السلبي لن يكون فقط على الدين سيطال أيضا الاستثمارات ومعدلات الفائدة ومعدلات الاستدانة وكذلك ارتفاع الأسعار سيرفع من معدل التضخم".


ويتفق أيمن أبو هند، مع توقعات ارتفاع التضخم خلال الفترة المقبلة بسبب عاملين أساسيين.


وقال أبو هند "التضخم سيكون مرتفعا لأننا بلد مستورد ومع ارتفاع أسعار السلع المستوردة سيزيد معدل التضخم".


وأرجع أبو هند زيادة الأسعار المتوقعة إلى الأزمة العالمية بسلاسل التوريد، إضافة إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه ما يؤثر على المعروض في السوق المحلي.


لكن رضوى السويفي، ترى أن قرارات البنوك المركزية هي محاولة لمواجهة التضخم المرتفع.


وقالت "التحرك في رفع سعر الفائدة يسيطر على التضخم والضغوط الناتجة على سعر الصرف من رفع الفائدة على الدولار".


اشتري كعك وبسكويت العيد من البيت.. أسعار تبدأ من 35 جنيها


قامت بعض البنوك المركزية العربية برفع أسعار الفائدة عقب قرار الفيدرالي الأميركي بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وتتمثل البنوك المركزية العربية التي رفعت أسعار الفائدة في السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت.


المملكة العربية السعودية
قرر البنك المركزي السعودي رفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية.


وقال البنك المركزي السعودي في بيان له حصل موقع بانكير علي نسخة منه اتساقًا مع هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء «الريبو» بمقدار 0.5 في المئة من 1.25 إلى 1.75 في المئة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس «الريبو العكسي» بمقدار 0.5 في المئة من 0.75 إلى 1.25 في المئة».


الإمارات العربية المتحدة
قال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يوم الأربعاء إنه قرر زيادة سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس اعتبارا من يوم الخميس، وذلك عقب قرار مماثل من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في إطار سعيه لكبح تضخم عند أعلى مستوياته في عدة عقود.


وقرر المصرف المركزي لدولة الإمارات أيضا الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.


البحرين
قال مصرف البحرين المركزي يوم الأربعاء إنه رفع سعر الفائدة الأساسي للودائع لمدة أسبوع بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75 بالمئة، في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي زيادة أسعار الفائدة.


وزاد المركزي البحريني أيضا سعر الفائدة للودائع والإقراض لليلة واحدة 50 نقطة أساس إلى 1.5 بالمئة و3.0 بالمئة على الترتيب، ورفع سعر فائدة الودائع لمدة أربعة أسابيع بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.5 بالمئة.


الكويت
قال بنك الكويت المركزي يوم الأربعاء إنه قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية، من 1.75 بالمئة إلى 2.00 بالمئة اعتبارا من الخامس من مايو أيار، عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي زيادة أسعار الفائدة.


وقال محافظ البنك المركزي باسل أحمد الهارون إن القرار " يأتي في ضوء متابعة مستجدات الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية، والتطورات الجيوسياسية وأثرها على الارتفاعات الكبيرة في معدلات التضخم العالمية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع والاضطرابات في سلاسل التوريد، والتي تشكل مصدرا أساسيا للتضخم المستورد وما له من انعكاس على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دولة الكويت."


قطر
قرر مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإيداع 50 نقطة أساس إلى 1.5% وفائدة الإقراض 25 نقطة أساس إلى 2.75%، وسعر إعادة الشراء ب50 نقطة أساس ليصبح 1.75%.


جاء ذلك عقب رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة للمرة الثانية وباعلى نسبة زيادة منذ عام 2000، وذلك في ظل ارتفاع معدلات التضخم نتيجة الأزمة العالمية.


الوضع في مصر
تذهب معظم التوقعات إلى قيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة على الودائع والقروض في الاجتماع المقبل.


ومن جانبها توقعت منى مصطفى، مدير التداول بشركة العربية أون لاين، أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة من 1% إلى 1.5% خلال الاجتماع المقبل وذلك بعد قرار الفيدرالى الأمريكي اليوم برفع سعر الفائدة 0.5٪؜.


وأضافت مصطفى، أنه من المتوقع أيضا، أن يشهد سوق أدوات الدين المصرية تخارج كبير من قبل الأجانب، وذلك لأن السوق الأمريكي سيوفر لهم عائد جيد خالي من المخاطرة مما يضغط على مصادر العملة الأجنبية محليا، ويقلل من قيمة الجنيه مما يرفع أسعار السلع، ونشهد زيادة أخري فى معدلات التضخم.


وأوضحت أن القرار سينعكس على الأسواق الناشئة، حيث من المتوقع أن تشهد عملات الاسواق الناشئة تراجع، بالإضافة إلى تذبذب كبير فى أسعار الذهب عالميا.

________________________________________________
مناهج 2022 الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى