منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 40881
نقاط : 234191
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 47
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

تفاصيل قانون الغش الذي سيطبقة وزير التربية والتعليم Empty تفاصيل قانون الغش الذي سيطبقة وزير التربية والتعليم

الأربعاء 25 مايو 2022, 09:03
تفاصيل قانون الغش الذي سيطبقة وزير التربية والتعليم
تفاصيل قانون الغش الذي سيطبقة وزير التربية والتعليم 8801310


كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تطبيق الوزارة عقوبات قانون مكافحة الغش الذي صدر مؤخرًا والذي ينطبق على طلاب التعليم قبل الجامعي والجامعي، من الطلاب "الغشاشين" في امتحانات الثانوية بجميع الصفوف، كما تطبق على من يساعدهم على الغش داخل اللجان الامتحانية.


وأوضح وزير التربية والتعليم ، أن الوزارة لديها المئات من تقارير حالات الغش التي تحدث داخل اللجان الامتحانية لامتحانات الثانوي العام، مضيفا: "لن نتحدث عن المزيد قبل نهاية الثانوية العامة وحتى انتهاء التحقيق وتطبيق القانون"، مؤكدًا أن النصيحة التي وجهها للطلاب الذين يحاولون الغش في الامتحانات في هذا التوقيت تعد رسالة للردع والتحذير.


وقال الوزير إن الوزارة ستعاقب هؤلاء الطلاب ومن ساعدهم في هذا الغش داخل اللجان، مؤكدا: "لكن لن نعلن عن هذا قبل انتهاء الموسم، وهذه الرسالة لطلاب الثانوي كله حتى يرتدع من يفكر في الغش في المستقبل".
قانون الغش وعقوباته
وينشر "مدرس اون لاين"، قانون الغش وعقوباته ذلك القانون الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى القانون رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذي وافق عليه مجلس النواب، ونشر في الجريدة الرسمية.


وجاء إصدار القانون فى إطار سياسة الدولة التي تهدف لمكافحة الغش فى الامتحانات والقضاء على كل الوسائل التى تساعد على الغش، بتغليظ العقوبات على من يطبع أو يروج أسئلة الامتحانات بأى وسيلة أو فى أى نظم تقييم سواء فى مدارس مصرية أو أجنبية أو امتحانات المعادلة وتشمل العقوبات الحبس والغرامة والحرمان من الامتحانات، وعاقب ايضا من يحوز أجهزة محمول أو أى نوع من أجهزة الاتصال.


وحسب المادة الأولى، يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.


ويعاقب على الشروع في ارتكاب أىّ من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 الف جنيه أو بإحدى العقوبتين.


ووفقا للمادة، يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشاً أو شروعاً فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً في جميع المواد.


وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقاً للنظام المصري دورين متتاليين، وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.


وطبقا للمادة الثانية عاقب القانون مع عدم الاخلال باحكام قانون الطفل بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد علي 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتض أيا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها   بقصد الغش او المساعدة فى ارتكاب الافعال المنصوص عليها فى المادة "1" من هذا القانون ، و تقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.


وإلى نص القانون:


المادة"1"


مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، يعاقب  بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي 200 ألف جنيه كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات


ويعاقب علي الشروع في ارتكاب أى من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولي بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد علي 50 الف جنيه أو بإحدى العقوبتين.


ويحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشاً أو شروعاً فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً في جميع المواد.وفي حالة الامتحانات المعادلة ، يُحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقا للنظام المصري دورين متتاليين، وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.


مادة "2"


مع عدم الاخلال باحكام قانون الطفل المشار اليه يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد علي 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتض أيا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها   بقصد الغش او المساعدة فى ارتكاب الافعال المنصوص عليها فى المادة "1" من هذا القانون ، و تقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.


مادة "3"


يلغي القرار بقانون رقم 101 لسنه 2015 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالأمتحانات


مادة "4"


ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويٌعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره


وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني، إن الوزارة لديها المئات من تقارير حالات الغش التي تحدث داخل اللجان بامتحانات الثانوي العام.


وقال الوزير: "توجد مئات حالات الغش ولكن لن نتحدث عن المزيد قبل نهاية الثانوية العامة وحتى انتهاء التحقيق وتطبيق القانون"، مؤكدا أن النصيحة التي وجهها للطلاب الذين يحاولون الغش في الامتحانات في هذا التوقيت تعد رسالة للردع والتحذير.


واستطرد: "سوف نعاقب هؤلاء الطلاب ومن ساعدهم في هذا الغش داخل اللجان، ولكن لن نعلن عن هذا قبل انتهاء الموسم، فهذه الرسالة لطلاب الثانوي كله حتى يرتدع من يفكر في الغش في المستقبل".


وعن العقوبات التي تنتظر الطلاب الغشاشين، أشار د.شوقي ، إلى أن الوزارة تطبق عقوبات قانون الغش الذي صدر مؤخرا والتي تنطبق على طلاب التعليم قبل الجامعي والجامعي.










نصيحة للطلاب الذين يحاولون الغش في الامتحانات .
وكان قد وجه الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم الفني، نصيحة للطلاب الذين يحاولون الغش في الامتحانات ، حيث قال نصا " نصيحة لمن حاولوا وما زالوا يحاولون الغش في الامتحانات ، تتابع الوزارة حالات الغش عن طريق استخدام اجهزة المحمول وتصوير الامتحانات داخل اللجان سواء الورقية او الالكترونية ونعلم الاماكن واللجان والاسماء وارقام الجلوس لكل من حاول الغش وسوف نطبق قانون الغش الجديد على كل من ثبت قيامه بهذا وكذلك سوف يتم معاقبة المسؤولين في هذه اللجان والذين اخفقوا في عملهم او ساعدوا على هذا.


وأضاف وزير التعليم : " ارفق لحضراتكم نماذج لما اقول ونحن نعتقد ان هؤلاء قله قليلة من الطلاب والاداريين ولكنهم يهدرون قيمة عمل المجتهدين ويتسببون في ضرر كبير لمصداقية التعليم المصري ولذلك وجب تطبيق القانون عليه" .


الجدير بالذكر ، ان نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، ما يثار من انباء تزعم صدور قرار بنجاح جميع طلاب الصفين الاول والثاني الثانوي بقوة القانون، وعدم اجراء امتحانات دور ثاني لاي طالب هذا العام ، نظرا لان المدارس الثانوية ستكون مشغولة في عقد امتحانات الثانوية العامة 2022م .. مؤكدا ان هذا كلام لا اساس له من الصحة .


واضاف وزير التربية والتعليم ، خلال تصريحه الخاص ، لا اساس لهذا من الصحة ولا اعلم من يأتي بمثل هذه الخزعبلات! ما هذا القانون؟ شئ غريب حقا.


واوضح د.شوقي ، ان امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي مثلها مثل اي امتحانات نقل عادية فيها نجاح ورسوب ، ويتم عقد امتحانات دور ثاني للطلاب الراسبين في مادة او مادتين ، وفي حالة رسوب الطالب في عدد اكبر من المواد يقوم بإعادة السنة.


يذكر ان كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، انه سيتم اعلان نتيجة الصفين الاول والثاني الثانوي العام للعام الدراسي الجاري ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م ، بالدرجات .


وعن موعد ظهور النتيجة .. اوضح وزير التربية والتعليم ، انه لم يحدد موعدا بعد لظهور نتيجة نهاية العام لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي العام ، مشيرا الي ان هناك عمل تحليلي لهذه النتائج يحتاج عدة ايام بعد انتهاء الامتحانات وتجميع نتائج الفصلين الدراسيين كذلك.


وبسؤاله حول عن وجود امكانية لحصول الطالب علي نتيجته عقب انتهاء اداءه لامتحان كل مادة امتحانية .. قال وزير التعليم ، لا يجوز ذلك ، لان هناك امور فنية يقوم بها المركز القومي للامتحانات بعد ظهور النتيجة.


وجه الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم الفني، نصيحة للطلاب الذين يحاولون الغش في الامتحانات .


وقال شوقي  في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : "نصيحة لمن حاولوا وما زالوا يحاولون الغش في الامتحانات ، تتابع الوزارة حالات الغش عن طريق استخدام اجهزة المحمول وتصوير الامتحانات داخل اللجان سواء الورقية او الالكترونية ونعلم الاماكن واللجان والاسماء وارقام الجلوس لكل من حاول الغش".


ووجه وزير التعليم رسالة حاسمة قائلا: "سوف نطبق قانون الغش الجديد على كل من ثبت قيامه بهذا وكذلك سوف يتم معاقبة المسؤولين في هذه اللجان والذين اخفقوا في عملهم او ساعدوا على هذا".


واستطرد: "أرفق لحضراتكم نماذج لما اقول ونحن نعتقد ان هؤلاء قله قليلة من الطلاب والاداريين ولكنهم يهدرون قيمة عمل المجتهدين ويتسببون في ضرر كبير لمصداقية التعليم المصري ولذلك وجب تطبيق القانون عليه" .

________________________________________________
مناهج 2022 الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى