منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 40881
نقاط : 234191
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 47
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

خبير عربي بالقوميات: الامتحان يقيس مستويات الفهم.. ويحتاج الطالب المذاكر Empty خبير عربي بالقوميات: الامتحان يقيس مستويات الفهم.. ويحتاج الطالب المذاكر

الأحد 26 يونيو 2022, 15:00
خبير عربي بالقوميات: الامتحان يقيس مستويات الفهم.. ويحتاج الطالب المذاكر
أكد محمد الجهمي معلم خبير في مادة اللغة العربية بالقوميات، أن الامتحان كان طويل بعض الشيء.


وأشار لـ كشكول، إلى أن الامتحان بصفه عامة كان غير مباشر، ويقيس مستويات الفهم العميق جدا للطلاب، موضحا أنه رصد من خلال طلاب وجود شكاوى من تشابه الاختيارت، حيث استطاع الطلاب استبعاد اختيارين من الأربعة ولكن تشتت الطلاب في الاختيارين الاخرين، نظرًا لقربهم من الإجابه الصحيحة.
خبير عربي بالقوميات: الامتحان يقيس مستويات الفهم.. ويحتاج الطالب المذاكر 177_110
وفيما يخص سؤال البلاغة فقد كانت الاسئلة جيدة جدا بالنسبة للطالب الذي تدرب عليها كثيرا، حيث شملت البلاغة البديع والقصر والتوكيد والتشابه, وكذلك سؤال النحو الذي شمل جميع القواعد النحوية التي درسها الطالب على مدار العام.


وبشأن سؤال التعبير فهو متشابه جدا مع الموضوعات التى درسها الطلاب حيث شمل جميع فقرات اللغة العربية كما كانت سؤال القراءة المتحررة، فقد كانت دسمة، وهذا للعام الثاني علي التوالي وباقي الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط.


يذكر أن 708 ألف طالب وطالبة قد أدوا  الامتحان في مادة اللغة العربية للعام الدراسي 2021/2022،  أمام 2089 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.


كما أدى طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادة اللغة العربية (ورقة ثانية) بإجمالي عدد 250 طالب و طالبة، بينما أدى طلاب الثانوية العامة مدارس المتفوقين STEM الامتحان في مادتي "اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية)، ومقاييس المفاهيم (اللغة العربية)" بإجمالي عدد 1796 طالب و طالبة.
رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر امتحان اللغة العربية، اليوم، الذي يعد أول امتحان رسمي لطلاب الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي الحالي 2021/2022.


الذي قام بأدائه  707 ألف و992 طالب وطالبة امتحان اللغة العربية، داخل 2089 لجنة امتحانية، وسط إجراءات أمنية مشددة.


وفيما يتعلق بمستوى الامتحان لمادة اللغة العربية، فأكدت «الحزاوي»، أنه جاء في مستوي الطالب المتوسط ولكن تضمن النحو بعض تركات وهناك بعض الطلاب اشتكوا من طول الامتحان.


وأضافت، أن تداول صفحات «الغش الإلكتروني»، عبر صفحات السوشيال ميديا وبالاخص تلجرام يتطلب فتح تحقيق لمعرفة الحقيقية ومحاسبة المخطئ حساب عسير، حتى يكون عبرة منعًا لتكرار ذلك في الامتحانات التالية.


قائلة: حرام يتساوى طالب مجتهد طول العام مع طالب كسول.


ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المديريات التعليمية بضرورة التنبيه على رؤساء اللجان من خلال مراكز توزيع كراسات الأسئلة وأوراق الإجابة، بمنع وضع أي أختام تخص اللجنة على كراسة الأسئلة أو ورقة الإجابة (البابل شيت) التي قام الطالب بتسليمها.


والتأكيد على كتابة اسم الطالب، ورقم جلوسه في المكان المخصص لذلك على كراسة الأسئلة واسم الطالب، ورقم جلوسه و "نسخة (كود) الاختبار" الموجود أسفل كراسة الأسئلة المسلمة للطالب على ورقة الإجابة (البابل شيت)، وأن يُكتب فى خانة "مركز الاختبار" اسم اللجنة التي يؤدى الطالب فيها الامتحان.


كما طالبت بالتأكيد مشددًا على أن "نسخة (كود) الاختبار" المدون أسفل كراسة الأسئلة هو نفس رقم "نسخة (كود) الاختبار" الذى قام الطالب بكتابته على ورقة الإجابة (البابل شيت)، والتي سيقوم بتسليمها بعد نهاية الزمن المخصص للإجابة.


مع مراعاة الدقة في توزيع كراسات الامتحان وأوراق الإجابة (المترجمة) الخاصة بطلاب مدارس اللغات باللجان المشتركة التي بها طلاب لغات وطلاب عربي، إلا على طلاب مدارس اللغات فقط حسب اللجان الفرعية المسكن بها طلاب اللغات.


وشددت أنه قد يختلف لون نموذج كراسة الأسئلة التي يتسلمها الطالب من مادة إلى أخرى بشرط صحة طريقة التوزيع الموجودة في محضر فتح كيس كراسات الامتحان.


على أن يتم تظريف ورقة الإجابة (البابل شيت) في المظاريف المخصصة لذلك (100 ورقة) بكل مظروف ومعهم استمارات الغياب في نفس الترتيب طبقًا لتسلسل أرقام الجلوس، ويتم تظريف كراسات الأسئلة كل (50 كراسة) بمظروف مستقل طبقًا لتسلسل أرقام الجلوس أيضًا.


مع مراعاة الدقة أثناء توزيع أوراق الأسئلة الخاصة بطلاب الدمج التعليمي، حيث أن لهم امتحانات خاصة لكل فئة ومدون بياناتهم على المظاريف الخاصة بهم  ويتم تظريفها بعد انتهاء الوقت المخصص للإجابة بمظاريف مستقلة.


وحثت الطلاب على الدخول لمقر اللجان قبل بدء الامتحان بوقت كاف يسمح بممارسة الإجراءات الخاصة بالتأكد من عدم وجود أي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات – أو أي أجهزة"، تساعد على الغش، ويسمح للطلاب باستخدام الساعات، الآلات الحاسبة الغير مبرمجة فقط، وتشغيل المراوح باللجان والموجودة بمعرفة الهيئة العامة للأبنية، والاستعانة بمراوح رأسية (استاند)، حيث توضع بمكان مناسب يتم الاستفادة منها لجميع الطلاب الموجودين باللجنة الفرعية.

________________________________________________
مناهج 2022 الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى