منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28280
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أحاديث قيما تنقض الوضوء 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أحاديث قيما تنقض الوضوء 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أحاديث قيما تنقض الوضوء Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أحاديث قيما تنقض الوضوء

الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 21:57

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

أحاديث فيما تنقض الوضوء.
أحاديث في مس الذكر.
596-أنا ابن الحصين قال نا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا حماد بن خالد وأخبرنا إسماعيل ابن أحمد قال حدثنا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا محمد بن يحيى بن سليمان قال حدثنا عاصم بن علي قالا نا أيوب بن عتبة اليمامي عن قيس بن طلق عن أبيه قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن مس الذكر فقال :" إنما هو بضعة منك".
597-الطريق الثاني أنا ابن الحصين قال نا ابن المذهب قال نا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا موسى بن داؤد قال نا محمد ابن جابر عن قيس بن طلق عن أبيه قال كنت جالسا ثم النبي صلى الله عليه وسلم فسأله رجل مسست ذكري أو الرجل يمس ذكره في الصلاة عليه والوضوء قال :" لا إنما هو بضعة منك".
598-الطريق الثالث أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال نا حدثنا أبو أحمد بن عدي قال نا محمد بن خريم الدمشقي قال نا هشام ابن عمار قال نا سعيد بن يحيى قال نا قيس بن يحيى قال نا عبد الحميد
(1/362)




ابن جعفر عن ايوب بن محمد العجلي عن قيس بن طلق بن قيس الحنفي عن أبيه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :" إنما هو بضعة منك".
599-الطريق الرابع أخبرنا محمد بن أبي طاهر قال أنا أبو يعلى محمد بن الحسين قال نا علي بن عمر بن شاذان قال أخبرنا حامد بن بلال قال حدثنا محمد بن عبد الله البخاري قال نا عيسى بن موسى غنجار عن غياث بن إبراهيم عن محمد بن جابر الحنفي عن قيس بن طلق عن أبيه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مس الذكر فقال :" أنما هو بضعة منك".
600-حديث آخر أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أبو أحمد بن عدي أخبرنا أبو يعلى قال نا كامل بن طلحة قال نا حماد بن سلمة عن جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنما هو جزء منك يعني مس الذكر".
قال المؤلف:ليس في هذه الأحاديث ما يصح أما الأول ففيه أيوب بن عتبة قال يحيى بن معين ليس بشيء وقال النسائي مضطرب الحديث وأما الثاني ففيه محمد بن جابر قال يحيى ليس بشيء قال الفلاس متروك الحديث وقال ابن حبان:كان أعمى يلحق في كتبه ما ليس من حديثه ويسرق ما ذوكر به فيحدث به وفي الطريق الثالث العجلي وقد ضعفه يحيى وفيه عبد الحميد قال يحيى القطان والثوري هو ضعيف وفي الطريق الرابع غياث بن إبراهيم.
قال أحمد:والبخاري والدار قطني متروك وقال يحيى كان كذابا.
قال ابن حبان:يضع الحديث وأما محمد بن جابر فقد سبق ذكره وأما قيس بن طلق فقد ضعفه أحمد ويحيى وقال أبو حاتم:الرازي وأبو زرعة قيس لا يقوم به حجة
(1/363)




وفي الحديث الثاني: القاسم بن عبد الرحمن.
قال ابن حبان:كان يروي عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم المعضلات وفيه جعفر بن الزبير قال شعبة كان يكذب وقال البخاري والنسائي والدار قطني متروك الحديث.
حديث في لمس النساء.
601-أخبرنا الكروخي قال أنا الأزدي والغورجي قالا أخبرنا الجراحي قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال حدثنا قتيبة وهناد وأبو كريب وأحمد بن منيع ومحمود بن غيلان وأبو عمار قالوا حدثنا وكيع عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة عن عائشة "أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ قال قلت من هي إلا أنت فضحكت".
قال الترمذي:سمعت أبا بكر العطاء يذكر عن ابن المديني قال ضعف يحيى ابن سعيد القطان هذا الحديث وقال هو شبه لا شيء وسمعت محمد بن إسماعيل يضعف هذا الحديث ويقول حبيب لم يسمع من عروة قال وقد روى إبراهيم التيمي عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قبلها ولم يتوضأ ولا يصح أيضا ولا يعرف لإبراهيم التيمي سماع من عائشة وليس يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب شيء.
602-حديث آخر أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال أنا ابن قتيبة قال نا عبد العزيز بن إسحاق ابن هباز قال نا آدم بن أبي إياس قال نا ركن بن عبد الله عن مكحول عن أبي أمامة
(1/364)




قال قلت يا رسول الله الرجل يتوضأ للصلاة ثم يقبل أهله ويلاعبها ينقض ذلك الدفع قال :" لا".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح.
قال ابن حبان:ركن بن عبد الله قد روى عن مكحول عن أبي أمامة نسخة أكثرها موضوعة لا يحل الاحتجاج به بحال قال النسائي والدار قطني متروك.
حديث في وضوء مما مست النار.
603-أنبأنا هبة الله بن أحمد قال أنبأنا محمد بن علي بن الفتح قال نا ابن شاهين قال نا محمد بن عمر الحافظ قال نا عبد الله بن محمد بن ناجية قال نا محمد ابن عبد المجيد التيمي قال نا ثواب بن يحيى بن أبي أنيسة عن أبيه عن الزهري عن القاسم بن محمد قال سمعت عائشة أم المؤمنين تقول :" ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم الوضوء مما مست النار حتى قبض".
قال المؤلف:هذا حديث لا يعرف إلا من حديث يحيى بن أنيسة وهو معروف بالكذب وقال أحمد:والنسائي لا يعرف إلا من حديث يحيى وهو متروك.
حديث في نقص الوضوء بالردة.
604-روى محمد بن المصفى عن بقية عن عمرو بن أبي عمرو عن طاؤس عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الحدث حدثان حدث اللسان وحدث الفرج وحدث اللسان أشد من حدث الفرج وفيهما الوضوء".
قال المصنف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبقية يدلس فلعله سمعه من بعض الضعفاء.
(1/365)




حديث الوضوء من الصنم.
605-أنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر بن ثابت قال نا أبو عمر ابن مهدي قال نا محمد بن مخلد العطار قال نا محمد بن الوليد البسري قال حدثنا محمد بن عبيد قال حدثنا صالح بن حبان عن ابن بريدة عن أبيه "أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح صنما فتوضأ ".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال أبو حاتم:الرازي محمد بن الوليد ليس بصدوق وقال النسائي وصالح بن حبان ليس بثقة.
حديث في أن الوضوء مما خرج.
606-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا أحمد بن علي المديني قال نا إبراهيم بن منقذ قال حدثنا إدريس بن يحيى قال نا الفضل بن المختار عن ابن أبي ذئب عن شعبة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" الوضوء مما خرج وليس مما دخل ".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح أما شعبة فهو مولى ابن عباس قال مالك ليس بثقة وقال يحيى لا يكتب حديثه وقال ابن عدي:لعل البلاء في هذا الحديث من الفضل بن المختار لا من شعبة لأن أحاديثه منكرة والأصل في هذا أنه موقوف.
(1/366)




حديث في البناء على الصلاة بعد الحدث.
وقد رواه أبو سعيد وعائشة.
607--فأما حديث أبي سعيد فأنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا أحمد بن يحيى بن زهير قال حدثنا عمر بن الخطاب السجستاني قال نا عمرو بن عون قال أن أبو بكر الداهري عن الحجاج عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إذا قاء أحدكم أو رعف وهو في الصلاة أو أحدث فلينصرف فليتوضأ ثم ليجيء فليبن على ما مضى".
608-وأما حديث عائشة أخبرنا إسماعيل بن أحمد ومحمد بن عبد الملك قالا أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا محمد بن الحسن بن قتيبة نا هشام بن عمار قال نا إسماعيل بن عياش قال نا ابن جريج قال اخبرني عبد الله يعني ابن أبي مليكة عن عائشة قال:" أن قاء أحدكم أو قلس أو رعف فليتوضأ ثم ليبن على ما مضى من صلاته".
قال المؤلف:هذان حديثان لا يصحان أما الأول ففيه الداهري واسمه عبد الله بن حكيم.
قال أحمد:وعلي ويحيى ليس بشيء وقال السعدي كذاب مصرح وقال ابن حبان:يضع الحديث على الثقات.
وأما الثاني فقد ذكرنا أن إسماعيل بن عياش تغير فصار يخلط. قال
(1/367)




ابن عدي:وقد قال في هذا الحديث عن ابن جريج عن أبي عن عائشة وكلا محفوظ.
حديث في إسقاط الوضوء بالضحك في الصلاة.
609-قال أبو أحمد بن عدي روى أبو العالية حدثنا مرسلا عن نفسه أن أعمى جاء والنبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة وقع في بئر فضحك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأمر النبي صلى الله عليه وسلم:" من ضحك أن يعيد الوضوء والصلاة".
قال المؤلف:وقد روي هذا الحديث من طريق ابن عمر ورواه الحسن البصري وقتادة وإبراهيم النخعي والزهري كلهم يحكون هذه القضية عن أنفسهم مرسلا وقد اختلف على كل واحد منهم موصولا ومرسلا ومدار كلهم يرجع إلى أبي العالية والحديث حديثه ومن أجل هذا الحديث تكلم في أبي العالية ذكر طرق هذا الحديث أما طريق ابن عمر.
610-فأنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أنا ابن عدي قال نا ابن جوصاء قال نا عطية بن بقية قال حدثني أبي عن عمرو بن قيس السكوني عن عطاء عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من ضحك في صلاة قهقهة فليعد الوضوء والصلاة".
(1/368)




قال المؤلف:وهذا لا يصح فإن بقية من عادته التدليس فلعله سمعه من بعض الضعفاء فحذف اسم ذلك وقد كان له رواة يسردون الحديث ويحذفون اسم الضعيف.
611-.قال المؤلف:وقد روى من حديث جابر أنا عبد الحق قال نا أبو طاهر بن يوسف قال نا أبو بكر بن بشران قال نا الدار قطني قال نا أبو بكر النيسابوري قال نا إبراهيم بن هانيء قال نا محمد بن يزيد بن سنان قال حدثنا أبي يزيد بن سنان نا سلمان الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من ضحك منكم في صلاته فليتوضأ ثم ليعد الصلاة".
قال الدار قطني:وهم يزيد بن سنان في موضعين أحدهما في رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والثاني في لفظه والصحيح عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر من قوله من ضحك في الصلاة أعاد الصلاة ولم يعد الوضوء.
وأما ما روى عن الحسن فله سبعة طرق.
612- الطريق الأول أنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال أنا أبو سعيد الحسن بن محمد بن حسونة قال أنا أبو بكر محمد بن عمر بن الجعابي قال نا عبد الله بن أحمد بن خذيمة قال نا علي بن حجر قال نا عبد العزيز بن حصين عن عبد الكريم عن أمية عن الحسن عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من ضحك في الصلاة فليعد الوضوء والصلاة".
قال المؤلف:وهذا لا يصح وفيه علل إحداهن أرى الحسن لم
(1/369)




يسمع من أبي هريرة والثانية عبد الكريم فقد رماه أيوب السجستاني بالكذب وقال أحمد:ويحيى ليس بشيء وقال السعدي غير ثقة وقال الدار قطني:متروك والثالثة عبد العزيز قال يحيى ليس يساوي فلسا وقال مسلم بن الحجاج ذاهب الحديث وقال النسائي متروك الحديث.
613- الطريق الثاني عن الحسن أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال نا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا ابن زهير التستري قال حدثنا عبد الله بن سعيد الزهري قال نا عمر قال حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال حدثنا ابن دينار عن الحسن البصري عن أبي المليح الهذلي عن أبيه قال بينا نحن نصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اقبل رجل ضرير البصر فوقع في حفرة فضحك بعضنا فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم :" بإعادة الوضوء والصلاة من أولها".
قال المؤلف:وهذا لا يصح وابن دينار هو الحسن وقد كذبه العلماء منهم شعبة.
614- الطريق الثالث أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنبأنا ابن مسعدة قال نا حمزة قال نا ابن عدي قال نا ابن صاعد قال نا محمد بن عبد الملك بن زنجويه قال نا عبد الله بن صالح عن الليث عن يونس عن الزهري قال كان الحسن يخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالناس فأقبل رجل في عينيه شيء فسقط في حفرة فضحك بعض القوم فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من ضحك فليتوضأ وليعد الصلاة".
قال المؤلف:وهذا لا يصح لأن عبد الله هو كاتب الليث.
فقال أحمد:
(1/370)




ابن حنبل ليس هو بشيء وقال ابن المديني ضربت على حديثه وقال صالح ابن محمد الحافظ كان يكذب.
615- الطريق الرابع أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا محمد بن مسعدة قال أنا حمزة قال أن ابن عدي قال أنا أحمد بن الحسن العوفي قال نا سفيان بن محمد الفزاري قال نا ابن وهب قال اخبرني يونس بن يزيد عن الزهري عن أبي معاذ عن الحسن عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالناس فدخل أعمى المسجد فتردى في بئر أو حفرة فضحك بعض القوم فأمر النبي صلى الله عليه وسلم:" من ضحك أن يعيد الوضوء والصلاة".
قال المؤلف:وهذا لا يصح وفيه أبو معاذ واسمه سليمان بن أرقم لا يساوي فلسا وقال أحمد:بن حنبل ليس بشيء لا يروى عنه وقال يحيى لا يساوي فلسا وقال النسائي وأبو داؤد والدار قطني متروك والثاني سفيان بن محمد.
قال ابن عدي:كان يسرق الأحاديث ويسوي الأسانيد وفي حديثه موضوعات والبلاء في هذا الحديث منه.
616- الطريق الخامس أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال أخبرنا ابن عدي قال نا زيد بن عبد الله بن زيد الفارضي قال نا كثير بن عبيد قال نا بقية عن محمد الخزاعي عن الحسن عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لرجل ضحك اعد وضوءك".
قال المصنف.قال ابن عدي:محمد الخزاعي من مجهولي مشائخ بقية،
(1/371)




قال ويقال في هذا الحديث عن محمد بن راشد عن الحسن وابن راشد مجهول أيضا.
617- الطريق السادس أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أخبرنا ابن عدي قال نا ابن صاعد قال نا محمد بن عيسى بن حنان قال نا الحسن بن قتيبة قال نا عمر بن قيس عن عمرو بن عبيد عن الحسن عن عمران ابن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إذا قهقه الرجل أعاد الوضوء والصلاة".
قال المصنف:وهذا لا يصح قال يونس وأيوب عمرو بن عبيد كذاب وعمرو بن قيس متروك وقال ابن عدي:أنما هو عمرو بن قيس.
618-ا لطريق السابع أنبأنا إسماعيل قال نا ابن مسعدة قال نا حمزة قال أخبرنا ابن عدي قال نا ابن صاعد قال حدثنا شعيب بن أيوب عن أبي يحيى الحماني عن أبي حنيفة عن منصور بن زادان عن الحسن عن معبد عن النبي صل بينما هو في الصلاة إذ اقبل أعمى يريد الصلاة فوقع في بئر فضحك بعض القوم حتى قهقه فلما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من كان منكم قهقه فليعد الوضوء والصلاة".
(1/372)




قال ابن عدي:اخطأ أبو حنيفة في إسناده لزيادة معبد والأصل عن الحسن مرسلا وقال ابن صاعد ويقال أن الحسن سمع هذا الحديث من حفص بن سليمان المنقري عن حفصة بنت سيرين عن أبي العالية عن النبي صلى الله عليه وسلم.
619-حديث قتادة أنبأنا إسماعيل قال نا ابن مسعدة قال نا ابن عدي قال نا ابن صاعد قال حدثنا عمرو بن علي قال نا معاذ قال نا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي العالية أن رجلا ضرير البصر دخل المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه فتردى في بئر فضحك بعض أصحابه فأمر النبي صلى الله عليه وسلم :" من ضحك أن يعيد الوضوء والصلاة".
قال المؤلف:هذا حديث قتادة وقد رواه سلام بن أبي مطيع فقال فيه عن قتادة عن أنس وقال مرة عن أنس وأبي العالية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بأصحابه فذكر الحديث.
قال ابن عدي:لا أعلم أحدا رواه عن قتادة عن أنس إلا سلام وقال ابن حبان:سلام كثير الوهم لا يجوز الاحتجاج به إذا أنفرد.
قال المؤلف:قلت وبل رواه أيوب بن خوط البصري من حديث قتادة عن أنس وقد قال يحيى أيوب ليس بشيء لا يكتب حديثه وقال السعدي والنسائي هو متروك وقال ابن عدي:هو كثير الوهم والغلط.
(1/373)




قال المؤلف:وقد روى هذا الحديث إبراهيم النخعي فقال أن قوما يضحكون خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يسنده عن أحد قال أبو هاشم الو اسطي أنا حدثت به إبراهيم عن أبي العالية قال يحيى بن معين مرسلات إبراهيم صحيحة إلا حديث تأجر البحرين وحديث الضحك في الصلاة وقد ذكرنا أنفا أن الزهري رواه عن الحسن وقيل إنما سمعه الزهري عن سليمان بن أرقم عن الحسن وقد ذكرنا ذلك قال علي بن المديني قال لي عبد الرحمن بن مهدي حديث الضحك في الصلاة كله يدور على أبي العالية.
حديث في المغمى عليه.
620-أنا عبد الحق أنا عبد الرحمن بن أحمد قال أنا محمد بن عبد الملك قال نا الدار قطني قال نا عثمان بن أحمد الدقاق قال نا محمد بن الفضل بن سلمة قال نا إسماعيل بن أبي أويس قال حدثني إسماعيل بن داؤد عن سليمان بن بلال عن أبي حسين عن الحكم بن عبد الله الأيلي أن القاسم بن محمد حدثه أن عائشة سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يغمى عليه فيترك الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ليس بشيء من ذلك قضاء إلا أن يغمى عليه في وقت صلاة فيفيق وهو في وقتها فيصليها".
(1/374)




قال المؤلف:هذا حديث لا يصح.
قال أحمد:لا ينبغي أن يروى عن الحكم شيء وقال يحيى ليس بشيء وقال أبو داؤد تركوا حديثه.
حديث في المبالغة في الغسل .
621-أنا الكروخي قال نا الأزدي والغورجي قالا أخبرنا الجراحي قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال نا نصر بن علي قال نا الحارث بن وجيه قال حدثنا مالك بن دينار عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" تحت كل شعر جنابة فاغسلوا الشعر وانقوا البشرة".
قال المؤلف:تفرد به الحارث عن مالك مرفوعا وإنما يروى هذا عن أبي هريرة قوله قال يحيى الحارث ليس بشيء وقال ابن حبان:يتفرد بالمناكير عن المشاهير.
حديث في أمر من غسل ميتا أن يغتسل.
فيه عن أبي هريرة وحذيفة وعائشة.
622-الطريق الأول أنا هبة بن محمد بن الحصين قال أنا الحسن بن علي ابن المذهب قال نا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا يحيى عن ابن أبي ذئب قال حدثني مولى التوأمة قال سمعت أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من غسل ميتا فليغتسل".
(1/375)




623-.قال أحمد:ونا حجاج قال نا ابن أبي ذئب عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من غسل ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ".
قال الدار قطني:وقد روى هذا اللفظ الأخر زهير بن محمد بن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة وليس بمحفوظ.
624-لطريق الثاني أنا ابن خيرون قال أخبرنا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال أخبرنا أبو أحمد ابن عدي قال أنا محمد بن حفص قال نا الحسين ابن حريث قال نا محمد بن شجاع عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من غسل ميتا فليغتسل".
625--الطريق الثالث أنا الكروخي أنا أبو عامرالأزدي وأبو بكر الغورجي قالا أنا أبو محمد بن الجراح قال أخبرنا أبو العباس بن محبوب حدثنا الترمذي قال نا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب قال نا عبد العزيز بن المختار عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من غسله الغسل ومن حمله الوضوء". يعني الميت.
626--وقد أنا به ابن الحصين قال أخبرنا ابن المذهب قال نا القطيعي قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا عبد الرزاق قال نا ابن جريج قال حدثني
(1/376)




سهيل بن أبي صالح عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من غسله الغسل ومن حمله الوضوء".
627-الطريق الرابع أخبرنا ابن الحصين قال نا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قل حدثنا عبد الرزاق قال نا معمر عن يحيى بن أبي كثير عن رجل يقال له أبو إسحاق عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من غسل ميتا فليغتسل".
628-وأما حديث حذيفة قال نا محمد بن ناصر قال أخبرنا أبو منصور محمد بن أحمد الخياط قال نا أبو بكر بن الأخضر قال نا ابن شاهين قال نا عبد الله بن سليمان قال نا إبراهيم القوهستاني قال نا محمد بن المنهال قال نا يزيد بن زريع عن معمر عن أبي إسحاق عن أبيه عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من غسل ميتا فليغتسل".
(1/377)




629- وأما حديث عائشة أنا ابن ناصر قال أنا أبو منصور محمد ابن أحمد الخياط قال نا أبو بكر بن الأخضر قال نا ابن شاهين قال نا البغوي قال نا أبو بكر عن أبي شيبة وأخبرنا عبد الحق قال نا عبد الرحمن بن يوسف قال حدثنا أبو بكر بن بشران قال نا الدار قطني قال نا جعفر بن محمد بن مرشد قال أنا علي بن حرب قالا نا محمد بن بشر قال نا زكريا بن أبي زائدة عن مصعب بن شيبة عن طلق بن حبيب عن عبد الله بن الزبير عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الغسل من أربعة الجنابة والجمعة والحجامة وغسل الميت" .
630-وأنبأنا أبو القاسم الحريري قال أنبأنا أبو طالب العشاري قال نا الدار قطني قال نا أحمد بن عبد الله الوكيل قال نا عبيد الله بن الحجاج قال نا يحيى بن حماد قال حدثنا أبو عوانة عن عبد الله بن أبي السفر عن مصعب عن شيبة عن طلق بن حبيب قال سمعت عبد الله بن الزبير قال سمعت عائشة تقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الغسل من خمسة من الجنابة والحجامة وغسل يوم الجمعة وغسل الميت والغسل من ماء الحمام".
قال المؤلف:هذه الأحاديث كلها لا يصح أما حديث أبي هريرة ففي الإشارة الأول صالح مولى التوأمة قال مالك ليس بثقة وكان شعبه ينهي أن يؤخذ عنه وفي طريقه الثاني محمد بن عمرو قال يحيى ما زال الناس يتقون حديثه
(1/378)




وفي طريقه الثالث المحفوظ فيه أنه موقوف عن أبي هريرة وفي طريقه الرابع رجل مجهول وقد رواه ابن لهيعة من حديث صفوان عن أبي سلمة وابن لهيعة ليس بشيء.
وأما حديث حذيفة فإن أبا إسحاق تغير بآخره وأبوه ليس بمعروف في النقل.
وأما حديث عائشة ففيه مصعب بن شيبة.
قال أحمد:أحاديثه مناكير قال ولا يثبت في هذا حديث.
حديث في تكفين الميت.
631-أنبأنا الحريري أنبأنا العشاري قال نا الدار قطني قال نا موسى بن جعفر بن قرين قال نا أحمد بن أيوب البغدادي قال نا سليمان بن داؤد قال نا الصلت بن الحجاج قال نا أبو العلاء الخفاف عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كفن ميتا كان له بكل شعرة منه حسنة".
قال المؤلف:تفرد به أبو العلاء خالد بن طهمان وتفرد به عن الصلت بن الحجاج قال يحيى خالد ضعيف وقال ابن عدي:عامة حديث الصلت منكر.
حديث في حمل الميت.
632-أنبأنا الكروخي قال نا الأزدي والغورجي قالا نا ابن الجراح قال نا
(1/379)




ابن محبوب قال نا الترمذي قال نا سلمة بن شبيب قال نا أبو المغيرة عن عفير ابن معدان عن سليم بن عامرعن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"خير الأضحية الكبش وخير الكفن الحلة".
قال الترمذي:هذا حديث غريب وعفير ضعيف.
قال المؤلف:قلت قال يحيى والنسائي ليس بثقة وقال أحمد:ضعيف منكر الحديث.
633-.قال الترمذي:ونا محمد بن بشار قال نا روح بن عبادة قال نا عباد بن منصور قال سمعت أبا المهزم قال صحبت أبي هريرة عشر سنين سمعته يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من تبع جنازة وحملها ثلاث مرات فقد قضي ما عليه من حقها".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح والمتهم به أبو المهزم واسمه يزيد بن سفيان قال يحيى حديثه ليس بشيء وقال النسائي متروك الحديث.
634-حديث آخر في ذلك أنا عبد الأول أنا محمد بن أبي المسعود قال نا عبد الرحمن بن أبي شريح قال نا البغوي قال نا العلاء بن موسى بن عطية قال نا سوار ين مصعب الهمداني عن أبي عمرو عن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من اتبع جنازة فأخذ بجوانب السرير الأربعة غفر له أربعون ذنبا كلها أكابر ".
قال المؤلف:وهذا لا يصح.
قال أحمد:ويحيى والنسائي سوار متروك.
حديث في التيمم لخوف فوت الجنازة.
635-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال نا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف
(1/380)




قال أخبرنا أبو أحمد ابن عدي قال نا محمد بن عبد الله بن فضيل قال نا يمان ابن سعيد قال نا وكيع بن الجراح قال نا معافى بن عمران عن مغيرة بن زياد عن عطاء عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"إذا فجئتك الجنازة وأنت على غير وضوء فتيمم".
قال ابن عدي:هذا محفوظ والحديث موقوف عن ابن عباس.
قال أحمد:مغيرة بن زياد ضعيف الحديث حدث بأحاديث مناكير وكل حديث رفعه فهو منكر.
حديث في أن المتيمم لا يؤم المتوضئين.
636-أنا عبد الحق قال أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد قال نا ابن بشران قال نا الدار قطني قال نا محمد بن جعفر بن رميس قال نا عثمان بن معبد قال نا سعيد بن سليمان بن مانع قال نا أسد بن سعيد قال نا صالح بن بيان عن محمد ابن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يؤم المتيمم المتوضئين".
قال المؤلف:هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الدارقطني:صالح بن بيان متروك.
حديث في ثواب تشييع الجنازة.
637-روى أبو بكر بن أبي داؤد قال سمعت أبا الحسن سهل بن نوح بن يحيى
(1/381)




البزاز يقول سمعت رجلا يسأل محمد بن يحيى الأزدي فقال ما يحفظ في تشييع الجنازة فقال محمد بن يحيى حديث عبد الرحمن بن قيس عن محمد بن عمرو عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أول تحفة المؤمن أن يغفر لمن شيع جنازته".
قال الحاكم أبو عبد الله ابن البيع عبد الرحمن بن قيس أبو معاوية الزعفراني يروي عن محمد بن عمرو وحماد بن سلمة أحاديث منكرة منها هذا الحديث وهو عندي موضوع وليس الحمل إلا على عبد الرحمن.
638- قال أبو نصر المؤتمن قد رواه الإثبات عن أبي العباس محمد بن إسحاق السراج قال نا إسحاق بن حاتم الشعبي قال نا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد عن مروان بن سالم عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أول ما يجازى به العبد المؤمن أن يغفرالله لكل من شيع جنازته فخرج بهذا أن يكون موضوعا".
قال المؤلف:قلت أما مروان بن سالم.
فقال أحمد:بن حنبل ليس بثقة وقال البخاري منكر الحديث وقال النسائي والدار قطني متروك وقال
(1/382)




ابن حبان:يأتي عن الثقات بما لا يشبه حديث الإثبات وقال عبد العزيز بن أبي رواد كان يحدث عن التوهم والحسبان فسقط الاحتجاج به.
(1/383)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - أحاديث قيما تنقض الوضوء 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى