منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28280
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الصيام 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الصيام 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الصيام Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الصيام

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:00

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب الصيام
حديث في تقديم الصوم قبل رمضان
874-أنبأنا محمد بن ناصر قال أنبأنا أبو علي الحسن بن أحمد الحداد قال نا أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ قال نا محمد بن أحمد بن حمدان قال نا الحسن ابن سفيان قال نا يعقوب بن سفيان قال حدثنا صفوان بن صالح قال حدثني قال اخبرني خالد بن يزيد المري عن العلاء بن الحارث عن مكحول أن معاوية كان إذا حضر شهر رمضان قال أما هلال شعبان يوم كذا وكذا ونحن متقدمون فمن أحب أن يتقدم فعل ثم قال معاوية هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضر رمضان قال كما قلت".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكحول لم يسمع معاوية وما صح أنه سمع من صحابي سوى ثلاثة أنس وواثلة
(2/38)




وأبو ثعلبة الخشني وأما خالد بن يزيد فقال أحمد: "ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة وفي الصحيح لا تقدموا الشهر بيوم أو يومين".
حديث في عتق الأسير لإقبال رمضان .
875-أنبأنا ابن خيرون عن الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا محمد بن إسحاق الثقفي قال نا يوسف بن موسى قال نا عبد الحميد الحماني قال حدثنا أبو بكر الهذلي عن الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضر رمضان أطلق كل أسير وأعطى كل سائل".
قال ابن حبان: "أبو بكر الهذلي واسمه سلمى بن عبد الله يروي عن الإثبات الأشياء الموضوعات قال غندر كان إمامنا وكان يكذب".
حديث في الغفران أول يوم من رمضان
876-أنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرنا أبو طاهر محمد بن عبد الواحد الفقيه قال أخبرنا موسى بن عيسى بن عبد الله السراج قال حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن موسى السوانيطي قال نا يوسف بن سعيد بن مسلم قال حدثنا قبيصة قال نا سلام الطويل عن زياد بن ميمون عن أنس بن
(2/39)




مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى ليس بتارك أحدا من المسلمين صبيحة أول يوم من رمضان إلا غفر له".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أما سلام ف".
قال يحي: "ليس بشيء وقال البخاري والنسائي والدارقطني متروك وأما زياد فقال يزيد بن هارون كان كذابا وقال يحيى ليس بشيء وقال البخاري تركوه".
حديث في الصلاة في جماعة في رمضان .
877-انأ أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال أنا أبو الفتح أحمد بن الحسن بن سهل الحمصي ولم اكتبه إلا عنه قال نا أبو نعيم محمد بن جعفر قال نا جعفر بن محمد الطيالسي قال نا إسماعيل بن إبراهيم الترجماني قال نا الصلت بن الحجاج قال نا مسعر عن محمد بن جحادة عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى من أول شهر رمضان إلى آخر رمضان في جماعة فقد أخذ بحظه من ليلة القدر".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وأبو الفتح مجهول الحال".
قال ابن عدي: "وعامة حديث الصلت بن الحجاج منكر".
حديث في مناداة ملك كل ليلة هل من تائب".
878-أنا أحمد بن منصور الصوفي قال أنا أبو بكر محمد بن الحسين بن
(2/40)




فنجويه قال أخبرنا أبي قال نا أبو العباس محمد بن نصر بن مكرم قال نا عبد الله بن سليمان بن الأشعث قال نا محمد بن يحيى بن عبد الكريم الأزدي قال نا أصرم بن حوشب قال نا محمد بن يونس الحارثي عن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نادى في كل سماء ملك هل من تائب يتاب عليه هل من داع يستجاب له هل من مظلوم فينصره الله عز وجل هل من مستغفر يغفر له هل من سائل يعطى سؤاله قال والرب عز وجل ينادي الشهر كله عبادي وإمائي ابشروا واصبروا وداوموا أوشك أن أرفع عنكم يعني المؤونة إلى رحمتي وكرامتي".
قال المؤلف: "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصرم بن حوشب ليس بشيء قال يحيى كذاب خبيث وقال البخاري متروك الحديث وقال ابن حبان: "يضع الحديث على الثقات وقال هذا متن باطل".
حديث في تزيين الجنة لصوام رمضان وثوابهم
879-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا جبرون بن عيسى المصري
(2/41)




قال نا يحيى بن سليمان القرشي مولى لهم قال نا أبو معمر عباد بن عبد الصمد عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نادى الله تبارك وتعالى رضوان خازن الجنة يقول يا رضوان فيقول لبيك وسعديك فيقول زين الجنان للصائمين والقائمين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ثم لا تغلقها حتى ينقضي شهرهم فإذا كان اليوم الثاني أوحى الله مالك خازن النار يا مالك أغلق أبواب النيران عن الصائمين والقائمين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ثم لا تفتح حتى ينقضي شهرهم وإذا كان اليوم الثالث أوحى الله إلى جبريل يا جبريل اهبط إلى الأرض فغل على مردة الشياطين وعتاه الجن كي لا يفسدوا على عبادي صومهم ثم قال صلى الله عليه وسلم إن لله ملكا رأسه تحت العرش ورجلاه في تخوم الأرض السابعة السفلى له جناحان أحدهما بالمشرق والآخر بالمغرب أحدهما من ياقوت احمر والآخر من زبرجد اخضر ينادي كل ليلة من شهر رمضان هل من تائب يتاب عليه هل من مستغفر فيغفر له هل من صاحب حاجة فيسعف لحاجته يا طالب الخير أبشر ويا طالب الشر اقصر وأبصر ثم قال ألا وإن لله عز وجل في كل ليلة ثم السحور والإفطار سبعة آلاف عتيق من النار قد استوجبوا العذاب من رب العالمين قال فإذا كان ليلة القدر يهبط جبريل في كبكبة من الملائكة له جناحان أخضران منظومان بالدر والياقوت لا ينشرهما جبريل في كل سنة إلا ليلة واحدة وذلك قوله تعالى( تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم) أما الملائكة فمن تحت سدرة المنتهى وأما الروح فهو جبريل فيمسح بجناحيه يسلم والنائم والمصلي من في البر ومن في البحر السلام عليك يا مؤمن السلام عليك يا مؤمن حتى إذا طلع الفجر
(2/42)




صعد جبريل ومعه الملائكة فيتلقها أهل السموات فيقولون يا جبريل ما فعل الرحمن بالصائمين شهر رمضان فيقول جبريل خيرا ثم يسجد جبريل ومن معه من الملائكة فيقول الجبار عز وجل يا ملائكتي ارفعوا رؤوسكم أني قد غفرت للصائمين بشهر رمضان إلا من أبى أن يسلم عليه جبريل قال وجبريل عليه السلام لا يسلم في تلك الليلة على مدمن خمر ولا عشار ولا ساحر ولا صاحب كوبة ولا عرطة ولا عاق والديه ثم قال فإذا كان يوم الفطر نزلت الملائكة فوقفت على أفواه الطرق يقولون يا امة محمد اعدوا إلى رب كريم فإذا صاروا على المصلى نادى الجبار فقال يا ملائكتي ما جزاء الأجير إذا فرغ من عمله قالوا ربنا جزاءه أن يوفى أجره قال فإن هؤلاء عبادي وبنو عبادي أمرتهم بالصيام فصاموا فأطاعوني وقضوا فريضتي قال فنادى مناد يا امة محمد ارجعوا راشدين قد غفر لكم".
قال المؤلف: "وهذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما عباد بن عبد الصمد فقال البخاري هو منكر الحديث وقال الرازي ضعيف الحديث جدا منكره وقال العقيلي: "ضعيف يروي عن أنس عامتها مناكير وهو غال في التشيع".
وقد روى لنا هذا الحديث بألفاظ أخر من طريق ما تصح أيضا".
880-أخبرنا محمد بن ناصر وسعد الخير بن محمد قالا نا نصر بن أحمد بن البطر قال نا أبو الحسن محمد بن أحمد بن رزقويه قال نا عثمان بن أحمد الدقاق قال أخبرنا أبو القاسم إسحاق بن إبراهيم بن سنين الختلي قال نا العلاء بن عمرو الخراساني أبو عمرو قال نا عبد الله بن الحكم البجلي قال أبو عمرو فشككت في شيء من هذا الحديث فكتبته من الحسن بن يزيد وكنت سمعته والحسن عن
(2/43)




عبد الله بن الحكم قال نا القاسم بن الحكم العرني عن الضحاك عن ابن عباس أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن الجنة لتنجد وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة فتصفق ورق أشجار الجنان وحلق المصاريع فيسمع لذلك طنين لم يسمع السامعون أحسن منه فتبرز الحور العين حتى يقفن بين شرف الجنة فينادين هل من خاطب إلى الله عز وجل فيزوجه ثم يقلن يا رضوان ما هذه الليلة فيجيبهن بالتلبية ثم يقول يا خيرات الحسان هذه أول ليلة من شهر رمضان فيفتح فيها أبواب الجنان للصائمين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم وآله ويقول الله عز وجل يا رضوان افتح أبواب الجنان يا مالك أغلق أبواب الجحيم عن الصائمين من أمة محمد يا جبريل اهبط إلى الأرض فاصفد مردة الشياطين وغلهم في أغلال ثم أقذفهم في لجج البحار حتى لا يفسدوا على امة حبيبي قال ثم يقول الله عز وجل في كل ليلة من شهر رمضان ثلاث مرات هل من تائب فأتوب عليه هل من مستغفر فاغفر له من يقرض غير المعدوم الظلوم قال ولله عز وجل في كل ليلة من شهر رمضان ثم الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجب العذاب فإذا كان آخر ليلة شهر رمضان اعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما اعتق من أول الشهر إلى آخره فإذا كانت
(2/44)




ليلة القدر يأمر الله عز وجل جبريل عليه السلام فيهبط في كبكة من الملائكة ومعه لواء اخضر فيركز اللواء على ظهر الكعبة وله ستمائة جناح منها جناحان لا ينشرهما إلا في ليلة القدر فينشرهما تلك الليلة فيجاوزان المشرق والمغرب قال ويبث جبريل الملائكة في هذه الأمة فيسلمون على كل قائم وقاعد ومصل وذاكر ويصافحونهم ويؤمنون على دعائهم حتى يطلع الفجر فإذا طلع الفجر نادى جبريل يا معشر الملائكة الرحيل الرحيل فيقولون يا جبريل ما صنع الله في حوائج المؤمنين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيقول إن الله عز وجل نظر إليهم في هذه الليلة فعفا عنهم وغفر لهم إلا أربعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وهؤلاء الأربعة رجل مدمن خمر وعاق لوالديه وقاطع رحم ومشاحن فسئل يا رسول الله وما المشاحن قال هو المصارم فإذا كانت ليلة الفطر سميت ليلة الجائزة فإذا كانت غداة الفطر بعث الله تبارك وتعالى الملائكة في كل ملأ فيهبطون إلى الأرض فيقومون على أفواه السكك فينادون بصوت يسمعه جميع من خلق الله إلا الجن والإنس فيقولون يا امة محمد اخرجوا إلى رب كريم يغفر العظيم وإذا برزوا في مصلاهم يقول الله تعالى يا ملائكتي ما اجر الأجير إذا عمل عمله فتقول الملائكة إلهنا وسيدنا جزاؤه أن يوفيه أجره فيقول الله عز وجل أشهدكم يا ملائكتي أني قد جعلت ثوابهم من صيامهم شهر رمضان وقيامهم رضائي ومغفرتي فيقول الله عز وجل سلوني وعزتي وجلالي لا تسألوني اليوم شيئا في جمعكم هذا لآخرتكم إلا أعطيتكموه ولا لدنيا إلا نظرت لكم وعزتي لا سترت عليكم عثراتكم ما راقبتموني وعزتي وجلالي لا أخزيكم ولا أفضحكم بين يدي أصحاب الجدود أو الحدود شك أبو عمرو وانصرفوا مغفورا لكم قد أرضيتموني ورضيت عنكم قال فتفرح الملائكة ويستبشرون بما يعطي الله هذه الأمة إذا افطروا".
(2/45)




قال المؤلف: "وهذا حديث لا يصح قال يحيى بن سعيد الضحاك عندنا ضعيف وقال أبو حاتم: "الرازي والقاسم بن الحكم مجهول وقال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج بالعلاء بن عمرو
881-حديث آخر أنا محمد بن عمر الأرموي قال أنا عبد الصمد بن المأمون قال نا الدارقطني قال نا محمد بن إبراهيم بن نيروز الأنماطي قال نا جعفر بن محمد بن الفضل قال نا الوليد بن الوليد العنسي قال نا ابن ثوبان عن عمرو بن دينار عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الجنة لتزخرف لشهر رمضان من رأس الحول إلى الحول المقبل فإذا كانت أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة ويجيء الحور العين فقلن يا رب اجعل لنا من عبادك أزواجا تقر بهم أعيننا ويقر أعينهم بنا".
قال الدارقطني تفرد به عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن عمرو ولم يروه عنه غير الوليد بن الوليد وهو منكر الحديث وقال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به".
حديث في قوله صوموا من وضح إلى وضح
882-أنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن علي قال أخبرنا
(2/46)




أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد قال نا محمد بن العباس الخزاز قال نا محمد بن محمد الباغندي قال نا الفضل بن إسحاق الدوري قال نا عمر بن أيوب عن مصاد ابن عقبه عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوموا من وضح إلى وضح أي من الهلال إلى الهلال".
قال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج بعمر بن أيوب".
حديث في انتهاك فاعل المعاصي في رمضان
883-أنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر بن ثابت قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن شهريار قال أخبرنا سليمان بن أحمد الطبراني قال نا عبد الملك بن محمد الجرجاني قال نا عمار بن رجاء الجرجاني قال نا أحمد بن أبي طيبة عن أبيه عن الأعمش عن أبي صالح عن أم هاني بنت أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أمتي لن تخزى ما أقاموا صيام رمضان قيل يا رسول الله
(2/47)




وما خزيهم في إضاعة شهر رمضان قال انتهاك المحارم فيه من زنى فيه أو شرب فيه خمرا لعنة الله ومن في السموات إلى مثله من الحول فان مات فيه قبل أن يدرك رمضان آخر فليست له عن الله حسنة يتقي له النار فاتقوا شهر رمضان فان الحسنات تضاعف فيه ما لا تضاعف فيما سواه وكذلك السيئات".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وأحمد بن أبي طيبة وأبوه مجهولان وأبو صالح اسمه ما دام لم يرضه احد من القدماء".
حديث في صوم رمضان للمسافر
884-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال أخبرنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا محمد بن زنجويه قال نا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا عبد الصمد بن حبيب الأزدي قال حدثني حبيب بن عبد الله عن سنان بن سلمة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كانت له حمولة تلوي إلى شبع وري فليصم رمضان حيث أدركه".
(2/48)




قال العقيلي: "لا يتابع عبد الصمد على هذا الحديث ولا يعرف إلا به".
قال أحمد: "هو لين وضعفه قال يحيى بن معين وسلم بن إبراهيم كذاب".
حديث في أن الصوم زكاة البدن
885-أنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد قال أخبرنا حمد بن أحمد قال نا أبو نعيم قال نا عبد الله بن محمد بن جعفر قال نا الحسن بن علي الطوسي قال نا الحسن بن عرفة قال نا حماد بن الوليد قال نا سفيان عن أبي حازم عن سهل ابن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل شيء زكاة وزكاة الجسد الصوم".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج بحماد ابن الوليد كان يسرق الحديث ويلزق بالثقات ما ليس من حديثهم وقال ابن عدي: "عامة ما يرويه لا يتابع عليه".
حديث في سكوت الصائم
886-أنا عبد الأول بن عيسى السجزي قال أنا عبد الله بن محمد الأنصاري قال أنا علي بن أحمد بن محمد بن حميرويه قال نا الحسين بن أحمد الحافظ قال نا محمد بن عبد الرحمن بن زياد الأصبهاني قال نا السري عن عبد الله بن رشيد قال نا مجاعة عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(2/49)




"من صام من رمضان في إنصات وسكون وكن سمعه وبصره وجوراحه من الحرام والكذب اقترب الله منه يوم القيامة حتى تمس ركبته ركبة إبراهيم".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح انفرد بروايته السري وقد ضعفه الدارقطني".
قال أبو حاتم: "بن حبان هو السري بن سهل كان السري يسرق الحديث ويرفع المقلوبات لا يحل الاحتجاج به".
حديث في غيبة الصائم
887-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال نا أبو بكر البرقاني قال نا الدارقطني قال روى عبد الرحيم بن هارون عن هشام بن حسان عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " الصائم في عبادة ما لم يغتب مسلما أو يؤذيه ووهم فيه والصحيح عن هشام عن حفصة عن أبي العالية من تزوجها".
حديث في الحجامة للصائم".
888-أنا محمد بن ناصر قال نا محمد بن أحمد قال أنا أبو بكر بن الأخضر قال أخبرنا عمر بن شاهين قال نا البغوي قال نا كامل بن طلحة قال نا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري
(2/50)




أن رسول صلى الله عليه وسلم قال " ثلاث لا يفطرن الصائم القيء والاحتلام والحجامة".
889-قال البغوي ونا عثمان بن أبي شيبة قال نا خالد بن مخلد البجلي قال نا عبد الله بن المثنى عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال أول ما ذكرت الحجامة للصائم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بجعفر بن أبي طالب يحتجم وهو صائم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "افطر هذان ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في الحجامة للصائم".
قال المؤلف: "هذا حديثان لا يصحان أما الأول ففيه عبد الرحمن بن زيد وقد اجمعوا على تضعيفه وأما الثاني ففيه خالد بن مخلد".
قال أحمد: "له أحاديث مناكير".
حديث افطر الحاجم والمحجوم
رواه علي وسعد وشداد بن أوس وابن عباس وأبو زيد الأنصاري وأبو موسى
(2/51)




وأسامة ورافع وبلال وابن مسعود ومعقل بن يسار وثوبان وسمرة وأبو سعيد وأبو هريرة وعائشة".
890-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدارقطني قال نا أحمد بن محمد بن مسلم قال نا عيسى بن أبي حرب قال نا يحيى بن أبي بكر قال نا عبد الغفار بن القاسم عن يونس بن يوسف الحمصي عن أبي الأشعث الصنعاني عن شداد بن أوس قال مر النبي صلى الله عليه وسلم على رجل يحتجم فقال إحتجم الحاجم والمحجوم".
قال المؤلف: "تفرد به عبد الغفار عن يونس".قال أحمد: "عامة حديث عبد الغفار بواطيل وقال ابن المديني كان يضع الحديث وقال يحيى ليس بشيء".
891-حديث آخر أنا الكروخي قال أخبرنا الأزدي والغورجي قالا أخبرنا ابن أبي الجراح قال نا ابن محبوب قال نا الترمذي قال نا محمد بن رافع النيسابوري ومحمود بن غيلان ويحيى بن موسى قالوا نا عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن إبراهيم بن عبد الله بن قارض عن السائب بن يزيد عن رافع ابن خديج عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفطر الحاجم والمحجوم".
(2/52)




قال المؤلف: "حكى الترمذي عن أحمد بن حنبل أنه قال اصح شيء في هذا الباب حديث رافع بن خديج وقد رويت في هذا أحاديث ذكرتها في كتاب التحقيق".
حديث في القبلة للصائم
892-أنا عبد الحق قال أنا عبد الرحمن بن أحمد قال أخبرنا أبوبكر بن بشران قال نا الدارقطني قال نا محمد بن سليمان النعماني قال نا أحمد بن بديل قال نا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا إسرائيل عن زيد بن جبير عن أبي يزيد الضبي عن ميمونة بنت سعد قالت سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل قبل امرأته وهما صائمان فقال افطرا " جميعا معا".
قال الدارقطني لا يثبت هذا وأبو يزيد الضبي ليس بمعروف".
893-حديث آخر روت عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم".
(2/53)




فرواه محمد بن دينار عن سعد بن أوس عن مصدع يزاد فيه ويمص لسانه والثلثة ضغف المره".
حديث فيمن افطر من تطوع
894-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدارقطني قال نا الحسين ابن الحسين الأنطاكي قال نا يوسف بن حسين قال نا يزيد بن عبادة قال نا محمد ابن حميد عن الضحاك بن حمزة عن منصور بن زاذان عن الحسن عن أمه أم سلمة أنها صامت يوما تطوعا فأفطرت فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تقضي يوما مكانه".
قال المؤلف: "تفرد به الضحاك عن منصور قال يحيى ليس بشيء وقال أبو زرعة محمد بن حميد كذاب".
حديث في أن البرد لا يفطر
895-روي عن علي بن زيد بن جدعان عن أنس بن مالك قال أمطرت
(2/54)




السماء بردا فقال لي أبو طلحة ناولني من ذلك البرد فناولته فجعل يأكل وهو صائم في رمضان قال قلت له الست بصائم قال بلى إن ذا ليس بطعام ولا شراب وإنه بركة من السماء تطهر به بطوننا قال يروي فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال " خذه عن عمك".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى علي بن زيد ليس بشيء".
حديث فيما يتحف به الصائم
896-أنا الكروخي قال أخبرنا الأزدي والغورجي قال أخبرنا ابن أبي الجراح قال نا ابن محبوب قال نا الترمذي قال حدثنا أحمد بن منيع قال نا أبو معاوية عن سعد بن طريف عن عمير بن مأمون عن الحسن بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "تحفة الصائم الدهن والمجمر ".
قال المؤلف: "وهذا حديث لا يعرف إلا من حديث سعد بن طريف قال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان: "كان يضع الحديث على الفور".
(2/55)




حديث في ثواب الصوم
897-أنا محمد بن عمر الأرموي قال نا عبد الصمد بن المأمون قال أنا الدارقطني قال نا أحمد بن محمد بن عبد الكريم وأخبرنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال نا عبد الله بن عبد الحميد الو اسطي قالا نا زيادة بن يحيى قال نا سهل بن حماد قال نا جرير بن أيوب البجلي قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن عن الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ما من عبد أصبح صائما إل فتحت له أبواب السماء وسبحت أعضاؤه واستغفر له أهل السماء الدنيا إلى أن توارى بالحجاب فان صلى ركعه أو ركعتين أضاءت له السموات نورا و قلن أزواجه من الحور العين اللهم اقبضه إلينا قد اشتقنا إلى رؤيته وان هلل وسبح أو كبر تلقاها سبعون ألف ملك يكتبونها إلى أن توراى بالحجاب".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح والمتهم به جرير قال أبو نعيم كان جرير يضع الحديث قال يحيى ليس بشيء وقال النسائي والدارقطني متروك".
حديث في من أحيى ليلة الفطر
898-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال نا الدارقطني قال روى جرير بن عبد الحميد عن ثور عن مكحول عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحيى ليلة أو ليلة الأضحى لم تمت قلبه إذا ماتت القلوب".
(2/56)




قال الدارقطني ورواه عمر بن هارون عن جرير عن ثور عن مكحول وأسنده عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم والمحفوظ انه موقوف على مكحول".
حديث في الإمساك صبيحة يوم الفطر
899-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم ابن حبان قال نا محمد بن يعقوب بن إسحاق قال نا عبيد الله بن محمد الجارود قال نا محمد بن الحارث قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني مولى ابن عمر عن أبيه عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام صبيحة يوم الفطر فكأنما صام الدهر".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "محمد بن عبد الرحمن يروي عن أبيه نسخة شبيها بمائتي حديث كلها موضوعة لا يجوز الاحتجاج به".
وقال يحيى بن معين ومحمد بن الحارث ليس بشيء وقال الفلاس متروك".
حديث في الدعاء بقبول الصوم
900-أنبأنا ابن خيرون عن الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم قال حدثنا إسحاق بن أحمد القطان قال نا محمد بن النعمان بن بشير قال نا نعيم بن حماد
(2/57)




قال نا عبد الخالق بن زيد بن واقد عن أبيه عن مكحول عن عبادة بن الصامت قال سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الناس في العيد تقبل الله منا ومنكم فقال " ذاك فعل أهل الكتابين وكرهه".
قال المؤلف: "هذا حديث ليس بصحيح قال النسائي عبد الخالق ليس بثقة وقال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به".
حديث في صوم يوم الجمعة
فيه عن علي وابن مسعود وابن عباس وابن عمر".
901-أما حديث علي رضي الله عنه قال نا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنا إبراهيم بن عمر البرمكي قال أخبرنا أبو بكر بن بخيت قال نا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر قال حدثني أحمد بن عامر قال نا علي بن موسى الرضا قال حدثني موسى بن جعفر قال حدثني أبي جعفر بن محمد قال حدثني أبي محمد بن علي قال حدثني أبي علي بن الحسين قال حدثني أبي الحسين بن علي قال حدثني أبي علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام ليلة الجمعة صبرا واحتسابا أعطي عشرة أيام من دهر لا يشاكلهن أيام الدنيا".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن أحمد ابن عامر يروي عن أبيه عن أهل البيت نسخة باطلة".
(2/58)




902-وأما حديث ابن مسعود فهو مروي من حديث زر عن ابن مسعود قال ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر يوم جمعة".
قال المؤلف: "وهذا لا يصح طريقه".
903-وأما حديث ابن عباس قال نا محمد بن ناصر قال أخبرنا أبو منصور محمد بن أحمد المقرىء قال أخبرنا أبو بكر بن الأخضر قال نا ابن شاهين قال نا محمد بن هارون الحضرمي قال حدثنا عمرو بن علي قال نا ميمون بن زيد قال نا ليث عن طاؤس عن ابن عباس أنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم افطر يوم جمعة قط".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وفي ليث".
قال ابن حبان: "اختلط في آخر عمره فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ويأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم تركه يحيى القطان ويحيى بن معين وابن مهدي وأحمد".
904-وأما حديث ابن عمر فله طريقان الطريق الأول أنا ابن الحصين وابن عبد الباقي قالا أنا أبو الطيب الطبري قال أخبرنا أبو أحمد الغطريفي قال نا أبو خليفة قال نا علي بن المديني قال نا حفص بن غياث عن ليث بن أبي سليم عن
(2/59)




عمر بن أبي عمير عن ابن عمر قال ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مفطرا في يوم جمعة قط".
905-الطريق الثاني أنبأنا محمد بن أبي طاهر قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا جعفر بن سهل أبو الحسن قال نا جعفر ابن نصر عن حفص بن غياث عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مفطرا يوم جمعة قط".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت قي طريقه الأول ليث وقد جرحناه آنفا وفي الطريق الثاني جعفر بن نصر".
قال ابن عدي: "حدث عن الثقات بالبواطيل وقال ابن حبان: "يروي عن الثقات ما لم يحدثوا به قال وهذا متن موضوع".
حديث في ضد هذا
906-أنبأنا ابن ناصر قال أخبرنا أبو غالب الباقلاني قال أنا أبوبكر البرقاني قال نا الدار قطني قال روى مؤمل عن إسرائيل بن يونس عن أبي إسحاق السبيعي عن عبد الله بن مرة عن الحارث عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" لا تقض رمضان في عشر ذي الحجة ولا تعمدن صوم يوم الجمعة ولا تحتجم وأنت صائم ولا تدخل الحمام وأنت صائم".
(2/60)




وروى محمد بن كثير عن أجلح عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي مرفوعا ورواه الثوري عن أبي إسحاق عن ابن مرة عن الحارث عن علي من كلامه".
حديث في صوم الأربعاء والخميس
907-أنا الكروخي قال نا الأزدي والغورجي قالا أنا ابن أبي الجراح قال نا ابن محبوب قال حدثنا الترمذي قال نا الحسين بن محمد الحريري ومحمد بن مدويه قالا نا عبيد الله بن موسى قال نا هارون بن سلمان عن عبيد الله بن مسلم القرشي عن أبيه قال سألت أو سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام الدهر فقال" إن لأهلك عليك حقا صام رمضان والذي يليه وكل أربعاء وخميس فإذا أنت قد صمت الدهر وأفطرت".
قال الترمذي هذا حديث غريب".
(2/61)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الصيام 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى