منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28280
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الحج 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الحج 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الحج Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الحج

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:05




العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب الحج
حديث في مبادرة الحج قبل القطاعة
926-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا ابن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا أحمد بن إبراهيم قال نا علي بن المديني قال نا عبد الرزاق قال أنا عبد الله بن بحير بن ريسان عن محمد ابن أبي محمد عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حجوا قبل أن لا تحجوا قالوا وما شأن الحج يا رسول الله ؟ قال يباع إعرابها على أذناب شعابها فلا يصل إلى الحج أحد".
قال العقيلي: "محمد بن أبي محمد مجهول النقل ولا يعرف هذا الحديث إلا به ولا يتابع عليه ولا يصح في هذا شيء".
حديث في اختلاف النيات في الحج".
927-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبوبكر أحمد بن علي بن ثابت قال أنا
(2/73)




عبد الله بن أحمد بن حموديه قال نا عبد الرحمن بن الحسن السر خسي قال حدثني إسماعيل بن جميع قال حدثنا مغيث بن أحمد السبخي قال حدثني سليمان ابن أبي عبد الرحمن عن مخلد بن عبد الرحمن الأندلسي عن محمد بن عطاء عن جعفر يعني ابن سليمان قال نا ثابت عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يأتي على الناس زمان يحج أغنياء أمتي للنزهة وأوساطهم للتجارة وقراؤهم للرياء والسمعة وفقراؤهم للمسألة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثر رواته مجاهيل لا يعرفون".
حديث في التحريض على الحج
928-أنا عبد الله بن علي المقرىء قال نا محمد بن إسحاق الباموي قال أنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن منيمر قال نا يوسف بن يعقوب قال حدثنا الحسن بن عرفة قال نا خلف بن خليفة عن العلاء بن المسيب عن أبيه عن أبي سعيد
(2/74)




عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله يقول أنا عبد الله صححت له جسمه ووسعت عليه معيشته تمضي عليه خمسة أعوام لا يفد إلي لمحروم".
929-طريق آخر أنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أبو بكر البيهقي قال أنا أبوعبد الله الحاكم قال أخبرنا بكر بن محمد بن حمدان قال نا أحمد بن الحسين قال حدثنا محمد بن معاوية قال حدثنا خلف بن خليفة قال نا العلاء بن المسيب عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله عز وجل إن عبدا وسعت له الرزق وصححت له جسمه لم يفد إلي في كل خمسة أعوام مرة واحده والله لمحروم".
قال المؤلف: "قلت خلف بن خليفة و العلاء بن المسيب كثير الغلط".
قال الدار قطني: "وقد رواه عبد الرزاق عن الثوري عن العلاء عن أبيه ورواه ابن فضل عن العلاء عن يونس بن حبان عن أبي سعيد ولا يصح منها شيء".
حديث في الحج بمال حرام
930-أنا مظفر بن علي قال أنا أبو مطيع المصري قال أنا أبوبكر مولى ابن مردويه قال نا محمد بن محمد المصري قال نا مسلم بن إبراهيم قال نا دجين ابن ثابت قال حدثنا أسلم عن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حج بمال حرام فقال لبيك اللهم لبيك قال الله عز وجل لا لبيك ولا سعديك وحجك مردود عليك".
(2/75)




قال المؤلف: "وهذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال عبد الرحمن بن مهدي لا يعتد بدجين وقال يحيى ليس حديثه بشيء وقال النسائي ليس بثقة".
حديث في حج الماشي
931-أنا محمد بن ناصر قال أنبأنا الحسن بن أحمد بن البناء قال نا علي ابن محمد المعدل قال نا أحمد بن سحاب قال نا محمد بن يونس قال نا حجاج بن نصير قال نا محمد بن مسلم عن إسماعيل بن أمية عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حج من منى إلى عرفة ماشيا كانت له مائة حسنة من حسنات الحرم قالوا يا رسول الله وما حسنات الحرم قال الحسنة بألف حسنة".
932-حديث آخر في ذلك أنا ابن ناصر قال أخبرنا عبد القادر قال أنبأنا أبو إسحاق البر مكي قال أخبرنا أبو عبد الله بن بطة قال حدثنا إسماعيل ابن العباس الرزاق قال نا أبو بدر قال نا حجاج بن نصير قال نا محمد بن مسلم الطائفي عن إسماعيل بن أمية عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ما أجدني أسا على شيء لم ألم إلا أنني لم أحج ماشيا فقيل له من أين قال من مكة حتى أرجع إليها فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" للراكب سبعون حسنة وللماشي سبع مائة حسنة".
قال المؤلف: "هذان حديثان لا يصحان مدارهما على إسماعيل بن أمية".
قال الدار قطني: "كان يضع الحديث".
(2/76)




حديث في إحرام الصرورة
933-أنا ابن عبد الخالق قال أنا أبو طاهر بن يوسف قال نا ابن بشران قال نا الدار قطني قال نا ابن مخلد نا عبيد الله بن سعد الزهري قال حدثني عمي قال نا أبي عن ابن إسحاق قال حدثني الحسن بن عمارة عن عبد الملك بن ميسرة عن طاؤس عن ابن عباس قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يلبي عن نبيشة فقال" أيها الملبي عن نبيشة هل حججت قال لا قال هذه عن نبيشة وحج عن نفسك".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح تفرد به الحسن بن عمارة قال يحيى كان يكذب وقال أحمد: "والنسائي والدا رقطني متروك وقد قيل إن الحسن رجع عن هذا إلى الصحيح وهو حج عن نفسك ثم احجج عن شبرمة".
حديث في إحياء ليله التروية وليلة عرفة
934-أنبأنا زاهر بن طاهر قال أنا أبو سعد الكمرودي قال أخبرنا ابن سعيد البصري قال أنا محمد بن إدريس قال أنا سويد بن سعيد قال نا عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن وهب بن منبه عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(2/77)




"من أحيى الليالي الأربع وجبت له الجنة ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى عبد الرحيم كذاب وقال النسائي متروك الحديث".
حديث في فضل الأضاحي
935-أنا عبد الأول بن عيسى الهروي قال أخبرنا أم عربي بنت عبد الصمد الهرثمية قالت نا أبو محمد عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري قال نا عبد الله ابن محمد قال نا داؤد بن رشيد قال نا محمد بن ربيعة قال نا إبراهيم يعني ابن يزيد عن عمرو بن دينار عن طاؤس عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أنفقت الورق في شيء أفضل من نحر ينحر في يوم عيد".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".قال أحمد: "والنسائي إبراهيم بن يزيد متروك وقال يحيى ليس بشيء. 936-حديث آخر في ذلك أنبأنا أبو بكر محمد بن الحسين الحاجبي قال أخبرنا أبو منصور العكبري قال أنا أبو الحسن الحمامي قال نا ابن أبي قيس
(2/78)




قال نا أبوبكر القرشي قال نا يحيى بن المغيرة قال نا عبد الله بن نافع عن أبي المثنى عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله تعالى من إهراق الدم وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وإشعارها وأن الدم ليقع من الله بمكان قبل إن يقع إلى الأرض فطيبوا بها نفسا".
قال المؤلف: "وهذا حديث لا يصح قال يحيى عبد الله بن نافع ليس بشيء وقال النسائي متروك وقال البخاري منكر الحديث وقال ابن حبان: "لا يحتج بأخباره".
حديث في حج آدم عليه السلام
937-أنبأنا محمد بن ناصر قال أنبأنا إسماعيل بن مسعدة قال نا أبو إبراهيم النصر آبادي قال أخبرنا المغيرة بن عمرو بن الوليد قال أخبرنا المفضل ابن محمد الجندي قال نا عبد الله بن أبي غسان الثمالي قال نا أبو همام قال حدثنا محمد بن زياد عن ميمون بن مهران عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "كان البيت
(2/79)




قبل هبوط آدم عليه السلام ياقوته من يواقيت الجنة وكان له بابان من زمرد أخضر باب شرقي وباب غربي وفيه قناديل من الجنة والبيت المعمور الذي في السماء يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون فيه إلى يوم القيامة حذاء الكعبة الحرام وإن الله تعالى لما أهبط آدم إلى موضع الكعبة وهو مثل الفلك من شدة رعدته وأنزل عليه الحجر الأسود وهو يتلألأ كأنه لؤلؤة بيضاء فأخذه آدم فضمه إليه استئناسا به ثم أخذ الله عز وجل من بني آدم ميثاقهم فجعله في الحجر الأسود ثم أنزل على ادم العصا ثم قال يا آدم تخط فتخطى فإذا هو بأرض الهند فمكث هناك ما شاء الله ثم استوحش إلى البيت فقيل له أحجج يا ادم فاقبل يتخطى فصار موضع كل قدم قرية وما بين ذلك مفازة حتى قدم مكة فتلقته الملائكة فقالوا بر حجك يا آدم لقد حججنا هذا البيت قبلك بألفي عام قال فما كنتم تقولون حوله قالوا كنا نقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وكان آدم إذا طاف بالبيت قال هؤلاء الكلمات فكان يطوف بالبيت سبعة أسابيع بالليل وخمسة بالنهار فقال آدم يا رب اجعل هذا البيت عمارا يعمرونه من ذريتي فأوحى الله تعالى إليه إني معمره نبيا من ذريتك اسمه إبراهيم اتخذه خليلا أقضي على يديه عمارته وأنيط عليه سقاية وأريه حله وحرمه ومواقفه وأعلمه مشاهره يا أيها الناس ألا أن الله بيتا فحجوه فأسمع من بين الخافقين فقال آدم يا رب أسألك من حج هذا البيت من ذريتي لا يشرك بك شيئا إن تلحقه بي في الجنة فقال يا آدم من مات في الحرم لا يشرك بي شيئا بعثته آمنا يوم القيامة".
قال يحيى محمد بن زياد كذاب خبيث يضع الحديث قال الفلاس والسعدي والدا رقطني هو كذاب وقال ابن حبان: "كان ممن يضع الحديث لا يحل ذكره في الكتب إلا على جهة القدح فيه".
(2/80)




حديث في حج رسول الله صلى الله عليه وسلم
938-أنا إسماعيل بن أحمد قال نا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال أنا أحمد بن علي الوراق قال نا الفضل بن يعقوب قال نا اسعد بن موسى قال نا أبو الربيع السمان عن عاصم بن عبيد الله عن سالم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفاض من عرفات وهو يقول :".
إليك تغدو قلقا وضينها".
مخالفا دين النصارى دينها".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هشيم أبو ربيع يكذب وقال الدار قطني: "متروك".
حديث في الطواف
939-أنا عبد الله بن محمد القاضي ويحيى بن علي المدبر قالا أخبرنا أبو الحسين بن النقور قال نا ابن حبابة قال نا البغوي قال نا هدبة قال نا حماد بن الجعد قال حدثنا قتادة قال سمعت عطاء بن أبي رباح أن مولى لعبد الله بن عمرو حدثه عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "من طاف بالبيت سبعا وصلى خلف المقام ركعتين فهو عدل محرر".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى حماد بن الجعد ليس بشيء وقال ابن حبان: "تفرد عن الثقات بما لا يتابع عليه".
940-حديث آخر أنا يحيى بن علي قال أنا جابر بن ياسين وعبد العزيز
(2/81)




بن علي وعبد الباقي بن محمد قالوا نا المخلص قال أخبرنا ابن صاعد قال نا عبد الله بن عمران قال نا يوسف هو ابن السفر عن الأوزاعي عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله عز وجل في كل يوم وليلة عشرين ومائة رحمة تنزل على أهل البيت فستون للطائفين وأربعون للمصلين وعشرون للناظرين".
941- طريق آخر أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدار قطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا المفضل بن محمد الجندي قال نا عبد الوهاب بن صالح قال نا سعيد بن سالم القداح وسليم بن مسلم عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح أما الطريق الأول ففيه يوسف بن السفر".
(2/82)




قال الدار قطني: "تفرد به وقال أبو زرعة والنسائي متروك الحديث وقال دحيم ليس بشيء وقال الدار قطني: "يكذب وقال ابن حبان: "لا يحل الاحتجاج به وأما الطريق الثاني ففيه سعيد بن سالم قال يحيى ليس بشيء وفيه سليم بن مسلم قال يحيى ليس بثقة وقال أحمد: "لا يساوي حديثه شيئا وقال النسائي متروك الحديث.
942-حديث آخر أنا الكروخي قال نا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي قالا أخبرنا أبو محمد بن أبي الجراح قال حدثنا أبو العباس بن محبوب قال نا الترمذي قال نا سفيان بن وكيع قال نا يحيى بن اليمان عن شريك عن أبي إسحاق عن عبد الله بن سعيد بن جبير عن أبيه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من طاف بالبيت خمسين مرة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
قال الترمذي:هذا حديث غريب سألت عنه البخاري فقال إنما يروى هذا عن ابن عباس قوله".
قال المؤلف: "قلت وفي الإسناد يحيى بن اليمان".
قال أحمد بن حنبل ليس بحجة وقال ابن المديني تغير حفظه وقال أبو داؤد يخطى في الأحاديث ويقلبها وفي الإسناد شريك قال يحيى بن سعيد ما زال مختلطا وقال أبو حاتم: "الرازي كانت له أغاليط".
(2/83)




حديث في المرأة تحيض قبل الطواف
943-أنبأنا ابن ناصر قال نا أبو غالب الباقلاني قال حدثنا البرقاني قال نا الدارقطني قال روى الحسن بن عمارة عن الحكم وعدي بن ثابت عن أبي حازم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "أميران وليسا بأميرين امرأة تكون مع القوم فتحيض فليس لهم أن ينفروا حتى تطهر فتطوف والرجل يصلي على الجنازة فليس له أن يرجع إلا بأذن أهلها".
قال الدار قطني: "وقد يروى موقوفا علي أبي هريرة ولا يثبت مرفوعا".
حديث الحجر الأسود يمين الله
فيه عن جابر وعبد الله بن عمرو
944-أما حديث جابر أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي
(2/84)




قال أنا علي بن محمد بن علي الأيادي قال أخبرنا أحمد بن يوسف بن خلاد قال أنا الحارث بن محمد وأنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا علي بن محمد بن حارثة قال حدثني محمد بن علي الأزدي قالا نا إسحاق بن بشر الكاهلي قال نا أبو معشر المدني عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وإسحاق بن بشر قد كذبه أبوبكر بن أبي شيبة وغيره وقال الدار قطني: "هو في عداد من يضع الحديث قال وأبو معشر ضعيف".
945-وأما حديث ابن عمرو فأخبرنا عبد الجبار بن إبراهيم بن منده قال اخبرني جدي أبو عمرو عبد الوهاب بن أبي عبد الله قال نا أحمد بن القاسم ابن مساور قال نا سعيد بن سليمان الو اسطي قال نا عبد الله بن المؤمل قال سمعت عطاء بن أبي رباح يحدث عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يأتي الركن يوم القيامة أعظم من أبي قبيس له لسان وشفتان يشهد لمن استلمه بالحق وهو يمين الله عز وجل التي يصافح بها عباده".
قال المؤلف: "وهذا لا يثبت".قال أحمد: "عبد الله بن المؤمل أحاديثه مناكير وقال علي بن الجنيد شبه المتروك".
(2/85)




حديث في الصلاة في الحرم
946-أنبأنا به محمد بن ناصر الحافظ قال أنبأنا أبو منصور محمد بن الحسين المقوي قال أنا أبو طلحة القاسم بن أبي المنذر عن أبي الحسن القطان عن محمد بن ماجه قال حدثنا هشام بن عمار قال حدثنا أبو الخطاب الدمشقي قال نا رزيق أبو عبد الله الإلهاني عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الرجل في بيته بصلاة وصلاته في مسجد القبائل بخمس وعشرين صلاة وصلاته في المسجد الذي يجمع فيه بخمس مائة صلاة وصلاته في المسجد الأقصى بخمسين ألف صلاة وصلاته في مسجدي بخمسين ألف صلاة وصلاته في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال أبو حاتم: "ابن حبان رزيق ينفرد بالأشياء التي لا تشبه حديث الإثبات لا يحتج بما ينفرد به".
حديث في صيام رمضان بالمدينة وصلاة الجمعة بها
947-أخبرنا عبد الأول قال أخبرنا محمد بن عبد العزيز قال أخبرنا أبو محمد بن أبي شريح قال نا يحيى بن صاعد قال نا هارون بن موسى قال نا الموسلي
(2/86)




عن القاسم بن عبد الله عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صيام شهر رمضان في المدينة كصيام ألف شهر فيما سواها وصلاة الجمعة بالمدينة كألف صلاة فيما سواها".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح والعشر مجروح".قال أحمد: "ويحيى وكثير بن عبد الله ليس بشيء وقال النسائي والدا رقطني متروك الحديث وقال الشافعي هو ركن من أركان الكذب وقال ابن حبان: "روى عن أبيه عن جده نسخه موضوعة".
(2/87)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الحج 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى