منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28280
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الأشربة 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الأشربة 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الأشربة Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الأشربة

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:14

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب الأشربة
حديث في الشرب في نفس واحد
أخبرنا محمد بن ناصر قال أنا أبو منصور محمد بن أحمد الخياط قال نا أبو بكر بن الأخضر قال نا ابن شاهين قال نا محمد بن علي بن حمزة الأنطاكي قال نا أبو أمية الطر سوسي قال حدثنا عبد الله بن موسى ثنا أبان بن يزيد عن يحيى بن أبي كثير عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا شرب أحدكم فليشرب في نفس واحد".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يحيى بن سعيد لا يروي عن أبان بن يزيد وأخاف أن يكون اللفظ انقلب فيكون ولا يشرب فرووه فليشرب وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا".
حديث في من شرب الخمر
1114-أنا عبد الملك بن أبي سهل الكروخي قال أنا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي قالا نا الجراحي قال حدثنا المحبوبي قال نا الترمذي قال حدثنا
(2/180)




قتيبة قال نا جرير عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن أبيه قال: قال عبد الله بن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربيعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد لم يقبل له صلاة أربعين فان تاب تاب الله عليه فان عاد لم يقبل له صلاة أربعين صباحا فان تاب لم يتب الله عليه وسقاه من نهر الخبال قيل يا عبد الرحمن وما نهر الخبال قال نهر من صديد أهل النار".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه عطاء بن السائب وكان قد اختلط في آخر عمره وقال يحيى بن معين لا يحتج به بحديثه".
1115-حديث آخر في ذلك أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا ابن مسعده قال أنا حمزة بن يوسف قال أبو أحمد بن عدي قال حدثنا محمد بن أحمد ابن عبد الواحد الصوري قال نا موسى بن أيوب قال حدثنا أبو عصام رواد عن الحسن بن عمارة عن أبيه عن ابن أبي أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شارب الخمر كعابد اللات والعزى قال الذي يشرب ولا يستفيق منه قال الذي يشربه كلما وجد ولو بعد حول".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال شعبة الحسن بن عمارة كذاب يحدث بأحاديث قد وضعها وقال يحيى هو كذاب وقال أحمد: "والنسائي الفلاس ومسلم بن الحجاج الدار قطني متروك
(2/181)




حديث في مدمن الخمر
فيه عن ابن عباس وأبي هريرة فأما حديث ابن عباس".
1116-ونا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا أسود بن عامر عن الحسن يعني ابن صالح عن محمد بن المنكدر قال حدثت عن ابن عباس أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن".
قال المؤلف: "الراوي عن ابن عباس مجهول والحسن بن صالح".
قال ابن حبان: "ينفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الإثبات".
1117-وأما حديث أبي هريرة أنا محمد بن عبد الملك أنا إسماعيل ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة قال أنا ابن عدي قال أخبرنا أبو يعلى قال نا أحمد ابن حاتم الطويل قال نا محمد بن سليمان بن الاصبهاني قال حدثني سهيل عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مدمن الخمر كعابد وثن".
قال المؤلف: "وهذا لا يصح تفرد به محمد بن سليمان قال ابن عدي: "محمد بن سليمان مضطرب الحديث وقد أخطأ أشياء منه وقال
(2/182)




أبو حاتم: "الرازي لا نحتج به وقال الدارقطني خالفه سليمان بن بلال فرواه عن سهيل عن محمد بن عبد الله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن مريم عنه قال ورواه حماد بن سلمة عن عاصم عن أبي صالح عن عبد الله بن عمرو من قوله وقال المؤلف: "قلت وهذا هو الصحيح والطريق التي قبله لا يثبت".
1118-حديث آخر في ذلك أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا أبو قال حدثنا ابن عدي قال نا صدقة بن منصور قال نا عبد الله بن عمر قال نا عبد الله بن خراش عن العوام عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لقي الله مدمن خمر لقيه عابد وثن".
قال المؤلف: "وهذا لا يصح فان العوام مجروح قال البخاري وعبد الله بن خراش منكر الحديث وقال أبو زرعة ليس بشيء".
1119-طريق آخر أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدار قطني قال نا أحمد بن إسحاق بن البهلول قال نا علي بن سعيد بن مسروق قال نا المعلى ابن هلال عن حكيم بن جبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أتى وهو مدمن خمر كان كعابد وثن".
(2/183)




قال الدارقطني:تفرد به حكيم بن جبير عن سعيد بن جبير ولم يرو المعلى بن هلال".
قال المؤلف: "قلت هذا القول من الدار قطني وهم فإنا قد رويناه عن العوام عن سعيد وهذا الحديث لا يصح قال أحمد: "حكيم بن جبير ضعيف الحديث مضطرب وقال السعدي هو والمعلى كذابان قال ابن المديني والنسائي المعلى بن هلال كان يضع الحديث".
1120-حديث آخر أنبأنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنبأنا محمد بن علي بن الفتح قال نا علي بن عمر الدار قطني قال حدثنا أحمد بن عيسى قال حدثني إسحاق بن زريق قال نا عبد الملك بن إبراهيم الجدي قال نا سعيد بن خالد الجزائي قال نا محمد بن المكندر عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لقي عز وجل مدمن خمر لقيه كعابد وثن".
قال الدارقطني:تفرد به سعيد عن ابن المكندر وقد ضعفه أبو حاتم وأبو زرعة".
1121-حديث آخر أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال أخبرنا الساجي قال نا
(2/184)




محمد بن موسى قال نا يزيد بن زريع قال نا بشر بن نمير عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أربعة لا ينظر الله تعالى إليهم عاق ومنان ومدمن خمر ومكذب بقدر".
قال المؤلف: "وهذا حديث لا يصح قال أحمد بن حنبل ترك الناس حديث بشر بن نمير قال يحيى ليس بشيء وقال ابن حبان: "والقاسم يروي عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم المعضلات
حديث في ذم المسكر
1122-أنا محمد بن ناصر الحافظ قال أنا طراد بن محمد الزينبي قال أنا علي بن محمد بن بشران قال أنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن جعفر الجوزي قال نا أبو بكر عبد الله بن محمد القرشي قال حدثني محمد بن عبد الله بن بزيع البصري قال حدثنا الفضيل بن سليمان النميري قال نا عمر بن سعيد عن الزهري قال أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث عن أبيه عبد الرحمن قال سمعت عثمان خطيبا فقال سمعت النبي ص يقول اجتنبوا أم الخبائث فإنه كان رجل قبلكم يتعبد ويعتزل النساء فعلقته امرأة غاوية وأرسلت إليه خادمها فقالت أنا ندعوك لشهادة فدخل فطفقت كلما دخل عليها بابا أغلقته دونه حتى أفضى إلى امرأة وضيئة جالسة وعندها غلام وباطية فيها خمر فقالت أنا لم ندعك لشهادة ولكن دعوتك لتقتل هذا الغلام أو تقع علي أو تشرب كأسا من هذا الخمر فإن أبيت صحت وفضحتك فلما رأى أنه لا بد من ذلك قال أسقني كأسا من هذا الخمر فسقته كأسا من الخمر ثم قال زيديني فلم يدم حتى وقع
(2/185)




عليها وقتل نفس فاجتنبوا الخمر فإنه والله لا يجتمع الإيمان وإدمان الخمر في صدر رجل أبدا ليوشكن أحدهما أن يخرج صاحبه".
قال المؤلف: "هذا الحديث قد أسنده عمر بن سعيد بن سريج عن الزهري كما ذكرنا وقد وقفه يونس ومعمر وشعيب وغيرهم عن الزهري قال الدارقطني والموقوف هو الصواب قال وقد روى عن الحسن بن عمارة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم ووهم فيه الحسن في موضعين في رفعه وفي روايته إياه عن سعيد والذي قبله أصح".
حديث في كسر حدة النبيذ بالماء
1123-أنبأنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنبأنا محمد بن علي بن الفتح قال أخبرنا الدارقطني قال نا محمد بن أحمد بن هارون قال نا أحمد بن عمر بن بشير قال نا جدي إبراهيم بن قرة قال نا القاسم بن بهرام قال حدثنا عمرو بن دينار عن ابن عباس قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم بالمدينة فقالوا يا رسول الله إن عندنا شرابا أفلا نسقيك منه قال بلى فأتى بقعب أو قدح خليط فيه نبيذ فلما أن أخذه النبي صلى الله عليه وسلم فقربه إلى فيه قطب قال فدعي الذي جاء به فقال خذه فاهرته فلما أن ذهب به قالوا يا رسول الله هذا شرابنا إن كان حراما لم نشربه فدعي به فأخذه ثم جيء بماء فشنه عليه ثم شرب وسقى وقال إذا كان هكذا فاصنعوا به هكذا".
قال المؤلف: "تفرد به القاسم بن بهرام قال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به بحال".
1124-طريق آخر أنا عبد الوهاب قال أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال
(2/186)




أخبرنا أبو الطيب الطبري قال نا الدارقطني قال نا أحمد بن عبد الله الوكيل قال حدثنا علي بن حرب قال نا يحيى بن اليمان عن سفيان عن منصور عن خالد بن سعد عن أبي مسعود عقبة بن عمرو قال عطش رسول الله صلى الله عليه وسلم حول الكعبة فاستسقى فأتي به بنبيذ فشمه فقطب فقال علي بذنوب من زمزم فصب عليه ثم شرب فقال رجل أحرام هو يا رسول الله قال لا علي بذنوب من ماء زمزم فصبه عليه ثم شرب ".
قال المؤلف: "هذا حديث منكر قال النسائي لا نحتج بحديث يحيى بن اليمان لسوء حفظه وكثرة خطئه وقال أبو حاتم: "الرازي هو مضطرب الحديث وقد رواه اليسع بن إسماعيل عن زيد بن الحباب عن سفيان واليسع ضعيف".
1125-طريق آخر روى أبو عبد الرحمن النسائي عن زياد بن أيوب عن أبي معاوية عن أبي إسحاق الشيباني عن عبد الملك بن نافع عن ابن عمر قال رأيت رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدح فيه نبيذ وهوعند الركن فدفع إليه القدح فرفعه إلى فيه فوجده شديدا فرده على صاحبه فقال رجل من القوم
(2/187)




يا رسول الله أحرام هو فقال علي بالرجل فأتي به فأخذ منه القدح ثم دعا بماء فصبه فيه ثم رفعه إلى فيه فقطب ثم دعا بماء فصبه فيه ثم قال إذا اشتدت عليكم هذه الأوعية فاكسروا سورتها بالماء".
قال النسائي:عبد الملك بن نافع لا يحتج بحديثه والمشهور عن ابن عمر خلاف هذا وقال أبو حاتم: "الرازي عبد الملك بن نافع شيخ مجهول لم يرو إلا حديثا واحدا قطع الشيباني ذلك الحديث فجعله حديثين لا يثبت حديثه منكر الحديث وقد روى هذا عن أبي صالح وكلاهما لا يلتفت إليه".
حديث في بيع العنب ممن يتخذه خمرا
1126-أنبأنا محمد بن أبي طاهر البزار قال أنبأنا الحسن بن علي قال أنبأنا علي بن عمر عن أبي حاتم بن حبان البستي قال نا محمد بن عبد الله بن الجنيد قال نا عبد الكريم بن عبد الله قال حدثنا الحسن بن مسلم التاجر عن الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريده عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من حبس العنب زمن القطاف حتى يبيعه من زفر أو نصراني أو ممن يعلم انه يتخذه خمرا فقد تقدم على النار على بصيرة".
قال أبو حاتم: "لا أصل له من حديث حسين بن واقد فينبغي أن يعدل بالحسن عن سنن العدول إلى المجروحين بروايته هذا الخبر المنكر".
(2/188)




حديث في النبيذ
1127-روى منذر بن حسان عن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في النبيذ بعد أن نهى عنه قال ابن حماد منذر يرمى بالكذب".
حديث في سويق اللوز
1128-أنا القزاز قال أنا أبو بكر الخطيب قال أنا أبو نصر أحمد بن الحسين الدينوري قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن إسحاق السني قال نا عبد الله بن أحمد بن مسلمة البغدادي قال نا أبو بدر عباد بن الوليد الغبري قال نا أبو الوزير الحر بن هارون عن عمام عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بسويق لوز فرده وقال هذا شراب الجبابرة والمترفين بعدي ولم يشربه".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والحر وهمام مجهولان".
(2/189)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الأشربة 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى