منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28280
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الزهد 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الزهد 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الزهد Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الزهد

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:27




العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب الزهد
حديث في ذم من كانت الدنيا همه
1329-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا الفضل بن عبد الله بن مخلد قال نا سفيان بن وكيع قال نا المحاربي عن إسماعيل بن مسلم عن الحسن وقتادة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كانت الآخرة همه كف الله عليه ضيعته وجعل غناه في قلبه وإذا كانت الدنيا همه ونيته وطلبته أفشى الله عليه ضيعته وجعل الفقر بين عينيه ولا يمسي إلا فقيرا ولا يصبح إلا فقيرا".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال ابن المديني لا يكتب حديث إسماعيل ابن مسلم وقال النسائي متروك الحديث وقال المؤلف: "وقد روى نحو هذا داؤد عن همام عن قتادة قال ابن حبان: "وداؤد كان يضع الحديث على الثقات".
حديث في أن الدنيا ملعونة
1330-أنبانا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدارقطني قال نا الحسن بن إبراهيم بن عبد المجيد قال نا سلمة بن أحمد بن مجاشع قال نا خالد بن يزيد قال نا سفيان الثوري عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة قال: قال
(2/311)
[center]



رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الدنيا ملعونة وملعون ما فيها إلا ذكر الله أو عالم أو متعلم".
قال المؤلف: "تفرد به خالد بن يزيد العدوي".
قال ابن عدي: "لا يتابع على حديثه".
1331-طريق آخر أنا محمد بن ناصر قال أنا أبو الغنائم أبي النرسي قال نا علي بن الحسن قال حدثنا عبيد الله بن محمد الحوشي قال نا محمد بن هارون قال نا محمد بن حميد قال حدثنا مهران بن أبي عمر قال نا سفيان الثوري عن محمد بن المنكدر عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدنيا ملعونة وملعون ما فيها إلا ما كان منها لله عز وجل".
قال المؤلف: "هذا الحديث مرسل كذلك رواه مهران وقد رواه أبو عامر العقدي عن الثوري عن ابن المنكدر عن جابر قال الدارقطني وكلا الطريقين غير محفوظ".
حديث في مدح الدنيا إذا تزود منها
1332-أنبأنا عبد الوهاب قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال أنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني قال نا يحيى بن أيوب المقابري قال نا عبد الجبار بن وهب قال نا سعد بن طارق عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعمت الدار الدنيا لمن تزود منها لأخرته ما يرضي به ربه
(2/312)




وبئست الدار الدنيا لمن صرعته عن آخرته وقصرت به عن رضى ربه فإذا قال العبد قبح الله الدنيا قالت الدنيا قبح الله أعصانا للرب".
قال المنصف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يروى نحو هذا الكلام عن علي عليه السلام وعبد الجبار مجهول والحديث غير محفوظ
حديث في فتنة المال".
1333-أنبأنا عبد الوهاب قال أنا ابن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال أنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا إبراهيم بن محمد قال نا علي بن قتيبة قال نا مالك عن موسى الأحمر عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال العقيلي: "ليس له أصل من وجه يثبت".
حديث فيما يكفي من الدنيا
1334-أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال نا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا عبد الصمد قال نا حريث بن السائب قال سمعت الحسن يقول حدثني حمران عن عثمان بن عفان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "كل شيء سوى ظل بيت وجلف الخبز وثوب يواري عورته ظاهرا فما فضل عن هذا فليس لابن آدم فيهن حق".
(2/313)




قال المؤلف: "وفي رواية أحمد كل شيء فضل عن ابن آدم من جلف الخبز وثوب يواري سوأته وبيت يكنه وما سوى ذلك فهو يحاسب به يوم القيامة وهذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وحريث قد ضعفه الساجي وقال الدارقطني وهم حريث في هذا والصواب عن الحسن عن حمران عن بعض أهل الكتاب وقال المؤلف: "قلت وقد رواه جويبر عن الضحاك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسلا وجويبر ليس بشيء وروى عن من كلامة والأصل ما قاله الدارقطني".
حديث في الرزق يطلب صاحبه
1335-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال أنبأنا الدارقطني قال روى هشام بن خالد عن الوليد عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن إسماعيل بن عبيد الله عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن الرزق
(2/314)




ليطلب العبد كما يطلب أجله
قال الدارقطني وقد روي موقوفا وهو الصواب".
حديث في الإعراض عن أمور الدنيا
1336-أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا أبو يعلى قال حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن محمد بن جحادة عن حميد الشامي عن سليمان المنبهي عن ثوبان قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر كان آخر عهده بإنسان من فاطمة وأول من يدخل عليها إذا قدم فاطمة فقدم من غزاه له وقد علقت مسحا أو سترا على بابها وحلت الحسن والحسين قلبين من فضة فقدم فلم يدخل فظنت أنه يمنعه أن يدخل ما رأى فهتكت الستر وفكت القلبين عن الصبيين وقطعته بينهما فانطلقا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما يبكيان فأخذه منهما وقال " يا ثوبان اذهب بهذا إلى فلان أهل بيت بالمدينة إن هؤلاء أهل بيتي أكره أن يأكلوا طيباتهم في حياتهم الدنيا ثم اشتر لفاطمة قلادة من عصب وسوار من عاج".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال أحمد بن حنبل حميد لا أعرفه قال يحيى ولا أعرف سليمان أيضا".
حديث في الحرب من الناس .
1337-أنا القزاز قال أنا أحمد بن علي قال نا عبد الملك بن محمد الواعظ قال أخبرنا أحمد بن الفضل بن العباس بن خزيمة قال نا محمد بن الوليد بن أبان العقيلي قال نا هانىء بن المتوكل قال قلت لحيوة بن شريح أراك رجلا صالحا
(2/315)




واراك مأوى للخير وأراك تنتقل من مكان إلى مكان ولست أرى عليك اثر غنى بك قال حيوة ولم سألتني عن هذا فقلت أردت أن ينفعني الله بك فقال حدثني الوليد بن أبي الوليد عن شفي بن ماتع الأصبحي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام أن يا عيسى انتقل من مكان إلى مكان لئلا تعرف فتؤذى فوعزتي وجلالي لأزو جنك ألفي حوراء ولا ولمن عليك أربعمائة عام".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن حبان: "هانىء ابن المتوكل الغرماء المناكير في روايته ولا يجوز الاحتجاج به".
حديث في الانقطاع إلى الله عز وجل
1338-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أنا محمد بن عبد الله بن شهريار قال أنا سليمان بن أحمد الطبراني قال نا جعفر بن محمد بن ماجد قال حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال نا إبراهيم بن الأشعث عن فضيل بن عياض عن هشام بن حسان عن الحسن عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من انقطع إلى الله كفاه الله كل مؤونة ورزقه من حيث لا يحتسب ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها".
قال الطبراني تفرد به إبراهيم وقد قدح فيه أبو حاتم الرازي".
1339-حديث آخر في ذلك أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا جعفر بن أحمد بن بيان قال حدثنا سعيد بن كثير بن عفير قال نا ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن عكرمة
(2/316)




عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان المسجد بيته والقرآن حديثه وأضر بآخرته تكفلت له بالجنة الفردوس يوم القيامة".
قال ابن عدي: "جعفر ابن أحمد كان يضع الحديث وضع بهذا الإسناد بضعة وعشرين حديثا.
1340-قال ابن عدي: "ونا يوسف بن عاصم قال نا أبو الربيع الزهراني قال نا سلام الطويل عن زيد عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن ربكم عز وجل يقول يا ابن ادم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى وأملأ يدك رزقا يا ابن ادم لا تتباعد مني فأملأ قلبك فقرا وأملأ يدك شغلا".
قال المنصف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى سلام وزيد العمي ليسا بشيء".
حديث في حسن التدبير للمؤمن
1341-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدراقطني قال نا أحمد ابن علي بن معبد قال نا إسحاق بن أبي إسحاق الصفار قال نا صالح بن بيان قال نا شعبة عن الحكم عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن العبد يشرف على الحاجة من حاجات الدنيا فيذكره الله من فوق سبع سموات يقول ملائكتي إن عبدي هذا قد أشرف على حاجة من حوائج الدنيا فان فتحتها له حسنة له بابا من النار ولكن أرد بها فيصبح عاضا على أنامله يقول من سعى ومن دهالي ما هي إلا رحمة رحمه الله بها".
قال المؤلف: "تفرد به صالح قال الدارقطني هو متروك".
(2/317)




حديث في اختيار الله للزاهد
1342-قال الدارقطني روى عبد الله بن محمد بن المغيرة عن مالك بن مغول عن عمرو بن مرة عن عبيدة قال قلنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزلت( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام) وكيف ذاك قال "يدخل النور فيه فينفسخ له فقال وما علامة ذلك قال التجافي عن دار الغرور والإنابة إلى دار الخلود والاستعداد للموت قبل نزوله".
قال تفرد به عبد الله وروي من طرق كلها وهم وهو الصواب عن عمرو بن مرة عن أبي جعفر عبد الله بن المسور مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم كذلك قاله الثوري وابن المسور متروك".
حديث في استراحة للزاهد
1343-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال نا أبو أحمد بن عدي قال نا موسى بن عيسى قال حدثنا صهيب بن محمد بن عباد قال نا يحيى بن محمد العبدي عن الأشعث بن براز عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "الزهادة في الدنيا يريح القلب والبدن".
(2/318)




قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أحمد: "علي بن زيد ليس بشيء قال يحيى علي وأشعث ليسا بشيء".
حديث في ثواب الفقير العائل
1344-أخبرنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا بشرى بن عبد الله قال نا أبو حفص عمر بن علي الكاتب قال نا أبو عبد الله بن عفير قال نا همام بن الوليد بن شجاع قال أخبرنا عبد الله بن وهب قال أنا سلمة بن علي عن عبد الرحمن بن يزيد عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قل ماله وكثر عياله وحسنت صلاته ولم يعتب المسلمين جاء يوم القيامة وهو معي كهاتين".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال أحمد: "عبد الرحمن بن يزيد ضعيف وقال النسائي متروك".
حديث في كتمان الفقر
1345-أنا يحيى بن علي المديني قال نا أبو بكر محمد بن علي الخياط قال أخبرنا الحسن بن الحسين بن حمكان قال أنا أبو الحسن علي بن محمد بن إسماعيل الطر سوسي قال نا أبو الحسن راجح بن الحسين قال نا يحيى بن معين عن عبد الرزاق عن معمر الزهري عن السائب عن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(2/319)




"فقر أمانة فمن كتمه كان عبادة ومن باح به فقد قلد إخوانه المسلمين".
حديث في أن الفقر كاد يكون كفرا
1346-أخبرنا محمد عبد الباقي بن أحمد قال أنا حمد بن أحمد الحداد قال أنا أبو نعيم الحافظ قال نا فاروق الخطابي قال نا أبو مسلم الكشي قال نا أبو عاصم النبيل قال أبو نعيم وأنا أبو محمد بن حيان قال نا العباس بن أحمد السامي قال نا المسيب بن واضح قال نا يوسف بن أسباط قالا نا سفيان الثوري عن الحجاج بن فرافصة عن يزيد الرقاشي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كاد الفقر أن يكون كفرا وكاد الحسد أن يغلب القدر".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويزيد الرقاشي لا يعول على ما يروي قال شعبة لأن أزني أحب إلي من أن أروي عن يزيد الرقاشي".
حديث في القناعة باليسير
1347-أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا أحمد بن محمد بن عمار قال نا عبد الله بن شبيب قال نا إسحاق بن محمد الفروي قال حدثنا سعيد بن مسلم
(2/320)




نه سمع علي بن حسين يحدث عن أبيه عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من رضي من الله بالقليل من الزرق رضي الله عنه بالقليل من العمل وانتظار الفرج عبادة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن عدي: "حدث عبد الله بن شبيب بأحاديث مناكير وكان فضلك الرازي يقول يحل ضرب عنقه".
حديث في الاقتناع باليسير
1348-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال حدثنا البرقاني قال نا الدارقطني قال روى مخلد بن يزيد عن سعيد بن عبد العزيز عن عروة بن رويم عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أدع الله أن يزوجنك في الجنة قال لا تجمعي طعاما لشهر ولا تضعي ثوبا حتى ترقعيه".
قال الدارقطني خالفه مبشر بن إسماعيل فرواه عن سعيد عن عروة عن عائشة
(2/321)




رسلا وهو الصحيح ولا يثبت".
1349-قال الدارقطني وروى هناد عن قبيصة عن الثوري عن العلاء بن خالد عن شقيق عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "د ما افترض الله عليك تكن من اعبد الناس واجتنب ما حرم الله عليك من تكن أورع الناس وأرض بما قسم الله لك تكن من أغنى الناس".
قال الدارقطني رفعه وهم والصحيح انه من قول ابن مسعود".
حديث في اختلاف الناس في الأعمال
1350-أنا عبد الأول بن عيسى قال أنا الفضيل بن يحيى قال أنا عبد الرحمن بن أبي شريح قال نا إسماعيل بن العباس قال نا أحمد بن ملاعب قال نا أبو غسان قال نا مسلمة بن حفص قال سمعت الركين الفزاري قال حدثني عمي عن خريم بن فاتك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لناس أربعة والأعمال ستة فالأعمال موجبتان ومثل بمثل وعشرة أضعاف وسبع مائة فموجبتان من مات مؤمنا وجبت له الجنة ومن مات كافرا وجبت له النار ومثل بمثل العبد يهم لحسنة يكتب له حسنة والعبد يعمل بالسيئة فيجزى بمثلها والعمل يعمل بحسنه فتضاعف له عشر أمثالها والعبد ينفق في سبيل الله فيضاعف له تسع مائة ضعف والناس أربعة فموسع عليه في الدنيا مفتول عليه في الآخرة ومفتول عليه في الدنيا موسع عليه في الآخرة وموسع عليه في الدنيا والآخرة وشقي في الدنيا وشقي في الآخرة".
(2/322)




ال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والمتهم به الركين قال جرير لم يكن ممن يؤخذ عنه الحديث كان عريفا وكان مغفلا وقال المؤلف: "وقد روي بعض هذا الحديث من طريق آخر".
1351-أنا موهوب بن أحمد قال أنا علي بن أحمد بن البسري قال أخبرنا محمد بن عبد الرحمن المخلص قال نا حاجب بن الوليد بن سليمان قال حدثنا أنس بن عياض قال نا يزيد بن عياض عن عبد الرحمن الاعرج عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الناس أربعة تقي غني وهو ميسور عليه في الدنيا وفاجر مضيع ومارد يعذب في الدنيا والآخرة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح ويزيد بن عياض كذبه مالك وغيره وقال النسائي متروك الحديث وقال يحيى ليس بشيء".
حديث في محبة الله تعالى للزاهد
1352-أنا هبة الله بن أحمد الحريري قال أنا أبو طالب محمد بن علي العشاري قال نا أبو الحسن بن سمعون قال حدثنا محمد بن الفتح الفلاس قال حدثنا أحمد بن عبيد بن ناصح قال نا خالد بن عمرو قال نا سفيان الثوري عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله مرني بعمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس فقال" له ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس".
(2/323)




ال العقيلي: "ليس هذا الحديث أصل من حديث الثوري والمشهور به خالد وتابعه محمد بن كثير الصنعاني فلعله أخذه عنه ودلسه نا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال سألت أبي عن خالد بن عمرو القرشي فقال ليس بثقة يروي أحاديث بواطيل وقال يحيى ليس حديث بشيء".
حديث في أجر من يرى الشهوات ولا يقدر عليها
1353-أنا محمد بن ناصر قال أنا أحمد بن الحسين بن قريش قال نا إبراهيم بن عمر البر مكي قال نا أبو بكر محمد بن إسماعيل الوراق قال نا محمد بن عثمان بن ثابت قال حدثنا الحسين بن السميدع الأنطاكي قال نا خالد بن عبد السلام قال نا الفضل بن المختار عن عبيد الله بن موهب عن عصمة بن مالك قال جاء ثلاثة نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إننا نمر بهذه الأسواق فننظر إلى هذه الفواكه فنشتهيها ما نشتري به فهل لنا في ذلك من أجر فقال صلى الله عليه وسلم" وهل الأجر إلا في ذلك".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح أما عبد الله بن موهب قال يحيى ضعيف وما الفضل ف".
قال ابن عدي: "له أحاديث منكرة وعامتها لا يتابع عليها وقال أبو حاتم: "الرازي مجهول وأحاديثه منكرة يحدث بالأباطيل".
(2/324)




ديث في ذم البنيان
1354-أنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أحمد بن الحسين البيهقي قال أنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم قال نا محمد بن إبراهيم الهاشمي قال نا إبراهيم ابن محمد بن عبد الله العلوي قال حدثني عمي علي بن جعفر بن محمد قال حدثني أبي عن أبيه عن جده عن الحسين بن علي عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله بقاعا تسمى المنعمات فإذا كسب الرجل المال من حرام سلط الله عليه الماء والطين ثم لا يمنعه به".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح ومخرجه عن جماعة لا يعرفون".
حديث في ذكر شقاء الفقير إذا عذب في الآخرة
1355-أنبأنا محمد بن عبد الملك قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا أبو المعالي أحمد بن محمد بن إبراهيم قال ثنا أحمد بن إبراهيم المزني قال نا محمد بن كثير قال حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبركم بأشقى الأشقياء من جمع الله عليه عذاب الآخرة وفقر الدنيا".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن حبان: "كان أحمد بن إبراهيم يضع على الثقات".
حديث في التواضع
1356-أنا أبو منصور القزاز قان نا أبو بكر أحمد بن علي الخطيب قال أنا علي بن يحيى بن جعفر الأصبهاني قال نا سليمان بن أحمد بن أيوب قال نا محمد بن
(2/325)




الحسن بن كيسان المصيصي قال نا سعيد بن سلام العطار قال نا سفيان الثوري عن الأعمش عن إبراهيم عن عابس بن ربيعة قال سمعت عمر بن الخطاب يقول يا أيها الناس تواضعوا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يقول من تواضع لله رفعه الله وقال انتعش رفعك الله فهو في نفسه صغير وفي أعين الناس عظيم ومن تكبر خفضه الله وقال اخسأ خفضك الله فهو في أعين الناس صغير وفي نفسه كبير حتى يكون أهون عليهم من كلب".
قال الخطيب: "غريب من حديث الثوري تفرد به سعيد بن سلام عنه".
قال أحمد: "سعيد بن سلام كذاب وقال البخاري يذكر بوضع الحديث وقال الدارقطني متروك".
1357-حديث آخر في ذلك أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال نا الدارقطني قال نا أحمد بن عمرو بن عثمان الو اسطي قال حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم قال حدثنا عثمان بن سعيد المري قال نا المنهال بن خليفة عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم".
1358-قال الدارقطني ونا الحسين بن إسماعيل المحاملي قال حدثنا البخاري قال نا علي بن الحكم قال نا سلام قال الدارقطني ونا الحسين بن إسماعيل بن المنذر عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(2/326)




ما من آدمي إلا وملك اخذ بحكمته فإذا رفع نفسه قيل للملك ضع حكمته وإذا وضع نفسه قيل للملك ارفع حكمته".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومدار طريقيه على علي بن زيد قال أحمد: "ويحيى ليس بشيء وقال حماد بن زيد كان يقلب الأحاديث وذكر شعبة أنه اختلط وقال الدارقطني وقد رواه علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قوله قال وليس يثبت الحديث.
1359-حديث آخر في ذلك أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال نا الدارقطني قال روى الفرات بن خالد عن مسعر عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "أفضل العبادة التواضع".
قال الدارقطني رواه الحفاظ عن مسعر عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها موقوفا".
حديث في الإعجاب بالعمل
1360-أخبرنا عبد الحق بن عبد الخالق قال أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد ابن يوسف قال أنا أبو بكر بن بشران قال حدثنا علي بن عمر الحافظ قال نا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال نا محمد بن الفرح مولى بني هاشم قال حدثنا محمد ابن الزبر قان قال نا موسى بن عبيدة قال اخبرني هود بن عطاء عن أنس بن مالك قال كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل تعجبنا تعبده واجتهاده فذكرناه لرسول الله
(2/327)




باسمه ووصفنا بصفته شيئا نحن نذكره إذ طلع الرجل فقلنا هو هذا فقال إنكم لتخبرون عن رجل على وجهه سفعة من الشيطان فأقبل حتى وقف عليهم فلم يسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم نشدتك الله هل قلت حين وقفت على المجلس ما في القوم أحد أفضل مني وخير مني فقال اللهم نعم ثم دخل فصلى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يقتل الرجل قال أبو بكر أنا فدخل عليه فوجده يصلي فقال سبحان الله اقتل رجلا يصلي وقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ضرب المصلين فخرج وذكر باقي الحديث".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال أحمد: "لا يحل عندي الرواية عن موسى ابن عبيدة وقال يحيى ليس بشيء".
حديث في ذم الهوى وطول الأمل
1361-أنا عبد الأول بن عيسى قال أنا الفضيل بن يحيى قال أنا عبد الرحمن بن أبي سريح قال نا أبو سهل محمد بن إبراهيم بن يزيد القاضي قال نا محمد بن صالح بن سهل قال نا محمد بن عمرو قال نا عبد العزيز بن عبد الله الأوسي قال نا علي بن أبي علي اللهبي عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إن أخوف ما أخاف علي أمتي الهوى وطول الأمل فأما الهوى فيصد عن الحق وأما طول الأمل فينسي الآخرة وهذه الدنيا مرتحلة ذاهبة وهذه الآخرة مرتحلة قادمة ولكل واحدة منهما بنون فإن استطعتم أن تكونوا من بني الآخرة ولا تكونوا من بني الدنيا فافعلوا فإنكم اليوم في دار عمل ولا حساب وانتم غدا في دار حساب ولا عمل".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يحيى علي بن أبي علي ليس بشيء وقال النسائي متروك وقال ابن حبان: "يروي عن
(2/328)




الثقات الموضوعات لا يجوز الاحتجاج به وقد روى هذا الحديث من حديث علي رضي الله عنه".
1362-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا رزق الله بن عبد الوهاب وأنا ابن ناصر قال أنا علي بن أيوب قالا أنا أبو علي بن شاذان قال أنا أبو جعفر عبد الله بن إسماعيل بن يزيد قال نا أبو بكر بن أبي الدنيا قال نا داؤد بن عمرو الضبي قال حدثنا محمد بن الحسن الأسدي قال نا اليمان بن حذيفة عن علي بن أبي حنظلة مولى علي بن أبي طالب عن أبيه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إن اشد ما أتخوف عليكم خصلتين إتباع الهوى وطول الأمل فأما إتباع الهوى فيصد عن الحق وأما طول الأمل فالحب للدنيا ثم قال إن الله تعالى يعطي الدنيا من يحب ومن يبغض وإذا أحب عبدا أعطاه الإيمان ألا أن للدنيا أبناء وللدين أبناء فكونوا من أبناء الدين ولا تكونوا من أبناء الدنيا ألا أن الدنيا قد ارتحلت موليه والآخرة قد ارتحلت مقبلة ألا وإنكم في يوم عمل ليس فيه حساب إلا وإنكم توشكون في يوم حساب وليس فيه عمل".
قال المؤلف: "وهذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فان علي بن أبي حنظلة ليس بمعروف ولا أبوه واليمان قد ضعفه الدارقطني وقال يحيى محمد بن الحسن ليس بشيء وقال ابن حبان: "لا يحتج به وقال أحمد: "في داؤد بن عمرو الضبي لا يحدث عنه ليس بشيء وقال أبو زرعة وأبو حاتم الرازيان
(2/329)




منكر الحديث".
حديث في أن الأمل نعمة
1363- أنا القزاز أنا أبو بكر الخطيب قال أخبرنا علي بن أبي علي المعدل وأحمد بن أبي جعفر القطيعي قالا أخبرنا الحسين بن محمد بن إسحاق السوطي قال نا أبو الحسين محمد بن إسماعيل بن هارون الرازي قال نا أبو نعيم قال حدثنا الأعمش عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأمل رحمة من الله لأمتي لولا الأمل ما أرضعت أم ولدا ولا غرس غارس شجرا".
قال الخطيب: "هذا الحديث باطل بهذا الإسناد لا أعلم جاء به إلا محمد بن إسماعيل الرازي وكان غير ثقة".
حديث في اليقين".
1364-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر بن ثابت قال أخبرنا القاضي أبو عمر القاسم بن جعفر الهاشمي قال نا علي بن إسحاق الماد راني قال حدثنا مطيع بن عبد الله قال نا يعقوب بن حميد قال نا محمد بن خالد المخزومي عن سفيان الثوري عن زبيد اليمامي عن أبي وائل عن عبد الله قال: قال رسول
(2/330)




الله صلى الله عليه وسلم: "الصبر نصف الإيمان واليقين الإيمان كله".
قال المؤلف: "تفرد بروايته محمد بن خالد عن الثوري ومحمد بن خالد مجروح قال يحيى والنسائي يعقوب بن حميد ليس بشيء".
حديث في الصدق".
1365-أنبأنا زاهر بن طاهر قال أنبأنا أبو بكر البيهقي قال أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم قال أخبرنا محمد بن طاهر بن يحيى قال نا أبي قال نا أحمد بن حفص قال نا أبو هارون الخزاعي عمران بن علي قال نا عمر بن هارون عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تجتمع أربعة في مؤمن إلا أوجب الله له بهن الجنة الصدق في اللسان والسخاء في المال والمودة في القلب والنصيحة في المشهد والمغيب".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يحيى عمر بن هارون كذاب وقال ابن حبان: "يروي عن الثقات المعضلات ويدعي شيوخا لم يرهم".
حديث في الورع
1366-أخبرنا المحمدان ابن عمر الأرموي وابن عبد الملك المقرئ والحسين بن علي الخياط وعبد الرحمن بن محمد القزاز قالوا نا عبد الصمد بن المأمون قال نا أبو الحسن الدارقطني قال نا إبراهيم بن محمد العمري قال نا أبو كريب
(2/331)




قال نا مختار بن غسان عن عنبسة بن عبد الرحمن عن المعلى بن عرفان عن شقيق عن ابن مسعود قال قال صلى الله عليه وسلم "انتهى الإيمان إلى الورع من قنع بما رزقه الله دخل الجنة ومن أراد الجنة بلا شك فلا يخف في الله لومة لائم".
قال الدارقطني تفرد به عنبسة عن المعلى وتفرد به المعلى عن شقيق".
قال المؤلف: "قلت عنبسة والمعلى متروكان وكذلك قال النسائي وغيره وقال ابن حبان: "كلاهما يروي الموضوعات لا يجوز الاحتجاج بهما".
1367-حديث آخر في ذلك أنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي ثابت الخطيب قال أنا محمد بن الحسين بن الفضل القطان قال أخبرنا أحمد بن عمر بن العباس القز ويني قال نا محمد بن عبد بن عامر قال نا قتيبة قال نا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإنك لن تجد فقد شيء تركته لله عز وجل".
قال الخطيب: "هذا الحديث باطل عن قتيبة عن مالك إنما يحفظ من حديث عبد الله بن محمد بن أبي رومان عن ابن وهب عن مالك واشتهر به ابن أبي رومان وكان ضعيفا والصواب عن مالك من قوله وقد سرقه محمد بن عبد من ابن أبي رومان فرواه عن قتيبة كما ذكرنا قال الدارقطني كان محمد بن عبد يكذب ويضع قال وهذا إنما يروى من قول ابن عمر ويروى من قول مالك".
(2/332)




قال المنصف: "وقد روي لنا من طريق لا بأس به".
1368-أنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا يحيى بن سعيد عن شعبة قال حدثني بريد بن أبي مريم عن أبي الحوراء عن الحسن بن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك".
حديث في الخوف من الله عز وجل
1369-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا أحمد بن داؤد قال نا هشام ابن عمار قال نا عمرو بن واقد عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فوعظنا موعظة بليغة فبكى سعد ثم قال يا ليتني لم أخلق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لئن كنت خلقت للجنة خلقت لك لأن يطول عمرك ويحسن عملك خير لك ولئن كنت خلقت للنار وخلقت لك فالنار التي يستعجل إليه".
(2/333)




قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يعرف إلا بالقاسم".
قال أحمد: "يروي عنه علي بن يزيد أعاجيب وما أراها إلا من قبل القاسم وإنما ذهبت رواية جعفر بن الزبير لأنه إنما كانت روايته عن القاسم ربما حدث بشر ابن نمير عن القاسم قال شعبة ألحقوه به وقال الدارقطني علي بن يزيد متروك وعمرو أيضا".
1370-حديث آخر في الخوف أنبأنا عبد الوهاب قال أنا ابن المظفر قال أنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا محمد بن يوسف الخواري خوار الري قال حدثنا عمرو بن زياد بن عبد الرحمن بن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نا ابن المبارك عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا خاف الله من العبد أخاف الله منه كل شيء وإذا لم يخف العبد الله أخافه من كل شيء".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو زرعة عمرو ابن زياد كذاب وأحاديثه موضوعة وقال ابن عدي: "يسرق الحديث يحدث بالبواطيل وقال الدارقطني يضع الحديث".
حديث في البكاء من خشية الله تعالى
1371-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي الحافظ قال اخبرني علي بن أحمد الرزاز قال أخبرنا علي بن أحمد بن علي الوراق قال نا الهيثم بن خالد المصيصي قال نا القاسم بن خالد المصيصي قال نا داؤد بن منصور قال نا أيوب بن خوط قال نا ابن الحارث يعني نفيعا عن زيد بن أرقم أن رجلا سأل
(2/334)




رسول الله صلى الله عليه وسلم بما اتقي النار قال "بدموع عينيك فان عينا بكت من خشية الله لا تأكلها النار".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يحيى لا نكتب حديث أيوب بن خوط ليس بشيء وقال الفلاس والرازي والنسائي والدارقطني هو متروك وأما نفيع فهو أبو داؤد الأعمى كذبه قتادة وقال يحيى ليس بشيء وقال النسائي والدارقطني متروك".
1372-حديث آخر في ذلك أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال نا حمزة بن يوسف قال نا ابن عدي قال أنا الحسين ابن عبد الغفار الأزدي قال نا عباس بن سعد الخواص قال نا حجاج بن سليمان عن ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إذا تم فجور العبد ملك عينيه فبكى بهما ما شاء".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن لهيعة ذاهب الحديث أصلا".
حديث في النية
1373-أنا القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أخبرني الخلال قال نا علي بن عمرو الحريري قال نا أبو محمد القاسم بن نصر الطباخ قال نا سليمان بن محمد بن الفضل قال أنا أبو معمر قال نا إسماعيل عن قرة عن عطاء عن
(2/335)




ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال النية الصادقة معلقة بالعرش فإذا صدق العبد نيته تحرك العرش فيغفر له".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه مجاهيل وقرة منكر الحديث".
حديث في ذم الكسل والفتور
1374-أنا الكروخي قال أنا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي قالا نا الجراحي قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال نا سويد قال أخبرنا ابن المبارك عن يحيى بن عبيد الله عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما رأيت مثل النار نام هاربها ولا مثل الجنة نام طالبها".
قال المنصف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى بن معين يحيى بن عبيد الله ليس بشيء ولا يكتب حديثه وقال أحمد: "أحاديثه منكرة ولا يعرف هو ولا أبوه وقال المؤلف: "قلت وإنما يذكر عن عامر بن عبد الله".
حديث في الرفق في العبادة
1375-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال أخبرنا البرقاني قال حدثنا الدارقطني قال روى عبيد الله بن عمرو الرقى عن محمد بن سوقة عن محمد بن المنكدر عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ولا تعصوا إلى أنفسكم عبادة الله فإن المنبت لم يقطع سفرا ولا أبقى ظهرا".
(2/336)




قال الدارقطني:رواه يحيى بن المتوكل عن ابن سوقة عن ابن المنكدر عن جابر ورواه شهاب بن خراش عن شيبان النحوي عن محمد بن سوقة بن الحارث عن علي وروي عن ابن سوقة عن الحسن البصري مرسلا وعن ابن المنكدر قال: قال عمر قال وليس فيها حديث ثابت".
حديث في إخفاء بعض أعمال الخير
1376-أنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أنا أبو نعيم الأصفهاني قال نا أبو بكر عمر بن محمد بن السري قال نا عبد الله بن محمد ابن عبد العزيز قال أنا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني قال حدثنا محمد بن فضيل بن غزوان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن الزبير بن العوام عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "من استطاع منكم أن يكون له خبأ من عمل صالح فليفعل".
(2/337)




قال المنصف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الدارقطني رفعه إسحاق بن إسماعيل ولم يتابع على رفعه وقد رواه شعبة وزهير ويحيى القطان وهشيم وعلي بن مسهر وابن عيينة وأبو معاوية وعبدة ومحمد بن يزيد عن إسماعيل عن قيس عن الزبير موقوفا وهو الصحيح".
حديث في إخفاء العمل وإظهاره
1377- أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا محمد بن المظفر قال نا لعتيقي قال حدثنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا محمد بن عمرو بن خالد قال نا محمد بن المصفى قال نا بقية عن عبد الملك بن مهران عن عثمان بن زائدة عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "السر أفضل من العلانية والعلانية أفضل ممن أراد الاقتداء".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال العقيلي: "عثمان بن زائدة محفوظ وعبد الملك مجهول".
حديث في التخويف من الشرك الخفي
1378- أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال حدثنا الدارقطني قال نا محمد بن إبراهيم بن بيرون قال حدثنا جعفر بن محمد بن الفضيل قال حدثنا عبيد الله
(2/338)




بن موسى قال نا عبد الأعلى بن أعين عن يحيى بن أبي كثير عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الشرك أخفى من دبيب الذر على الصفا في الليلة المظلمة وأدناه أن تحب على شيء من الجور وتبغض على شيء من العدل وهل الدين إلا الحب والبغض فان الله عز وجل يقول اتبعوني يحببكم الله".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال ابن حبان: "عبد الأعلى يروي عن يحيى بن أبي كثير بن أبي كثير ما ليس من حديثه لا يجوز الاحتجاج به بحال وقال الدارقطني ليس بثقة قال والحديث ليس بثابت".
1379-حديث آخر أنا ابن ناصر قال أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال أنا أبو إسحاق البر مكي قال حدثنا محمد بن صالح بن ذريح قال نا هناد قال نا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأبي بكر الشرك أخفى من دبيب النمل في أهل القبلة قال يا رسول الله كيف أقول قال "قل اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم أو أشرك بك وأنا لا أعلم".
قال المؤلف: "هذا حديث قد أرسله مجاهد والكل لا على من رواه عن أبي بكر وذاك حديث يرويه ليث بن أبي سليم عن أبي محمد شيخ له عن حذيفة عن أبي بكر وتارة يقول عن أبي محمد عن معقل بن يسار عن
(2/339)




أبي بكر وتارة يقول عن عثمان عن رفيع عن معقل بن يسار عن أبي بكر قال أحمد: "ليث مضطرب الحديث وقال أبو حاتم: "الرازي وأبو زرعة لا نشتغل به
قال المؤلف: "وقد روى هذا الحديث شيبان بن فروخ عن يحيى بن كثير أبي النضر عن سفيان الثوري عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن أبي بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم".
قال أبو حاتم: "الرازي يحيى بن كثير ذاهب الحديث جدا وقال الدارقطني لا يصح هذا الحديث عن الثوري ولا عن إسماعيل ويحيى بن كثير متروك الحديث يحيى بن أبي كثير بن أبي كثير ما ليس من حديثه لا يجوز الاحتجاج به بحال وقال الدارقطني ليس بثقة قال والحديث ليس بثابت".
حديث في التحذير من شر الإشارة إلى الإنسان بالأصابع
1380-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا جعفر بن محمد بن الحسن قال نا أبو جعفر النفيلي قال أخبرنا كثير بن مروان المقدسي عن إبراهيم ابن أبي علبة عن عقبة بن وساج عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كفى بالمرء إثما أن يشار إليه بالأصابع قالوا يا رسول الله وإن كان خيرا قال فإن كان خيرا فيه مذلة إلا من رحم الله وإن كان شرا فهو شر".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال العقيلي: "
(2/340)




لا يتابع كثير على لفظة إلا من جهة تقاربه قال يحيى كثير ضعيف وقال مرة ليس بشيء وقال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج به".
حديث في محو السنة السيئة
1381-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا ابن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا أحمد بن محمد بن سليمان قال نا أحمد بن مسلم الربعي قال حدثنا مالك بن يحيى بن عمرو بن مالك النكري عن أبيه يحيى عن جده عمرو بن مالك النكري عن أبي الجوزاء عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "لم أر شيئا أحسن طلبا ولا أسرع إدراكا من حسنة حديثه لذنب قديم".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابن حبان: "لا يجوز الاحتجاج بأفراد مالك بن يحيى فأما أبوه فكان حماد بن زيد يرميه بالكذب وأما جده فقال ابن عدي: "منكر الحديث من الثقات ويسرق الحديث ضعفه أبو يعلى الموصلي وهذا من كلام".
(2/341)




حديث في علامة الرضاء والسخط
1382-أنا ابن الحصين قال نا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا أبو عبد الرحمن قال حدثنا حيوة قال اخبرني سالم بن غيلان انه سمع دراجا أبا السمح يحدث عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن الله عز وجل إذا رضي عن العبد أثنى عليه سبعة أصناف من الخير لم يعمله وإذا سخط على العبد أثنى عليه سبعة أصناف من الشر لم يعمله".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال أحمد: "أحاديث دراج مناكير".
حديث في اجتماع أفعال الخير في يوم
1383- أنبأنا أبو القاسم الحريري قال أنبأنا أبو طالب العشاري قال نا الدارقطني قال حدثنا أبو بكر النيسابوري قال نا يوسف بن سعيد قال نا عمرو ابن حمزة قال نا الخليل بن مرة عن إسماعيل بن إبراهيم عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أصبح يوما صائما وتبع جنازة وعاد مريضا وأطعم مسكينا لم يتبعه ذنب أربعين سنة".
قال الدارقطني تفرد به عمرو بن حمزة عن الخليل وعمرو ضعيف الحديث
[color

________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الزهد 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى