منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28280
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الذكر 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الذكر 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الذكر Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الذكر

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:28

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب الذكر
حديث في الذكر شكر
1387-أنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر أحمد بن علي الخطيب قال أنا علي بن عبيد الله البزوري قال نا أحمد بن جعفر بن حمدان قال نا محمد بن يونس القرشي قال نا المعلى بن الفضل قال نا سلمى بن عبد الله عن الشعبي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى ابن آدم انك ما ذكرتني شكرتني وما نسيتني كفرتني".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه آفتان سلمى بن عبد الله وقد كذبه غندر وقال يحيى وعلي ليس بشيء وقال النسائي متروك الحديث والثاني محمد بن يونس وهو الكديمي قال ابن حبان: "كان يضع الحديث على الثقات".
حديث في فضل الذكر على الصدقة
1388-أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم بن حبان قال نا عمر بن محمد الهمداني قال نا زكريا بن يحيى الوقار قال نا خالد بن عبد الدائم قال نا نافع بن يزيد عن زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "قرآن في الصلاة خير مما سواه من الذكر والذكر
(2/345)




خير من الصدقة والصدقة خير من الصيام والصيام جنة حصينة من النار ولا قول إلا بعمل ولا عمل وقول إلا بنية ولا قول وعمل ونية إلا بإتباع السنة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن حبان: "خالد بن عبد الدائم يروي عن نافع المناكير التي لا تشبه حديث الثقات ويلزق المتون الواهية بالأسانيد المشهورة وما زكريا بن يحيى فقال ابن عدي: "كان يضع الحديث".
حديث في تفضيل الذكر على الجهاد
1389-أنبأنا ابن ناصر قال نا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال نا الدارقطني عن عبد الحميد بن صالح عن أبي شهاب الحناط عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن معاذ عن النبي ص قال "لان اذكر الله من بكرة إلى الليل أحب إلي من أن أحمل على جياد الخيل عن بكرة إلى الليل".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح مرفوعا إنما هو كلام معاذ موقوف عليه قال الدارقطني الموقوف اصح نا به محمد بن ناصر قال أخبرنا طراد بن محمد قال أنا أبو الحسين بن بشران قال حدثنا ابن صفوان قال نا أبو بكر القرشي قال نا خلف بن هشام قال نا حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد عن سعيد يعني ابن المسيب قال: قال معاذ لأن أذكر الله تعالى من بكرة إلى الليل أحب إلي من أن أحمل على جياد الخيل في سبيل الله عز وجل من بكرة إلى الليل".
(2/346)




حديث في أن الذكر جلاء القلب
1390-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عبد عدي قال أنا الحسن بن سفيان قال نا محمد بن عبد الله بن شابور الرقي قال نا إبراهيم بن عبد السلام قال نا عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد إذا أصابه الماء قالوا يا رسول الله وما جلاؤها قال كثرة ذكر الله".
قال المؤلف: "هذا حديث مشهور بعبد العزيز معروف برواية عبد الرحيم بن هارون الغساني عنه وقد سرقه منه إبراهيم فأما عبد العزيز فقال ابن حبان: "كان يحدث على التوهم والنسيان فسقط الاحتجاج به وأما عبد الرحيم فقال الدارقطني متروك الحديث وكان يكذب وأما إبراهيم ابن عدي كان يحدث بالمناكير قال وعندي أنه يسرق الحديث".
1391-حديث آخر أنبأنا أبو بكر بن عبد الباقي قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم البستي قال أنا محمد بن الحسن اللخمي قال نا أحمد بن زيد الخزاز الرملي قال نا ضمرة قال حدثنا يحيى بن راشد عن أبان عن أنس ابن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اسم الله الأعظم قول العبد اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت بديع السموات والأرض ذو الجلال والإكرام ثم قال والله إنها اسم الله الأعظم الذي إذا سئل به أعطي وإذا دعي به أجاب".
(2/347)




قال أبو حاتم: "كان أبان يجالس الحسن فيسمع كلامه ثم يروي عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو لا يعلم".
حديث في فضل التسبيح".
1392-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا جرهد قال نا أبو أمية قال حدثنا جعفر بن جسر بن فرقد عن أبيه عن ثابت عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال سبحان الله وبحمده غرس الله له ألف نخلة في الجنة أصلها ذهب وفرعها ينوي طلعها كثدي الأبكار أحلى من العسل وألين من الزبد كلما أخذ منها شيء عاد كما كان".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وقد ذكر الجرح في جسر وابنه آنفا".
حديث في ثواب الحوقلة
1393-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أخبرنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا أحمد بن محمد بن عبد الكريم قال نا محمد ابن سهل بن عسكر قال نا عبد الرزاق قال أخبرنا بشر بن رافع عن ابن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا حول ولا قوة إلا بالله يدفع عن صاحبها تسعة وتسعين داء أدناها الهم".
(2/348)




قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".قال ابن حبان: "بشر بن رافع يروي أشياء موضوعة كأنه المتعمد لها".قال أحمد: "بشر ليس بشيء".
1394-حديث آخر أنا إسماعيل قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال نا ابن عدي قال نا محمد بن الليث قال حدثنا محمد بن طريف قال نا أحمد بن بشير عن محمد بن إسماعيل عن نافع بن جبير عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا حول ولا قوة إلا بالله كنزر من كنوز الجنة".
قال ابن عدي: "هذا حديث لا يعرف إلا من حديث أحمد بن بشير قال عثمان الدارمي ويحيى بن معين أحمد بن بشير متروك".
حديث في ثواب الاستغفار
1395-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال أنا محمد بن أحمد بن رزق قال أنا أحمد بن كامل القاضي قال نا أحمد بن محمد ابن غالب غلام خليل قال نا دينار بن عبد الله خادم انس عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا قال العبد استغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان موليا من الصف".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال ابن عدي: "دينار منكر الحديث ذاهب شبه المجهول قال وغلام خليل كان يقول وضعنا أحاديث لنرقق بها قلوب العامة".
(2/349)




1396-طريق آخر أنا إسماعيل بن أحمد قال أخبرنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال أنا عمر بن الحسن بن نصر قال أنا عقبة بن مكرم قال حدثنا صفوان بن عيسى قال نا بشر بن رافع عن محمد بن عبد الله البكاء عن أبيه عن أبي هريرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من قال "استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات أو مرة شك صفوان غفر له وإن فر من الزحف".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال أحمد بن حنبل بشر بن رافع ليس بشيء".
1397-حديث آخر أنا القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا علي بن محمد بن السحن العبدي قال أنا محمد بن المظفر قال حدثنا إسحاق بن حمدان قال نا الفضل بن حماد النيسابوري قال حدثنا أبو جابر قال نا الحسن ابن أبي جعفر عن محمد بن جحادة عن الحسن عن أنس قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير فقال استغفروا فاستغفرنا فقال أتموها سبعين مرة قال فأتممناها سبعين مرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد ولا امة استغفر في كل يوم سبعين مرة إلا غفر الله له سبع مائة ذنب وقد خاب عبد أو امة عمل في اليوم والليلة أكثر من سبعمائة ذنب".
(2/350)




قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح قال يحيى الحسن بن أبي جعفر ليس بشيء وقال السعدي واهي الحديث وقال النسائي متروك".
ذكر آخر".
1398-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة بن يوسف قال أنا ابن عدي قال حدثنا علان قال نا عيسى بن حماد قال نا الليث عن الخليل ابن مرة عن يزيد الرقاشي وابن مريم أنهما حدثاه جميعا عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال "من قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد كتب له أربعون ألف حسنة".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح والخليل ويزيد وابن أبي مريم كلهم ضعفاء بمرة".
ذكر آخر".
1399-أنبأنا إسماعيل قال أنا ابن مسعدة قال أنا حمزة قال أنا ابن عدي قال نا محمد بن أحمد بن حبيب قال حدثنا دينار بن عبد الله مولى يروي عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال "من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر مائة مرة أدى إلى الله عز وجل ديته".
قال المنصف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن حبان: "دينار يروي عن أنس أشياء موضوعة لا يحل ذكره في الكتب إلا بالقدح فيه".
حديث ذكر آخر".
1400-أنا إسماعيل بن أحمد قال أنا حمد بن محمد بن النقور قال أنا
(2/351)




ابن حبابة قال نا البغوي قال نا هدية قال نا الأغلب بن تميم قال نا الحجاج بن فرافصة عن طلق قال جاء رجل إلى أبي الدرداء فقال يا أبا الدرداء احترق بيتك فقال ما احترق ثم جاء آخر فقال يا أبا الدرداء أما تدري أي كلامك أعجب قولك ما احترق أو قولك قد علمت أن الله لم يكن ليغفل قال ذلك بكلمات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح "اللهم إنك ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش الكريم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يثبت وآفته من الأغلب قال يحيى بن معين ليس بشيء وقال البخاري منكر الحديث".
ذكر آخر".
1401-أنبأنا محمد بن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال أنا البرقاني قال نا الدارقطني قال نا أبو بكر بن مجاهد قال نا أحمد بن عبد الله الحداد قال نا أحمد بن حباب قال نا عيسى بن يونس عن الثوري عن زهير عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قسم بينكم أخلاقا كما قسم بينكم أرزاقكم وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا يعطي الإيمان إلا من يجب فان ضن أحدكم بالمال أن ينفعه وهاب الليل أن يكابده وخاف العدو أن يجاهده فليكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر".
قال الدارقطني رفعه جماعة ووقفه جماعة والصحيح الموقوف".
(2/352)




ذكر آخر
1402-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال نا الدارقطني قال روى الفضل بن غانم عن مالك عن جعفر عن أبيه جده عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال "كل يوم مائة مرة لا اله إلا الله الحق المبين كان له أمان من الفقر واستجلب به الغنى".
قال المؤلف: "والفضل بن غانم ليس بالقوي وقال يحيى بن معين ليس بشيء".
حديث فيما يفوت تارك الذكر
1403-أنا ابن ناصر قال أخبرنا أبو حكيم عبد الله بن إبراهيم الخيري قال أنا الحسين بن أحمد بن القادسي قال أنا أبو بكر محمد بن أحمد المفيد قال نا أحمد بن عبد الرحمن السقطي قال نا يزيد بن هارون قال نا شعبة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لا يجلس قوم مجلسا لا يذكرون الله عز وجل ولا يصلون فيه على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة وإن دخلوا الجنة من الثواب".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الخطيب: أحمد
(2/353)




ابن عبد الرحمن السقطي مجهول".
(2/354)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الذكر 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى