منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28280
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الملاحم والفتن 1393418480781

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الملاحم والفتن 140

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الملاحم والفتن Empty العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الملاحم والفتن

السبت 08 أكتوبر 2011, 20:31

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب الملاحم والفتن
حديث في قتال علي والزبير
1417-أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال أنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال نا محمد بن إسماعيل قال نا يعلى ابن عبيد قال نا إسماعيل بن أبي خالد عن عبد السلام رجل من حية قال خلا علي عليه السلام رجل من حية قال خلا علي عليه بالزبير يوم الجمل فقال أنشدك الله هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت لأوي يدي سقيفة بن فلان لتقاتلنه وأنت السهو له ثم لينصرن عليك ثم قال قد سمعته لا جرم لا أقاتلك.
1418-طريق آخر أنبأنا عبد الوهاب قال أخبرنا ابن المظفر قال أنا العتيقي قال أنا يوسف بن أحمد قال نا العقيلي قال حدثنا بشر بن موسى قال نا خالد بن أبي يزيد القرني قال نا جعفر بن سليمان عن عبد الله بن محمد عن جده عبد الملك بن مسلم عن أبي جرو المازني قال سمعت عليا وهو ناشد الزبير فقال أنشدك
(2/364)




الله يا زبير أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أنك تقاتلني وأنت السهو قال بلى ولكني نسيت قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح فأما الطريق الأول فان عبد السلام مجهول قال الدارقطني هو عبد السلام بن عبد الله بن جابر الأحمسي ولم يدرك الزبير وأما الثاني فقال البخاري لم يصح حديث عبد الملك قال العقيلي: "فلا يروى في هذا المتن من وجه يثبت وأما قوله عليه السلام لعمار تقتلك الفيئة الباغية وقد أخرجه البخاري من حديث أبي قتادة وأم سلمة إلا أن أبا بكر الخلال ذكر أن أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وأبا خيثمة والمعيطي ذكروا هذا الحديث تقتل عمارا الفيئة الباغية فقال فيه ما فيه حديث صحيح وأن أحمد قال قد روى في عمار تقتله الفيئة الباغية ثمانية وعشرون حديثا ليس فيها حديث صحيح".
حديث في قتال علي وعائشة
1419-أخبرنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا حسين بن محمد قال نا الفضيل
(2/365)




بن سليمان قال نا محمد بن أبي يحيى عن أبي أسماء مولى بني جعفر عن أبي رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب انه سيكون بينك وبين عائشة أمر قال أنا يا رسول الله قال نعم قال أنا قال نعم قال فأنا أشقاهم يا رسول الله قال "لا ولكن إذا كان كذلك فأرددها إلى مأمنها".
قال يحيى بن معين الفضيل ليس بثقة".
1420-حديث آخر أن عائشة مرت بماء يقال له الحوأب فسمعت نباح الكلاب فقالت ردوني فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "كيف بإحداكن إذا نبحت عليها كلاب الحوأب".
قال المنصف: "يرويه عبد الرحمن بن صالح الأزدي الكوفي قال موسى بن هارون يروي أحاديث سوء في مثالب الصحابة وقال ابن عدي: "احترق بالتشيع".
حديث في أشراط الساعة".
1421-أنا عبد الله بن علي المقرىء ومحمد بن ناصر الحافظ قالا نا طراد ابن محمد الزينبي قال أنا علي بن محمد بن بشران قال أنا أبو علي الحسين بن صفوان قال حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد القرشي قال نا الربيع بن تغلب وأنا
(2/366)




عبد الملك بن أبي القاسم الكروخي قال أنا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي قالا نا الجراحي قال نا المحبوبي قال حدثنا الترمذي قال نا صالح قالا نا الفرج بن فضالة أنا أبو منصور القزاز قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا هلال بن محمد الحفار قال حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الصواف قال نا بشر بن موسى قال نا أبو عبد الله محمد بن الفرج بن فضالة عن يحيى بن سعيد عن محمد بن علي وقال الترمذي عن محمد بن عمر بن علي عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا عملت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء قيل يا رسول الله وما هي قال إذا كان المغنم دولا والأمانة مغنما والزكاة الرجل زوجته وعق أمه وبر صديقه وجفا أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل مخالفة شره وشرب الخمر ولبس الحرير واتخذوا القيان واتخذوا المعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها فلترتقبوا عند ذلك ثلاثا ريحا حمراء وخسفا ومسخا لفظ القرشي"
قال المؤلف: "هذا حديث مقطوع فان محمدا لم ير علي بن أبي طالب وقال يحيى الفرج بن فضالة ضعيف".
قال ابن حبان: "يقلب الأسانيد ويلزق المتون الواهية بالأسانيد الصحيحة لا يحل الاحتجاج به وقال الدارقطني وقد روى هذا الحديث عبد الرحمن بن سعد بن سعيد عن يحيى بن سعيد محفوظ يعني هذا الحديث".
1422-حديث آخر أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أنا ابن بكران قال نا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال حدثنا العقيلي قال نا أحمد بن داؤد وإسحاق بن
(2/367)




إبراهيم الأنماطي قالا نا دحيم قال حدثنا ابن أبي فديك عن عبد الرحمن بن يوسف عن سليمان بن مهران عن أبي وائل شقيق بن سلمة عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال العقيلي: "لا يعرف إلا بعبد الرحمن وهو مجهول وحديثه غير محفوظ".
1423- حديث آخر روى سعيد بن سليمان قال نا يحيى بن المتوكل عن عمر بن هارون الأنصاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أشراط الساعة سوء الجوار وقطيعة الأرحام وان يعطل السيف عن الجهاد وأن يحتمل الدنيا بالدين".
قال أحمد بن حنبل ليس هذا بصحيح عمر بن هارون لا يعرف".
حديث في الفتن
1424-أنبأنا يحيى بن علي المديني قال أنبأنا أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا محمد بن الحسين بن المفضل القطان قال أنا عبد الله بن درستويه قال نا يعقوب بن سفيان قال حدثني كثير بن عبيد بن نمير الحذاء قال نا محمد بن حمير عن سلمة بن علي عن عمر بن ذر عن أبي قلابة عن أبي مسلم الخولاني عن أبي عبيدة بن الجراح عن عمر بن الخطاب قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحيتي وأنا أعرف الحزن في وجهة فقال "إنا لله وإنا إليه راجعون أتاني جبرائيل آنفا فقال:
(2/368)




إنا لله وإنا إليه راجعون قلت:أجل إنا لله وإنا إليه راجعون ؟لم ذلك يا جبريل؟ فقال إن أمتك مفتنة بعدك قليل من كثير فقلت فتنة كفر أو فتنة ضلالة قال كل سيكون فقلت من أين ذاك وأنا تارك فيهم كتاب الله قال بكتاب الله يضلون فأول ذلك من أمرائهم وقرائهم يمنع الأمراء الحقوق وسأل الناس حقوقهم فلا يعطونها فيفتنوا ويقتتلوا ويتبع القراء أهواء الأمراء فيمدونهم في الغي ثم لا يقصرون فقلت يا جبريل فيم يسلم من سلم منهم؟قال بالكف والصبر إن أعطوا الذي لهم أخذوه وأن منعوا تركوه" . قال يعقوب بن سفيان محمد بن حمير هذا حمصي ليس بالقوي وسلمة بن علي دمشقي ضعيف الحديث وعمر بن ذر الهمداني وهو عندي شيخ مجهول ولا يصح هذا الحديث".
1425-حديث آخر روي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنتم اليوم في زمان من ترك عشر ما به هلك وسيأتي على الناس زمان من أخذ بعشر ما أمر به نجا".
قال أبو عبد الرحمن النسائي هذا حديث منكر رواه نعيم بن حماد وليس بثقة".
حديث في بيان مقدار عيش هذه الأمة الرخاء
1426-أنا هبة الله بن الحصين قال أخبرنا أبو علي بن المذهب قال أخبرنا أبو بكر بن مالك قال حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا الحكم بن نافع
(2/369)




قال نا إسماعيل بن عياش عن يزيد بن سعيد عن أبي عطاء يزيد ابن عطاء السكسكي عن معاذ بن سعد عن جنادة بن أبي أمية انه سمع عبادة ابن الصامت يذكر أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما مدة أمتك من الرخاء فلم يرد عليه شيئا حتى سأله ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبه ثم انصرف الرجل ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أين السائل فردوه عليه فقال سألتني عن شيء ما سألني عنه احد من أمتي مدة أمتي من الرخاء مائة سنة قالها مرتين أو ثلاثا فقال الرجل يا رسول الله فهل لذلك من أمارة أو علامة أو آية فقال نعم الخسف والزحف وإرسال الشياطين المجبلة على الناس".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وإسماعيل بن عياش ضعيف كثير الخطأ".
حديث في أسرع الأرض خرابا
1427-أنبأنا محمد بن ناصر أنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال نا الدارقطني قال نا أبو طالب الحافظ ومحمد بن إسماعيل الفارسي قالا نا حفص بن عمر الرقى قال نا أبو حذيفة قال حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال أبو طالب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أسرع الأرضين خرابا يسراها ثم يمناها".
قال المؤلف: "حفص ضعيف قال الدارقطني ورواه يحيى القطان ويعلى
(2/370)




وأبو أسامة عن إسماعيل عن قيس عن جرير قوله وهو الصواب".
حديث في تتابع الآيات".
1428-أنبأنا ابن ناصر قال أنا أبو غالب الباقلاني قال نا البرقاني قال نا الدارقطني قال روى أبو الربيع الزهراني عن أبيه عن هشام بن حسان عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " خروج الآيات بعضها على اثر بعض يتتابعن كما تتابع الخرز في النظام".
قال الدارقطني وهو أبو الربيع وإنما رواه هشام عن حفصة بنت سيرين عن أبي العالية من قوله".
حديث في ظهور الآيات بعد المائتين
1429-أنبأنا عبد الوهاب الحافظ قال أنا محمد بن المظفر قال أخبرنا العتيقي قال نا يوسف بن أحمد قال حدثنا العقيلي قال نا محمد بن إسماعيل قال نا الحسن بن علي الحلواني قال نا عون بن عمارة البصري أبو محمد العبدي قال نا عبد الله بن المثنى عن أبيه عن جده عن أنس عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "الآيات بعد المائتين".
قال المؤلف:وقد رواه عون عن عبد الله بن المثنى عن ثمامة بن عبد الله بن
(2/371)




أنس عن أبيه عن جده عن أنس عن أبي قتادة وقال المؤلف: "هذا حديث لا يصح وعبد الله بن المثنى ضعيف وأبوه وعون بن عمارة قال الرازي عون منكر الحديث ضعيف وقال الدارقطني وليس في الآيات شيء صحيح".
قال المؤلف: "قلت وهذا يروى عن ابن سيرين من قوله وقد روى أبو سعيد مسلمة بن علي الخشني بإسناد له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال "إذا خرج أول الآيات طويت الصحف ورفعت الأقلام وشهدت الأجساد على الأعمال" قال يحيى أبو سعيد ليس بشيء وقال النسائي متروك الحديث".
حديث في فتح قسطنطينية
1430-أنا محمد بن عبد الملك قال أنا إسماعيل بن مسعدة قال أنا حمزة ابن يوسف قال أنا أبو أحمد بن عدي قال نا محمد بن أحمد بن الحسين الأهوازي قال نا عمرو بن علي قال نا محمد بن خالد بن عثمة قال نا كثير بن عبد الله المزني عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يفتح الله على المسلمين قسطنطينية ورومينية بالتسبيح والتكبير".
قال المؤلف: "هذا حديث لا يصح".
قال أحمد: "لا يحدث عن كثير بن عبد الله وضرب على حديثه في المسند وقال النسائي والدارقطني متروك وقال الشافعي هو ركن من أركان الكذب".
حديث في خروج المهدي
فيه عن عثمان وعلي وابن مسعود وعمار بن ياسر وابن عباس وحذيفة وأبي سعيد وأبي هريرة وثوبان وأم سلمة".
(2/372)




1431-فأما حديث عثمان أنا محمد بن عمر الأرموي ومحمد بن عبد الملك بن خيرون وعبد الرحمن بن محمد القزاز قالوا أنا عبد الصمد بن المأمون قال أنا الدارقطني قال نا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي قال نا محمد بن الوليد القرشي قال نا أسباط بن محمد عن سليمان التيمي عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن عثمان بن عفان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "المهدي من ولد العباس عمي".
1432-وأما حديث علي رضي الله عنه فله طريقان الطريق الأول أنا هبة الله بن الحصين قال أنا أبو علي بن المذهب قال أخبرنا أبو بكر بن مالك قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا فضل بن دكين قال نا ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي من أهل البيت يصلحه الله في ليلة. 1433-الطريق الثاني رواه أبو داؤد عن عثمان بن أبي شيبة عن الفضل ابن دكين قال نا فطر عن القاسم بن أبي بزة عن أبي الطفيل عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله عز وجل رجلا من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا".
1434-أما حديث ابن مسعود فله ثلاثة طرق الطرق الأول فأنا عبد الرحمن بن محمد قال أنا أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرني أبو القاسم عبد العزيز ابن محمد بن نصر الستوري وأبو الحسن علي بن أحمد بن محمد الرزاز قالا أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي قال حدثني محمد بن أحمد بن الهيثم الدوري قال حدثني أحمد بن الهيثم قال حدثني سورة بن الحكم قال نا سليمان بن قرم ويحيى ابن ثعلبة وقيس بن الربيع وأبو بكر بن عياش عن عاصم عن زر عن عبد الله بن
(2/373)




مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يملك الناس رجل من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا".
1435-الطريق الثاني أنا الكروخي قال أنا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي قالا أنا الجراح قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال نا عبيد بن أسباط ابن محمد القرشي قال نا أبي قال نا سفيان الثوري عن عاصم بن بهدلة عن زر عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تذهب حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي".
قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح".
1436-الطريق الثالث أنا بن خيرون قال أنا ابن المأمون قال نا الدارقطني قال نا البغوي قال نا عبد الله بن عمر بن أبان قال نا يوسف بن حوشب قال حدثنا باسط بن الحارث عن عاصم عن زر عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يذهب الأمر حتى يملك رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما".
1437-وأما حديث عمار فأنا أبو منصور القزاز قال نا أبو بكر أحمد ابن علي بن ثابت قال أخبرنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد عبد الله بن مهدي قال أنا محمد بن مخلد قال أنا أحمد بن الحجاج بن الصلت قال حدثنا سعيد بن سليمان قال نا خلف بن خليفة عن مغيرة عن إبراهيم عن علقمة عن عمار بن ياسر قال بينا النبي صلى الله عليه وسلم راكب إذ حانت منه التفاتة فإذا هو بالعباس فقال يا عباس
(2/374)




قال لبيك يا رسول الله قال إن الله فتح هذا الأمر بي وسيختمه بغلام من ولدك يملؤها عدلا كما ملئت جورا وهو الذي يصلي بعيسى ابن مريم".
1438-وأما حديث ابن عباس فأخبرنا القزاز قال أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن محمد بن جعفر قال نا محمد ابن المظفر قال نا محمد بن مخلد بن حفص قال نا محمد بن نوح بن سعيد بن دينار المؤذن قال حدثني أبي قال نا عبد الصمد بن علي عن أبيه عن جده ابن عباس قال كان النبي صلى الله عليه وسلم راكبا إذ التفت إلى العباس فقال يا عباس قال لبيك يا رسول الله فقال "يا عم النبي إن الله ابتدأ بي الإسلام وسيختمه بغلام من ولدك وهو الذي يتقدم بعيسى ابن مريم".
1439-وأما حديث حذيفة فحدثت عن ماجد بن بكر لصاحب قال أنا يوسف بن محمد الخطيب قال نا العباس بن تركان قال نا عبد الرحمن بن حمدان الحلاب قال نا محمد بن إبراهيم بن كثير الصوري قال نا رواد بن الجراح قال نا سفيان الثوري عن منصور عن ربعي عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري اللون لون عربي والجسم جسم إسرائيلي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا فرضي خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو يملك عشرين سنة".
1440-وأما حديث أبي سعيد الخدري فله أربعة طرق الطريق الأول أنا الكروخي قال أخبرنا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي قالا أنا الجراحي قال نا المحبوبي قال نا الترمذي قال نا محمد بن بشار قال نا محمد بن جعفر قال نا شعبة قال سمعت زيد العمي قال سمعت أبا الصديق الناجي يحدث عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا –
(2/375)




زيد الشاك قال قلنا وما ذاك قال سنين قال فيجيء إليه الرجل فيقول يا مهدي أعطني فحيثي له ثوبه ما استطاع أن يحمله".
1441-الطريق الثاني وأخبرنا عبد الوهاب الحافظ قال أنا عاصم بن الحسن قال نا أبو عمر بن مهدي قال نا الحسين بن إسماعيل قال نا محمد بن المثنى قال نا محمد بن مروان قال أخبرنا زيد العمي عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يكون في أمتي المهدي أن قصر فسبع وإلا فثمان وإلا فتسع تنعم أمتي نعمة لم ينعموا مثلها قط يرسل السماء عليهم مدارا ولا تدخر الأرض شيئا من النبات والمال كدوس يقوم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ".
1442-الطريق الثالث أنبأنا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدارقطني قال نا يوسف بن يعقوب قال حدثنا أحمد بن عبدة قال حدثنا المعتر ابن سليمان قال نا شبيب بن عبد الملك عن مقاتل بن حيان عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يكون في أمتي المهدي يكون سبع سنين أو ثمان سنين أو تسعا يملأ الأرض عدلا كما ملئت قبل ذلك ظلما وجورا".
1443-وأما الطريق الرابع رواه أبو داؤد قال نا سهل بن تمام قال نا عمران القطان عن قتادة عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال: قال رسول
(2/376)




الله صلى الله عليه وسلم : "المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا يملك سبع سنين".
1444-وأما حديث أبي هريرة أنا محمد بن عمر الأرموي قال أخبرنا عبد الصمد بن علي بن ميمون قال أخبرنا الدارقطني قال نا يوسف بن يعقوب النيسابوري قال نا أبو يزيد عمرو بن يزيد قال حدثنا محمد بن مروان عن هشام ابن حسان عن محمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يكون المهدي في أمتي إن قصر فسبع وإلا فثمان وإلا فتسع ينعم فيها أمتي نعمة لم ينعموا مثلها يرسل السماء عليهم مدرارا ولا يدخر الأرض شيئا من النبات ويكون المال كدوسا يقوم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ".
1445-أما حديث ثوبان أخبرنا ابن الحصين قال أنا ابن المذهب قال أنا أحمد بن جعفر قال نا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال نا وكيع عن شريك عن علي بن زيد عن أبي قلابة عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من خراسان فائتوها فإن فيها خليفة الله المهدي".
1446-وأما حديث أم سلمة أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين المزرقي قال نا أبو الحسين بن المهتدي قال أنا أبو أحمد بن عبد الله بن جامع قال نا أبو علي محمد بن سعيد الحراني قال نا عبد الملك الميموني قال نا أحمد بن عبد الملك بن واقد قال نا أبو المليح الرقى عن زياد بن بيان شيخ من أهل الرقة عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت سمعت رسول
(2/377)




الله صلى الله عليه وسلم يقول "المهدي من ولد فاطمة عليها السلام".
قال المؤلف: "وقد رواه أبو داؤد وقال أنا أحمد بن إبراهيم قال حدثني عبد الله بن جعفر الرقى قال نا أبو المليح وقال وفيه المهدي من عترتي من ولد فاطمة وقد رواه العقيلي عن هارون بن كامل عن علي بن معبد بن شداد عن أبي المليح وهذه الأحاديث كلها معللة إلا أن فيها ما لا بأس به ونحن نبين ذلك أما حديث عثمان فتفرد به محمد بن الوليد قال ابن عدي: "كان يضع الحديث ويصله ويسرق ويقلب الأسانيد والمتون قال سمعت الحسين بن أبي معشر يقول هو كذاب وأما حديث علي عليه السلام ففيه ياسين العجلي قال البخاري فيه نظر وأما حديث ابن مسعود فما يخفى فيه تخليط سورة وسورة في مقام مجهول فأما طريق الترمذي فإسناد حسن وقد حكم له بالصحة وأما حديث عمارة فلا باس بإسناده وكذلك حديث ابن عباس وأما حديث حذيفة فرواه ابن الجراح قد ضعفه الدارقطني قال ابن حمدان الراوي بهذا الحديث باطل قال ومحمد بن إبراهيم لم يسمع من رواد شيئا ولم يره وكان مع هذا غاليا في التشيع
(2/378)




وأما حديث أبي سعيد ففي طريقه الأول محمد بن مروان قال ابن نمير كذاب وقال النسائي والرازي متروك الحديث وقال ابن حبان: "لا يحل كتب حديثه إلا اعتبارا ومحمد بن مروان في حديث أبي هريرة أيضا وقد تفرد به عمارة وهو أبو هارون العبدي وكان كذابا وأما زيد العمي فقال يحيى ليس بشيء وأما طريق أبي داؤد فلا بأس به وأما طريق الثالث فتفرد به شبيب بن عبد الملك عن مقاتل وأما حديث ثوبان ففيه علي بن زيد قال أحمد: "ويحيى ليس بشيء وأما حديث أم سلمة فقال العقيلي: "لا يعرف إلا بعلي بن نفيل ولا يتابع عليه وقال المؤلف: "قلت وهو كلام معروف بن كلام سعيد بن المسيب والظاهر أن زياد بن بيان وهو في رفعه قال ابن عدي: "زياد معروف بهذا الحديث وقد أنكره عليه البخاري".
حديث في أنه لا مهدي إلا عيسى
1447-أنا أبو منصور القزاز قال أنا أبو بكر أحمد بن علي قال أنا محمد ابن المفرج بن علي البزاز قال نا أبو بكر محمد بن علي بن عيسى المالكي قال نا أبو العباس الأقطع أحمد بن عبد الله الطائي قال حدثنا يونس بن عبد الأعلى قال نا محمد بن إدريس الشافعي قال نا محمد بن خالد الجندي عن أبان بن صالح عن الحسن عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يزداد الأمر إلا شدة،
(2/379)




ولا الدنيا إلا إدبارا ولا الناس إلا شحا ولا تقوم الساعة إلا على أشرار الناس ولا مهدي إلا عيسى".
قال أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي هذا حديث منكر وقال البيهقي تفرد بهذا الحديث محمد بن خالد الجندي قال: قال أبو عبد الله الحاكم محمد بن خالد رجل مجهول قال وقال صامت بن معاذ عدلت إلى الجند مسيرة يومين من صنعاء فدخلت على محدث لهم فطلب هذا الحديث فوجدته عنده عن محمد بن خالد الجندي عن أبان بن أبي عياش عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال البيهقي فرجع الحديث إلى الجندي وهو مجهول عن أبان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو منقطع والأحاديث قبله في التنصيص على خروج المهدي أصح إسنادا".
(2/380)




________________________________________________
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الملاحم والفتن 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى