- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 17:43
المتحف المصرى
المتحف
المصري بالقاهرة. يحتوي على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة، وإن
نافسه المتحف البريطاني واللوفر ومتحف متروبوليتان (نيويورك). ويقبع المتحف
المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906، يحتوي معرض المتحف على
136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في
مخازنه.
تاريخ المتحف
كان
محمد على قد أمر بمنع خروج الآثار القديمة من مصر، وبالمحافظة عليها،
وأنشأ داراً للآثار بجهة الازبكية بمنزل الدفتردار، ونضيف إلى ذلك أن هذا
الأمر لم يمنع يد السرقة والنهب أن تمتد إلى الآثار والعاديات القديمة فكان
الأجانب ينهبون منها ماتصل إليه أيديهم، وينقلون منها إلى بلادهم من بدائع
الآثار المصرية ما تزدان به الآن متاحف أوروبا و العالم. وكانت الحكومة
ذاتها، وخاصتاً في عهد عباس الأول، تهب من هذه الآثار إلى الأمراء والعظماء
من الأجانب بغير حساب، حتى تضاءلت مجموعة العاديات التي جمعت في دار
الآثار، فأمر عباس بنقلها إلى القلعة، فنقلت إليها. وحدث سنة 1855 أن جاء
مصر الأرشيدوق ماكسمليان النمسوى زائراً، فأعجبته تلك الآثار، فطلب إلى
عباس باشا أن يهبه شيء منها، وكان عباس لايقدر قيمتها الفنية أو التاريخية،
ولايشعر بواجب المحافظة عليها، فوهبها إياه كلها، ولم يتورع عن التفريط في
تلك الكنوز القومية الثمينة.
أوجوست مارييت
في
غضون هذه المآسي جاء مصر عالم من علماء العاديات كان له الفضل الكبير في
الإحتفاظ بآثار مصر، ذلك وهو العالم الفرنسي المسيو "أوجوست مارييت"
Mariette الذي أشتهر ذكره وعرف فيما بعد بمارييت باشا. جاء المسيو مارييت
مصر سنة 1850، موفداً من قبل الحكومة الفرنسية للبحث عن بعض الآثار
والمخطوطات، فعكف على التنقيب عن آثار سقارة، وأجرى حفائر عظيمة حتى كشف
مدفن العجول (السرابيوم)، وكان يعمل في التنقيب منفرداً، دون أن تكون له
بالحكومة صلة رسميه، وقد نقل إلى فرنسا كثيراً مما عثر علية من العاديات
واللوحات الأثرية، وظل يعمل على هذا النحو حتى جعله سعيد باشا سنة 1858
مأموراً لأعمال العاديات بمصر، وكان ذلك بسعي المسيو فردينان دليسبس صديق
سعيد الحميم، وقد بذل مارييت جهوداً في التنقيب عن العاديات والآثار ونقلت
إلى مخازن أعدت لها ببولاق. ولما مات سعيد لقي مارييت من إسماعيل تعضيداً
كبيراً، فأمره الخديوي بإصلاح مخازن بولاق وتوسيعها، وأفتتحها في حفلة
رسميه حافلة يوم 18 أكتوبر 1863، وظلت دار العاديات في تقدم مستمر بفضل
مثابرة مارييت ومؤازرة إسماعيل اياه طوال مدة حكمة. وبقى مارييت مثابراً
على تعهد متحف حتى توفي سنة 1881.
محتويات المتحف المصرى
صمم
المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على
النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية،
ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة.
وتجدر
الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي
خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما
الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما
كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أى توسعات
مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى.
هذا
وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل
التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق العلوي
فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات
الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة
وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى
وغيرها.
أما
أكثر ما يلفت النظر داخل المتحف، فكانت كنوز الملك الفرعوني "توت عنخ
آمون"، وهو أحد ملوك الأسرة الثامنة عشرة، والتي صُنعت أغلبيتها من الذهب
بمنتهي الدقة والبراعة، وهو الأمر الذي يثير إعجاب ودهشة كل من تقع عينه
عليها.
وهذا
الملك، كما يرى أنيس منصور في كتابه على رقاب العباد : "هو أشهر ملوك مصر
الفرعونية مع أنه ليست له قيمة تاريخية. فقد حكم تسع سنوات وتوفى في
الثامنة عشرة من عمره، ولم يكن ضرس العقل قد ظهر في فمه بعد! ولكن شهرة
الملك توت عنخ آمون ترجع إلى مقبرته وتابوته ومخلفاته الرائعة التي اكتشفها
هوارد كارتر سنة 1922"
وقد تم اكتشاف مقبرته كاملة في "وادي الملوك" بالبر الغربي للأقصر، تلك المقبرة التي ضمت كنوزا أثرية ليس لها مثيل.
وتم
إعداد، بعد وفاة الملك المفاجئة، أربعة مقاصير ضخمة من خشب وضع بعضها في
بعض وزخرفت حوائطها في الداخل والخارج بنصوص وصور من كتاب الموت.، احتوت
أصغر هذه المقاصير تابوتا مستطيلا من الكوارتزيت بغطاء من الجرانيت، في
قلبه وضعت ثلاث توابيت ذات أشكال آدمية بعضها داخل بعض، أصغرها من الذهب
الخالص، والذي احتوى على مومياء الملك وقناعه الذهبي مع الزخارف الخاصة
بالمومياء.
احدى المقاصير الأربعة
واحتوت الحجرة الخاصة بالتوابيت الثلاثة الخاصة بمومياء الملك، كما رصد موقع "محيط" على :
- زوج من الصنادل المصنوع من الذهب وجد على قدمي مومياء الملك.
-
وجدت العديد من القلائد المصنوعة من الذهب حول رقبة مصنوعة من صفائح الذهب
بعضها من الطراز التقليدي المعروف بـ "أوسخ" أي الواسع والعريض، وبعضها له
ثقل من الخلف لتوازن القلادة على الصدر.
- صندوق مرآة من الخشب المذهب على شكل العلاقة الهيروغليفية "عنخ" التي تعني العمر الطويل أو المرآة.
- أساور من الذهب المطعم بالزجاج.
- اثنان من التوابيت الثلاثة التي وجدت بها مومياء الملك، وقد وضع كل منهم بداخل الآخر، أصغر هذه التوابيت من الذهب الخالص.
التابوت الأوسط
التابوت الداخلى لتوت عنخ امون
-
أما أجمل ما في القاعة فكان قناع الملك وهو من الذهب المطروق، يزن "11
كيلو جراما"، كان يغطي رأس موميائه لتتم عملية البعث حسب معتقدات المصريين
القدماء.
والملك
هنا يرتدي غطاء الرأس الملكي المعروف باسم "النمس" واللحية المستعارة.
وعقد من ثلاثة أفرع وقلادة على الصدر بينما يعلو الجبهة العقاب (ثعبان
الكوبرا) الأذنان مثقوبان لتثبيت الحلق فيهما.
كما
وجد في القاعة أيضا أصابع من الذهب لليدين والقدمين كانت تستخدم لحماية
هذه الأعضاء من التلف وأيضا للمحافظة على الشكل الأصلي الذي يتأثر بعملية
التحنيط، وحيث أن الذهب كان تعبيرا عن جسد الآلهة فقد اهتم المصري القديم
بتغطية مومياوات ملوكهم بالذهب تعبيرا عن انتقالهم إلى عالم الآلهة.
بالإضافة إلى أقراط وخمسة تمائم من الذهب على شكل عقاب وجدت على لفائف رقبة
مومياء الملك.
أما
في ردهة توت عنخ آمون، وجدنا كرسي العرش، الذي يُعد من أروع مقتنيات الملك
الشاب، التي تميزت بروعة الألوان الحية الناطقة بالحياة والتي ظ لت ثابتة
حتى وقتنا هذا ولم تتأثر بمرور كل هذه السنين.
صُنع هذا الكرسي من الخشب المغشي بالذهب والفضة، والمزخرف بأحجار شبه كريمة والزجاج الملون.
ومن
الرسم الموجود عليه تظهر الملكة على ظهر الكرسي، وهي تدهن الملك بالعطر،
وقد طُعمت أجسام الملك والملكة بالزجاج الملون، وغُطت الأجسام بالفضة.
كما
زُود العرش بمسند للأقدام من الخشب، محفور عليه صور رمزية لأعداء مصر
الشماليين والجنوبيين، وهم مربوطين وممددين على الأرض في إذلال.
وما
أثار إعجاب شبكة الأخبار العربية "محيط" أثناء جولتها بالمتحف، أيضا حجرة
"الصياغة في مصر القديمة"، وهي تحوي مجموعة كبيرة من المجوهرات، التي تميزت
بعصرية وحداثة وذوق راق سبق عصره بآلاف السنين، فهي لم تختلف كثيرا عما
ينتجه المصممين الآن، بل أنها تتفوق عليها في أكثر الأحيان.
ومن أمثلة هذه الكنوز:
هذا السوار، الذي عُثر عليه داخل تابوت الملكة آحوتب، وكان قد قدمه لها ابنها أحمس الأول كهدية.
وصُنع
من ثلاثين صفاً من خرزات الذهب والأحجار شبه الكريمة وصُفت معطية شكل
مثلثات ومربعات. أما مشبك السوار فتم صنعه من صفيحتين من الذهب تنزلقان في
بعضهما البعض لتقفل السوار جيداً.
وأيضا هذا السوار وُجد بتابوت نفس الملكة، وهو أيضا هدية من ابنها الملك أحمس الأول، إذ ورد اسمه على المشبك الذهبي.
ويتكون
السوار من ثلاثين صفا من خرزات الذهب، وأحجار شبه كريمة، يتعاقب بعضها مع
بعض في نظام مقصود، لتأليف مثلثات ومربعات. أما اسم أحمس فقد صُنع بالذهب.
وهذا الشكل الجديد للسوار وهو عبارة عن نصفي دائرة، كان أيضا للملكة أحوتب، صُنع من الذهب واللازورد.
أما
هذه الأساور الأربعة وُجدت في مقبرة الملك جر، أحد ملوك الأسرة الأولى
بأبيدوس. وكانت مربوطة فوق ساعد إمرأة، قد تكون زوجة الملك جر.
وهذا
إبزيم لقطعة من حلي، يشكل اسم الملك توت عنخ آمون. وأهم قطعة به الجعران،
الذي صنع من اللازورد، وحددت تفاصيل الخطوط لشكل الجعران بالذهب. وبين
الرجلين الأماميتين، كما يظهر بالصورة، قرص شمس الشروق وقد صنع من العقيق
في إطار من الذهب أيضا.
يُعد هذا السوار الثقيل الأروع بين مجموعة من الأساور، أكتمل عددها اثنين وعشرين سوارا، وجدت على ذراع بسوسنس الأول.
نُقش هذا السوار، ذو الطراز الفريد، من الداخل والخارج باسم الملك وألقابه، وهو مرصع بأحجار شبه كريمة "عقيق أحمر".
أما
هذه الأساور فوُجدت بجانب ركبتي مومياء الملك بسوسنس الأول. ويُشكل كل
سوار من أربعة أجزاء رئيسية من الذهب، واللازورد بشكل تبادلي، بينهم أربع
شرائح أخرى مستطيلة من الذهب.
هذه التميمة كانت للقائد ون - جباو – إن، وهي عبارة عن تمثال واقف لإيزيس، واضعة على رأسها قرص الشمس.
وكما يظهر من شكل التميمة، سمك السلسلة وتصميمها المعقد، مما يدل على مدى التقدم الذي أحرزه المصري في هذا المجال.
أما هذه القلادة الرائعة فكانت ترتديها الملكة مريريت، بنت الملك سنوسرت الثالث، وهي من الذهب والفيروز واللازورد.
بينما
هذه الصدرية فكانت تخص الملك امن-ام-ايبت، وهى مزينة بقرص الشمس، رمز
الحماية، وأسفله يجلس الملك واضعا فوق رأسه التاج الأبيض وأمامه رجل آخر
بذيل ثور ويمسك بمبخرة.
وبالطبع
لا يقتصر المتحف على ما تم عرضه فقط، بل أن محتوياته أكبر وأكثر وأروع من
يوفها حقها موضوع واحد، فكنوزه كفيلة بأن تملأ كتب ومراجع ولا تنتهي.
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 17:45
حجره رقم 2 :
حجره رقم 3 : والتى تعتبر حجره الملك اخناتون اول من امن بالتوحيد
حجره رقم 6 : وهو كما هو واضح بهو كبير يحوى اثار عديده
حجره رقم 8 :
حجره رقم 9 :
حجره رقم 10 :
حجره رقم 3 : والتى تعتبر حجره الملك اخناتون اول من امن بالتوحيد
حجره رقم 6 : وهو كما هو واضح بهو كبير يحوى اثار عديده
حجره رقم 8 :
حجره رقم 9 :
حجره رقم 10 :
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 17:48
شاهد المتحف المصرى دون الذهاب إليه
أولا : هــذه نظــره خارجيــة للمتحف
أولا : هــذه نظــره خارجيــة للمتحف
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 17:49
حجره رقم 20 :
حجره رقم 21 :
حجره رقم 22 :
حجره رقم 24 :
.
حجره رقم 25 :
حجره رقم 26 :
وهناك أيضا حتى الحجره رقم 30 مخازن stores ...
حجره رقم 30 :
الحجره رقم 31 :
حجره رقم 32 :وهى تضم هذا النموذج الرائع لهذين الزوجين دوى العيون الزجاجيه الفريده
حجره رقم 35 :
حجره رقم 36 :
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 17:53
[center]حجره 47 :
حجره 48 :
حجره 49 :
حجره 50 :
هكذا ينتهى الدور الارضى للمتحف المصرى الى اللقاء فى الدور التانى
[/center]
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 17:56
الدور التانى
ويحتوى على 47 حجره .. منهم قاعه توت عنخ امون وقاعه الموميوات والتى لها رسم دخول اخر ..
الحجره رقم 2 :
الحجره رقم 3 : قاعه توت عنخ امون . ويظهر هنا القناع الذهبى له ..
الحجره رقم 4: وهى من الاثار التى وجدت فى مقبره الملك توت .. واغلبها من الحلى .
الحجره رقم 6 :
الحجره رقم 10 :
الحجره رقم 11 :لمجموعه من التوابيت
الحجره رقم 12 :
الحجره رقم 14: ايضا مجموعه من التوابيت
الحجره رقم 15 : والذى فى الصوره عباره عن سرير ملكى من الذهب ..
الحجره رقم 16 :
الحجره رقم 17 :
الحجره رقم 19 :
الحجره رقم 20 :
الحجره رقم 21 :
الحجره 22 :
الحجره 24 : وهيا عباره عن ممر منحنى به فاترينا مليئه بالاحجار النادره والصخور القديمه ,,
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 17:57
الحجره 25 :
الحجره 26 :
الحجره 27 : وبها نماذج لمراكب قديمه
الحجره 29 : وهى عباره عن برديات قديمه ..
الحجره 30 : وبها كرسى ملكى من الذهب والاحجار الكريمه و بعض الاشياء الملكيه الاخرى ..
الحجره 31 : وكما هو واضح فهبها تابوت لامرأه وداخله الجسم المحنط ايضا ..
الحجره 32 : وهيا عباره عن نماذج لمراكب التى كانو يستخدمونها و بها ايضا الاشخاص الذين يبحرون بها ...
الحجره 34 : وبها فاترينات تحوى مرايا للتزيين و عصا وغير ذلك من الاشياء التى كانو يستخدمونها يومبا ..
الحجره 35 : وبها ايضا كرسى ملكى وبعض التماثيل الصغيره ..
الحجره 36 :
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 18:03
الحجره 40 : وبها تمثال لملك على ما اظن محارب من الذهب ...
الحجره رقم 41 : وبها مجموعه من التوابيت المكتشفه من سنه 1931 فى منطقه سقاره ..
الحجره 42 : وبها بعض الاشياء البسيطه التى كان يستخدمها القدماء للاكل والشرب وبعض المأكولات والحبوب من ايامهم ...
الحجره 43 : وبها تابوت ملكى من الذهب الخالص و عجله حربيه ذهبيه على يمين الصوره ..
الحجره رقم 44 :
الحجره 45 :
ويظهر بها تمثالين من الحجر الاسود المزود بالهب
الخالص .. وهما حارسان كما يبدو وامامهما فاترينه بها بعض التماثيل
والمقتنيات الملكيه الذهبيه ..
الحجره 46 : وبها بعض التوابيت لملوك واميرات وملكات
من المملكه الحديثه فى الفتره القديمه ومن اهمهم تابون الملكه Merit Amen
زوجه Amenhotep امنحتب ...
الحجره 47 : ايضا مجموعه توابيت لملكات وملوك وامراء واميرات ..
الحجره 48 : وبها يظهر بعض القارورات التى لها رأس
على شكل راس الذئب ويقال انها كانت تستخدم لوضع احشاء الملك او المتوفى
المحنط بها اثناء عمليه التحنيط ..
الحجره 49 : وهيا ايضا ممر منحنى به مجموعه من الصخور والاحجار النادره التى وجدت فى الاقصر و مناطق اثريه عديده ..
الحجره 50 : بها فاترينات تحتوى على فناجين للشرب صغيره وادوات للهندسه والالات صغيره و ادوات طبيه و ايضا نموذج للساعه المائيه ..
الحجره 53 : وبها حيوانات محنطه . ومنها ما هو ظاهر كلب محنط و بجواره على ما يبدو حيوان اخر زاحف .. يا لعبقريه اجدادنا !!!!
الحجره 54 : وبها بعض الطواجن والصحون التى كانو يأكلون بها ...
الحجره 55 :
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 18:04
المتحف الزراعى
عنوان المتحف:الجيزة – الدقي - تقاطع شارعي وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي .
تليفون المتحف:
2027608682+مواعيد الزيارة من التاسعة صباحا و حتى الرابعة مساء و ذلك لجميع المتاحف الت يضمها المتحف الزراعي. تليفون المتحف:
سعر التذكرة عشرة قروش للفرد
ونشاهد
تمثالين لعمليات حرث الأرض بواسطة المحراث الذي تجره الثيران المبرقشة من
2000 ق. م.ومن أدوات الحصاد نشاهد المنجل الذي عُرف في مصر منذ عصر ما قبل
التاريخ ، ويده من الخشب وسلاحه من حجر الصوان أو ( الظران ) . ومعروض منجل
من مقبرة " حماكا " بسقارة من الأسرة الأولى من خمسة آلاف عام.وكانت
تستعمل المذراة ذات الأصابع لجمع السنابل والقش عند الدراس . وأما التذرية
فاستعمل لها ألواح فكرتها وشكلها مثل يد الإنسان ، ويمسك الإنسان بلوح في
كل يد ثم يأخذ بواسطة اللوحين كمية من القمح الذي به القش ويرفع يداه لأعلى
فيطير القش بعيدا بسبب الهواء ، وتسقط الحبوب على الأرض.و بالنسبة للري ،
فقد كان الفلاح يروي مباشرة الأراضي السهلة من النيل أو الترعة ، و أما
الأراضي المرتفعة فكان يستعمل لها الشادوف ، كما استعمل جرار الماء
الفخارية لري أحواض الزرع والأشجار والحدائق .الديوراما الثالثة وهي عن الصناعات الغذائية مثل صناعة الجعة - أو البيرة - من الشعير ، وتجفيف البلح ، وصناعة النبيذ من العنب
[/center]لمدخل
اول ما يشاهده الزائر عند دخوله إلى المتحف تماثيل الملوك الذين اهتموا
بالزراعة و الري ... ذلك لأن توفير الغذاء والكساء للشعب المصري ، كان
الشغل الشاغل للملوك ، حيث كانوا يعتقدون أن رضا الآلهة عنهم يتمثل في
فيضان ملائم للزراعة ، وحصاد وفير . ومن هؤلاء الملوك ، الملك امنحاتب الثالث الذي حكم مصر من 1842 – 1797 ق.م واهتم بإقليم الفيوم ، وبنى - أو رمم كما يظن بعض الأثريين - سداً عند اللاهون لتخزين مياه فيضان
الملك خقرع
النيل في بحيرة قارون الحالية ، حيث كانت تسمى قديما( مر – ور ) أو موريسأي البحيرة العظيمة . كما استصلح الملك نحو 30 ألف فدان .
الملك امنحاتب الثالث
والملك تحتمس الثالث 1504 – 1450 ق. م أحضر من بلاد الشام سلالات قوية من النباتات والزهور والحيوانات والطيور نقشت على جدران معبد الكرنك.وأما تمثال الملك خفرع
الذي بنى الهرم الثاني ، ففيه نشاهد خلف الصقر حورسيحميه، وحية الكوبرا
على جنبيه كي تنفث السم على أعدائه. وعلى جانبي كرسي العرش نباتي اللوتس
والبردى يوحدان مصر، بالإضافة إلي أن أرجل الكرسي على هيئة أسد رمز للقوة
والانتباه.
وتزدان
جدران المدخل بلوحة جصية للحرث والبذر وحلابة الأبقار ، وهى من مقبرة " تى
" في سقارة بالجيزة من 2500ق . م .كما نشاهد لوحة أخرى لتغذية الحيوانات ،
ورعايتها وعلاجها ، واستئناس حيوانات الصحراء كالغزلان والتياتل وأبو حراب
والمهاه ، واستئناس الضباع لاستخدامها في الصيد مثل الكلب السلوقي أي كلب
الصيد .
الملك تحتمس الثالث
عد المدخل هنلاقى صاله للاله المصريه الخاصه بالزراعه وكده
صالة الآلهة
وعلى الرغم من أن المصري القديم كان يؤمن بالتوحيد ووجود إله أعظم، فإنه
وجد من هم أقل مرتبة من ذلك الإله الأعظم، يرعون شئون الزراعة ومنهم
أوزيريس إله الزراعة والخضرة والبعث المرتبط بفيضان النيل، وزوجته إيزيس
رمز الوفاء لزوجها ورمز الفلاحة المصرية والسحر والجمال.والإلهة " سخت "
إلهة الحقول ، واسمها مرسوم على رأسها . وهى تحمل مائدة قرابين عليها البيض
والطيور وزهور اللوتس وأسفلها زهور اللوتس والسمك.
الإلهة إيزيس
اله الحبوب نبر
واله
الحبوب نبر NPR وتراه متوجا بسنابل القمح ويحمل في يديه حزمتين من
القمح.وإله فيضان النيل " حابى " ونشاهده وهو يحمل مائدة القرابين التي بها
خيرات الحقل ونهر النيل ، كما نرى نقوشا ورسوماً له وهو يوحد القطرين ،
الصعيد والدلتا .
اول ما يشاهده الزائر عند دخوله إلى المتحف تماثيل الملوك الذين اهتموا
بالزراعة و الري ... ذلك لأن توفير الغذاء والكساء للشعب المصري ، كان
الشغل الشاغل للملوك ، حيث كانوا يعتقدون أن رضا الآلهة عنهم يتمثل في
فيضان ملائم للزراعة ، وحصاد وفير . ومن هؤلاء الملوك ، الملك امنحاتب الثالث الذي حكم مصر من 1842 – 1797 ق.م واهتم بإقليم الفيوم ، وبنى - أو رمم كما يظن بعض الأثريين - سداً عند اللاهون لتخزين مياه فيضان
الملك خقرع
النيل في بحيرة قارون الحالية ، حيث كانت تسمى قديما( مر – ور ) أو موريسأي البحيرة العظيمة . كما استصلح الملك نحو 30 ألف فدان .
الملك امنحاتب الثالث
والملك تحتمس الثالث 1504 – 1450 ق. م أحضر من بلاد الشام سلالات قوية من النباتات والزهور والحيوانات والطيور نقشت على جدران معبد الكرنك.وأما تمثال الملك خفرع
الذي بنى الهرم الثاني ، ففيه نشاهد خلف الصقر حورسيحميه، وحية الكوبرا
على جنبيه كي تنفث السم على أعدائه. وعلى جانبي كرسي العرش نباتي اللوتس
والبردى يوحدان مصر، بالإضافة إلي أن أرجل الكرسي على هيئة أسد رمز للقوة
والانتباه.
وتزدان
جدران المدخل بلوحة جصية للحرث والبذر وحلابة الأبقار ، وهى من مقبرة " تى
" في سقارة بالجيزة من 2500ق . م .كما نشاهد لوحة أخرى لتغذية الحيوانات ،
ورعايتها وعلاجها ، واستئناس حيوانات الصحراء كالغزلان والتياتل وأبو حراب
والمهاه ، واستئناس الضباع لاستخدامها في الصيد مثل الكلب السلوقي أي كلب
الصيد .
الملك تحتمس الثالث
عد المدخل هنلاقى صاله للاله المصريه الخاصه بالزراعه وكده
صالة الآلهة
وعلى الرغم من أن المصري القديم كان يؤمن بالتوحيد ووجود إله أعظم، فإنه
وجد من هم أقل مرتبة من ذلك الإله الأعظم، يرعون شئون الزراعة ومنهم
أوزيريس إله الزراعة والخضرة والبعث المرتبط بفيضان النيل، وزوجته إيزيس
رمز الوفاء لزوجها ورمز الفلاحة المصرية والسحر والجمال.والإلهة " سخت "
إلهة الحقول ، واسمها مرسوم على رأسها . وهى تحمل مائدة قرابين عليها البيض
والطيور وزهور اللوتس وأسفلها زهور اللوتس والسمك.
الإلهة إيزيس
اله الحبوب نبر
واله
الحبوب نبر NPR وتراه متوجا بسنابل القمح ويحمل في يديه حزمتين من
القمح.وإله فيضان النيل " حابى " ونشاهده وهو يحمل مائدة القرابين التي بها
خيرات الحقل ونهر النيل ، كما نرى نقوشا ورسوماً له وهو يوحد القطرين ،
الصعيد والدلتا .
اعة الديورامات رغبة في شرح معروضات متحف الزراعة المصرية القديمة، أقيمت ثلاث ديورامات.
[center]الديوراما الأولى عن الصيد قديما في البر أي في الصحراء وفى نهر النيل والمستنقعات،
ديوراما الصيد
فنشاهد
صيد حيوانات الصحراء بمساعدة كلب الصيد ( الكلب السلوقي ) ثم صيد الطيور
في أحراش الدلتا، وصيد السمك.وبجوار هذه البانوراما يوجد عرض لأدوات صيد
الطيور، مثل عصا للرماية، والفخاخ لصيد الحيوانات، وفخاخ صيد الطيور، و
الأقواس والسهام. كما كانت تستخدم الحربة في صيد التماسيح وفرس النهر
والسمك. الديوراما الثانية عن العمليات الزراعية،وتعرض الريالحوضي
القديم،حرث الأرض، بذور التقاوي، وإدخال البذور في باطن التربة بواسطة أرجل
الماعز والأغنام. ثم الحصاد عند تمام نضج القمح أو الشعير ...وبعد ذلك يتم
الدراس بواسطة الثيران أو الحمير بأن تسير فوقها.. ثم يتم تذريتها لفصل
القش عن الحبوب وغربلتها. ويتم تخزين الفائض من الحبوب.بجوار هذه الديوراما
عرض لأهم الأدوات المستخدمة في العمليات الزراعية،فيحتوي العرض أدوات
وآلات العزق مثل الفئوس التيعرفها المصري القديم وأولها الفأس الحجرية من
عصر ما قبل التاريخ من 15 ألف سنة ، ثم الفأس الخشبية ونراها مرسومة على
دبوس الملك العقرب من أكثر من 5200 سنة ، ونرى الملك ممسكا بها وهو يفتتح
مشروعا مائياً .
ومعروض
فئوس من عصور مختلفة.وطور المصري القديم الفأس الخشبية ذات السلاح المدبب
وابتكر المحراثحتى يستطيع زراعةأكبر مساحة من الأراضي الزراعية .
[center]ديوراما الصناعات الزراعية
ونشاهد
تمثالين لعمليات حرث الأرض بواسطة المحراث الذي تجره الثيران المبرقشة من
2000 ق. م.ومن أدوات الحصاد نشاهد المنجل الذي عُرف في مصر منذ عصر ما قبل
التاريخ ، ويده من الخشب وسلاحه من حجر الصوان أو ( الظران ) . ومعروض منجل
من مقبرة " حماكا " بسقارة من الأسرة الأولى من خمسة آلاف عام.وكانت
تستعمل المذراة ذات الأصابع لجمع السنابل والقش عند الدراس . وأما التذرية
فاستعمل لها ألواح فكرتها وشكلها مثل يد الإنسان ، ويمسك الإنسان بلوح في
كل يد ثم يأخذ بواسطة اللوحين كمية من القمح الذي به القش ويرفع يداه لأعلى
فيطير القش بعيدا بسبب الهواء ، وتسقط الحبوب على الأرض.و بالنسبة للري ،
فقد كان الفلاح يروي مباشرة الأراضي السهلة من النيل أو الترعة ، و أما
الأراضي المرتفعة فكان يستعمل لها الشادوف ، كما استعمل جرار الماء
الفخارية لري أحواض الزرع والأشجار والحدائق .الديوراما الثالثة وهي عن الصناعات الغذائية مثل صناعة الجعة - أو البيرة - من الشعير ، وتجفيف البلح ، وصناعة النبيذ من العنب
[/center]
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 18:07
صالة المحاصيل و الصناعات الزراعية
عاش الإنسان المصري القديم حياة مستقرة في قراه الثابتة مثل مرمدة
بنى سلامه بغرب الدلتا ، وحلوان ، والفيوم ، وفى دير تاسا بالصعيد . و زرع
المحاصيل المختلفة واستأنس الحيوان ، وصنع المنسوجات والآنية الفخارية
والحجرية وذلك من حوالي 6000 ق. م . ومن المحاصيل الحقلية التي زرعها و
المعروض عينات لها في في هذه الصالة :-القمح، والشعير، والذرة الرفيعة، ،
والبقول، والمحاصيل الزيتية، ومحاصيل الألياف ,
[center]
البقول
البستانية والفاكهة بأنواعها المختلفة، والنباتات الطبية و العطرية ، و
الأخشاب ، والزهور خاصة زهرة اللوتس رمز الصعيد، وإله العطور"نفرتوم".
الصناعات الزراعية :
عرف المصري القديم الصناعات الغذائية ، والصناعات الزراعية البيئية.
عرف من الصناعات الغذائية:صناعة الخبز, فطحن حبوب القمح، أو حبوب
الشعير، واستعمل الدقيق للخبز، وصنع الكعك والحلوى وقام بتحليتهم بعسل
النحل. وصناعة الجعة أو البيرة من حبوب الشعير. كذلك عرف صناعة استخراج
الزيوت من الحبوب أو البذور الزيتية. وعصر العنب لعمل النبيذ .وصناعة تجفيف
العنب لعمل الزبيب، وتجفيف البلح والتين.
الصناعات الزراعية
استخلاص العطور من الزهور،و تجفيف وتمليح الأسماك. و استخدم خوص النخيل و
الدوم و الليف و الحلفا لصناعة السلال و قد وجدت هذه الصناعة منذ عصر ما
قبل التاريخ وكانت تعد من أثاث البيت المصري الذي لا يمكن الاستغناء عنه.
واستخدم في صناعتها خيوط الكتان والسمار أو الحلفا أو البردي. واستخدم
المصري القديم ليف النخيل و البردي والكتان في صناعة الحبال، والشباك لحمل
المحصول.كما وجدت صناعة الغزل والنسيج في مصر القديمة منذ عصر ما قبل
التاريخ ، وكانت تصدر المنسوجات المصرية للخارج .
كمل مع بعضنا عرض صالات المتحف الزراعى ونوصل لقاعه نهر النيل
نهر النيل نهر النيل هو أطول انهار العالم ، يبلغ طوله حوالي 6738
كيلو متر .. وهو يجرى فى مصر لمسافة 1532 كيلو متر.واتخذ نهر النيل شكله
الحالي في نهاية العصر الحجري القديم ، أى منذ حوالي 20 إلى 100 ألف عام
تقريباً.ونتيجة لهطول الأمطار على هضبة الحبشة يصل الفيضان سنوياً إلي مصر
حاملاً الطمي أو الغرين مع الماء ومنه تكون الوادي والدلتا ، لذلك قال
هيكاتيوس ومن بعد هيرودوت " مصر هبة النيل ".واعترافا
قسم نهر النيل
إله النيل
بدور المصري القديم في استغلال كل قطرة من ماء النيل في الري والزراعة
وبناء الحضارة القديمة يقول المؤرخون " مصر هبة النيل والمصريين ".عرف
المصريون القدماء أن نهر النيل ينبع من الجنوب من وسط أفريقيا وفيضانه من
الحبشة، حيث قاموا بالعديد من الرحلات والتجارة جنوبي أسوان. ولكن المصريين
القدماء كانوا يعتقدون في نفس الوقت أن النيل يولد ولادة مقدسة في مصر قرب
الجندل الأول جنوب أسوان.
أطلق المصريون القدماء على النيل اسم " ابترعا " أي النهر العظيم.ومن هذا
اللفظ اشتقت كلمة الترعة. وأما لفظ النيل فيظن أن أصله مصري قديم ، أو
فارسي بمعنى ازرق، ومنها اشتقت الكلمة اليونانية " فيلوس ".وأطلق المصريون
القدماء اسم " حابى " على إله فيضان النيل . وأطلق المصريون القدماء على
نهر النيل عدة صفات منها "هو رب الرزق العظيم، ورب الأسماك، وواهب الحياة،
وجالب الخيرات، وخالق الكائنات". وكانت فروع النيل في عصر ما قبل التاريخ
عشرة فروع ، ثم صارتسبعة منذ
مومياء تمساح
عصر ما قبل الأسرات أى منذ حوالي 6000 سنه . وانتهى الأمر بها إلي فرعى
دمياط شرق الدلتا ، ورشيد غرب الدلتا . ومعروض خريطة لفروع نهر النيل في
الدلتا حسب ما ذكر الرحالة " هيرودوت " .في
هذا القسم نشاهد تمثال رائع لإله النيل في العصر الروماني من القرن الأول
أو الثاني الميلادي ، و مومياوات تماسيح كاملة لا مثيل لها .
[/center]
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 18:08
قاعة البردي
البردي من أهم النباتات المائية الأصيلة في مصر ، وكان شعار الدلتا كما
انه من اقدم النباتات التي استخدمها المصري القديم منذ عصر ما قبل التاريخ
.. فأكواخ ومساكن إنسان العصر الحجري القديم والعصر الحديث مصنوعة من هذا
النبات . كما كان يؤكل الجزء الأسفل من الساق . وصنع المصري القديم منه
القوارب من حوالي 6000 ق. م ، كما صنعت منه الحبال ، غير أن أهم شئ صنع من
نبات البردي هو ورق الكتابة منذ خمسة آلاف عام.
قطعة بردي معدة للكتابةو
في هذه القاعة يعرض مجموعة من الصور الملونة التي توضح خطوات زراعة البردي
و تصنيعه ، و أشكال و نماذج مختلفة له منها حبل سميك من البردي يرجع إلى
الأسرة الأولى منذ خمسة آلاف عام .
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 18:09
جولتنا مع متاحف قصر عابدين
نبذة عن قصر عابدين قصر عابدين هو أهم وأشهر القصور التي شيدت خلال حكم أسرة محمد علي باشا لمصر .
فقد كان القصر مقراً للحكم منذ عام 1872 م - حتى عام 1952 وقد شهد خلالها
القصر أهم الأحداث التي كان لها دوراً كبيراً فى تاريخ مصر الحديث .
وكان الخديوي إسماعيل قد أمر ببناء قصر عابدين فور توليه حكم مصر عام 1863 م
ويرجع تسمية قصر عابدين بهذا الاسم إلي "عابدين بك" أحد القادة العسكريين
في عهد محمد علي باشا وكان يمتلك قصراً صغيراً في جزء من مكان القصر حالي ،
فاشتراه إسماعيل من أرملته وهدمه ، وضم إليه أراضى واسعة ثم شرع في تشييد
هذا القصر العظيم .
وبعد
الانتهاء من تشييد القصر وتأسيسية انتقل إليه الخديوي إسماعيل في عام 1872
م مع أسرته وحاشيته وخدمه تاركاً القلعة التي كانت مقر الحكم في مصر منذ
أن شيدها صلاح الدين الأيوبي عام 1171 م.
متاحف قصر عابدين:
كان أبناء وأحفاد الخديوي إسماعيل ، الذين حكموا مصر ، مولعين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات التي تناسب ميول وعصر كل منهم .
ومن ذلك ما قام به الملك فؤاد الأول ( ابن إسماعيل ) والذي حكم مصر من عام
1971 م حتى عام 1936 م - بتخصيص قاعات القصر لإعداد متحف لعرض مقتنيات
الأسرة من أسلحة وذخائر وأوسمة ونياشين وغيرها ، ثم قام ابنة الملك فاروق
الأول - الذي حكم من عام 1936 م حتى عام 1952 - باستكمال المتحف وإضافة
الكثير من المقتنيات ، خاصة فى الأسلحة بأنواعها ، والحق بالمتحف مكتبة
متخصصة في هذا المجال .
فى النهاية يمكننا أن نقول إن أفراد أسرة محمد على باشا كانوا قد جمعوا كل مقتنيات هذه المتاحف من المزادات العالمية فى ذلك الوقت .
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 18:11
خريطة مفصلة لقصر عابدين
بعض الصور لقصر عابدين
مدخل القصر عام 1880
مدخل القصر
الصالون الأحمر
الصالون الأخضر
قاعة العرشالقاعة الرئيسية في القصر حيث يقام بها إجراءات تتويج الملك شهدت هذه القاعة زفاف الملك فاروق
قاعة محمد علىمن اكبر الصالونات القصر حيت يتجمع الضيوف قبل دخول المسرح الذي يقابلها
الجناح البلجيكيوالمخصص لإقامة ضيوف الحكام المصريين
جناح الملكة نازلي
مكتب رئيس الجمهوريهيقع في صالون قناة السويس الذي اعد للاحتفال بحفر قناة السويس
وزينت بثلاثة صور لأعمال الحفر وإنشاء القناة
الصالة البيزنطية
المسرحيتضمن حوالي مائه كرسي
المكتبةتحتوي على مجموعات نادرة من الكتب والمخطوطات الدولية بالإضافة الى مجموعة العائلة المالكة الخاصة
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 18:13
متحف الاسلحة :
يرجع معظم المؤرخين أن الصينيين
هم أول من اكتشف البارود ومن الصين انتشر فى العالم ، والطريق أن الفرسان
الذين اعتادوا النزال بالسيوف والرماح ولم يتقبلوا استخدام السلاح الناري
ومثال ذلك أن أحد التجار استطاع الحصول على سر السلاح النارى ( المدافع
والبنادق ) من العثمانيين وهرب بالسر من الأستانة ( اسطنبول) إلى مصر وعرضة
على السلطان قنصوة الغورى والمماليك ولكنهم رفضوا تصنيعة واستخدامة ،
واعتبروه رمزا للجبن والغدر ، بعكس السلاح الأبيض الذى يظهر شجاعة الفارس
ومهارته ، وكانت النتيجة أن السلطان العثمانى سليم الأول - سحق المماليك فى
الشام واستولى عليها عام 1516 م ثم دخل مصر عام 1517 م .
يرجع معظم المؤرخين أن الصينيين
هم أول من اكتشف البارود ومن الصين انتشر فى العالم ، والطريق أن الفرسان
الذين اعتادوا النزال بالسيوف والرماح ولم يتقبلوا استخدام السلاح الناري
ومثال ذلك أن أحد التجار استطاع الحصول على سر السلاح النارى ( المدافع
والبنادق ) من العثمانيين وهرب بالسر من الأستانة ( اسطنبول) إلى مصر وعرضة
على السلطان قنصوة الغورى والمماليك ولكنهم رفضوا تصنيعة واستخدامة ،
واعتبروه رمزا للجبن والغدر ، بعكس السلاح الأبيض الذى يظهر شجاعة الفارس
ومهارته ، وكانت النتيجة أن السلطان العثمانى سليم الأول - سحق المماليك فى
الشام واستولى عليها عام 1516 م ثم دخل مصر عام 1517 م .
وتقوم فكرة
السلاح النارى على إشعال كمية من البارود تكفى لإطلاق مقذوف ، وتتوقف كمية
البارود على حجم المقذوف ، وقد توقف تطور السلاح النارى على كيفية إشعال
البارود بأسلوب سهل وسريع .
قسم الاسلحة البيضا :
تضم قاعات هذا القسم مجموعات نادرة من الأسلحة البيضا ، أخرجتها أيدى صناع مهرة من بلاد العالم الاسلامى وأوروبا ، من عصور مختلفة .
ساحة المدافع :
وهى عبارة عن ساحة عرض مكشوف
معروض بها مدافع من طراز مختلفة ، بعضها صنع فى عهد محمد على وخلفائة ،
بجانب مدافع أوروبية وأمريكية ترجع الى القرن ال 18 و 19 .
قسم الأسلحة النارية :
وهو اكبر أقسام المتحف ، ويبدأ
هذا القسم بقاعة عرض الاسلحة الخداعية ، وهى عبارة عن مجموعة بنادق نفذت
على شكل عصى مما يتوكا عليها ، ومجوعة من السيوف والخناجر ..الخ .
السلاح النارى على إشعال كمية من البارود تكفى لإطلاق مقذوف ، وتتوقف كمية
البارود على حجم المقذوف ، وقد توقف تطور السلاح النارى على كيفية إشعال
البارود بأسلوب سهل وسريع .
قسم الاسلحة البيضا :
تضم قاعات هذا القسم مجموعات نادرة من الأسلحة البيضا ، أخرجتها أيدى صناع مهرة من بلاد العالم الاسلامى وأوروبا ، من عصور مختلفة .
ساحة المدافع :
وهى عبارة عن ساحة عرض مكشوف
معروض بها مدافع من طراز مختلفة ، بعضها صنع فى عهد محمد على وخلفائة ،
بجانب مدافع أوروبية وأمريكية ترجع الى القرن ال 18 و 19 .
قسم الأسلحة النارية :
وهو اكبر أقسام المتحف ، ويبدأ
هذا القسم بقاعة عرض الاسلحة الخداعية ، وهى عبارة عن مجموعة بنادق نفذت
على شكل عصى مما يتوكا عليها ، ومجوعة من السيوف والخناجر ..الخ .
صور لبعض الأسلحة المعروضة
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 18:13
متحف المقتنيات الخاصة والأوسمة والنياشينكما يعرض طاقم ( كمر ) من الجلد المحلى بالذهب المشغول لحمل طلقات الرصاص مهدى من الملك ?عبدالعزيز آل سعود ? إلى الملك فاروق .
ينقسم متحف المقتنيات الخاصة والأوسمة والنياشين الى قسمين :
القسم الأول : قسم المقتنيات الملكية الخاصة
وتضم هذه القاعة بعض المقتنيات الملكية الخاصة وبعض التحف المتنوعة منها
مجموعة رائعة من أسلحة الصيد الثمينة المعروفة باسم ( هولند آند هولند )
وهى أغلى أنواع بنادق الصيد في العالم بعضها لإطلاق (( الخرطوش )) والبعض
الآخر لإطلاق الخرطوش والرصاص معاً .
وقد سجل علي بعض هذه القطع أسم الملك فؤاد والملك فاروق كما يحمل البعض الأخر التاج الملكي .
[center]ويوجد
في هذه القاعة سيف نادر مرصع بالأحجار الكريمة بأحجام مختلفة بالإضافة إلي
الزخارف المنفذة بالميناء الملونة .. صنع في ألمانيا وقد اشتراه الملك
فاروق من أحد المزادات . ويسمي بسيف العدل والتتويج ، حيث كان يتم به تتويج
أباطرة روسيا ، وقد صنع فى المانيا .
القسم الثاني : قسم الأوسمة والنياشين
بهذه القاعة مجموعات رائعة من الأوسمة والنياشين والميداليات . بعضها صنع
في مصر واغلبها مصنوع في أوروبا وأسيا وأفريقيا والأمريكتين . وأغلب هذه
الأوسمة والنياشين تمنح لمن يؤدون للبلاد خدمات جليلة تميزاً لهم عن غيرهم ،
كما إنها تمنح للملوك والرؤساء والشخصيات التي لها مواقف تخدم قضايا الوطن
.
ويوجد بالمكتبة كتاب خاص بمراسم تسليم وتسلم هذه الأوسمة والنياشين .
كما يوجد بالقاعة بعض الأوسمة والنياشين مشتراه من مزادات عالمية بواسطة أفراد العائلة المالكة
صور للأوسمة[/center]
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 18:14
متحف الفضيات
يوجد بهذا المتحف 4 أقسام وهم كالاتى:
قسم الفضة
أضيف هذا المتحف لمتاحف قصر عابدين عند إعادة افتتاحه في 17/10/1998
وكان الغرض منه عرض مقتنيات الأسرة المالكة من الفضة والصيني والكريستال
والجاليهات داخل المتحف .
ويعرض بهذا القسم أهم المقتنيات وأكثرها تنوعاً وجميعها مصنوع من الفضة وهي
عبارة عن أدوات وأواني وتحف تستخدم في تناول الأطعمة والمشروبات في
الحفلات والولائم التي كانت تقام في المناسبات المختلفة الخاصة بملوك
وأمراء أسرة محمد علي باشا .
وهذه المعـروضات تخـص عـدداً من ملوك مصر منذ عهد الخديوي إسماعيل وحتى عهد الملك فاروق الأول أخر ملوك مصر .
قسم الصيني
أصبحت صناعة الأدوات والأواني الصينية فناً من الفنون التشكيلية بما أضافه
الفنان لهذه النوعية من لمسات فنية جعلت من الصيني لا يقتني من أجل سد
متطلبات الاستخدام اليومي فقط بل للاحتفاظ به كقطع من الفن الرفيع .
ومجموعة الصيني المعروضة بالمتحف والتي تخص بعض ملوك وأمراء أسرة " محمد
علي باشا " تبدو أقرب إلي قطع من التحف رغم كونها أدوات للمائدة .
والأنواع المعروضة من الصيني من إنتاج أشهر المراكز المتخصصة في صناعة
الصيني وفنونه في أواخر القرن 19 والنصف الأول من القرن 20 في كل من
إنجلترا وفرنسا والنمسا .
قسم الكريستال
يعرض بهذا القسم مجموعات من الكريستال تعكس ذوقاً رفيعاً ومهارة فائقة من
حيث الأسلوب الصناعي أو اللمسات الفنية التي بذل فيها الفنانون جهداً
فكرياً يعبر عـن أحاسيس فنية راقية كما تدل المجموعات المعروضة عن الأسلوب
الصناعي المتقدم في مراكز صناعة الكريستال في القرن 19 بأوربا وخاصة فرنسا
وألمانيا و إنجلترا والنمسا وغيرها .
ويعرض بالمتحف مجموعات من الكريستال تمثل أدوات للاستخدامات اليومية لبعض الملوك والأمراء من أسرة " محمد علي باشا " .
قسم الجالية
هي مجموعة نادرة من أعمال الفنان التشكيلي " أميل جالييه " وهي عبارة عن
تحف علي شكل قنينات وزهريات " فازات " وزجاجات للعطر وللاستخدامات الأخرى
وإن كان الغرض الأساسي استخدامها كتحف .
والجالييه تحف من الزجاج الملون عليها مناظر طبيعية منفذة بالأسلوب البارز
وأغلبها لأشجار ونخيل وجبال وأنهار وأفرع نباتية وأزهار تكاد تحاكي الطبيعة
مما يوضح قدرة الفنان الفائقة في مجال إخراج هذا الفن التشكيلي الفريد .
وقد بدأ " جالييه " في صناعة الزجاج الملون بألوانه الفاتحة ومزخرفة
بالمينا عليه نقوش محفورة . ثم طور صناعته إلي طراز أخر يتميز بألوانه
الداكنة عبارة عن طبقات سميكة متتالية يتم حفر صور المناظر الطبيعية
والزخارف النباتية عليها .
يوجد بهذا المتحف 4 أقسام وهم كالاتى:
قسم الفضة
أضيف هذا المتحف لمتاحف قصر عابدين عند إعادة افتتاحه في 17/10/1998
وكان الغرض منه عرض مقتنيات الأسرة المالكة من الفضة والصيني والكريستال
والجاليهات داخل المتحف .
ويعرض بهذا القسم أهم المقتنيات وأكثرها تنوعاً وجميعها مصنوع من الفضة وهي
عبارة عن أدوات وأواني وتحف تستخدم في تناول الأطعمة والمشروبات في
الحفلات والولائم التي كانت تقام في المناسبات المختلفة الخاصة بملوك
وأمراء أسرة محمد علي باشا .
وهذه المعـروضات تخـص عـدداً من ملوك مصر منذ عهد الخديوي إسماعيل وحتى عهد الملك فاروق الأول أخر ملوك مصر .
قسم الصيني
أصبحت صناعة الأدوات والأواني الصينية فناً من الفنون التشكيلية بما أضافه
الفنان لهذه النوعية من لمسات فنية جعلت من الصيني لا يقتني من أجل سد
متطلبات الاستخدام اليومي فقط بل للاحتفاظ به كقطع من الفن الرفيع .
ومجموعة الصيني المعروضة بالمتحف والتي تخص بعض ملوك وأمراء أسرة " محمد
علي باشا " تبدو أقرب إلي قطع من التحف رغم كونها أدوات للمائدة .
والأنواع المعروضة من الصيني من إنتاج أشهر المراكز المتخصصة في صناعة
الصيني وفنونه في أواخر القرن 19 والنصف الأول من القرن 20 في كل من
إنجلترا وفرنسا والنمسا .
قسم الكريستال
يعرض بهذا القسم مجموعات من الكريستال تعكس ذوقاً رفيعاً ومهارة فائقة من
حيث الأسلوب الصناعي أو اللمسات الفنية التي بذل فيها الفنانون جهداً
فكرياً يعبر عـن أحاسيس فنية راقية كما تدل المجموعات المعروضة عن الأسلوب
الصناعي المتقدم في مراكز صناعة الكريستال في القرن 19 بأوربا وخاصة فرنسا
وألمانيا و إنجلترا والنمسا وغيرها .
ويعرض بالمتحف مجموعات من الكريستال تمثل أدوات للاستخدامات اليومية لبعض الملوك والأمراء من أسرة " محمد علي باشا " .
قسم الجالية
هي مجموعة نادرة من أعمال الفنان التشكيلي " أميل جالييه " وهي عبارة عن
تحف علي شكل قنينات وزهريات " فازات " وزجاجات للعطر وللاستخدامات الأخرى
وإن كان الغرض الأساسي استخدامها كتحف .
والجالييه تحف من الزجاج الملون عليها مناظر طبيعية منفذة بالأسلوب البارز
وأغلبها لأشجار ونخيل وجبال وأنهار وأفرع نباتية وأزهار تكاد تحاكي الطبيعة
مما يوضح قدرة الفنان الفائقة في مجال إخراج هذا الفن التشكيلي الفريد .
وقد بدأ " جالييه " في صناعة الزجاج الملون بألوانه الفاتحة ومزخرفة
بالمينا عليه نقوش محفورة . ثم طور صناعته إلي طراز أخر يتميز بألوانه
الداكنة عبارة عن طبقات سميكة متتالية يتم حفر صور المناظر الطبيعية
والزخارف النباتية عليها .
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28261
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: جولة في متاحف مصر
الأحد 20 مايو 2012, 18:15
أحـدث الـمـتـاحـف التي افـتـتـحـت في مـتـاحـف قـصـر عـابـديـن فـقـد تم افـتـتاحـه في
16/12/2004
ويحتوي هذا المتحف علي عدة وثائق تاريخية هامة من عهد " محمد علي باشا " وحتى الملك فاروق الأول آخر ملوك مصر .
وأهم المعروضات بهذا المتحف :
فرمان باللغة التركية صادر من السلطان عبد المجيد في 1257 هـ/ 1841 م موجه
إلي محمد علي باشا يتضمن الإبقاء علي ولاية مصر في عهدته بالتوارث ومن بعده
أولاده وأحفاده طبقاً لشروط امتياز الوراثة .
فرمان باللغة التركية صادر من السلطان عبد المجيد في 1265 هـ/ 1849م موجه
إلي عباس حلمي باشا الأول بشان توليته ولاية مصر وملحقاتها طبقاً لما كان
جارياً في عهد محمد علي باشا والي مصر الأسبق .
مرسوم سلطاني باللغة التركية صادر من السلطان عبد العزيز خان في 1279هـ / 1863م يتضمن توجيه ولاية مصر وملحقاتها إلي إسماعيل باشا .
ألبوم صور يحتوي علي صور زيارة ولي عهد إيران لمصر وزواجه من شقيقة الـمـلـك الأمـيـرة فـوزيـة
ألبوم صور من ثلاث أجزاء يحتوي علي بداية العمل في خزان أسوان .
السجل الخاص بعقد زواج الملك فاروق الأول ملك مصر من الملكة فريدة بتاريخ
20يناير1938وكذا إشهاد الطلاق علي نفس الوثيقة بتاريخ 17 نوفمبر1948 م .
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى