منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 45862
نقاط : 252974
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

 أخر أخبار تصحيح عربى الثانوية العامة 2012 Empty أخر أخبار تصحيح عربى الثانوية العامة 2012

الأحد 10 يونيو 2012, 18:43

الجمهوريه


تبدأ غداً أعمال التصحيح وتقدير الدرجات لطلاب الثانوية العامة بمرحلتيها
الأولي والثاني في اللغة العربية والتربية الدينية التي أدي فيهما طلاب
المرحلتين الامتحان في اليومين الأولين.


يعقد مستشار اللغة العربية اجتماعاً بعد ظهر اليوم عقب انتهاء طلاب
المرحلة الأولي من امتحان العربي والدين.. مع الموجهين العموم والموجهين
وعدد من مشرفي لجان تقدير الدرجات في القطاعات الأربعة للامتحانات داخل
اللجان ال17 التي تشمل 11 بالقاهرة و2 بالمنصورة و3 بأسيوط وواحدة بالمجمع
التعليمي بالإسماعيلية و4 بالإسكندرية وذلك للاتفاق علي الخطوط الرئيسية
للتصحيح والتقدير..


علمت "الجمهورية" أن التعليمات سوف تصدر للجميع بالبدء في تصحيح العينة
العشوائية لمدة يومين والتي تمثل 5 في المائة من إجمالي عدد أوراق الإجابة
بكل مرحلة للوقوف علي مدي سهولة أو صعوبة الورقة الامتحانية من واقع
إجابات الطلاب وتحديد ما إذا كان سيتم الاستمرار في التصحيح وتقدير الدرجات
حسب نموذج الإجابة الموضوع مسبقاً أم يتم تعديله وإعادة توزيع الدرجات وهو
الاحتمال المستبعد نظراً لعدم صدور شكاوي حقيقية صارخة من أسئلة الصف
الثالث أمس.


أكد محمود ندا مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام
امتحانات الثانوية العامة أنه تم إعداد الأماكن المخصصة لتقدير الدرجات
وتجهيز بالمناضد والكراسي والمراوح ومبردات المياه لتوفير الجو المناسب
للمصححين وتحديد مكان مخصص لمصححي كل مادة.. وإعداد اللافتات لتوجيه
المصححين إلي أماكنهم داخل اللجان.


أضاف ندا أن التعليمات واضحة للمقدرين بضرورة الالتزام بروح نموذج
الإجابة وليس نصه ومنح كل إجابة صحيحة يدونها الطالب الدرجة التي تستحقها
حتي ولو كانت مخالفة لنص النموذج مع الالتزام بالدرجات المخصصة لإجابة
السؤال وجزيئاته والتي يتم الاتفاق عليها بعد الانتهاء من تقدير العينة
العشوائية والأسلوب الواجب اتباعه في تقدير الدرجات.


ويخصص سؤال واحد لكل مقدر فيما عدا سؤال التعبير فيعهد في تقديره إلي لجان تشكل كل منها من عضوين.


ولا يستخدم المصححون إلا القلم الأحمر لتقدير الدرجات وتثبت أجزاء
الدرجة المخصصة لكل سؤال وكتابتها في الفراغ الموجود في نهاية السؤال داخل
كراسة الإجابة مع توقيع المصحح بالاسم بخط واضح ثم تنقل الدرجة إلي المرايا
علي غلاف الكراسة ويتم تفقيط الدرجة الكلية.


وإذا أجاب الطالب علي عدد أكبر من الأسئلة المطلوب الإجابة عليها تقدر
الدرجات لجميع الإجابات ويؤخذ أعلي الدرجات بعدد الأسئلة المطلوبة.


وإذا وجد بكراسة الإجابة ما يدل علي اسم الطالب أو احتوت علي ألفاظ سب
وقذف أو مخلة بالآداب أو النظام العام أو وجد بها ما يدل علي أن صاحبها
ارتكب أي مخالفة ولاحظ ذلك أحد المقدرين يتم وقف تداول الكراسة فوراً ويكتب
تقريراً مفصلاً بما لاحظه ويقدمه إلي المشرف علي لجنة التقدير مرفقاً به
كراسة الإجابة وما يكون قد عثر عليه فيها من أوراق أو غيرها.. وعلي المشرف
أن يقدم ذلك إلي رئيس الكنترول فوراً لنقله إلي رئيس عام الامتحان لاتخاذ
القرار النهائي بشأنه.


المراجعة


وتكلف لجان المراجعة الأولي والثانية بجمع الدرجات التي حصل عليها
الطالب في كل سؤال بالأرقام والحروف والتأكد من نقلها إلي المكان المخصص
لها في غلاف الكراسة بعد التحقق منه وأنه لا يوجد سؤال أو جزء من سؤال لم
يقدر له درجة وأن عدد إجابات الأسئلة التي قدرت يتفق وعدد الأسئلة المطلوب
الإجابة عنها.. وأنه لم يتكرر التقدير بإحداها وتشكل كل لجنة سواء لجمع
الدرجات أو مراجعتها من عضوين ويوقع الأعضاء الأربعة علي كل ورقة إجابة.


ويقوم مقدرو الدرجات والمراجعون بالشطب علي جميع الصفحات الخالية من الإجابة بعد التأكد من عدم وجود إجابات فيها متروكة بلا تقدير.


ويجب علي مسئول المراجعة الأخيرة قبل تسليم كراسات الإجابة التي تم
تقديرها إلي الكنترول أن يفحص الكراسات التي حصلت علي الدرجات النهائية
الصغري للمادة أو أقل منها بدرجتين ليتأكد من جدية عملية التقدير والمراجعة
وأن الطالب يستحق أو لا يستحق النجاح وله أن يعدل الدرجة حسب استحقاق
الطالب بشرط أن يوقع علي كل تغيير ويعتبر حكمه نهائياً مادام لا يخرج عن
التعليمات والقواعد المنظمة لعملية التقدير والمراجعة وعليه أن يتأكد أن
مستوي التقدير موحد في جميع الحجرات ثم يوقع علي كل ورقة إجابة بما يفيد أن
عمليات التصحيح تمت وفقاً للقواعد.


تعليمات واضحة


وأعلن الدكتور رضا مسعد وكيل أول الوزارة رئيس عام الامتحانات أن
التعليمات واضحة للمصححين بتقدير الدرجات لكافة الإجابات المدونة حتي لو
كانت بالقلم الرصاص ومنح الطالب الدرجة الأعلي وشطب الإجابة المكررة وتكتب
أمامها مكررة وذلك بالنسبة للأسئلة المقالية فقط والتي تحتمل أكثر من
إجابة.


أشار إلي أنه عند كتابة الطالب إجابة السؤال في أكثر من موضع بكراسة
الإجابة تسجل الدرجة أمام الجزء الأخير من الإجابة علي السؤال ويشار إلي أن
الإجابة لها تكملة.


أكد أن التعليمات واضحة بمراعاة الدقة الكاملة في التصحيح والتقدير
والتحقق من سلامة توزيع أجزاء الدرجة طبقاً لنموذج الإجابة وكذلك سلامة جمع
وتقدير كل أجزاء السؤال.


أشار إلي أن لجان المراجعة تتحقق من توحيد مستوي التصحيح والتقدير داخل اللجنة بالكامل للقضاء علي تشدد البعض وتساهل البعض الآخر.



________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2024 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى