منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 9179
نقاط : 48827
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

النضج الوجداني / الجزء الأول Qdrat-efa7e62834

النضج الوجداني / الجزء الأول Empty النضج الوجداني / الجزء الأول

الأربعاء 22 أغسطس 2012, 05:44





النضج الوجداني / الجزء الأول 134456889235


النضج الوجداني / الجزء الأول




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما
معنى النضج ؟


وما
معنى الوجدان ؟


وما
معنى أن يكون الإنسان ناضجاً وجدانياً ؟


وما
قيمة هذا النضج للشخص نفسه وللمجتمع والحياة ؟


وكيف
يعرف الإنسان أنه غير ناضج بالقدر الكافي ؟


وكيف
يعرف أنه قد خطا خطوات كبيرة نحو النضج أو أصبح ناضجاً فعلاً ؟


وهل
النضج الوجداني مرتبط بالذكاء أم أنه وظيفة مستقلة ؟


كل
هذه وغيرها أسئلة تحتاج لإجابات لكونها تتصل بنوعية الإنسان ودرجة رقيه وتطوره
وبالتالي نوعية الحياة ودرجة رقيها وتطورها
.

تعريف
النضج
:

النضج
بوجه عام هو الاكتمال والإحكام ، ونضج الإنسان هو اكتمال الوظائف الجسمية والنفسية
والاجتماعية والروحية والتناغم بينها
.

والنضج
الإنفعالى هو ارتقاء الفرد بضبط انفعالاته
وتناسبها
مع مستوى عمره الزمني وخبراته وطبيعة المواقف المتغايرة ، بحيث
تتفق
استجاباته الانفعالية مع ما هو متوقع من طاقة محددة ومتناسبة مع
الموقف.

تصورات
مختلفة للنضج النفسي
:

أولا:
عند فرويد
.

في
بدايات القرن العشرين تحدث فرويد عن مبدأ اللذة
وكان
يعتقد أنه يحكم سلوك الإنسان بشكل كبير، ثم مع تطوره الفكري تحدث عن
مبدأ
الواقع ، ومع تطوره أكثر وأكثر تحدث عن مبدأ الواجب ، وبذلك تكون
تركيب
هرمي متدرج قاعدته مبدأ اللذة وقمته مبدأ الواجب ، وكان من رأي فرويد
أن
الطفل يعيش على مبدأ اللذة فهو يفعل كل ما يجلب له الشعور باللذة
والسعادة
بصرف النظر عن أي اعتبارات أخرى ، ثم حين يصل إلى مرحلة الشباب
يكتشف
أن هناك واقعاً من حوله يجب أن يضعه في الحسبان وإلا تعرض لمشكلات
كثيرة
إذا استمر فقط يبحث عن لذته الشخصية ، وفي هذه المرحلة يبدأ الإنسان
في
النظر إلى الحياة على اعتبار أنها ليست مكاناً له وحده بل يشاركه فيها
آخرون
ويجب بالتالي أن يضع في حسبانه احتياجاته دون أن تتعارض مع احتياجات
ومطالب
الآخرين ، وهنا يتكون مبدأ الواقع
.

ومع
نضج الإنسان أكثر وأكثر لا يصبح مضطراً لاحترام
احتياجات
الآخرين تحت ضغط الأمر الواقع ، وإنما يجد في نفسه رغبة للإيثار
ورغبة
في العطاء الاختياري النبيل للناس وللحياة ، وهنا يصل إلى مبدأ
الواجب
وهو أعلى درجات النضج النفسي عند فرويد
.

ثانيا:
عند أوتورانك
.

أما
أوتورانك
Otto Rank فيرى أن الإنسان حين يولد

يتوحد
نفسياً مع الأم فهي كل شيء في الحياة بالنسبة له ثم يكتشف بعد ذلك
أنها
لا تكفي كل احتياجاته فيتجه نحو الأسرة ككل فيتوحد معها ، ثم يكتشف
بعد
فترة( أثناء مرحلة المراهقة ) أن الأسرة ليست هي كل شيء فيستقل عنها
نسبياً
ليتوحد مع مجتمعه المحلي ، ثم يكتشف أن هناك عالم آخر من البشر خارج
نطاق
مجتمعه المحلي فيتوحد مع الإنسانية كلها ، وفي مراحل تالية في النضج
يكتشف
أن الكون أرحب بكثير من الأرض وما عليها من بشر فيستقل نسبياً عن
الناس
ليتوحد مع الخلود ومع العالم اللانهائي ، وتلك أعلى درجات النضج
النفسي
عند أوتورانك
.

ثالثا:
الإسلامي
.

وفي
الإسلام هناك عدة مسارات أو مدارج للنضج نذكر منها على سبيل المثال
:

1- التدرج المتصاعد من النفس الأمارة بالسوء إلى النفس
اللوامة إلى النفس المطمئنة
.

2- التدرج المتصاعد من الإسلام (وهو الأنشطة الظاهرية

التي
تعبر عنها الجوارح ) إلى الإيمان ( وهو نشاط قلبي أعمق ) إلى الإحسان
(
وهو
نشاط روحي أكثر امتداداً وعمقاً حيث يتواصل الإنسان مع حقيقة الألوهية
والربوبية
فيعبد الله كأنه يراه
) .

3- التدرج المتصاعد للنفس من المستوى الجسدي ( المخ وما

يستقبله
من مدركات عبر الحواس أو ما يرسله من أوامر تنفيذية إلى الجوارح
)
إلى
المستوى العقلي ( حيث التحليل المنطقي والتفكير الموضوعي المجرد) إلى

المستوى
القلبي ( حيث الإيمانيات والوجدانيات) إلى المستوى الروحي ( حيث

التواصل
الأبدي مع عالم الغيب وحيث النزوع نحو الخلود والسعي لوجه الله
).

والوظائف
النفسية تنتقل بشكل دينامي صعوداً وهبوطاً
عبر
المستويات سالفة الذكر ( الجسدي والعقلي والقلبي والروحي) ، وفي حالة
النضج
النفسي نجد أن كل هذه المستويات نشطة وعاملة دون إهمال أو استبعاد
لأي
منها، وتكون قيادة النفس في وحدة العمليات المركزية وهي القلب
(
المعنوي).

أما
في حالة عدم النضج فإن النشاط النفسي ينحصر في

المستويات
الأدنى فقط ( الجسدي فقط أو الجسدي والعقلي ) ويتثبت هذا النشاط

في
تلك المستويات بمعنى أن تصبح حركته أقل مرونة ، وبالتالي يعيش هذا

الإنسان
غير الناضج وجوداً محدوداً ويغرق في تفاصيل احتياجاته الجسدية

والعقلية
ويقضي حياته مدافعاً عن ملذاته وممتلكاته ولا يتسع وعيه للمستويات

الأعلى
من الوجود
.

التركيبة
الثلاثية للإنسان
:

قد
قسم علماء النفس نشاطات الإنسان إلى ثلاثة أقسام في شكل ثلاث دوائر متشابكة هي
:

1- المعرفة.

2- الوجدان.

3- السلوك.

وإلى
وقت قريب كانت دائرة المعرفة تحظى بتقدير أعلى

وتعتبر
هي المحرك الأساسي والرئيسي للسلوك وأن دائرتي الوجدان والسلوك هما

دائرتين
تابعتين لدائرة المعرفة ، ولم لا والفكرة هي الأساس في أي شيء

لأنها
نتاج العقل والعقل هو المدبر والموجه لكل نشاطات الإنسان
.
بل
كان ينظر إلى الوجدانات والمشاعر والعواطف على أنها

نقاط
ضعف في الإنسان عليه أن يتخلص منها أو يقلل منها في شخصيته كلما

استطاع
ذلك ، فالإنسان العاقل يجب أن يتخفف كثيراً من مشاعره التي ربما

تورده
التهلكة
.

وكان
الإنسان يقيم من حيث ذكائه العقلي وتوضع درجات
لتميز
البشر بناءاً على ذلك ، ثم اكتشف العلماء أن الذكاء العقلي وحده لا
يحقق
النجاح أو التميز فبدأوا يتحدثون عن ذكاءات متعددة مثل الذكاء اللفظي
والذكاء
العملي والذكاء الاجتماعي وأخيراً الذكاء الوجداني
.

وكانت
الطفرة الهائلة في المعرفة الإنسانية الحديثة هي

اكتشاف
الذكاء الوجداني حيث تبين أن هذا النوع من الذكاء أكثر تأثيراً في

نجاح
الإنسان ونموه وتطوره وتألقه مقارنة بالذكاء العقلي التقليدي القديم ،

وتبين
أن المشاعر والوجدانات والعواطف ليست ترفاً أو شيئاً كمالياً أو

عيباً
في النفس البشرية، بل هي مصدر الطاقة المتجددة في هذه النفس وهي التي


تعطيها
اللون والطعم والرائحة وتعطيها المعنى والدافع


النضج الوجداني / الجزء الأول 3795398306
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 9179
نقاط : 48827
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

النضج الوجداني / الجزء الأول Qdrat-efa7e62834

النضج الوجداني / الجزء الأول Empty رد: النضج الوجداني / الجزء الأول

الأربعاء 22 أغسطس 2012, 06:45
النضج الوجداني / الجزء الأول 1345596929501
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى