منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135362
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة Empty علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة

الجمعة 24 يناير 2014, 20:40




◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

علم الاجتماع | علم الاجتماع السياحى
تعريفه :
◄هو فرع من فروع «علم الاجتماع العام» ، ويهتم بدراسة الظاهرة السياحية والمجتمع السياحي، وما يتعلق بهما من ظواهر ومشكلات وعلاقات وخدمات وتفاعلات.. الخ.
◄ويعتبر علم الاجتماع السياحي من أحدث فروع علم الاجتماع، والذي أصبح يُدرس في بعض الجامعات العالمية والمحلية.
علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 1
علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 2
علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 3

الفرق بين الانتقال والسفر والسياحة:
الانتقال:
◄هو انتقال الإنسان، من أجل تلبية احتياجاته الأساسية قديمًا، ويغلب عليها «عدم التخطيط».
السفر:
◄هو الانتقال من مكان إلى آخر لأسباب متعددة «سياحية أو تجارية أو دينية أو تعليمية».
السياحة:
◄وهي نشاط السفر «المخطط بدقة» لغرض محدد (كالترفيه/ أو المتعة/ أو الاستجمام).

علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 4
علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 5
ما هي العلاقة بينهم ؟
◄هي علاقة «عموم وخصوص»: فالسياحة هي سفر وانتقال، وليس «الانتقال أو السفر» بالضرورة سياحة ، حيث يمكن القول إن رحلات الإنسان في العصور القديمة كانت للأسباب الآتية:
1 - تحقيق الفائدة:
◄حيث تكوين علاقات متبادلة بين القبائل والدويلات – أو للتجارة .. مثال ذلك (اليونانيون ، والهنود، والصينيون) الذين قاموا بتلك الرحلات.
2 - حب الاستطلاع:
◄وذلك من أجل اكتشاف العادات والتقاليد وأساليب الحياة لدى الشعوب الأخرى، ومثال ذلك «المؤرخ الإغريقي هيرودوت».
3 - الدافع الدينى:
◄والذي يهدف إلى زيارة الأماكن المقدسة لدى مختلف الشعوب، كالصينيين، والرومان والإغريق.

علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 6
علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 7
تعريف السياحة:
1 - من الجانب المعنوي:
◄عرفها (جوير فرولر 1905م) بأنها «ظاهرة من ظواهر العصر الحديث تظهر من الحاجة المتزايدة للحصول على الراحة والاستجمام وتغيير الجو والإحساس بجمال الطبيعة وتذوقها، والشعور بالبهجة والمتعة من خلال الإقامة في مناطق ذات طبيعة خاصة.
2 - من الرغبة في التجديد والتعرف على المجهول:
◄(دي ماير 1952) أنها : «مجموعة من التنقلات البشرية والأنشطة المترتبة عليها، والناتجة عن ابتعاد الإنسان عن موطنه تحقيقًا لرغبة الانطلاق الكامنة في الفرد».
علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 8


علم الاجتماع | علم الاجتماع السياحى

علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 9

تعريف السائح :
قامت لجنة (الخبراء الإحصائية) التابعة لعصبة الأم بتعريف السائح بأنه:
◄"كل شخص يزور بلداً غير البلد التي اعتاد الإقامة فيها لمدة لا تقل عن أربع وعشرين ساعة".. ومن ثم الفئات التي هي من غير السائحين الآتي:
1) المسافرون لبلد ما للحصول على وظيفة.
2) الدارسون.
3) الأشخاص الذين يأتون للإقامة الدائمة.
4) المسافرون الذين يعبرون إلى بلد آخر.
5) المقيمون في مناطق الحدود.
6) الأشخاص الذين يُقيمون في بلد، ويعملون في بلد مجاور.

علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 10

عوامل تطور السياحة :
1 - وسائل النقل:
◄حيث التطور الكبير في وسائل النقل (جوية، برية، بحرية) خاصة في عنصر (الأمان والسرعة) مما ترتب عليه زيادة السياحة.
علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 11

2 - وسائل الإعلام:
◄وتنوعها (المقروءة / المسموعة/ المرئية) مع سهولة وسرعة نقل الأخبار المختلفة عبر قارات العالم، وما ترتب على ذلك من زيادة رغبة الأفراد في السفر والسياحة للتعرف على ما سمعوه وشاهدوه.
3 - العامل الاقتصادي:
◄حيث ارتفاع مستويات المعيشة، وزيادة متوسط دخل الفرد في كثير من الدول، مما جعل هناك فائضاً ينفق جزء منه للسياحة.
4 - أوقات الفراغ:
◄حيث تزايد أوقات الفراغ، والأجازات السنوية المدفوعة الأجر نتيجة تطبيق العديد من التشريعات العمالية في الدول الصناعية الكبرى، بالإضافة لارتفاع المستوى الثقافي والعلمي لشعوب هذه الدول، والذي انعكس إيجابًا على السياحة.
5 - تشجيع السياحة:
◄حيث تشجيع الدول المختلفة للسياحة، وحرصها على تنميتها، وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتها مما أسهم في تقدم السياحة وانتعاشها.
6 - منظمات دولية:
◄ظهور العديد من المنظمات والهيئات (الدولية – المحلية) والتي استهدفت تنظيم العمل السياحي ورفع درجة الوعي الخاصة به، وإثارة اهتمام المجتمع الدولي وتعاونه لإيجاد مستقبل أفضل ينعم فيه الإنسان بالرخاء والسلام.
علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 12

أولاً : الأساسية:
◄وهي السياحة ذات الطلب الأساسي، وترتبط غالبًا بمواسم الأجازات في الدول المصدرة للسياح من ناحية، وترتبط بالطقس المناسب للدول المستضيفة للسياح من ناحية أخرى.. كما ترتبط «السياحة الثقافية» بنفس العاملين السابقين، لذا يمكن اعتبار السياحة الأساسية في مجموعها (ثقافية – ترويحية – مغامرات).

ثانياً: الثانوية:
◄وتظهر عندما تنخفض نسبة (الإشغال في الفنادق) ، لذا تتحرك الفنادق وتساعد الشركات السياحية لملء الفراغ الحاصل في الفنادق لزيادة نسبة الإشغال عن طريق (تخفيض أسعار الغرف والخدمات، وتسهيل إجراءات الدفع.. ) وعلى أية حال فالجهد المبذول في تنشيط السياحة الأساسية (أقل جهدًا) من تنشيط السياحة الثانوية.

علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 13

الآثار الاجتماعية والثقافية :
أ ) الآثار الإيجابية:
1- المحافظة على عنصر التراث الثقافي في المنطقة.
2- إحياء الفنون التقليدية والصناعات اليدوية، وبعض مظاهر الحياة الاجتماعية.
3- دعم التبادل الثقافي بين المجتمعات «بين السياح، والسكان المحليين»، حيث يتعلم كل منهم من ثقافة الآخر، مما يزيد التفاهم المشترك، وتُلاقي القيم والعادات قبولاً من الجانبين.
4- خلق روح الوحدة الوطنية بين أفراد الشعب الواحد في الدولة الواحدة، حيث يجتمع سياح من دولة واحدة في منطقة سياحية واحدة ، مما يتيح لهم التعارف والتواد.
5- خلق روح الوحدة بين المجتمعات المختلفة، وهذا هدف هام ورئيسي لتطوير السياحة في كثير من دول العالم.

علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 14

ب) الآثار السلبية:
1- تزايد الضغط والطلب على (الخدمات الأساسية) من قبل السياح، مما يدفع السكان المحليين إلى الشعور السلبي تجاه السياحة.
2- تضايق السياح (الداخليون) من الأجانب إذ قلت فرصتهم السياحية في بلدهم بسبب السياحة الأجنبية.
3- تعديل الفنون والصناعات اليدوية لتتناسب وأذواق السياح مما يقلل الفهم والإحساس بقيمة الثقافة المحلية.
4- ينشأ «سوء الفهم» بين السكان المحليين والسياح، ونتيجة اختلاف اللغة والعادات والتقاليد والمعتقدات وأنماط السلوك.
5- تدهور السلوك الاجتماعي (أحيانًا) في بعض المناطق السياحية بسبب الاختلاف الشديد في العادات والتقاليد وأسلوب الحياة.
6- مشاكل المرور والزحام في الطرق وفي الخدمات الأخرى كالماء والكهرباء... الخ.

علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 15

الآثار الاقتصادية «الإيجابية» للسياحة:
1) العائد المادي (المتوقع) من استثمارات السياحة المالية أكثر من غيرها من الصناعات الإنتاجية الأخرى.
2) توفير فرص عمل جديدة.
3) توفير العملة الصعبة وتحسين مستويات المعيشة.
4) زيادة الإيرادات الحكومية في الضرائب والرسوم.. وما ينتج عنها من تطوير خدمات تحتية، ودعم الاقتصاد العام.
5) دعم الأنشطة الاقتصادية الأخرى (الزراعة والصناعة).
6) تطوير خدمات النقل وخدمات البنية التحتية من أجل قطاع السياحة وبالتالي للسكان المحليين.
7) تنشيط قطاع التعليم والتدريب في مجال السياحة.
8) زيادة فرصة الاستثمار (الوطني والأجنبي) في مجال السياحة.

علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 16

الآثار "البيئية الإيجابية" للسياحة:
◄تعتمد مواقع السياحة الأكثر نجاحاً على المحيط المادي النظيف، والبيئات المميزة.. وإلا ستُعاني هذه المناطق من تناقص أعداد السياح ، ومن ثم نقص الفوائد الاقتصادية.. وبعد إدراك الدول أهمية القطاع السياحي (كثروة قومية) أدى إلى التالي:
1) خلق حالة من الوعي السياحي (البيئي) حيث قامت الدول بسن القوانين للمحافظة على المرافق الأثرية وحماية بيئتها.
2) تم إنشاء (جمعيات) تعمل على الاهتمام بالسياحة وعلى تنمية الوعي البيئي السياحي لدى المواطنين.
3) ظهور «محميات طبيعية» تهدف إلى الحفاظ على الثروة (الحيوانية والنباتية والطبيعية).
4) اكتشاف بعض المناطق البيئية (الفطرية) الجميلة (صحارى – غابات – جبال – شواطئ) ، وتوجيه السياح إليها مما يعود بالفائدة على السياح والمحليين.
علم الاجتماع السياحى ثانوية عامة 17

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى