منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15742
نقاط : 134851
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

وزارة التعليم تطالب واضعى امتحانات الثانوية العامة بالابتعاد عن الأسئلة السياسية Empty وزارة التعليم تطالب واضعى امتحانات الثانوية العامة بالابتعاد عن الأسئلة السياسية

السبت 28 فبراير 2015, 21:22
وزارة التعليم تطالب واضعى امتحانات الثانوية العامة بالابتعاد عن الأسئلة السياسية.. وتؤكد: 483 ألف طالب سجلوا استماراتهم إلكترونيا.. المركز القومى للامتحانات: 85% من التلاميذ تتوافر فيهم قيم المواطنة
السبت، 28 فبراير 2015 - 05:49 م
وزارة التعليم تطالب واضعى امتحانات الثانوية العامة بالابتعاد عن الأسئلة السياسية 1020142313107
 الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
 
طالب الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أعضاء اللجنة الفنية لامتحانات الثانوية العامة بضرورة الالتزام بالمواصفات الفنية لورقة الامتحان، كما ناقش الوزير خلال لقائه بالمسئولين، الضوابط الخاصة بأعمال الهيئة الفنية لامتحان الثانوية العامة، وما تم إنجازه من أعمال، والفترة الزمنية المتبقية للانتهاء من وضع أسئلة امتحان إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2015 للنظامين الحديث والقديم.

أسئلة امتحانات الثانوية العامة


من جانبه قال محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، إنه تم التأكيد خلال الاجتماع على مجموعة من الإجراءات على رأسها ضرورة أن يتم وضع جميع أسئلة الامتحان من الكتاب المدرسى، وفى حدود المناهج المقررة لهذا العام، وبما يتفق مع المواصفات الخاصة بالورقة الامتحانية الصادرة من المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

وأوضح محمد سعد أنه تم التنبيه على عدم التطرق فى وضع الأسئلة إلى أية قضايا سياسية، وأن تناسب أسئلة الامتحان بجميع المواد الدراسية مع الوقت الزمنى المحدد للإجابة عنها، موضحًا أنه عند إعداد نماذج الإجابة، يتم الالتزام بأن يتحدد بجانب كل إجابة مصدرها ورقم الصفحة، بالكتب العربية والكتب المترجمة بالنسبة للمواد، التى تترجم، والإجابات الصحيحة المختلفة، عدا نقاط التميز والإبداع.

وأضاف المشرف على قطاع التعليم العام، إن عدد طلاب الثانوية العامة، الذين سجلوا استماراتهم وصل قرابة الـ"483 ألف طالب وطالبة"، وذلك منذ 6 من يناير الماضى وحتى الآن، لافتا إلى أن الاستمارات الورقية التى بدأ الطلاب فى كتابتها وملئها منذ انطلاق الفصل الدراسى الثانى، لم يحدد عددها حتى الآن، وأن مدارس الثانوى قطعت شوطا كبيرا فى إعداد طلابها الذين انتهوا من كتابة الاستمارة.
التلاميذ وقيم ومهارات المواطنة

وعلى الجانب الآخر، قالت وزارة التربية والتعليم، إن قسم البحوث بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى إعداد دراسة بعنوان "تقويم مهارات وقيم المواطنة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى"، لافتة إلى أن الدراسة تضمنت قياس المهارات والقيم المتمثلة فى حقوق الإنسان، والمسئولية الاجتماعية، التعاون، الانتماء، التسامح، التواصل، وقبول الآخر، واتخاذ القرار، والمواطنة الرقمية أو الرقمنة، لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.

وأضافت وزارة التربية والتعليم تم إعداد استمارة استطلاع آراء القائمين على تعليمهم حول مستوى توفر هذه المهارات وتطبيق مقياس المواطنة على عدد (1496) تلميذًا، واستطلاع آراء (392) من القائمين على تعليمهم فى (49) مدرسة إعدادية بمحافظات، القاهرة، والبحيرة، السويس، القليوبية، الجيزة وبنى سويف، حيث أسفرت نتائج الدراسة عن أن مهارات وقيم المواطنة تتوافر بشكل عام بنسبة (85%) لدى التلاميذ.

وأشارت وزارة التربية والتعليم أن الدراسة أظهرت لدى التلاميذ مهارة اتخاذ القرار بنسبة 98%، وقيمة التعاون بنسبة91%، وقيمة الانتماء بنسبة 86% ويمتلكون مهارات التواصل بنسبة 85%، ولديهم مسئولية اجتماعية بنسبة 84%، ويتعرفون حقوق الإنسان بنسبة 83%، كما يتقبلون الآخر بنسبة 83%، وتتوافر المواطنة الرقمية لديهم بنسبة 76%، فى حين تتوافر قيمة التسامح لديهم بنسبة 73%.

الأنشطة والممارسات التعليمية


وأوضحت وزارة التربية والتعليم فى بيان لها اليوم، السبت، أن الدراسة قدمت توصيات عديدة على رأسها تقويم مهارات وقيم المواطنة على نحو دورى، وتقديم نتائج التقويم للقائمين على العملية التعليمية، لإعداد وتنفيذ الأنشطة والممارسات التعليمية، التى تنمى قيم ومهارات المواطنة، ومؤشرات المواطنة فى المجتمع المصرى، وتقويمها بصفة دورية.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى