منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135364
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة التكاثر الجزء الثانى مادة أحياء ثانوية عامة  Empty مراجعة التكاثر الجزء الثانى مادة أحياء ثانوية عامة

الجمعة 06 مارس 2015, 20:13
مراجعة التكاثر الجزء الثانى مادة أحياء ثانوية عامة
مراجعة التكاثر الجزء الثانى مادة أحياء ثانوية عامة
مراجعة التكاثر الجزء الثانى مادة أحياء ثانوية عامة
أسئلة المصطلحات والمفاهيم العلمية:

2) أسئلة التعليلات والتفسير العلمي : 

1- يختلف التجدد في الهيدرا عن التجدد في القشريات والبرمائيات.
إن القدرة على التجدد تقل برقي الحيوان فهو في القشريات والبرمائيات يقتصر على استعاضة الأجزاء المبتورة فقط . أما في الهيدرا وكذلك الإسفنج وبعض الديدان ونجم البحر فلديها- بإذن الله عز وجل- القدرة على تجديد الأجزاء المفقودة من أجسامها عند تعرضها لحادث أو تمزق . فيكون التجدد في الهيدرا أوضح مما في القشريات .
2- يلجأ الإسبيروجيرا أحياناً للاقتران الجانبي .
يحدث ذلك عند تعرضها للجفاف أو تغير حرارة الماء أو نقاوته ، ويحدث هذا الاقتران بين الخلايا المتجاورة في نفس الخيط الطحلبي حيث تنتقل مكونات إحدى الخليتين إلى الخلية المجاورة لها من خلال فتحة في الجدار الفاصل بينهما .
3- يلي الاقتران في طحلب الإسبيروجيرا انقسام ميوزي .
حتى تعود لخلاياه الصفة الفردية (ن) مرة ثانية حيث إن خيط الطحلب خلاياه فردية الصبغيات (ن ) وبعد الاقتران تتكون اللاقحة (2ن) .
4- نواة الإندوسبيرم ثلاثية المجموعة الصبغية .
لأنها ناتجة من اندماج نواة ذكرية (ن) مع نواتا الكيس الجنيني (2ن) . 
5- تضاف خلاصة حبوب اللقاح على مبايض الأزهار .
لتنبيه المبيض للنمو وتكوين ثمرة بدون بذور ( إثمار عذري) .
6- في الإثمار العذري يتم تكوين ثمار بدون بذور .
لأن هذه الثمار تكونت بدون عملية الإخصاب مثل الموز والأناناس .
7- يؤدي نضج الثمار والبذور غالباً إلى تعطيل النمو الخضري للنبات أو إلى موته وخاصة في النباتات الحولية
بسبب ( أ ) استهلاك المواد الغذائية المختزنة .             (ب) تثبيط الهرمونات .
8- ذبول الزهرة وسقوطها أحياناً دون تكوين الثمرة .
لأنه لم يتم التلقيح والإخصاب .
9- وجود النقير في كل من البويضة والبذرة .
بالنسبة للبويضة يتم من خلاله إخصابها ، أما النقير في البذرة فيدخل منه الماء إلى البذرة عند الإنبات.
10- دورة حياة السراخس تُعد مثالاً نموذجياً لظاهرة تعاقب الأجيال في الأحياء .
لأنه خلالها يتعاقب طور جرثومي (2ن) يتكاثر لا جنسياً بالجراثيم مع طور مشيجي (ن) يتكاثر جنسياً بالأمشاج .
11- يُعتبر التوالد البكري نوعاً خاصاً من التكاثر اللاجنسي .
لأنه يتم إنتاج الأبناء من أب واحد فقط .
12- ذكور حشرة النحل أحادية المجموعة الصبغية (ن) بينما الملكة والشغالات ثنائية المجموعة الصبغية  (2ن)
لأن الملكة تنتج نوعين من البيض ، فهناك بيضاً ينمو بدون إخصاب لتكوين ذكور النحل التي تصبح أحادية المجموعة الصبغية (ن) ، والنوع الآخر من البيض ينمو بعد الإخصاب لتكوين الإناث وحسب نوع الغذاء بعد ذلك إما ملكة أو شغالات ثنائية العدد الصبغي (2ن).
13- حشرة المن ثنائية المجموعة الصبغية رغم نشأتها من توالد بكري .
لأن بويضات حشرة المن تكونت أصلاً من انقسام ميتوزي فتنمو إلى أفراد ثنائية المجموعة الصبغية (2ن) .
14- الأحياء الطفيلية أكثر نسلاً من الكائنات الحرة .
لتعويض الفاقد منها لكثرة المخاطر التي تتعرض لها .
15- الأحياء البدائية أو قصيرة العمر تنتج نسلاً أكثر من الأخرى المتقدمة أو طويلة العمر .
وذلك لما تلقاه الأحياء المتقدمة من رعاية وحماية من الآباء .
16- إنتاج الحيوانات المنوية في ذكر النحل بالانقسام الميتوزي وليس الميوزي .
لأن خلايا ذكر النحل أحادية المجموعة الصبغية (ن) حيث نشأت تلك الذكور بالتوالد البكري .. فلابد من الانقسام الميتوزي في خصية الذكر حتى يظل العدد الصبغي للحيوانات المنوية أحادي العدد الصبغي(ن) إذ لا يمكن أن تكون (1/2 ن ) .
17- تظهر أعراض الملاريا على المريض على فترات متقطعة وليست بصفة مستمرة .
لحدوث عدة دورات من التكاثر اللاجنسي (بالتقطع) لطفيل الملاريا في كرات الدم الحمراء للإنسان وتستغرق كل منها يومين حيث تتحرر الميزوزيتات بأعداد هائلة كل يومين بعد تفتت كريات الدم الحمراء المصابة فيظهر على المصاب حينئذ أعراض حمى الملاريا كارتفاع درجة الحرارة والرعشة والعرق الغزير .
18- تعامل الحيوانات المنوية للماشية بالطرد المركزي أو تعرضها لمجال كهربي محدود .
وذلك لكي يتم التحكم في جنس حيوانات المزرعة ( الماشية مثلاً ) لإنتاج ذكور فقط من أجل إنتاج اللحوم أو إناث فقط لإنتاج الألبان والتكاثر حسب الحاجة .
19- أهمية وجود القطعة الوسطى للحيوان المنوي أثناء إخصاب البويضة .
لوجود الميتوكوندريا التي تكسب الحيوان المنوي الطاقة اللازمة لحركته .
20 – ضرورة دخول كل من رأس الحيوان المنوي وعنقه إلى داخل البويضة عند الإخصاب .
لوجود النواة التي تحمل المعلومات الوراثية الخاصة بالذكر( ن = 23 كروموسوم) في رأس الحيوان المنوي. كما أن العنق يحتوي على السنتريولين وهما يلعبان دوراً هاماً في انقسام البويضة المخصبة.
21- يضمر الجسم الأصفر في الشهر الرابع من الحمل ومع ذلك لا يحدث إجهاض .
لأن المشيمة حينئذ تكون قد تقدم نموها في الرحم وتصبح قادرة - بإذن الله تعالى- على إفراز هرمون البروجسترون فتحل محل الجسم الأصفر في إفراز هذا الهرمون .
22- يشترط لحدوث الإخصاب أن تكون الحيوانات المنوية بأعداد هائلة .
أ – لأنه يفقد الكثير منها أثناء رحلتها إلى البويضة .
ب – تشترك هذه الحيوانات المنوية معاً في إفراز إنزيم الهيالويورنيز الذي يذيب جزء من غلاف البويضة ( المتماسك بحمض الهيالويورنيك) فيدخل حيوان منوي واحد .
وخلاصة أو ملخص الإجابة السابقة هي “لتلافي ما يفقد منها وضماناً لإتمام الإخصاب” .
23- يتضخم جدار الرحم ويصبح غدياً بمجرد إخصاب البويضة .
أ – استعداداً لاستقبال البويضة المخصبة التي تنغمس بين جداره السميك في نهاية الأسبوع الأول من الإخصاب .
ب – وهذا الشكل الغدي المتميز بالإمداد الدموي لازم لتكوين الجنين طوال أشهر الحمل التسعة .
ج – هذا الشكل الغدي للرحم كان بتنبيه من هرموني الإستروجين والبروجسترون من حويصلة جراف والجسم الأصفر .
24- وجود الخصيتان خارج الجسم في معظم الثدييات .
لأن بقائهما في ذلك الوضع يعمل على انخفاض درجة حرارتهما عن درجة حرارة الجسم بما يناسب تكوين الحيوانات المنوية بهما .
25- وفرة أنواع من الكائنات الحية وندرة البعض الآخر .
الأنواع المتوفرة تعبر عن نجاح أسلافها في التكاثر ، وتخطي المصاعب والمخاطر التي واجهتها عبر الأجيال المتلاحقة – بعكس العديد من الكائنات النادرة والمنقرضة التي لم تنجح في التكاثر وتخطي المخاطر فلم تستمر ولم يتواصل تكاثرها.
26- عدد الصبغيات في خلايا الأفراد الجديدة هو نفسه في خلايا الكائن الحي الأصلي الذي يتكاثر لا جنسياً.
لأن التكاثر اللاجنسي يعتمد على الانقسام الميتوزي الذي تكون الخلايا الناتجة عنه محتوية على نفس عدد صبغيات الخلية الأم الأصلية.

**  التكاثرفي الكائنات الحية  :-

1- ماذا يقصد بالانشطار الثنائي ؟ وفي أي الكائنات يحدث ؟
هو انقسام ميتوزي للكائن وحيد الخلية بهدف التكاثر ، حيث ينقسم الفرد إلى فردين .
شيوعه : الأوليات الحيوانية مثل الأميبا والبراميسيوم – البكتيريا – الطحالب البسيطة .
2- اكتب نبذة مختصرة عن التبرعم .
هو نوع من التكاثر اللاجنسي بتكوين برعم ينمو مكوناً فرداً صغيراً يشبه الأب .
شيوعه في الخميرة والهيدرا والإسفنج .
3- اكتب نبذة مختصرة عن الإخصاب المزدوج .         ( راجع المصطلحات )
4- ما المقصود بدورة التزاوج ؟ اذكر بعض الأمثلة لهذه الدورة في الثدييات المختلفة .
صيغة أخرى ( اكتب نبذة مختصرة عن دورة التزاوج ) .
هي فترات معينة ينشط فيها مبيض الأنثى البالغة للثدييات المشيمية بصفة دورية منتظمة تتزامن مع وظيفة التزاوج والإنجاب فيها.
مدتها :   – الأسد والنمر : سنوية .           – القطط والكلاب : نصف سنوية .
- الأرانب والفئران : شهرية .    – الإنسان : 28 يوماً وتسمى (دورة الطمث أو دورة الحيض)
مراحلها : أ ) مرحلة نضج البويضة : (10 أيام ) .      ب) مرحلة التبويض : (14 يوم ) .       ج ) مرحلة الطمث : ( 3 : 5 أيام ) .
5- اكتب نبذة مختصرة عن بنوك الأمشاج .
بنوك الأمشاج : عملية حفظ الأمشاج الحيوانية ( كالماشية ) حية لمدة طويلة ( تصل إلى 20 سنة ) باستخدام التبريد الشديد ( – 120ْم ) لتستخدم بعدها في التلقيح الصناعي .
الهدف من إنشائها :
* تطبيق التقنيات لإنتاج الماشية بطريقة اقتصادية .
* التحكم في جنس المواليد فيها عن طريق فصل الحيوانات المنوية  ( X ) عن (Y) باستخدام الطرد المركزي المفرِّق ، أو تعريضها لمجال كهربي محدود لإنتاج ذكور أو إناث حسب الحاجة .
* تلبية رغبات بعض الناس في الاحتفاظ بأمشاجهم ضماناً لاستمرار أجيالهم حتى بعد وفاتهم (وهذا حرام شرعاً عندنا نحن المسلمين ) .

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى