منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135364
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة DNA الجزء الثاني مادة أحياء للصف الثالث الثانوي  Empty مراجعة DNA الجزء الثاني مادة أحياء للصف الثالث الثانوي

الجمعة 24 أبريل 2015, 21:21
مراجعة DNA الجزء الثاني مادة أحياء للصف الثالث الثانوي
مراجعة DNA الجزء الثاني مادة أحياء للصف الثالث الثانوي




ماالمقصود بالاحماض التالية
حمض الميثيونين :
الحمض الامينى الاول فى سلسله عديد الببتيد / كودونه AUG / وهو كودون البدء
حمض الجلايسين :
يحتوى على ذره هيدروجين بدلا من المجموعه الجانبيه R  /  لذلك هو أبسط الاحماض الامينيه تركيبا
حمضى الأرجينين والليسين :
تحتوى الهستونات على قدر كبير من هذين الحمضين
=======================
 علل لما يلى 1) شريطا DNA أحدهما في وضع معاكس للآخر:
لكي تتكون الروابط الهيدروجينية بشكل سليم بين زوجي القواعد النيتروجينية.
2) تلعب إنزيمات الربط دوراً هاماً في الثبات الوراثي للكائنات الحية.
لأنها تقوم بإصلاح عيوب وتلف DNA  بكفاءة عالية وهذه الإنزيمات (20) تعمل في تناغم للتعرف على منطقة التلف من جزئ DNA وإصلاحها حيث تستبدلها بنيوكليوتيدات تتزاوج مع تلك الموجودة على الشريط المقابل في الجزء التالف ، ويعتمد هذا الإصلاح على وجود نسختين من المعلومات الوراثية واحدة على كل من شريطي اللولب المزدوج. 
3) المحتوى الجينـى للسلمندر يعادل 30مرة المحتوى الجيـنـي للإنسان ، ومع ذلك فهو يعبر عن عدد أقل من البروتينات.
لأن كمية صغير ة فقط من DNA في كل من النبات والحيوان هي التي تحمل شفرة بناء البروتينات ، وبذلك فإن هذا الحيوان تُكَوِن خلاياه كمية أقل من البروتينات ، أي أن كمية DNAفي المحتوى الجيني ليست لها علاقة بمقدار تعقد الكائن الحي أو عدد البروتينات التي يكونها. 
4) قدرة بعض البكتيريا على تحليل DNA الفيروسي.
لأنها تحتوي على إنزيمات القصر (القطع) التي تتعرف على مناطق معينة على جزئ  DNA الفيروسي الغريب وتقطعه إلى قطع عديمة القيمة.
5) وجود شفرة إنزيم النسخ العكسي في الفيروسات التي محتواها الجيـنـي RNA.
لكي تستخدمه في تحويل محتواها الجيني من RNAإلى DNA الذي يرتبط بالمحتوى الجيني من DNA في خلية العائل فيستطع السيطرة على خلية العائل.
6) تعتبر الشفرة الوراثية دليلاً على حدوث التطور.
لأن الشفرة الوراثية عالمية أو عامة بمعنى أن نفس الكودونات تمثل شفرات لنفس الأحماض الأمينية في كل الكائنات الحية من الفيروسات إلى البكتيريا والنبات والحيوان والفطريات ، وهذا دليل على أن كل الكائنات الحية الموجودة الآن قد نشأت عن أسلاف مشتركة.
7) الفيروسات سريعة الطفرات.
لأن المادة الوراثية لها توجد على صورة شريط مفرد من RNA وإذا حدث تلف في هذا الشريط لا تستطيع إنزيمات الربط إصلاحه لأن الإصلاح يعتمد على وجود نسختين من المعلومات الوراثية على شريطي اللولب المزدوج . ولما كان RNA مفرد فإنه يظهر به معدل مرتفع وسريع من التغير الوراثي المفاجئ ( الطفرات ) .
8) يتم بناء آلاف من الريبوسومات في الساعة في حقيقيات النواة .
أ – لوجود ما يزيد على600 نسخة من جينات RNA  الريبوسومي على DNA في حقيقيات النواة ، والتي ينسخ منها ط r.RNA ( الريبوسومي) .
ب – وجود العديد من نسخ r.RNA  يسرع من إنتاج الخلية للريبوسومات التي تحتاجها الخلية لإنتاج البروتينات بصفة مستمرة.
9)  لا تتم ترجمة ذيل عديد الأدنين على m.RNA إلى أحماض أمينية.
مينية  حتاجهالى  مرتفعيطالمعلات التي يكونها.وراثي قواعد النيتروجينية.
يل الشكر .
أ – لأن وظيفة هذا الذيل هو حماية m.RNA من الانحلال بإنزيمات السيتوبلازم.
ب – قواعد الأدينوزين (200 قاعدة ) المكونة لهذا الذيل لا تمثل شفرات للأحماض الأمينية ولا ترتبط بها مضادات الكودونات الخاصة بـ t.RNA .
10) تختلف البروتينات رغم تشابه الوحدات البنائية لها.
وذلك للأسباب التالية:
أ – الفروق في أعداد وأنواع وترتيب الأحماض الأمينية في البوليمرات,
ب – اختلاف عدد البوليمرات التي تدخل في بناء البروتين.
ج – اختلاف الروابط الهيدروجينية الضيفة التي تعطي للجزئ شكله المميز 
 معاملة المادة النشطة المسئولة عن التحول البكتيري بإنزيم دي أوكسي ريبونيوكليز ((الدور الثاني سنة 2007م))
الإجابة : توقفت عملية التحول، حيث أن هذا الإنزيم له القدرة على تحليل جزيء DNA تحليلاً كاملاً ولا يؤثر على المركبات البروتينية أو RNA فلما توقفت عملية التحول تأكد أن DNA هو المادة الوراثية.
إذا حدث تلف في أحد القواعد النيتروجينية على شريط DNA، وما نتيجة حدوث تلف قاعدتين متقابلتين على شريطي DNA في وقت واحد.
الإجابة : التلف الأول يتم إصلاحه بكفاءة عالية بواسطة إنزيمات الربط العشرين حيث تتعرف على المنطقة التالفة من جزيء DNA ثم تستبدلها بنيوكليوتيدات تتزاوج مع تلك الموجودة على الشريط المقابل في الجزء التالف. أما التلف الثاني فلا تستطيع تلك الإنزيمات القيام بإصلاحه لعدم وجود نسخة أخرى تستخدمها كقالب لإصلاح التلف .. وتكون النتيجة استمرار هذا التلف مما يحدث تغييراً في المعلومات الوراثية الموجودة في الـ DNA ( يعني حدوث طفرة جينية) . 
اعتقد العلماء أول الأمر ان البروتينات هى الماده الوراثيه وليس DNA :
لأن هناك 20 حمض امينى يعطوا عددا لا حصر له من البروتينات / اما DNA به 4 نيوكلوتيدات فقط
هيكل سكر فوسفات غير متماثل :
لوجود مجموعه فوسفات طليقه عند الطرف 5 ووجود مجموعه هيدروكسيل طليقه عند الطرف 3 / والقواعد النيتروجينيه تبرز على جانب واحد من الهيكل
عدد A = T و G = C فى اللولب المزدوج :
لأن الادينين يرتبط بالثايمين والجوانين يرتبط بالسيتوزين على طول اللولب
قطر لولب DNA متماثل على امتداد الجزىء :
لان كل قاعده ذى حلقه واحده ( C / T ) ترتبط بقاعده ذى حلقتين ( G / A )
شريطى DNA فى اللولب متعاكسان :
حتى تتكون الروابط الهيدروجينيه بشكل سليم بين زوجى القواعد النيتروجينيه
يبنى انزيم البلمره احد الاشرطه على هيئه قطع صغيره :
لأنه لا يعمل الا فى اتجاه 5… 3 على الشريط الجديد او 3….5 للشريط القالب
اللولب المزدوج حيوى للثبات الوراثى :
لانه لو حدث تلف فى احد الشريطين يقوم انزيم الربط باستخدام الاخر كقالب لبناء النيوكلوتيدات التى تتكامل معه
تكثر الطفرات فى بعض الفيروسات :
لانها عباره عن شريط مفرد من RNA اذا حدث تلف لاى جزء لا يمكن لانزيم الربط اصلاحه
اعتقد العلماء ان الميتوكوندريا والبلاستيدات نشأت كأوليات نواه متطفله على حقيقيات النواه :
لان جزىء DNA بها يشبه الموجود فى اوليات النواه …… أكتب شكله ؟
اعتقد العلماء ان الخميره اوليات نواه :
لان بها بلازميدات تشبه الموجوده فى اوليات النواه
ترتبط الهستونات بقوه بجزىء DNA :
لان المجموعه الجانبيه R لها تحمل شحنه موجبه ترتبط بمجموعه الفوسفات فى DNA التى تحمل شحنه سالبه ( عند PH العادى ) وتؤدى الى تقصير طول DNA حتى يقع داخل النواه على الصبغى
حيوان السلمندر اقل صفات من الانسان مع ان به كميه DNA اكبر من الانسان 30 مره :
لان معظم DNA به لا يمثل شفره / وكميه البروتين بداخله اقل من الانسان
بعض الطفرات غير حقيقيه :
لان الطفره لا تعتبر حقيقيه الا اذا توارثت على مدى الاجيال
التضاعف الصبغى ينتج عنه صفات جديده :
لان كل جين يكون ممثلا بعدد اكبر فيكون تأثيرها اكثر وضوحا فتنتج نباتات كبيره الحجم والثمار
يندر التضاعف الصبغى فى الحيوان :
لان تحديد الجنس يقتضى التوازن الدقيق بين عدد الصبغيات الجسميه والجنسيه
ماده الكولشيسين تسبب طفره مستحدثه :
معالجه النبات بها يسبب ضمور القمم الناميه والانسجه تحتها تنمو بعدد مضاعف من الصبغيات
تختلف الاحماض الامينيه عن بعضها تركيبا :
حسب اختلاف المجموعه الجانبيه R ( الكيل )
تختلف البروتينات عن بعضها تركيبا :
* حسب عدد ونوع وترتيب الاحماض الامينيه فى البوليمرات المكونه للبروتين
* حسب عدد البوليمرات / * حسب الروابط الهيدروجينيه التى تعطى شكل الجزىء
تختلف عمليه النسخ عن تضاعف DNA :
فى التضاعف : يتم نسخ كل DNA فى الخليه /  فى النسخ : يتم نسخ جزء من شريط واحد فقط
وجود ذيل من عديد الادينين فى m-RNA :
حتى يحميه من الانحلال بواسطه انزيمات السيتوبلازم
معدل بناء الريبوسومات عالى فى حقيقيات النواه :
لان DNA بها يحتوى على اكثر من 600 نسخه من جينات بناء r-RNA
جزيئات t-RNA لها نفس الشكل العام :
حيث تلتف اجزاء منه لتكوين حلقات تزدوج فيها القواعد فى مناطق مختلفه
يمكن نقل t-RNA من كائن حى لآخر :
لان جزيئاته لها نفس الشكل العام والوظيفه / وهو حمض ناقل به مقابل الكودون فتتزاوج قواعده مع m-RNA لترجمه البروتينات / وان الشفره الوراثيه عامه
يمكن نقل DNA من كائن لأخر :
لان جزيئاته لها نفس التركيب من 4 نيوكلوتيدات A / T / C/ G ونفس الوظيفه
الشفره الوراثيه عامه :
لأن نفس الكودونات  تمثل نفس الاحماض الأمينيه فى كل الكائنات الحيه
الشفره الوراثيه على شكل 3 نيوكلوتيدات :
لانها تعطى 4 اس 3 كلمه = 64 كلمه تكفى لتكون كودونات الاحماض الامينيه وكودونات الوقف
عدد انواع t-RNA اكثر من عدد انواع الاحماض الامينيه :
لان كل حمض امينى تقريبا له اكثر من شفره تمثله
كودونات الوقف ليس لها t-RNA :
لانها لا تترجم الى بروتينات لانه يرتبط بها عامل الاطلاق فتتوقف عمليه تخليق البروتين
تستطيع البكتريا ان تحمى نفسها من الفيروسات :
لانها تكون انزيمات القصر التى تقطع DNA الفيروسى فى مواقع تسمى مواقع التعرف الى قطع عديمه القيمه
لا تهاجم انزيمات القصر DNA البكتيرى :
لان البكتريا تكون انزيمات معدله فتضيف مجموعه ميثيل CH3 على DNA البكتيرى فى المواقع المماثله لموقع تعرف انزيم القصر على DNA الفيروسى
لكى يلصق الجين بالبلازميد يجب معاملتهما بنفس انزيم القصر :
لتكوين اطراف لاصقه متكامله القواعد فى كل منهما فتتزاوج قواعدهما ويتم ربطهما بانزيم الربط
يستخرج m-RNA من خلايا البنكرياس وكريات الدم الحمراء :
لانها خلايا نشطه تكون كميات كبيره من البروتينات فيتوفر بها m-RNA اللازم لذلك
وجود انزيم النسخ العكسى فى الفيروسات التى محتواها الجينى RNA :
لتستخدمه فى تحويل محتواها الجينى من RNA الى DNA لترتبط بخليه العائل الذى تهاجمه
اهميه نقل جينات البقوليات المحتويه على بكتريا تثبيت النيتروجين الى محصول أخر :
لأمكن الاستغناء عن الاسمده النيتروجينيه المكلفه والملوثه للماء بفضل تقنيه DNA معاد الاتحاد
==========================
لحل مسائل DNA حاول أن تتبع الارشادات التاليه :
5…A-T-G-T-G-T-A-A-A-G-G-G-T-A-G …3
اكتب التتابع المكمل لتكوين لولب مزدوج ؟
الاجابة
3…T-A-C-A-C-A-T-T-T-C-C-C- A-T-C …5  ( لازم نكتب الشريطين تحت بعض )
احسب نسبه الادينين والجوانين فى اللولب المزدوج ؟
الاجابة
نعد النيوكلوتيدات كلها فى اللولب = 30  / نعد الادينين فى اللولب = 9
النسبه = 9 / 30 = 3 / 10 = 30%  /   فتكون نسبه G = 20% ( باقى الـ 50 % )
ما عدد اللفات ؟
الاجابة
كل لفه = 10 نيوكلوتيدات على شريط واحد / هنا النيوكلوتيدات = 15 / عدد اللفات = 1.5 لفه
اكتب تتابع m-RNA  المنسوخ من القطعه ؟
3… T-A-C-A-C-A-T-T-T-C-C-C- A-T-C …5         ( DNA   )
الاجابة
5…A-U-G-U-G-U-A-A-A-G-G-G-U-A-G …3        ( m-RNA )
لازم تنقل الشريط اللى هيتنسخ منه عشان متتلخبطش !!!!
احسب عدد الاحماض الامينيه المتكونه ؟
الاجابة
الاول نقسم الشريط لكودونات ثلاثيه / ثانيا ندور على كودون وقف عشان منعدوش
5…A-U-G-U-G-U-A-A-A-G-G-G-U-A-G …3
كودون وقف   / اذن عدد الاحماض الامينيه = 4
احسب عدد t-RNA المشارك فى ترجمه هذا الشريط ؟
الاجابة
كل حمض امينى له t-RNA / بس لاحظ لو فيه كودونين متشابهين مثلا AAA و AAA ينقلهم t-RNA
واحد / هنا عدد t-RNA = 4
احسب نسبه اليوراسيل المنسوخ من لولب DNA السابق ؟
الاجابة
عدد اليوراسيل = عدد الادينين فى الشريط الذى ينسخ منه
هنا الشريط الذى ينسخ منه به 4 A  /  اذن اليوراسيل = 4  / اذن نسبته فى اللولب = 4 / 30
لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى