منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15742
نقاط : 134856
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

المواصفات القياسية لورقة امتحان اللغة العربية للشهادة الثانوية 2015 شكل الامتحان الذي سيؤديه الطلاب هذا العام Empty المواصفات القياسية لورقة امتحان اللغة العربية للشهادة الثانوية 2015 شكل الامتحان الذي سيؤديه الطلاب هذا العام

الجمعة 05 يونيو 2015, 17:44
المواصفات القياسية لورقة امتحان اللغة العربية للشهادة الثانوية 2015 شكل الامتحان الذي سيؤديه الطلاب هذا العام

الجمعة 05/يونيو/2015 - 02:02 م  
 
حددت المواصفات القياسية للورقة الامتحانية لمادة اللغة العربية للشهادة الثانوية 2015، شكل الامتحان الذي سيؤديه الطلاب هذا العام.

أكدت ورقة المواصفات، التي حصلت "فيتو" على نسخة منها، أن أسئلة الامتحان ستكون من الكتاب المدرسي وفي حدود المقرر، وتتدرج من السهل إلى الصعب، وحذرت المواصفات، واضعي الامتحان من تكرار جزئيات السؤال الواحد، كما شددت ورقة المواصفات على ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، وأن تناسب الأسئلة زمن الامتحان مع مراعاة الدقة والوضوح في الصياغة، وأن تتنوع أسئلة الامتحان بين الأسئلة المقالية والموضوعية.

ووفقًا لمواصفات الورقة الامتحانية؛ فإن الامتحان يتكون من 6 أجزاء هي "التعبير، القراءة، الأدب، البلاغة، النصوص، والنحو"، وتخصص لسؤال التعبير 14 درجة، وهو ينقسم إلى جزئيتين الأولى عن التعبير الوظيفي وتخصص لها 4 درجات، والثانية للتعبير المقالي وعليها 10 درجات، أما القراءة فتنقسم إلى سؤالين، الأول من كتاب الأيام لطه حسين، وسيأتي السؤال في 3 جزئيات (أ، ب، ج) ويُخصَّص له 7 درجات، ويأتي سؤال من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة في 3 جزئيات أيضًا وعليه 7 درجات.

وبالنسبة لسؤال الأدب فيأتي في جزئيتين (أ، ب) ولكل جزئية درجتين، ويأتي سؤال البلاغة في جزئيتين أيضًا وعليهما 4 درجات، أما بالنسبة للنصوص فتتمثل بسؤالين في الامتحان، الأول سؤال عن النثر ويكون إجباريًا، ويأتي في 4 جزئيات (أ، ب، ج، د) ويكون سؤالاً مقاليًا تبدأ كل جزئية فيه بكلمات من مثل "ناقش، اشرح، قارن، اكتب ما تعرف، اذكر" وعليه 9 درجات، ويأتي السؤال الثاني في النصوص من الشعر ويكون اختياريًا، ويتكون من 4 جزئيات أيضًا ويكون عليه 8 درجات، ما يعني أن الجزء الخاص بالنصوص عليه 17 درجة من إجمالي الدرجة المرصودة للمادة.

وتُختَتم أسئلة الامتحان بالنحو، ويأتي سؤال النحو مكونًا من 6 جزئيات (أ، ب، ج، د، هـ، و) وعليه 15 درجة من إجمالي درجات الامتحان.

وبحسب ورقة المواصفات، فسيشمل الامتحان أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة "أكمل من كذا إلى كذا"، وناقش واستخرج مواطن الجمال، والإعراب واستخرج من القطعة.

وفيما يتعلق بأنواع الأسئلة، فإن سؤال التعبير الوظيفي سيكون إما رسالة مُوجَّهة أو تقرير أو تلخيص، أما سؤال التعبير الإبداعي، فإما يُطلَب من الطالب كتابة قصة معينة أو مقال حول قضية تواكب طبيعة العصر وما يدور فيه من تقدم حضاري وتقني، وحددت ورقة المواصفات معايير تصحيح سؤال التعبير، فخصصت 60% من درجة التعبير على أصالة الفكرة وترابطها وثرائها، و20% من درجة التعبير على أسلوب الطالب، و10% من الدرجة على الإملاء وقواعده، و10 % على حُسن الخط وتنظيم الإجابة.

وفيما يتعلق بأسئلة القراءة، فيجب أن تقيس قدرات الطالب حول الاستنتاج وربط الحقائق بعضها ببعض، ومعرفة المترادفات والمتضادات والمفرد والجمع والقدرة على التمييز بين الكلمات، وتذوق التعبيرات الجمالية في النصوص الأدبية.

أما السؤال الخاص بالأدب فيكون عن تاريخ الأدب ويتكون من جزئيتين ويشترط أن يقيس السؤال قدرة الطالب على التحليل والتركيب، أما سؤال البلاغة فهو إجباري ويتضمن نصًا شعريًا لا تزيد أبياته عن 4 أبيات، ويتكون من جزئيتين وكل جزئية تتكون من مفردة أو مفردتين بحد أقصى 4 مفردات.

وسؤال النصوص، يتطلب من الطالب فهم النص بأفكاره العامة والجزئية، واستنتاج اتجاهات الشاعر ومشاعره ومدى مسايرته لعصره وبيئته ونجاحه في التعبير عن ذاته، ومدى ملائمة الألفاظ والتراكيب من الناحية الجمالية، وتذوق اللغة والأسلوب وإصدار الأحكام النقدية وإبداء الرأي، وبيان دور الخيال في إبراز فكر الشاعر.

أما سؤال النحو فهو يتكون من قطعة أدبية ذات مغزى تتسم بالوضوح في الفكرة والأسلوب، ويتكون من 6 جزئيات (أ، ب، ج، د، ه، و) كل جزئية تتراوح مفرداتها بين 1 إلى 6 مفردات بإجمالي 15 مفردة، وكل مفردة عليها درجة واحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى