منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
عاشق منتداكم
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عدد المساهمات : 278
نقاط : 5702
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

ننشر التعديلات الجديدة فى مناهج الرياضيات ابتدائى و إعدادى و ثانوى كل المراحل2016 Empty ننشر التعديلات الجديدة فى مناهج الرياضيات ابتدائى و إعدادى و ثانوى كل المراحل2016

الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 15:13
ننشر التعديلات الجديدة فى مناهج الرياضيات ابتدائى و إعدادى و ثانوى كل المراحل2016




ننشر التعديلات الجديدة فى مناهج الرياضيات ابتدائى و إعدادى و ثانوى كل المراحل2016 1



من موقع الوزارة اليوم
اجتمعت اللجنة الفنية لأعمال المسابقة العامة لتأليف بعض الكتب الدراسية للمرحلة الثانوية  للعام الدراسى 2016/2015 برئاسة الدكتور عماد الدين الوسيمى رئيس قطاع التعليم العام، للاطلاع على الأعمال والتقارير والمرفقات الواردة من السادة المحكمين فيما يخص نتيجة التحكيم للكتب المقدمة  للمسابقة العامة لتأليف الكتب المدرسية الجديدة وفتح مظاريف الأرقام السرية التى تم منحها لكل مؤلف.
أشار الوسيمى إلى أن لجان التقويم انتهت من أعمالها، وقد حققت عدد من المؤلفات الواردة والتقارير النهائية المستوى المطلوب لحصولها على النسبة الأعلى، مشيرا إلى أن دور النشر الفائزة فى المسابقة تضمنت شركة سقارة للنشر والتى فازت بتأليف كتب مادة الرياضيات البحتة، وتطبيقات الرياضيات، والرياضيات العامة للصف الثانى والثالث الثانوى العام. وفاز مركز البحوث التربوية بتأليف كتب الجغرافيا والفلسفة وقضايا العصر.
وأضاف الوسيمى أنه تم استبعاد عدد من الشركات التي لم تحقق النسبة المطلوبة وبناء عليه تم الإبقاء على مناهج اللغة العربية والتاريخ وعلم النفس وعلم الاجتماع حيث تم تشكيل لجنة من مركز تطوير المناهج لمراجعة وتعديل المناهج الثلاثة.
وفي سياق متصل اجتمعت اللجنة الفنية لاختيار مناهج جديدة في اللغات الأجنبية للمرحلة الإعدادية والثانوي العام للعام الدراسي 2016/2015 واطلعت اللجنة على التقارير الواردة من السادة المحكمين للكتب الدراسية وأدلة المعلم. وانتهت لجان التقويم من أعمالها وتم اختيار شركة هوريزون للغة الفرنسية، وأوزيريس للغتين الأسبانية والإيطالية، ولونجمان للغة الإنجليزية.
وأوصت اللجنة الفنية قبول المؤلفات فنيا والتي حصلت على النسبة المطلوبة وفقا للقرارالوزاري 263.
جدير بالذكر أنه قام بتحكيم هذه الكتب ثلاثون محكما من أساتذة الجامعات المتخصصين الحاصلين على أعلى الدرجات العلمية والمشهود لأعمالهم بالكفاءة والنزاهة وتم ذلك تحت إشراف ومعاونة السادة مديري عموم تنمية المواد الدراسية كل فيما يخصه.








من موقع اليوم السايع
وزارة التعليم: تعديلات فى كتب الرياضيات للعام الدراسى المقبل 


أكد الدكتور عماد الدين الوسيمى رئيس قطاع التعليم العام أنه تم إجراء عدة تعديلات بحذف، أو إضافة أجزاء فى كتب الرياضيات للعام الدراسى 2015/2016. وأوضح الوسيمى، فى بيان أصدرته الوزارة، إلى أن التعديلات بكتب المرحلة الثانوية، تضمنت إقرار كتب جديدة للصف الثانى الثانوى، مشيرا إلى أنها كتب مسابقة وتم الانتهاء من مرحلة التحكيم، بالإضافة إلى فصل كتب الرياضيات للشعبة العلمية مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتدريس الرياضيات اللازمة لطلاب كل شعبة. أما عن المرحلة الابتدائية، فأوضح أنه تم تعديل كتابى الرياضيات للصف الثانى الابتدائى وترجمته باللغتين الإنجليزية والفرنسية حيث تم مراعاة الفصل الدراسى الأول تم مراجعة الوحدات تفصيلا حيث تم حذف بعض المسائل التى تتسم بالصعوبة والتطويل واستبدالها بمسائل متدرجة وتغطى جميع المستويات، كما تم إضافة تمارين متنوعة كأسئلة محلولة تنمى التفكير الإبداعى وتدريبات داخل الدرس ثم تدريبات على الدرس تغنى التلميذ عن المصادر الخارجية، ومعالجة جميع دروس الوحدة بتدريبات الوحدة متدرجة ومتنوعة. وتابع: "وتم إعادة الدروس بشكل أفضل، وذلك من خلال أمثلة توضيحية مبسطة معالجة بالنمذجة الرياضية مثل درس مقارنة عددين وترتيب الأعداد كما تم نقل درس النقود إلى وحدة القياس، وتم دمج الدروس القطعة المستقيمة، الشعاع، المستقيم فى درس واحد وأعيد عرضة، وفصل تدريب الوحدات الموجودة فى آخر الكتاب إلى تدريبات منفصلة لكل وحدة بعد حذف التكرار والحشو". وأشار الوسيمى إلى أنه بالنسبة للفصل الدراسى الثانى تم تقسيم جدول الضرب حيث يدرس فى الصف الثانى فصل دراسى ثان النصف الأول فقط من جدول الضرب مع تدريس عمليات القسمة بشكل مبسط كعملية عكسية لعملية الضرب مع إرجاء تدريس باقى الجدول إلى الصف الثالث الابتدائى تخفيفا على الطلاب. كما تم حذف بعض الدروس التى تتسم بصعوبة الفهم مثل دروس التماثل وتركيب الأشكال والسعة، وتبسيط بعض الدروس وإعادة عرضها مثل درس قراءة الساعة، وفصل التدريبات فى آخر الكتاب لكل وحدة، والامتحانات طبقا للمواصفات، لافتا إلى أنه تم مراجعة الكتاب من حيث القرائية وحذف المسألة اللفظية الطويلة وتم الابتعاد عن الألفاظ المركبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى