منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخطوات العلمية للتحصيل - نصائج الخبراء لطلاب الثانوية العامة

اذهب الى الأسفل

الخطوات العلمية للتحصيل - نصائج الخبراء لطلاب الثانوية العامة Empty الخطوات العلمية للتحصيل - نصائج الخبراء لطلاب الثانوية العامة

مُساهمة من طرف عادل عبد الله الأحد 22 مايو 2016, 18:22

الخطوات العلمية للتحصيل - نصائج الخبراء لطلاب الثانوية العامة
الخطوات العلمية للتحصيل - نصائج الخبراء لطلاب الثانوية العامة 642


مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة يتساءل كثير من الطلاب عن الأسلوب الأمثل للمراجعة، وكيفية التعامل مع الورقة الامتحانية، خاصة وأن معظمهم يواجه في تلك الفترة مشكلات تتعلق بالقلق والتوتر، لذلك رصدت "فيتو" مجموعة من النصائح يقدمها خبير علم النفس الدكتور صبري هاشم.



1. اختيار الوقت والمكان المناسبين



قال الدكتور صبري هاشم، إن اختيار الوقت والمكان المناسبين لتلقي المعلومات بشكل صحيح، هو أول طريق التفوق، فأفضل أوقات المذاكرة والمراجعة تكون عقب صلاة الفجر وصلاة العصر، حيث الهدوء والهواء النقي وصفاء الذهن وانخفاض درجات الحرارة، أما المكان المناسب فمن الضروري أن تبتعد عن أماكن النوم والاسترخاء وتكون حريصًا على أن تجلس بطريقة صحيحة أثناء المذاكرة أو المراجعة.



2. متابعة البرامج التعليمية من مصادر متعددة



وأضاف الخبير النفسي أنه يجب أن يحرص الطالب على متابعة البرامج التعليمية من مصادر متعددة سواء كانت مقروءة أو مرئية أو مسموعة، ومن الأفضل أن يستخدم أكثر من حاسة في المذاكرة، فذلك يؤدي إلى تركيز الانتباه، مضيفًا أنه يجب أن يكون للطالب دور إيجابي في المذاكرة والاستعداد للامتحان في تلك الفترة، بالاعتماد على مذكرات من صنع يده.



3. وضع جدول زمني للمراجعة



وأكد هاشم أهمية وضع جدول زمني للمراجعة، وتحديد الهدف الذي يجب على الطالب تحقيقه، وأن ينتبه جيدًا لجدول الامتحان ويكون واعيًا بترتيب المواعيد، وحريصًا على أن يطرح أسئلة على نفسه، حتى لا يفقد تركيزه أو يحدث له تشتت في الانتباه.



4. حل مجموعة من الاختبارت السابقة 



وأوضح صبري أنه يجب على الطالب أن يدرب نفسه على حل مجموعة من الاختبارت السابقة حتى يألف شكل الورقة الامتحانية وأن يسأل معلمه عما إذا كان هناك تغير في شكل الورقة الامتحانية هذا العام أم لا.



5. الذهاب لمقر اللجنة مبكرًا وقراءة ورقة الأسئلة كاملة



وتابع هاشم: "الذهاب إلى مقر لجنة الامتحان قبل الامتحان بربع ساعة على الأقل من بداية الامتحان من شأنه أن يجعل الطالب يتكيف مع المكان مما يقضي على القلق، مع الحرص على قراءة ورقة الأسئلة بالكامل قبل الحل.



6. مضغ اللبان قبل الامتحان يخفف من التوتر



وأشار هاشم إلى أنه على الطالب أن يقوم بحل الأسئلة الأسهل أولاً لأن ذلك يجعله يشعر براحة نفسية، مما يؤدي إلى استدعاء باقي المعلومات من ذاكرة المدى الطويل إلى ذاكرة المدى القصير، محذرًا الطالب من أن يقف عاجزًا أمام السؤال الذي لا يعرفه مما يؤدي إلى ضياع الوقت دون جدوى أو فائدة. 



وكانت آخر النصائح التي قدمها الخبير النفسي لطالب الثانوية العامة هي مضغ اللبان قبل الامتحان، والذي يساعد على التخفيف من القلق والتوتر.

________________________________________________
مناهج 2022 الجديدة
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 37570
نقاط : 221269
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 46
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى