منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
إيمان إبراهيم مساعد
عدد المساهمات : 0
نقاط : 3700
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

 كيفيــــة كتابة تقرير شامل عن الروضة (رياض أطفال) الخطوات تفصيلية Empty كيفيــــة كتابة تقرير شامل عن الروضة (رياض أطفال) الخطوات تفصيلية

الخميس 04 أغسطس 2011, 02:01
تقرير عام .. عن الروضة ..
أولا .. بيانات أولية عن الروضة .. :

1- إسم الروضة 2- عنوانها 3- ملائمة مكان الروضة للوظيفة
الخاصة بها وبعدها عن الملوثات 4- تاريخ إنشاء الروضة 5- تمويل الروضة 6-
حجم الروضة 7- عدد الأطفال في الروضة ..

ثانيا .. : إدارة الروضة.. :

1- الهيكل الإداري فيها 2- عدد الإداريات فيها 3- عدد
المعلمات 4- عدد المساعدات 5- فصول الروضة ( عدد الفصول - عدد الأطفال في
الفصل الواحد - تناسب مساحة الفصل مع عدد الأطفال -عدد الأركان-محتويات
أخرى(دولاب لحفظ حاجيات الأطفال-الوسائل التعليمية) 5- التهوية-6- كمية
الإضاءة- 7- الأرضيات(مغطاة_ غير مغطاة) 8- جدران الفصل(لونها،تزيينها)


ثالثا.. مرافق الروضة .. :

أ) الفناء الخارجي ( مساحة الفناء، تقسيم الفناء) الألعاب فيه، تجهيزات السلامة فيه، أماكن مخصصة للحيوانات الأليفة..
ب) دورات المياه / عددها، مناسبة حجمها لحجم الأطفال، قربها أو بعدها للفصول، مستوى نظافتها)
ج) المكتبة / (توفرها، محتوياتها)
د) ورش العمل / (توفرها ، محتوياتها)
هـ) مطبخ الروضة (توفره ، محتوياته)
و) مطعم الأطفال ( توفره ، محتوياته)
ز) غرف الإنتظار ( توفرها ، محتوياتها)
ط) غرف العزل الصحي (غرفة الطبيب، الوسائل البصرية، توفرها ، محتوياتها)
ص) التلفزيون و الفيديو / توفره ، محتوياته
ك) المرسم (توفره ، محتوياته)
ر) معمل الكومبيوتر (توفره ، محتوياته)
ظ) حجرة / توفرها ، محتوياتها
ض) حمام السباحة ( توفره ، محتوياته)
غ) مرافق أخرى..


رابعا.. ملاحظة آداء وسلوك المعلمة .. :
مـــــــــــــلاحظة الآتي ..,,

1- الخلفية العلمية (المؤهل العلمي لمعلمة الروضة)
2- السمات الشخصية للمعلمة
3- تفاعل المعلمة مع الأطفال
4- تنصت لحديث الأطفال وتتقبل مايقولون
5- الأساليب المتبعة في تقديم الأنشطة
6-تصميم الأدوات وإستخدامها
7- قدرة المعلمة على الإبتكار والتجديد في تصميم الأنشطة
8- = = = جذب إنتباه الأطفال وضمان تفاعلهم الإيجابي معها
9- إستغلال المعلمة للأركان التعليمية
10- حرص المعلمة على إكساب الأطفال السلوك الإسلامي والصحي والأمني
11- مراعاة الفروق الفردية من قبل المعلمة للأطفال
12- إلتزامها بالبرنامج اليومي
13- إهتمامها بالتحضير اليومي
14- أسلوبها في توجيه السلوك

لابد من ملاحظة المعلمة في فترات البرنامج اليومي من حيث ../فـــــــــــــــــــــترة الحلقة :*
مكان جلوس المعلمة *تحقيقها لمبدأ الاختيار بحدود *هل تخصص للحلقة وقت
مناسب حسب مستوى الأطفال*تسلم عليهم وتلقي التحية عليهم وتسأل عنهم وتتفقد
الغائب منهم* تذكرهم بالخالق عز وجل* تضع الأدوات والوسائل التعليمية في
متناول اليد(قريبة منها) * تتأكد من إنتباه وتركيز الأطفال قبل بدء
الحلقة* تبدأ الحلقة بمثير قوي وجذاب* تعرض على الأطفال نشاط يتعلق بخبرة
حسية أو عملية مرتبطة بالوحدة* تنوع النشاط في حالة شعور الأطفال بالملل*
تنتقل بالنشاط اللاحق تدريجيا(فترات انتقالية) * تستعمل أسلوب المديح
الفعال مع الأطفال* تسأل أسئلة مثيرة للتفكير * تستعمل أدوات ووسائل
متنوعة ومتعددة * تعطي الأطفال فرصة للتجريب بأنفسهم* تقترح على الأطفال
الأركان المناسبة لوضع الوسائل والمواد وتترك لهم حرية وضعها في الركن
المناسب ..،،

فــــــــــــــــــــترة الأركان :*تجهيز
الأركان مسبقا قبل بدء النشاط* تحضر أطفالها لفترة العمل الحر في الأركان
قبل توزيعهم عليها * تتابع عملية دخول الأطفال للأركان بعدد مناسب * تذكر
باستعمال قوانين كل ركن * تقف أو تجلس في مكان تستطيع من خلاله رؤية جميع
أطفالها* تضع الألعاب والأدوات في متناول أيدي الأطفال* تضع وسائل كافية
ومناسبة في كل ركن وتغيرها حسب الوحدة* تضع إشارات ناطقة في الأركان يسهل
على الأطفال فهمها* تسجل ملاحظاتها من بعض الأركان أثناء تنقلهم بينها*
تدخل الركن في الوقت المناسب لدفع عملية التعلم( درء خطر ، توجيه سلوك ،
وصف عمل )
*تراعي قدرات الأطفال عند تنفيذ الأنشطة * تشجع استعمال الحواس ..


فـــــــــــترة اللقاء الأخير :*تطرح
أسئلة استنتاجية توجز أعمال النهار* تذكرهم بالسور القرآنية التي ذكرتها
بالحلقة* تخصص وقت قصير من اللقاء الأخير لعرض أعمال الأطفال* تعطي الطفل
فرصة للحديث عن عمله وتشجعه على ذلك* تدفع الطفل للحديث عن مشاعره أثناء
العمل* تشوق الأطفال لنشاط اليوم التالي* تستخدم عبارات المديح الفعال*
تحقق مبدأ الاختيار بحدود* تختار نشاط مناسب ( النشيد : لغته جيده ،
مضمونه ) ( ألعاب جماعية منظمة وخفيفة وقليلة الشروط والمواصفات وذات هدف
محدد) * تردد النشيد لأول مره و الأطفال يستمعون * تردد النشيد مع
الأطفال* تتركهم يقومون بالحركات المصاحبة للنشيد ..

خامسا.. ملاحظة البرنامج اليومــــــــــي بالروضة .. :

*تنوع فقرات البرنانج اليومي
*التخطيط للبرنامج اليومي
*دور المعلمة في تطبيقه
*مدى مرونة البرنامج اليومي
*مدى مراعاته للفروق الفردية
*هل يشجع البرنامج مشاركة الأطفال بفعالية
*مدى ثبات البرنامج
*هل هناك فواصل بين الأنشطة ( فترات انتقالية )
* نوعية اليوم الدراسي ( طويل ، عادي ، بسيط )



سادسا.. ملاحظة سلوك الطفل .. :

*سلوك الطفل الشخصي
*تفاعل الأطفال مع الأقران
* = الطفل مع المعلمة
*إقبال الطفل ومدى تفاعله مع الأدوات والوسائل التعليمية
* = = = = = بعض الأنشطة سواء الفردية أو الجماعية
*ميل الطفل ( عدواني ، منسحب ، منطوي )
*اهتمامات الطفل
*مدى تقبل الطفل للمحيطين به
*بعض المشكلات الشائعة في الفصل
*مقترحات بشأن ماتراه الطالبة مناسب لحل بعض المشكلات البسيطة ..،،
diaaeldinmouhamed
diaaeldinmouhamed
عضو مميز
عضو مميز
ذكر عدد المساهمات : 912
نقاط : 6520
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 38
 كيفيــــة كتابة تقرير شامل عن الروضة (رياض أطفال) الخطوات تفصيلية 5

 كيفيــــة كتابة تقرير شامل عن الروضة (رياض أطفال) الخطوات تفصيلية Empty رد: كيفيــــة كتابة تقرير شامل عن الروضة (رياض أطفال) الخطوات تفصيلية

الجمعة 27 ديسمبر 2013, 11:13
موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى