منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حجازى - طالب الثانوية المتظلم يسترد ال100 جنيه إذا وجد سؤال غير مصحح أو خطأ فى جمع الدرجات فقط و نعلمه بالدرجات المعدلة فى خطأب رسمى على عنوانه

اذهب الى الأسفل

حجازى - طالب الثانوية المتظلم يسترد ال100 جنيه إذا  وجد سؤال غير مصحح أو خطأ فى جمع الدرجات فقط  و نعلمه بالدرجات المعدلة فى خطأب رسمى على عنوانه Empty حجازى - طالب الثانوية المتظلم يسترد ال100 جنيه إذا وجد سؤال غير مصحح أو خطأ فى جمع الدرجات فقط و نعلمه بالدرجات المعدلة فى خطأب رسمى على عنوانه

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية الخميس 13 يوليو 2017, 18:56

حجازى - طالب الثانوية المتظلم يسترد ال100 جنيه إذا  وجد سؤال غير مصحح أو خطأ فى جمع الدرجات فقط  و نعلمه بالدرجات المعدلة فى خطأب رسمى على عنوانه
حجازى - طالب الثانوية المتظلم يسترد ال100 جنيه إذا  وجد سؤال غير مصحح أو خطأ فى جمع الدرجات فقط  و نعلمه بالدرجات المعدلة فى خطأب رسمى على عنوانه - ياسمين محمد:  أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب التقدم بالتظلمات من نتيجة الثانوية العامة، أمام الطلاب المتضررين من نتائجهم، الأحد المقبل ولمدة شهر.  وعلى الرغم من تقدم آلاف الطلاب سنويًا بالتظلمات في أكثر من مادة على أمل الحصول على درجات إضافية تسمح لهم بدخول الكلية المرغوب فيها، إلا أن عدد قليل من الطلاب هم فقط من يحصلون على درجات من التظلم. حالتان فقط وفي هذا الإطار قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن هناك حالتين فقط يمكن أن يحصل فيهما الطلاب على الدرجات إذا تقدموا بتظلم من نتائجهم.  وأشار حجازي إلى أن الحالة الأولى تتمثل في أن يكون هناك سؤالًا غفل المصصح عن تصحيحه، وفي هذه الحالة يتم تصحيح السؤال ومنح الطالب الدرجات التي يستحقها
كتبت- ياسمين محمد:



أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب التقدم بالتظلمات من نتيجة الثانوية العامة، أمام الطلاب المتضررين من نتائجهم، الأحد المقبل ولمدة شهر.



وعلى الرغم من تقدم آلاف الطلاب سنويًا بالتظلمات في أكثر من مادة على أمل الحصول على درجات إضافية تسمح لهم بدخول الكلية المرغوب فيها، إلا أن عدد قليل من الطلاب هم فقط من يحصلون على درجات من التظلم. حالتان فقط وفي هذا الإطار قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن هناك حالتين فقط يمكن أن يحصل فيهما الطلاب على الدرجات إذا تقدموا بتظلم من نتائجهم.



وأشار حجازي إلى أن الحالة الأولى تتمثل في أن يكون هناك سؤالًا غفل المصصح عن تصحيحه، وفي هذه الحالة يتم تصحيح السؤال ومنح الطالب الدرجات التي يستحقها.



أما الحالة الثانية فتتمثل في أن يكون المصحح قد أخطأ في تجميع الدرجات، ورصد على غلاف ورقة الإجابة "المراية" درجات أقل من التي حصل عليها الطالب، وفي هذه الحالة يتم إعادة جمع الدرجات.



وهناك حالة ثالثة، قد يرى فيها الطلاب استحقاقهم لدرجات إضافية، إلا أنهم لا يحصلون على أي درجات، وهي أن يرى الطالب عند الاطلاع على ورقة إجابته أنه أجاب على سؤال معين بشكل نموذجي، ومع ذلك منحه المصحح درجة أقل كثيرًا مما يستحق.



وفي هذه الحالة قال مصدر مطلع داخل المركز القومي للامتحانات، إن هناك قاعدة تحكم النظر في التظلمات وهي قاعدة: "المُقدر لا يُقدر"، بمعنى أن السؤال الذي قدره المصحح بدرجة معينة، لا يتم مراجعته أو النظر إليه مرة أخرى، حتى ولو كان الطالب يستحق درجات أعلى مما حصل عليه.



وعلل المصدر هذه القاعدة بأنه إذا تم فتح الباب لتعديل الدرجات التي منحها كل مصحح للطلاب وفقًا لتقديره، ولنموذج الإجابة المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم، فإن ذلك سيفتح بابًا كبيرًا للمحسوبيات.



ولفت إلى أن الحالة الوحيدة التي يمكن فيها تعديل الدرجات التي منحها المصحح للطلاب، هي الحصول على إذن قضائي بعد رفع قضية عاجلة أمام مجلس الدولة لإعادة تصحيح ورقة الإجابة من جديد. إجراءات التظلم هناك عدة أجراءات للتقدم بالتظلم من نتيجة الثانوية العامة، تبدأ بسداد الطالب مبلغ 100 جنيه بأحد البنوك الوطنية لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، عن كل مادة يريد التظلم من درجاتها، ويقدم طلبًا للاطلاع على ورقة إجابته في مادة أو أكثر، لمندوب لجنة النظام والمراقبة الموجود بالمديرية التعليمية التابع لها، مرفقًا بها الإيصال الدال على السداد.



بعد ذلك يُحدَد للطالب موعد للاطلاع على كراسة إجابته، على أن تقتصر عملية الاطلاع على صورة كراسة الإجابة وليس أصلها، ويدون ملاحظاته بورقة الملاحظات المسلمة له عند الاطلاع.



يلي ذلك ذهاب ورقة الإجابة المتظلم من نتيجتها، إلى الإدارة العامة للامتحانات ليطلع عليها مستشار المادة، ليحصل الطالب على درجات إذا كان يستحق، أو يبقى الوضع على ما هو عليه.



وفي حالة استحقاق الطالب لدرجات إضافية، بعد تقديم التظلم، وإعادة النظر في ورقته، فإنه يسترد مبلغ الـ100 جنيه الذي سدده عند تقديم التظلم.



وأعلنت وارة التربية والتعليم، أمس الأربعاء، نتيجة الثانوية العامة، لهذا العام، بنسبة نجاح 72.4 %، مسجلة انخفاضًا عن الأعوام الثلاثة السابقة.
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 13167
نقاط : 54597
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى