منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

التعليم تعلن - الحالات المعفاة من أداء بعض المواد بامتحانات الثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعليم تعلن - الحالات المعفاة من أداء بعض المواد بامتحانات الثانوية العامة Empty التعليم تعلن - الحالات المعفاة من أداء بعض المواد بامتحانات الثانوية العامة

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الجمعة 02 فبراير 2018, 17:04

التعليم تعلن - الحالات المعفاة من أداء بعض المواد بامتحانات الثانوية العامة
التعليم تعلن - الحالات المعفاة من أداء بعض المواد بامتحانات الثانوية العامة O19
حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، الحالات التي يمكن اعفاؤها من أداء بعض المواد في امتحانات الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي 2017/2018 .

وحددت الوزارة - في دليل إجراءات وضوابط اداء امتحانات الثانوية العامة - حالات الاعفاء من اللغات الاجنبية ، مشيرةً إلى أن الطلاب المصريون الذين يدرسون في بلاد لا تدرس بها اللغة الاجنبية الثانية ، يجوز اعفاؤهم من الامتحان فيها ، على أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح الصف المناظر للصف الثاني الثانوي العام المصري في الدولة التي لا تدرس فيها لغة أجنبية ثانية ، والتحق بالمدارس المصرية في الثالث الثانوي ، وفي هذه الحالة يتقدم الطالب إلى مدرسته بطلب للإعفاء من اللغة الثانية يرسل إلى المديرية (شئون الطلبة والامتحانات ) لبحث مدى أحقية الطالب في الإعفاء من الامتحان فيها ويرفق طلب الاعفاء بإستمارة التقدم للإمتحان .

وقالت الوزارة أنه عند نجاح الطالب يمنح شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة ، ويكتب في خانة اللغة الثانية (معفى) ويخفض تبعا لذلك المجموع الكلي للدرجات بما يعادل الدرجات المخصصة لها.

وأشارت إلى أنه يجوز إعفاء الطالب من دراسة اللغة الاجنبية الاولى والثانية ، وفي حالة اعفائه من اللغتين يمنح مصدقة بالمواد التي أدى الامتحان فيها ، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يطلب الطالب احتساب درجة اعتبارية له في المواد التي أعفى منها عند منحه المصدقة.

وبالنسبة للطلاب الوافدين ، فقررت الوزارة أن لهم الحق في الاعفاء من الامتحان في اللغة الاجنبية الثانية عند التقدم لإمتحان الصف الثالث الثانوي ، إذا كان الطالب قد إلتحق بالصف الثاني الثانوي مباشرة ولم يدرس اللغة الثانية في الصف الاول الثانوي ويرفق بإستمارة التقدم للإمتحان طلب الاعفاء.

ويجوز للطالب الوافد دراسة احدى اللغات الاجنبية ( الانجليزية ، الفرنسية ، الالمانية ، الايطالية ، الاسبانية ، الصينية ) كلغة أجنبية ثانية.

كما يجوز اعفاء الطالب الوافد من دراسة اللغة الاجنبية الاولى والثانية ، وفي حالة اعفائه من اللغتين يمنح مصدقة بالمواد التي ادى الامتحان فيها ، ولا يجوز بأي حال من الاحوال أن يطلب الطالب احتساب درجة اعتبارية له في المواد التي أعفي منها عند منحه المصدقة.

أما عن حالات الاعفاء من امتحان اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية ، فقد حددتها الوزارة فيما يلي:

وأكدت الوزارة أن الطلاب المصريين العائدون من الخارج من بلاد غير ناطقة باللغة العربية والذين يلحقون بالصف الثالث الثانوي فور قدومه لمصر ، يتم اعفاؤهم من دراسة اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية ، وفي هذه الحالة تطبق عليهم القواعد ويتم منحهم مصدقة بالمواد التي درسوها.

كما أشارت الوزارة إلى ان الطلاب المصريون مزدوجي الجنسية بجنسية غير ناطقة باللغة العربية ، يجوز اعفاؤهم من دراسة المواد التي تدرس باللغة العربية ، وفي هذه الحالة يمنح الطالب مصدقة بالدرجات للمواد التي قام بدراستها فعلا على أن يكون ذلك بناءا على رغبة ولي الامر كتابةً قبل موعد الامتحان بشهر على الاقل ، وفي هذه الحالة يعامل الطالب معاملة الطالب الوافد.

ولفتت الوزارة إلى أنالطلاب غر العرب اذا الحقوا بمدارس لغات ، يكون لهم الحق في الاعفاء من اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية ، وفي هذه الحالة يمنح الطالب مصدقة بالمواد التي درسها ، ويرفق الطالب بإستمارته قرار إلحاقه المنصوص به على الاعفاء من كل هذه المواد أو بعضها على أن تخصص المدرسة لهم كشوفا مستقلة، ويكتب على الكشوف بخط واضح طلبة وافدون من غير الدول العربية ويعفون من اداء الامتحان في اللغة العربية والتربية اليية والمواد القومية او من بعض هذه المواد والمدرسة مسئولة عن اخطار الطالب بذلك.

وقالت الوزارة أنه يجوز للطلاب غير العرب الذين أُلحقوا بمدارس لغات ، الذين يرغبون في دراسة اللغة العربية والمواد التي تدرس باللغة العربية ، أن يحصلوا على تخفيض 25 % من النهاية العظمى ، أما إذا ألحقوا بنجارس تدرس المناهج باللغة العربية فإنه يكون لهم الحق في تخفيض نسبة النجاح في المواد التي تدرس باللغة العربية إلى 25 % من النهاية العظمى ، وعليهم ان يرفقوا بإستمارة التقدم المستندات الدالة على حصولهم على هذا التخفيض.

أما طلاب المنازل غير العرب الوافدون الذين درسوا في بلاد غير عربية ، فيتقدموا بطلب التخفيض إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة مثبتًا فيه الجنيسة ومعتمدا من سفاراتهم بالقاهرة، وتبعا لذلك تخفض النهاية الصغرى لكل من اللغة العربية والمجموع الكلي للدرجات بما يعادل نسبة التخفيض التي حصل عليها الطالب.

وشددت الوزارة على أنه في جميع أحوال الاعفاء أو التخفيض ، لا يحق للطالب أن يدرج اسمه بسجلات أوائل الطلبة.


________________________________________________
دارى رفع مذكرات الترم الثانى2018
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 29241
نقاط : 188488
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 44
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى