منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

هام لمعلمات رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى " حكومى وخاص" التوكاتسو اليابانى فى الصف الأول الابتدائى هذا العام وكذلك رياض الأطفال.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هام لمعلمات رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى " حكومى وخاص" التوكاتسو اليابانى فى الصف الأول الابتدائى هذا العام وكذلك رياض الأطفال.

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الأحد 08 يوليو 2018, 22:37

هام لمعلمات رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى " حكومى وخاص"  التوكاتسو اليابانى فى الصف الأول الابتدائى هذا العام وكذلك رياض الأطفال.


هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها، وتهدف إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء،
وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.
إن الأنشطة: التوكاتسو :تعليمية وتربوية، وتهدف إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعا واحدا، وتعمل على الارتقاء بشخصية التلاميذ، ومستوى أدائهم في الحياة العملية، وكذا تعميق الولاء والانتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة لهم ومن ثم وطنهم.
ويشارك التلاميذ، عن طريق "أنشطة التوكاتسو"
في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم
وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي، إضافة إلى أن النظام يوفر للتلاميذ مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، وهي، تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل،
ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وإضافة أنشطة "توكاتسو" أخرى، مثل غسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.
ويعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميا، إضافة لاجتماعات الفصل، حيث يقود الطلبة المناقشات بأنفسهم، ويضعون خطة العمل والقواعد من أجل تحقيق المزيد من الاستمتاع بالعمل والمدرسة
، كما يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالإخصائية النفسية والاجتماعية؛ حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبًا ما يدرّس كل المواد، وهو مسؤول عن الكثير من الأنشطة التي يمارسها التلاميذ داخل الفصل.
يركز النظام الياباني للتعليم، على تنمية الشعور بالجماعة"روح الفريق" في العمل،
والمسؤولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع، بادئا بالبيئة المدرسية المحيطة بهم؛
لذا بدأت مصر بالاستفادة من التجربة اليابانية، بتنفيذ الأنشطة الخاصة "أنشطة التوكاتسو"،
مع تحيات العلاقات العامة والإعلام.

avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 5159
نقاط : 22579
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى