منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 13166
نقاط : 55509
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

ننشر ملخص تدريب معلمى  المنظومة الجديدة على المناهج المطورة 2.00 يوليو2019 Empty ننشر ملخص تدريب معلمى المنظومة الجديدة على المناهج المطورة 2.00 يوليو2019

الإثنين 29 يوليو 2019, 21:15
ننشر ملخص تدريب معلمى  المنظومة الجديدة على المناهج المطورة 2.00 يوليو2019
ننشر ملخص تدريب معلمى  المنظومة الجديدة على المناهج المطورة 2.00 يوليو2019 67310910


ننشر ملخص تدريب معلمى  المنظومة الجديدة على المناهج المطورة 2.00 يوليو2019 67446010


ننشر ملخص تدريب معلمى  المنظومة الجديدة على المناهج المطورة 2.00 يوليو2019 Images10


ننشر ملخص تدريب معلمى  المنظومة الجديدة على المناهج المطورة 2.00 يوليو2019 67463110


ننشر ملخص تدريب معلمى  المنظومة الجديدة على المناهج المطورة 2.00 يوليو2019 67318410




ملخص ثلاث أيام من تدريب التدريس الصفى حل الامتحان القبلى : 1- تضمنت خطة مصر2 للتعليم كل ما يأتي ماعدا ( د) محتوى المواد الدراسية المنفصلة 

2- مدخل تعليمى قائم على دمج المعرفة بالتطبيق ( ب) المشروعات 

3- يقصد بمخرجات التعلم ( ج) عبارات تصف الأداء المتوقع من المتعلمين بعد الانتهاء من دراسة محتوى معين 

أكمل العبارات التالية 1- من أهم استراتيجيات التعليم الواقعى لأداء المتعلم 

تقييم الأداء و أسئلة الرد المفتوحة و التحريات القصيرة و ملف الانجاز 

2- لإدارة فصل التعلم المتمركز حول المتعلم لابد من توافر العناصر التالية :

ضبط الفصل و ساعة و قواعد العمل و إدارة الوقت 

3- يشترط فى الهدف التعليمى أن يتحقق فيه خمس خصائص وهى :

محدد و قابل للقياس و تحليلى و حقيقى و محدد بوقت 

4- من أهم السمات التى تميز التعلم المتمركز حول الطالب عن التعلم المتمركز حول المعلم : 

مشارك و إيجابى و متواصل و ممارس للأنشطة و فعال و نشط و بيئة جذابة و معلم ميسر 

تعتمد رؤية التعليم على 4 محاور فى كل المناهج وهى : من أكون و العالم من حولى و كيف يالابتدا والتواصل 

ويدرس موضوعات الكتاب المتعدد بالإضافة إلى نافذتيه العربى والرياضيات ، ويركز على 14 من المهارات الحياتية التى يعلمها للمتعلم وتندرج تحت 4 أبعاد للتعلم وهى : تعلم لتعرف و تعلم لتعمل وتعلم لتكون وتعلم لتعيش 

مصطلحات: التعلم المتمركز حول المتعلم : تلميذ نشط إيجابى فعال ومعلم ميسر لبيئة التعلم النشط 

التعلم المتمركز حول المعلم : المعلم هو من يعطى المعرفة ودور المعلم متلقى سلبى 

التعلم التعاونى : تعلم المتعلم للتعلم الجماعى ولكل متعلم دور ونجاح المتعلم نجاح لمجموعته 

التعلم النشط : تشجيع المشاركة النشطة للمتعلم من خلال مشروع قائم على التدريبات 

مراحل النمو العمرية للمتعلم : مرحلة مبكرة – متوسطة - متأخرة – مراهقة ( عقليا وحركيا وانفعاليا واجتماعيا ) 

ما المعينات المحسوسة : الأشياء المادية التى يمكن استخدامها لتمثيل مفاهيم مثل الكمية والقيمة والوزن ألخ 

الاستراتيجيات التى تساعد على النمو العقلى : القصص و حل المشكلات والتعلم النشط والمشروعات 

خصائص التعلم المتمركز حول المتعلم : 1- مجموعات عمل صغيرة 2- مشاركة نشطة تتضمن حل المشكلات والتفكير الناقد والابداعى 3- المتعلمون يتحملون مسئولية تعلمهم 4- يتعلمون طبقا لقدراتهم الخاصة 5- أنشطة مناسبة 6- تقييم واقعى 

خصائص التعلم المتمركز حول المعلم : الطفل يتعلم وحده 2- المعلم هو المسئول عن التعلم 3- المعلم يوفر جميع الموارد 4- المتعلم مشارك سلبى 5- يعتمد على اختبارات موحدة للتقييم 6- الأنشطة تخاطب نمط واحد 8- تقييم تحصيلى فقط 

دور المعلم فى المعلم المتمركز حول المتعلم :1- إعداد وتنظيم الفصول الدراسية 2- تقديم الأنشطة التى تناسب المحتوى الوطنى 3- يعمل كميسر 4- يقدم تغذية راجعة يوميا للمتعلم بشأن تعلمهم 5- يسمح للمتعلم بالمشاركة والتواصل 6- يكن واضحا ومتسقا حول توقعات السلوك 7- التعلم المستمر من المتعلمين 

دور المعلم فى المتعلم المتمركز حول المتعلم : 1- احترام المتعلمين الآخرين 2- يظهر ضبط النفس 3- يعمل بشكل تعاونى مع الآخرين 4- يحافظ على تنظيم الفصل 5- يسأل أسئلة 6- باحث عن إجابات 7- مسئول عن تعلمه 

نموذج خطة درس قائم على الوحدات متعددة التخصصات ( تابع المرفق ) تقييم المتعلم ( تابع المرفق ) 

إدارة الفصل : تعنى كيف يستخدم المعلم مصادره بالفصل الدراسى ( الوقت – الموارد – الأنشطة – سلوك المعلم و المتعلم – قواعد الفصل – مشاركة جميع التلاميذ ) 

العناصر الأساسية للفصل المثالى : تنوع الأنشطة – يخدم النشاط الواحد أكثر من مجال دراسى – مشاركة جميع المتعلمين – العناية بالمظهر الخارجى للمعلم - التحفيز – التعلم المتمركز حول المتعلم – تحسين إدارة الموارد والوقت والسلوك 

استراتيجيات إدارة الفصل : أولا جذب الانتباه : منها لتوقف المتعلمين العد من 5 – 1 / إذا كنتم تستمعون ضعوا أيديكم مثلا على أرجلكم / استعمال آلة موسيقية كالجرس / حدد بالتصفيق إيقاعا ما يتعارفون عليه / قف فى مقدمة الفصل رافعا يديك مصدرا لصوت شششش 

ثانيا مشاركة المتعلم : الروتين وتحديد المهام ما يفعله المعلم والمتعلم كل يوم / ثالثا الاتصال غير اللفظى مثل لغة الجسد ونبرة الصوت رابعا تحقيق الانضباط بإتباع العواقب والتبعات ومنها : إحالة المعلم إلى المكتب – استدعاء ولى الأمر أو إصدار تهديد أجوف / إثابة المتعلم خامسا كيف نختار تلميذ للقيام بعمل ما : مثل عصى الأسماء سادسا : تقسيم التلاميذ فى مجموعات 

إدارة الوقت : كتابة قائمة مراجعة إدارة الفصل الدراسى ومنها أسئلة هل لتقييم المتعلم فى القيام بمهام محددة تجاه النشاط اليومى ( هل يستطيع الطالب بالقيام بالمهمة ) / قائمة اختبار تحقق استراتيجيات ادارة الفصل تعلق على الحائط ومنها : هل يستطيع المتعلم فهم توجيهاتك وتعليماتك – الخ 

التقييم الواقعى : فيه يتم تكليف المتعلم بأداء أحد المهام المرتبطة بالمتعلم والواقع 

المعيار : ما ينبغى أن يتعرفه المتعلم ويكون قادرا على فعله 

مؤشرات وصفية : عبارات تصف الأداء عند كل مستوى من مستويات الأداء ضمن المقياس المتدرج 

المقياس المتدرج : مقياس لاحتساب الدرجات يتم استخدامه لتقييم عمل المتعلمين ويتكون على الأقل من معيارين بالإضافة إلى مستويين اثنين من مستويات الأداء لكل معيار على الأقل 

التقييم الواقعى : قياس ما تعلمه المتعلم من معارف ومهارات وقيم متنوعة بشكل حقيقى مراعيا للفروق الفردية 

التقييم الواقعى يستخدم عينات الأداء ومنها خمسة أنواع رئيسة ( تقييم الأداء – التحريات القصيرة " لتقيم مدى فهم التلميذ للمفاهيم ومنها خريطة المفاهيم وأسئلة متنوعة – أسئلة الرد المفتوحة " تتضمن ردا مختصرا مكتوبا أو شفاهيا " – ملفات الانجاز " الحافظات : وتتضمن تقارير المجموعات ومخطوطات التعبير عن الرأي وعملا فنيا ورسم بيانى وملاحظات وملخصات التلميذ " 

تقييم مقياس متدرج : تابع المرفق 

بالتوفيق ملخص ثلاث أيام من التدريب ا:عبدالغني سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى