منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56192
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

كل ما يسأل عنه مديري المدارس الخاص بالتقيمات والابحاث Empty كل ما يسأل عنه مديري المدارس الخاص بالتقيمات والابحاث

الخميس 09 أبريل 2020, 06:36
كل ما يسأل عنه مديري المدارس الخاص بالتقيمات والابحاث
كل ما يسأل عنه مديري المدارس الخاص بالتقيمات والابحاث 92606710
بناء على القرار الوزارى رقم 70 لسنة 2020، بشأن نظام الدراسة والتقويم في الفترة المتبقية من العام الدراسي 2019/2020.
أولا :- المواد
التربية الدينية الإسلامية والمسحية – التربية الوطنية - المواطنة وحقوق الإنسان – الحاسب الألى- المواد المهنية ( تك الصناعة – تك الزراعة – تك ادارة الأعمال والمشروعات ) - التربية الفنية – التربية الرياضية – المستوى الرفيع – كافة الأنشطة الإختيارية . وذلك فى الصفوف من الثالث الأبتدائى الى الثانى الثانوى يجب تنفيذ ما نص الوزير في قراره على أنه بالنسبة لـ المواد التي لا تضاف إلى المجموع في الصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثاني الثانوي، يتم الاكتفاء فيها بالتقييم عن الفترة التي حضرها الطالب من بداية الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس.
ثانيا :- (مرحلة رياض الأطفال وجميع مواد الصف الأول والثانى الأبتدائى )
يتم الاكتفاء بما درسه الطالب عن الفترة التي حضرها بالفصل الدراسي الثاني حتى يوم 15 مارس 2020، ويتم استخدام بطاقات التقييم المعدة لذلك، ويتم دراسة الأجزاء المتبقية من المقررات الدراسية بمساعدة ولي أمر الطالب.

ثالثا : إعداد ما يلزم من كشوف للتقيمات وتسليمها الى لجنة النظام والمراقبة بكل مدرسة وفق التعليمات المنظمة لذلك

رابعا :- يعتبر هذا التقييم عن نشاط وتفاعل الطالب مع المعلم اثناء الحصص مع مراعاة عدم رسوب الطلاب

خامسا :- مجموع درجة التقييم مع درجة الفصل الدراسي الأول ينجح الطالب لهذا العام نظرا لهذه الظروف

سادسا :- يتم التقييم من قبل مدرس المادة والمدرس المشرف عن الفترة التي حضر معه التلاميذ او الطلاب من بداية الفصل الدراسى الثانى حتى ١٥ -٣-٢٠٢٠ ووضع درجة لكل طالب وأعتمادها من مدير المدرسة وتسليمها الى لجنة النظام والمراقبة ( الكنترول ) وليست من خلال اسئلة أو مشروع بحث بناء على القرار 70 لسنة 2020

سابعا :- يسرى هذا على المدارس الرسمية والخاصة

ثامنا :- يتم المتابعة من الموجهين العموم للمواد قبل إصدار تعليماتكم بالتنفيذ للموجهين
وفقكم الله لكل خير

معايير وضوابط المشروع البحثي للطلاب:
1- المادة الدراسية للمشروع :

المشروع البحثى يغطى جميع المواد الدراسية "متعدد التخصصات".

2- نظام المشروع البحثى:

يكون فردى للطالب أو جماعى بما لايزيد عن (5) طلاب.

3- عدد المشروعات لكل صف دراسى:

سوف تحدد الوزارة من 5 موضوعات بحثية لكل صف دراسى يختار الطالب أحد هذه الموضوعات لعمل مشروع البحث.

4- موعد إعلان المشاريع :

سوف يعلن ذلك يوم الخميس الموافق 9 ابريل 2020 علي موقع الوزارة وفى الصحف القومية والبوابات الإلكترونية والمواقع الرسمية.

5- الفترة المحددة لتقديم المشروعات:

من 9 ابريل الي 15 مايو 2020

6- نظام التقييم:

تم إستبدال نظام التقييم بحيث يتم تقييم الطلاب من خلال المشروع بدلا من نظام التقييم المتبع سابقا وهو نظام الاختبار التقليدي التحريري او الشفهي او العملي حسب نوع التعليم.

7- تقييم المشروع:

المشروع ليس له اجابة نموذجية يمكن نفس المشروع يتم معالجته من مجموعات مختلفة من الطلبة وبمعالجات مختلفة وكلها صحيحة.

8- أوجه الإستفادة:

ربط المشروعات بالحياة التي يعيشها الطلاب.

9- مميزات المشروع:

انه ينمي مهارات التعلم الذاتى والتعليم التعاونى والبحث وترتيب المعرفة والعمل في فريق وتحديد الأدوار.

10- مصادر البحث:

يجب أن تكون متنوعة منها الكتب المدرسية والمكتبة الرقمية وبنك المعرفة ومنصات التواصل وبعض المراجع إن وجدت.

11- هيكل المشروع:

عنوان المشروع – كود الطالب أو الطلاب لو كانوا مجموعة – مقدمة بسيطة أو ملخص المشروع - متن المشروع – النتائج والملاحظات التى تم التوصل إليها – المراجع التي تم الإستعانة بها.

12- عناصر التقييم :

جودة العنوان – شمول المقدمة – تنوع المتن – وضوح النتائج - تعدد المراجع.

أستعرض مع حضراتكم بمثال لمشروع بحثى افتراضي
فمثلا إذا كان المشروع عن ( الماء ) نبدأ كالآتي :- * ( عنوان المشروع : - الماء)
كود الطالب : ××××××××
( مقدمة عن المشروع )
أهمية الماء فى حياة الإنسان
خواص الماء من حيث اللون والطعم والرائحة
كيفية الحفاظ على الماء
العناصر التى يتكون منها الماء
( متن المشروع )
١- اللغة العربية : -
اختر قصة تحكى عن أهمية الماء اكتبها واستعراض من الأمثلة المتعلقة بالقصة ومضمونها ومدى الاستفادة منها والنصائح المقدمة للحفاظ عليه .
٢- الرياضيات : -
هات زجاجة لتر واحسب كم كوب من الماء يكفى لامتلائها ثم استنتج عدد الأكواب اللازمة لملئ زجاجة ٢ لتر وكذلك لملئ ٣ لتر وهكذا .
٣- العلوم : -
هات كوب من الماء واستخدم حواسك للتعرف على السائل من حيث اللون والطعم والرائحة .
يتكون الماء من عنصرين أكسجين وهيدروجين .
٤- الدراسات : -
احضر مجموعة من الصور تبين سلبيات وإيجابيات لبعض السلوكيات الإجتماعية من حيث الإسراف والترشيد فى استخدام الماء .
اعرض بعض الصور لخرائط توضح توزيع الماء من بحار ومحيطات وأنهار .
اللغة الإنجليزية : -
اعرض مجموعة من الصور وكتابة اسم كل صورة وماتعبر عنه مثل ( مطر ، نهر ، كتاب ، بحر ، شلال ، كرسى ) واذكر منها العناصر الغير مرتبطة بالبحث
( المراجع )
اذكر المراجع المستخدمة فى مشروع البحث مثل الكتاب المدرسى ، المكتبة الرقمية ،
بنك المعرفة ...الخ
ده مثال يوضح فكرة البحث وازاى نجمع المواد الخمسة فى بحث واحد مرتبط بموضوع البحث ومافيهوش أى درجات يعنى الموضوع بسيط
وبإذن الله فى أمثلة أخرى وأتمنى إن فكرة البحث تكون وصلت لحضراتكم وشكرا لحضراتكم.....وتحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى