منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عن زيادة المصروفات المدرسية أولياء الأمور: «مش ناقصين أعباء إضافية»

اذهب الى الأسفل

عن زيادة المصروفات المدرسية   أولياء الأمور: «مش ناقصين أعباء إضافية» Empty عن زيادة المصروفات المدرسية أولياء الأمور: «مش ناقصين أعباء إضافية»

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الثلاثاء 22 سبتمبر 2020, 13:11

عن زيادة المصروفات المدرسية   أولياء الأمور: «مش ناقصين أعباء إضافية»
عن زيادة المصروفات المدرسية   أولياء الأمور: «مش ناقصين أعباء إضافية» 97311
أثار قرار وزارة التربية والتعليم بزيادة المصروفات الدراسية للمدارس الرسمية لغات والمدارس الحكومية، للعام الدراسي الجديد 2020-2021، غضب أولياء الأمور.



فحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مصروفات المدارس الحكومية بالعام الدراسي 2020/2021، مصروفات مرحلة رياض الأطفال 300جنيه، ومن الصف الأول الابتدائي للثالث الابتدائي 300جنيه، ومن الصف الرابع الابتدائي للسادس الابتدائي 200جنيه، ومن الأول للثالث الإعدادي 200 جنيه، والثانوي العام 500، والثانوي الفني 200.



بينما حددت مصروفات المدارس الرسمية لغات، الصف الأول برياض الأطفال 1591 جنيه،  والصف الثاني برياض الأطفال 1341جنيه، والصف الأول الابتدائي 1506جنيه، والثاني الابتدائي 1621جنيه، والثالث الابتدائي 1736 جنيه، الرابع الابتدائي 736، جنيه، الخامس الابتدائي 741 جنيه، و السادس الابتدائي 522 جنيه، اولأول الإعدادي 653 جنيه، الثاني الاعدادي 658 جنيه، الثالث الإعدادي 648 جنيه، الأول الثانوي 652 جنيه، الثاني الثانوي 652 جنيه، والثالث الثانوي 652 جنيه.



ومن جانبهم فعل أولياء الأمور هاشتاج يعبر عن غضبهم من الزيادة التي تم اقرارها هذا العام في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا، وماسببه من ركود اقتصادي لدى الأسر المصرية.



قالت أميره يونس مسؤول جروب مصر والتعليم وولية أمر،  تفاجأ جميع أولياء الأمور بزياده مبالغ فيها وخصوصا لمرحلة رياض الأطفال، وحتي الصف الثالث الابتدائي، المدارس الرسمية لغات، بزياده تترواح للصفوف رياض الأطفال ٦٩٠ والاول ابتدائي ٨٠٥ والصف الثاني ٩٢٠ والصف الثالث ١٠٣٥ مصاريف كتب فقط، غير المصاريف الأساسية التي زادات عن السنة السابقة وهذا جعل أغلب أولياء هاشتاج يتساءلون عن سبب كل هذه الزيادة المبالغ فيها.



وتساءلت ولي الأمر، هل بالفعل الكتب تستحق هذا المبلغ؟، مع العلم أن ما يزيد للغات كونكت بلاس فقط الذي كان ثمنه ٣٠٠جنيه للترمين  السنه السابقه وفي المكاتب ١٥٠ جنيه، وكل هذه المصاريف تدفع إجباري للجميع قبل دخول المدارس.



وأكدت أن الجميع خارج من أزمة الكورونا والاقتصاد في منحني الهبوط للكل، وماذا يفعل ولي الأمر لأكثر من طالب في نفس المرحلة، وخصوصا مع  أغلب المحولين الدفع اولا قبل تقديم الملف، لماذا يجبر ولي الامر علي شراء كتب إجباري؟.



وطالبت من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بضرورة الرد على  أولياء الأمور هل بالفعل طباعة الكتب تستحق كل هذا المبلغ؟، وهل من الممكن لولي الأمر الاختيار لدفع مصاريف الكتب أم لا مع العلم أن ولي الامر لا يقصر في حق لابنه ولكن دون الضغط عليه بالدفع الإجباري، ونحن نعلم أنك دائما تعمل على راحه ولي الأمر أولا وأخيراً.



من جانبه قال محمد شاكر، أدمن جروب الثانوية التراكمية، إن زيادة المصروفات للمدارس التجريبية، زيادة غير مسبوقة فى مصاريف العام الدراسى لكل صفوف الطلبة بالمدارس التجريبية، بصفه عامة وعلى الأخص طلبة التعليم ما قبل الابتدائى والتعليم الابتدائي حتى الصف الثالث الابتدائى والذين خضعوا للنظام الجديد.



وأكد شاكر، أن تغير المناهج  السابقة إلى مناهج جديد، تسببت في ارتفاع تكاليف الكتب للمناهج الجديدة والتى يتحملها ولي الأمر بمبالغ تترواح من 690 جنيه إلى مبلغ 1035 جنيه، فى حين أنه فى السابق كان يدرس طالب التجريبى منهج jumb abord أو منهج englissh zone، وكانت المناهج جيدة والكتب متوفرة بأسعار قليلة لا تتجاوز 150 جنيه، وتابع أن الآن أصبح من لديه 3 أطفال فى مدارس تجريبية، مطالب بأن يدفع مصاريف دراسية تتجاوز مبلغ 6000 جنيه.



وشدد على أن الدراسة يومان فى الأسبوع، وهذا يسبب عبء شديد على كاهل أولياء الأمور في ظل الظروف المادية التى نعيشها.



وفي السياق ذاته قالت غادة النوبي، ولي أمر، أن أغلب أولياء الأمور ظروفهم الاجتماعية ساءت، بعد ظروف كورونا، مما سبيته في تشغيل معظم الأعمال بنصف طاقتها ومعظم أصحاب العمل، خفضوا عدد العمال عندهم بسبب التجمعات.



وأكدت أن زيادة أسعار المصروفات المدرسية سثقل كاهل الأسرة، وخاصة لو أسرة لديها تلات أو أربع طلاب في التعليم، سيكون العبء المادى أكبر، وتابعت ليس لها أي داع هذه الزيادة، في ظل الظروف التي تمر بها الأسر.



فينما قالت فاتن أحمد، ولي أمر، أن زيادة أسعار المدارس الحكومية، ارتفعت بشكل مبالغ فيه بنسبة أربع أضعاف تقريبا، وذلك على الرغم من التصريحات بأن المدارس اصبحت يومان فقط في الأسبوع.



متساءله ما الخدمة التي ستقدم زيادة مقابل ارتفاع هذه الأسعار؟، وتابعت: الأسر غير محتملة أي زيادات من الناحية التعليمية فالادوات المكتبية والشنطة واللبس أعباء إضافية والمواصلات أيضا، بالإضافة إلى أسعار الكهرباء والانترنت بسبب تلقين الدروس أون لاين، وتابعت إذا كان متوسط عدد الطلاب بالأسرة الواحدة ٣ في التعليم، فذلك سيشجع حتما على التسريب من التعليم على حد قولها.
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 13018
نقاط : 53679
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى